طريقة اليوغا للاسترخاء بالصور لتحسين المزاج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
طريقة اليوغا للاسترخاء بالصور لتحسين المزاج
مقالات ذات صلة
أفضل تمارين اليوغا للاسترخاء
هل اليوغا تزيد الطول تمارين يوغا لزيادة الطول بالصور
تمارين للاسترخاء قبل النوم مع الصور

يعود تاريخ رياضة اليوغا إلى قبل حوالي 5 آلاف عام، حيث نشأت في الهند وبدأت بالانتشار حول العالم، حتى أصبحت من أكثر الرياضات شعبية، وذلك بسبب فائدتها التي لا تقتصر على تمرين الإنسان جسدياً، بل تتعدى ذلك إلى تحسين السيطرة على العقل والجسد معاً، والحصول على المزيد من الاسترخاء.

في هذا المقال سنتعرف على طرق عمل يوغا للاسترخاء، من خلال عدة وضعيات يوغا لتحسين المزاج.

فوائد اليوغا للاسترخاء

تعتمد تمارين اليوغا بنوعيها (اليوغا الهوائية واليوغا التقليدية) على الجمع بين تقنيات التنفس والاسترخاء والتأمل والحركات الجسدية، بهدف تعزيز قدرة الإنسان في السيطرة على العقل والجسد، وتتلخص فائدة اليوغا للاسترخاء، فيما يلي: [1]

  1. تساعد اليوغا بشكل كبير في الحد من التوتر والقلق.
  2. تعمل على تحسين المزاج وتعزيز الشعور بالسعادة.
  3. تساعد في تعزيز النوم بشكل أفضل.
  4. السيطرة على أعراض الاكتئاب والقلق التي تنجم عن المواقف الصعبة.
  5. تعزز من عمل الرئة وتحسن التنفس بشكل أفضل.
  6. قد تخفف من الصداع النصفي.
  7. رفع مستوى اللياقة البدنية.
  8. تعزيز توازن ومرونة الجسم.
  9. خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  10. التخلص من آلام أسفل الظهر والرقبة وأعراض انقطاع الطمث.
  11. قد تساعد اليوغا في تخفيف أعراض الانسداد الرئوي المزمن والربو والتهاب المفاصل والأرق.
  12. يساهم الاسترخاء بعد اليوغا في الحد من التهابات الجسم.
  13. الحد من الألم المزمن المرافق للعديد من الأمراض.
  14. تعزز اليوغا من استراتيجية الأكل الواعي.

يوغا للاسترخاء للمبتدئين

يحتاج المبتدئون إلى تمارين يوغا بسيطة للبدء بها، لذا سنقدم لك وضعيات يوغا سهلة وطريقة تنفيذها للمبتدئين في حال كنت تجرب اليوغا لأول مرة: [2]
1. وضعية Tree pose: تعتبر من أشهر وأسهل وضعيات اليوغا، حيث يتم تطبيقها من خلال الوقوف على إحدى الساقين بشكل مستقيم، ثم وضع إحدى القدمين عند أعلى ركبة القدم الأخرى، مع وضع راحتي اليدين أمام الصدر بحيث يكونا متلامستين، والبقاء لمدة 20 – 30 ثانية، ثم تكرار الحركة مع القدم الأخرى، وإعادة التمرين حوالي 5 مرات.

وضعية Tree pose
2. وضعية Easy Seat: اجلس بوضعية تربيع الساقين، وحافظ على استقامة عمودك الفقري، وضع يديك على ركبتيك وأغلق عينيك، كما يمكنك وضع وسادة أسفل مؤخرتك إذا لم تكن مرتاحاً، ثم خذ شهيقاً عميقاً بهدوء وازفره ببطء، وكرره 6 مرات.

وضعية Easy Seat
3. وضعية Neck rolls: اجلس في الأرض أو على كرسي، ثم قم بشد رقبتك من خلال إمالة رأسك باتجاه كتفك الأيسر، ثم قم بإمالته باتجاه كتفك الأيمن، ثم عد إلى اليسار وكرر الحركة خمس مرات.

وضعية Neck rolls
4. وضعية Seated Cat-Cow Pose: اجلس على كرسي بحيث يكون عامودك الفقري مستقيماً، وتمسك بركبتيك، ثم استنشق لفتح صدرك، بحيث يصبح الكتفين للخلف والصدر للأمام والنظر للأعلى، ثم ازفر وانحني بحيث يصبح رأسك للأسفل، وكرر ذلك 5 مرات.

وضعية Seated Cat-Cow Pose
5. وضعية Seated Cross-Legged Forward Bend: اجلس مع تربيع القدمين، خذ نفساً عميقاً وانحني للأمام مع مد اليدين إلى أقصى درجة ممكنة، ابقى بهذه الوضعية لمدة 5 ثواني، ثم عدّل جلوسك، وكرر التمرين 5 مرات.

وضعية Seated Cross-Legged Forward Bend
6. وضعية Wind Relieving Pose: استلقِ على ظهرك بحيث تكون مستقيماً، ازفر ثم اسحب ركبتك اليمنى باتجاه صدرك، وامسكها بكلتا يديك (يجب أن تبقى ساقك اليسرى على الأرض) ثم خذ 5 أنفاس وأعدها إلى مكانها، وكرر ذلك مع ساقك اليسرى.

وضعية Wind Relieving Pose
7. وضعية Savasana: استلقِ على ظهرك ومدد يديك إلى جانبك بحيث تكون راحتا يديك متجهة لأعلى، وافتح قدميك بزاوية حوالي 60 درجة، ثم استرخِ لمدة 5 دقائق وحفز الشعور بأن كامل جسدك مسترخياً.

وضعية Savasana

تمارين اليوغا للاسترخاء

في حال كنت قد جربت تمارين اليوغا سابقاً وتبحث عن وضعيات جديدة للحصول على المزيد من الاسترخاء، سنقدم لك طريقة عمل اليوغا للاسترخاء من خلال عدد من حركات اليوغا للاسترخاء، وهي: [2] [3]
1. وضعية Lying Spinal Twist: استلقِ على الأرض بحيث تشكل مع ذراعيك شكل حرف (T) مع توجيه راحة يدك لأسفل، ثم اثن ركبتك اليسرى كما هو موضح بالصورة بزاوية 90 درجة واسحبها باتجاه جانبك الأيمن مع الزفير، وانظر باتجاه الجانب الأيسر، مع تثبيت الركبة وكلا الكتفين على الأرض، ثم كرر ذلك بالعكس مع ساقك الأيمن.

وضعية Lying Spinal Twist
2. وضعية Reclined Butterfly: استلقِ على ظهرك بحيث يكون جسمك مستقيماً، ثم اجمع قدميك باتجاهك بحيث يتلامس أسفل القدمين مع ثني الركبتين وتوجيههما باتجاه الخارج، وضع يديك إلى جانبيك أو ارحهما على معدتك لتشعر بأنفاسك، ويمكنك وضع بطانية أسفل ظهرك إذا شعرت أنك بحاجة إلى مزيد من الراحة.

وضعية Reclined Butterfly
3. وضعية Salutation Seal: اجلس مع تربيع القدمين، ثم ضع راحتي يديك أمام صدرك بحيث يكونا متلامسين، ثم أغمض عينيك وحاول أن تتأمل وتسمع كل ما هو حولك.

وضعية Salutation Seal
4. وضعية Wide-Legged Forward Bend Pose: قف مع مباعدة قدمين بزاوية 60 درجة تقريباً، ثم انحني للأمام والأسفل كما هو موضح في الصورة، ثم ضع راحتي يديك تحت كتفيك مباشرة، ابقى قليلاً بهذه الوضعية ثم عد للوقوف مجدداً ببطء، وكرر ذلك خمس مرات.

وضعية Wide-Legged Forward Bend Pose
5. وضعية Sphinx Pose: استلقِ على بطنك وضع مرفقيك تحت كتفيك، ثم ابدأ في رفع صدرك، مع سحب كتفيك إلى الخلف، مع ضغط ساعديك قليلاً على الأرض، ثم انظر للأمام مباشرة، وكرر ذلك 5 مرات.

وضعية Sphinx Pose
6. وضعية Legs Up the Wall Pose: تمدد على ظهرك مع وضع يديك إلى جانبيك، ثم ارفع ساقيك إلى الأعلى بحيث تشكل زاوية قائمة مع جذعك العلوي ثم أغلق عينيك واسترخِ لمدة 10 ثواني، وكرر التمرين 5 مرات، كما يمكنك تجربة ذلك من خلال وضع ساقيك على الحائط كما هو موضح بالصورة.

وضعية Legs Up the Wall Pose

ختاماً، إن تعلم كيفية القيام بتمارين اليوغا وإضافة هذه الرياضة إلى روتين حياتك اليومي، تساعدك في التخلص من ضغوطات ومشاكل صحية كثيرة، وتمنحك المزيد من الاسترخاء والراحة.