;

نصائح الخبراء لتحسين صحة الآباء الكبار في السن

تعرف إلى أهم نصائح الخبراء لتحسين صحة الآباء الكبار في السن.

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يونيو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
نصائح الخبراء لتحسين صحة الآباء الكبار في السن

يحتفل العالم بعيد الأب هذا العام يوم 21 من شهر يونيو/ حزيران، حيث تم الاحتفال بعيد الأب لأول مرة في الولايات المتحدة في يونيو/ حزيران عام 1910 لتكريم الآباء، بهذه المناسبة نسلط فيما يلي الضوء على أهم النصائح لرعاية الآباء الكبار في السن.

فحوصات طبية للآباء الكبار في السن

جدولة الفحوصات الصحية السنوية المنتظمة أمر إلزامي مع تقدم الآباء في العمر، تحدث دائمًا مع والدك، وشجعه على إجراء فحوصات طبية للوقاية من الأمراض عن طريق التشخيص المبكر خاصة الحالات مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم التي يمكن أن تمر دون أن يتم اكتشافها.

الفحص السنوي الشامل أمر لا بد منه في حالة تجاوز الأب عمر 60 عامًا، ويُنصح بإجراء الفحوصات الطبية التالية للرجال فوق سن الخمسين:

  • فحص ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر تعرضك للسكتة الدماغية، وأمراض القلب، وأمراض الكلى، وفشل القلب المزمن لذلك يجب إجراء الفحوصات بانتظام.
  • فحص الكوليسترول: يعيق ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار تدفق الدم عبر الشرايين في الجسم مما قد يؤدي في النهاية إلى ألم في الصدر أو سكتة دماغية أو نوبة قلبية إذا لم تتم معالجته على نحو صحيح.
  • فحص السكري: يعتمد على فحص مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم حيث يكشف الطبيب عن مرض السكري من النوع الثاني الذي لا يتم تشخيصه مبكراً لكن بتعديلات بسيطة في النظام الغذائي وأسلوب الحياة يمكن السيطرة عليه، وتشمل أعراضه الشعور بالإرهاق، وزيادة الوزن، وزيادة الجوع، وكثرة التبول.
  • فحص سرطان القولون والمستقيم: ينتشر سرطان القولون على نحو أكبر بين أولئك الذين يعانون زيادة الوزن، والذين يتناولون وجبات منخفضة الألياف، وأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي، ويوصي الأطباء كل من تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عامًا بإجراء الفحوصات.
  • اللقاحات: يوجد العديد من التوصيات بتلقي بعض اللقاحات في سن الخمسين لذلك احرص على استشارة الطبيب حول اللقاحات، وأبرزها لقاح الإنفلونزا، لقاح المكورات الرئوية، لقاح الهربس النطاقي.
  • فحص النظر: يمكن أن يؤثر الإرهاق، وسوء التغذية، والمشكلات الصحية مثل مرض السكري على الرؤية مع تقدمك في العمر لذلك يُنصح بفحص النظر الدوري حتى لو لم تكن تعاني أعراض.
  • فحص سرطان البروستاتا: يجب أن يبدأ إجراء فحص منتظم لسرطان البروستاتا في سن الخمسين، أو اصغر إذا كان لديك قريب مصاب بسرطان البروستاتا حيث يقوم الطبيب بفحص المستقيم، وفحص الخصية، وإجراء اختبار دم .[1][2]

الصحة العقلية للآباء الكبار في السن

مثلما يحتاج الجسم إلى النشاط البدني والتحفيز للبقاء بصحة جيدة، يحتاج الدماغ إلى التحفيز للبقاء حادًا وتجنب التدهور المعرفي مع تقدم الآباء في العمر حيث يمكن لألعاب الدماغ أن تساعد في صقل بعض مهارات التفكير مثل سرعة المعالجة، ومهارات التخطيط، ووقت رد الفعل، واتخاذ القرار.

أي نشاط يبقي العقل منشغلاً، ويعمل على حل المشكلات يسهم في صحة الدماغ لكن يوجد بعض الأنشطة الأكثر شيوعًا التي يسهل على كبار السن ممارستها، وتشمل ما يلي:

  • القراءة والكتابة: القراءة تعزز وظيفة الذاكرة، وتقلل من التوتر، وتحسن من جودة النوم، كما تساعد الكتابة في تخفيف آثار التوتر والقلق.
  • العزف على آلة موسيقية: الموسيقى تحفز الدماغ، وتحسن الذاكرة لدى كبار السن المصابين بمرض الزهايمر والخرف، كما يمكنها تحسين الطلاقة اللفظية، وسرعة المعالجة في غضون أشهر.
  • لعب الألغاز والألعاب: الألعاب تجعل الشخص يقضي وقتاً ممتعاً، وأثبتت العديد من الألغاز أنها تؤخر تدهور الذاكرة، وتعزز الصحة العقلية لكبار السن.
  • تعلم لغة جديدة: تعلم اللغة من مناطق الدماغ التي غالبًا ما تتأثر بالشيخوخة، ويمكنها تعزيز الثقة في النفس، وزيادة التواصل الاجتماعي مع الآخرين.[3]

الأنشطة البدنية للآباء كبار السن

تحسن الأنشطة البدنية كلاً من العقل والجسم من خلال تعزيز الثقة، وتقليل أخطار السقوط، ويعد الحفاظ على النشاط البدني، والحصول على قدر كافٍ من التمارين أمرًا مهمًا للصحة العقلية لكبار السن كما هو الحال في أي مرحلة أخرى من الحياة.

تعد التمارين مثل التمدد ضرورية لمساعدة كبار السن على البقاء بصحة جيدة، وتقليل أخطار المشكلات الشائعة المرتبطة بالتقدم في العمر مثل كسور العظام، وآلام المفاصل، والأمراض المزمنة الأخرى، كما تساعد التمارين والأنشطة البدنية في تخفيف التوتر والاكتئاب لدى كبار السن التي يمكن أن تكون ضارة بصحة كبار السن.[3]

التواصل مع الأصدقاء

قد يؤدي بعد المسافات، والانشغال إلى صعوبة تواصل الآباء مع الأصدقاء لكن مع تقدم العمر يمكن أن يساعد البقاء على اتصال مع الأشخاص المهمين في حياتهم على تجنب الشعور بالوحدة، وشعور العزلة التي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، والتدهور العقلي والجسدي.

يمكن مساعدة الآباء على التواصل مع الأصدقاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو بعض التطبيقات مثل FaceTime أو Zoom، أو الاشتراك في الأندية المحلية، وتشجيعهم لتكوين صداقات جديدة في مجتمعهم مع كبار السن.[3]

التطوع في الأعمال الخيرية

التطوع للقيام بالأعمال الخيرية يعزز الشعور بالتقدير لدى كبار السن من الآباء، ويمكن التطوع بالوقت أو المجهود في عدة أنشطة مثل تحضير الطعام أو تعليم الأطفال أو رعاية المرضى أو توزيع الملابس وجمعها، وغيرها من الأنشطة التطوعية التي يمكن أن يقوم بها كبار السن حيث يساعدهم على البقاء نشيطون، ومشاركون اجتماعيًا، ويقلل من عزلتهم.[3]

من المهم للغاية أن يعتني الآباء كبار السن بصحتهم العقلية، والجسدية لتجنب التعرض لخطر التدهور المعرفي، والإصابة بأمراض الشيخوخة مبكراً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!