;

خبراء التغذية: 5 عناصر غذائية تحسن المزاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023
خبراء التغذية: 5 عناصر غذائية تحسن المزاج

عند الشعور بالإحباط، يكون من المغري اللجوء إلى الطعام للشعور بتحسن، لكن الأطعمة السكرية الغنية بالسعرات الحرارية التي يلجأ إليها كثير من الناس لها الكثير من المخاطر الصحية. لذا إليك أطعمة صحية سترفع معنوياتك دون تعريضك للخطر.

أصبح البحث حول العلاقة بين النظام الغذائي والصحة العقلية أكثر انتشارًا مؤخرًا. ولكن، من الضروري أن نتذكر أن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الإجهاد والبيئة وعدم كفاية النوم والوراثة والاضطرابات العقلية وأوجه القصور الغذائية، يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية.

نتيجة لذلك، من الصعب القول بأي درجة من اليقين ما إذا كان تناول الطعام يجعلك أكثر سعادة. ومع ذلك، هناك عناصر غذائية يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي لتعزيز حالتك المزاجية.

تشاركنا أخصائية التغذية لوفنيت باترا، بعض العناصر الغذائية المهمة التي يمكن أن تعزز مزاجنا وتجعلنا نشعر بالسعادة. حيث تقول "النظام الغذائي الذي ينقصه الفيتامينات والعناصر الغذائية الرئيسية قد يكون السبب في نوبات سوء الحالة المزاجية". إليك العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في رفع مزاجك وفقًا لأخصائية التغذية:

عناصر غذائية تحسن المزاج

  1. السيروتونين: هو ناقل عصبي كيميائي يساعد على تنظيم المزاج والنوم والذاكرة والسلوك. يُعتقد أيضًا أنه يحسن وظائف المخ ويخفف القلق.
  2. فيتامين ب: يعمل فيتامين ب، بشكل رئيسي في تطوير وصيانة الجهاز العصبي. نقص فيتامين ب، له تأثير سلبي على الجهاز العصبي، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأعراض مرتبطة بالتوتر مثل التهيج والخمول والاكتئاب. تساعد فيتامينات ب، أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بانتظام بحيث تظل طاقتك ومزاجك مستقرين تحت الضغط.
  3. أوميغا 3: تحتوي أحماض أوميغا 3 الدهنية على حمض ألفا لينولينيك (ALA) والذي يوفر نوعين من الأحماض الدهنية الأساسية: حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية، الضرورية لصحة الدماغ والمزاج، الجسم أيضًا على معالجة التوتر بشكل أفضل.
  4. المغنيسيوم: المغنيسيوم بكميات كافية ضروري لتجنب الصداع والتعب. لقد وجد أن المغنيسيوم الفموي يمكن أن يخفف بنجاح التغيرات المزاجية السابقة للحيض.
  5. فيتامين سي: يمكن لفيتامين ج أن يحد من مستويات هرمونات التوتر مع تقوية جهاز المناعة. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!