دواء تساقط الشعر من الصيدلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يونيو 2020 آخر تحديث: منذ 4 أيام
دواء تساقط الشعر من الصيدلية
مقالات ذات صلة
علاج تساقط الشعر
تساقط الشعر الطبيعي
فيتامينات تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر أمراً طبيعياً، لكن المشكلة تكمن عندما يتساقط الشعر بكميات تفوق العادة، وهنا قد يكون الأمر مزعجاً وتبدأ بالتساؤل ما هي أسباب تساقط الشعر، وما افضل علاج لتساقط الشعر من الصيدليه.

أسباب تساقط الشعر:

لعلاج مشكلة تساقط الشعر لا بد من معرفة سبب التساقط أولاً، وإليك قائمة بأهم أسباب تساقط الشعر لتتعرفي على السبب الخاص بك:

  • من أسباب تساقط الشعر ما يتعلق بالعوامل الوراثية: وتظهر عادةً عند التقدم في العمر، ولكن يظهر الصلع الوراثي مثلاً في بعض الحالات بعد البلوغ، وهو من أكثر الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عند الجنسين، حيث يظهر عند الرجل عادة في مقدمة الرأس بينما يصبح شعر المرأة رقيقاً [1].
  • من أسباب تساقط الشعر حالة تسمى تساقط الشعر الكربي (تدفق التيلوجين): ويحدث تدفق التيلوجين لعدة أسباب نذكر منها [2]:
  1. الولادة: بسبب تغيير الهرمونات المفاجئ بعد الولادة ويسمى في هذه الحالة (ثعلبة بعد الولادة).
  2. فقدان سريع للوزن.
  3. الضغط الشديد وعوامل الإجهاد.
  4. وجود مشكلة في الغدة الدرقية (مثل فرط وقصور الدرق).
  5. العمل الجراحي.
  6. تناول بعض الأدوية.
  • يحصل تساقط الشعر نتيجة تغير الهرمونات عند المرأة والذي يحدث بسبب انقطاع الطمث أو وسائل منع الحمل التي تؤثر على هرمونات المرأة مثل الغرسات، أو بسبب الولادة حيث ينخفض هرمون الاستروجين وهنا تعتبر فترة مؤقتة تزول خلال أقل من سنة، وفي حالات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) بسبب الخلل الهرموني الذي يحصل [1] [3].
  • تساقط الشعر بسبب تناول بعض الأدوية: فمن الآثار الجانبية لبعض الأدوية تساقط الشعر، ومن هذه الأدوية:
  1. مميعات الدم مثل: (وارفارين).
  2. دواء (Accutane) المستخدم في علاج حب الشباب.
  3. مضادات الاكتئاب مثل: (بروزاك).
  4. الأدوية الخافضة للكوليسترول مثل: (Lopid).
  5. حبوب منع الحمل: قد يستمر تساقط الشعر لأسابيع وربما أشهر بعد إيقاف تناولها.
  • ومن أسباب تساقط الشعر أيضاً:
  1. العلاج الكيميائي والإشعاعي.
  2. الالتهابات والعدوى الفطرية.
  3. أمراض جهاز المناعة.
  4. داء الثعلبة.
  5. نقص التغذية والحميات الغذائية المبالغ فيه.
  6. سوء تصفيف الشعر.

    شاهدي أيضاً: تحاليل تساقط الشعر

دواء تساقط الشعر من الصيدلية:

إن اختيار علاج لتساقط الشعر من الصيدليه، يعتمد بالدرجة الأولى على الأسباب التي أدت إلى تساقط الشعر، لذا يجب عليك أن تخبر الصيدلاني بسبب تساقط الشعر، ليعطيك العلاج الأفضل، ومن الأدوية التي توصف لتساقط الشعر:

  1. مينوكسيديل (روجاين): يمكن شرائه من الصيدلية بدون وصفة طبية لعلاج تساقط الشعر في حالات مثل الصلع الوراثي وما بعد العلاج الكيميائي والتعرض لإشعاع، كذلك أمراض جهاز المناعة والالتهابات الفطرية وغيرها.
  2. لعلاج تساقط الشعر الناتج عن تناول حبوب منع الحمل: يمكن بعد استشارة طبيبك استبدال نوع حبوب منع الحمل التي تتناولينها بحبوب تكون نسبة الأندروجين فيها قليلة مثل: ديسوجين Desogen))، أورثو سيبت (Ortho-cept)، أورثو- سيكلين (Ortho-Cyclen) والابتعاد عن استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة أعلى للأندروجين مثل اوفرال (OVRAL) ولوسترين (Loestrin).
  3. لعلاج تساقط الشعر الناتج عن الفطريات: يقوم الطبيب بوصف أدوية مضادة للفطريات، أو مضاد حيوي مثل: (Griseofulvin).
  4. فيناسترايد (بروبيشيا): وهو عبارة عن حبوب تعطى للرجال فقط، وبموجب وصفة طبية، ويتم تناولها مرة واحدة في اليوم، وتشمل خيارات الأدوية الفموية الأخرى سبيرونولاكتون (كاروسبير، ألداكتون) ودوتاستيريد الفموي (أفودارت). [4]

أفضل علاج لتساقط الشعر:

لا بد من الاهتمام بالشعر ونوعية الشامبو والبلسم المستخدم، كما يمكن اتباع النصائح التالية [1]:

  1. تغيير نمط الحياة لتخفيف التوتر ما أمكن.
  2. استخدام وسائل غير هرمونية في منع الحمل حسب ما توصي به جمعية تساقط الشعر الأمريكية لمن لديهن احتمالية فقدان الشعر والصلع الوراثي.
  3. لعلاج لتساقط الشعر نتيجة الخضوع للعلاج الكيميائي ربما يكون لتبريد فروة الرأس أثناء عملية العلاج دور في منع تساقط الشعر، ثم أن الشعر غالباً سينمو مرة أُخرى بعد فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر من التوقف عن العلاج الكيميائي.
  4. أفضل علاج لتساقط الشعر بسبب النظام الغذائي الفقير: إجراء فحص دم لمعرفة العناصر والفيتامينات الناقصة وتعويضها، والاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على البروتين والدهون والمعادن وما يحتاجه الجسم من فيتامينات.

خلطات لعلاج تساقط الشعر:

ما يميز خلطات علاج تساقط الشعر أنها مكونة من مواد طبيعية وتعتمد على عنصر أو عنصرين فقط لذا يمكن صنعها وتطبيقها على الشعر بكل سهولة، ومن الخلطات المفيدة لعلاج تساقط الشعر:

  1. ماسك حليب جوز الهند: يحتوي حليب جوز الهند على البروتين والدهون الأساسية المفيدان لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، ويمكن تحضير ماسك حليب جوز الهند بكل سهولة:
  • امزجي ملعقة كبيرة من كل من بذور الحلبة والفلفل الأسود المطحون وقومي بإضافتهما إلى كوب من حليب جوز الهند الدافئ.
  • طبقي المزيج على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو.
  1. ماسك عصير الشمندر لتساقط الشعر: يتميز الشمندر (البنجر) بغناه بمجموعة من العناصر الضرورية في عملية نمو الشعر مثل الفيتامينات (C-B6)، إضافة إلى حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم ويستخدم مع الحناء لصنع ماسك علاج لتساقط الشعر:
  • قومي بغلي حبة الشمندر، ثم قومي بطحنها مع 5 أوراق من الحناء أو ملعقة كبيرة من بودرة الحناء، (لا يمكنك استخدام الحناء في حال كان شعرك مصبوغاً).
  • ضعي الماسك على شعرك لمدة ربع ساعة فقط ثم اشطفيها بالماء الدافئ.
  1. ماسك لبن الزبادي والعسل لتساقط الشعر: يمكن استغلال الفوائد الموجودة في كل من العسل ولبن الزبادي من خلال صنع ماسك كما يلي:
  • اضيفي ملعقتين كبيرتين من اللبن إلى ملعقة كبيرة من كل من العسل والليمون.
  • استخدمي فرشاة صبغ الشعر لتطبيق هذا الماسك على فروة الرأس.
  • يمكنك استخدام الماسك لمرة واحدة كل أسبوع.
  1. ماسك الصبار لتساقط الشعر: يعتبر الصبار (الألوفيرا) من العلاجات الفعالة لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه وترطيب فروة الرأس، بل يعتبر مفيداً في علاج حالات الحكة والقشرة التي تصيب فروة الرأس.. ولصنع ماسك الصبار لعلاج تساقط الشعر:
  • قومي باستخراج اللب من ورقة الألوفيرا وضعيه على فروة الرأس والشعر لمدة 45 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء.
  • لنتائج أفضل يمكنك تكرار الماسك ثلاث مرات أسبوعياً.

ختاماً.. إن درهم وقاية خير من قنطار علاج، حاولي ما أمكن الابتعاد عن مسببات تساقط الشعر مع الاهتمام بنظام غذائي صحي يحافظ على شعرك، ولا بأس من تطريف الشعر (قص أطراف الشعر التالفة) كل شهر أو شهرين لتعزيز نموه.