علاج الثعلبة

علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020
علاج الثعلبة
مقالات ذات صلة
تمارين عرق النسا بالصور
كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد
علاج قرحة المعدة

يُدعى تساقط الشعر المتكرر أو ظهور بقع الصلع بداء الثعلبة الذي يعاني منه العديد من الأشخاص بصورة دائمة أو مؤقتة تزول من الة مؤقتة تزول من تلقاء نفسها، ونستعرض في هذه المادة أسباب الثعلبة وأعراضها وطرق علاجها.

أسباب الثعلبة

تكون أسباب الثعلبة أو الحاصة البقعية (Alopecia Areata) ناتجة عن حالة مناعية ذاتية يخطئ جهاز المناعة فيها ويهاجم الخلايا السليمة بخلاف طبيعة عمله الذي يتمثل بمهاجمة الأجسام الغريبة داخل جسم الإنسان مثل الفيروسات والبكتيريا، وفي حال الحاصة البقعية يميل جهاز المناعة المضلل إلى مهاجمة أنسجة الجسم عن طريق الخطأ بإرسال الخلايا الليمفاوية إلى بصيلات الشعر وإتلافها بسبب اعتقاده أنها تشكل تهديداً على الصحة.

ويحدث هذا الشذوذ في طبيعة عمل جهاز المناعة لأسباب غير معروفة ما يعطل تكوين الشعر ونموه، ومن المحتمل أن يكون للجينات والوراثة دور للإصابة بالثعلبة لأنه أحياناً تحدث أكثر من حالة في نفس العائلة ولكن لا يعلم الباحثون سبب الثعلبة بالتحديد ولا يمكن التنبؤ بها، ويطلق على سببها تسمية مصدر عفوي فقد يتساقط الشعر وينمو من تلقاء نفسه ويعود ليتساقط من جديد وذلك حسب حالة كل فرد [1] [2].

أعراض الثعلبة

يعد تساقط الشعر هو أبرز أعراض داء الثعلبة؛ فتصنف حالات تساقط الشعر لتشكل مختلف أعراض الثعلبة وفق التالي [1]:

  • ظهور بقع صغيرة خالية من الشعر على فروة الرأس تكون مساحتها عدة سنتيمترات.
  • تساقط بعض الشعر في أجزاء من الوجه مثل الرموش والحاجبين واللحية.
  • ملاحظة كتل من الشعر على الوسادة.
  • تساقط الشعر اثناء الاستحمام.

هناك حالات نادرة من داء الثعلبة يكون عارضها أحد التالي:

  • خسارة كامل شعر فروة الرأس.
  • فقدان جميع شعر الجسم.

هل ثعلبة الرأس معدية؟

تعد الحاصة البقعية أكثر حالات تساقط الشعر شيوعاً فيصاب نسبة 2% من سكان العالم بها في مرحلة من حياتهم، وثعلبة الرأس غير معدية، لأنها ناتجة عن خلل في عمل جهاز المناعة الذاتي فلا يمكن التقاطها من الأشخاص المصابين [3].

علاج الثعلبة

لم يكتشف علاج الثعلبة إلى الأن ولكن يمكن استخدام بعض طرق العلاج لتسريع نمو الشعر، ويعد استخدام الكورتيكوستيرويدات أكثر علاجات الحاصة البقعية شيوعاً، بحيث تعد أدوية التهاب قوية تثبط عمل جهاز المناعة وتعطى بالحقن الموضعي أو المراهم الموضعية أو عن طريق الفم.

كما توصف أدوية أخرى تساعد على تعزيز نمو الشعر وتؤثر على عمل الجهاز المناعي مثل المينوكسيديل والأنثرالين والسادبي، ومع أنها تسرع نمو الشعر في مناطق الصلع لكنها لا تمنع فقدان الشعر مرة أخرى، ولا تُعد عامل وقاية من الثعلب.

وتقترح نتائج بعض الدراسات استخدام العلاج الكيميائي الضوئي كبديل للمرضى غير الراغبين باستخدام العلاجات التقليدية [4].

علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية

تساهم بعض العلاجات الطبيعية والأعشاب في تعزيز نمو الشعر ومعالجة بقع الصلع عن طريق تقوية بصيلات الشعر ويمكن استخدام الوصفات التالية للمساعدة على علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية [5]:

جل الصبار (الألوفيرا): الذي ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ما يساعد على علاج تساقط الشعر، ويجب تدليك جل الصبار على فروة الرأس وتركه لحوالي 20 دقيقه قبل غسله بالماء.

الشاي الأخضر: يحتوي على الكاتيكين والصابونين ومضادات أكسدة تقوي بصيلات الشعر وتحفزها ما يزيد من نمو الشعر.

جذر عرق السوس: يزيد من امتصاص العناصر الغذائية عن طريق فتح المسام لأن جذر عرق السوس غني بالأحماض الأمينية والسكريات ما يغذي أيضاً بصيلات الشعر الأمر الذي يعالج تساقط الشعر.

الكركديه الصيني: وهي عشبة زهرية غنية بفيتامين (C) ما يجعلها ممتازة لإنتاج الكولاجين الضروري لتعزيز نمو بصيلات الشعر.

أوراق الكاري: التي تمنع تساقط الشعر وتحفز إعادة نمو البصيلات بسبب العناصر الغذائية التي تحتويها، كما تعد مفيدة لتجنب الشيب.

الثوم: يعد الثوم مصدراً مهماً للمعادن الأساسية مثل الكبريت والكالسيوم والزنك، لذلك يحسن الثوم الدورة الدموية في فروة الرأس ويساعد على إنتاج الكولاجين ما يجعله مناسبةً لعلاج تساقط الشعر.

زيت جوز الهند: لأنه غني بفيتامينات مثل (E-K)، يعالج زيت جوز الهند تساقط الشعر ويعمل على تحفيزه وإعادة نموه، ويمكن تدليك الشعر وفروة الرأس بالزيت وتركه طوال الليل.

البصل: الغني بالكبريت المساعد على تحفيز نمو الشعر الجديد وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

علاج الثعلبة عند الأطفال

تصيب الثعلبة أو الحاصة البقعية الأطفال فتظهر بقع ملساء ناعمة ومستديرة على فروة الرأس وهي حالة غير معدية، مع أنه لا يوجد علاج للثعلبة عند الأطفال ولكن في معظم حالات الإصابة ينمو شعر الطفل من جديد في حوالي عام فلا يمكن التنبؤ بنمو أو عودة سقوط الشعر، وفي حالات قليلة تصل إلى نسبة 5% تتطور الحالة إلى سقوط جميع شعر فروة الرأس وفي حالات قليلة تتطور إلى فقدان جميع شعر الوجه والجسم.

ويكون علاج الثعلبة عند الأطفال بحسب الفترة العمرية، إذ يتكون علاج صغار السن بدهن المراهم أو كريمات قوية من الكورتيكوستيرويد على المناطق المصابة بالصلع بينما يتعالج الأطفال في سن المراهقة بحقن الستيرويد في البقع المصابة بالثعلبة وقد يستخدم المينوكسيديل إضافةً إلى الحقن الموضعية، ويحتاج شعر الطفل من 8 إلى 12 أسبوعاً حتى يعود إلى النمو [6].

علاج الثعلبة بالخل

يعرف عن الخل فوائده الصحية المتنوعة مثل المساعدة في فقدان الوزن وضبط مستوى السكر في الدم، ومع أنه لا يوجد دراسات تثبت فعالية علاج الثعلبة بالخل ولكن هناك الكثير من المزاعم التي تؤيد استخدام خل التفاح لحل مشاكل فروة الرأس مثل القشرة والصدفية بالإضافة لدور الخل في تعزيز نمو الشعر [7].

علاج الثعلبة بالثوم

يمكن علاج الثعلبة بالثوم فهو يساعد على تعزيز نمو الشعر إذ يحتوي على فيتامينات مثل (C-B6) بالإضافة للمنغنيز والسيلينيوم، كما يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات والفطريات، لذلك يقتل الثوم الجراثيم ويحافظ على صحة فروة الرأس، وقد وجدت دراسة أن الثوم يحسن من نمو الشعر لدى المصابين بالثعلبة ما يجعل الثوم فعالاً في علاج الثعلبة [8].

علاج الثعلبة بالكورتيزون

يعد علاج الثعلبة بالكورتيزون من أكثر الطرق شيوعاً لعلاج المرض، إذ يستخدم طبيب الأمراض الجلدية حقن الكورتيكوستيرويدات أو الكورتيزون في بقع الصلع مرة كل 4 إلى 6 أسابيع ثم يبدأ الشعر بالنمو بعد حوالي 4 أسابيع، ولكن لا تمنع هذه الحقن تساقط الشعر مرة ثانية [9].

علاج الثعلبة في ثلاث أيام

لا يمكن استخدام طرق العلاجات المختلفة لعلاج الثعلبة في ثلاث أيام فهي عملية تحتاج إلى وقت حتى تبدأ نتائجها بالظهور لأن الشعر لا يستطيع النمو بأيام معدودة!

شاهدي أيضاً: علاج جلد الدجاجة

في المحصلة لا يجب أن تكون الإصابة بالثعلبة مدعاة للقلق فهي غير مضرة للصحة وفي أغلب الحالات يعود الشعر إلى النمو، فيحتاج علاج الثعلبة إلى الصبر وتجربة بعض طرق العلاج المطبقة من قبل الأطباء والمختصين.

المصادر:

[1] مقال Gary Cole "داء الثعلبة" منشور على موقع medicinenet.com

 [2] مقال Kimberly Holland و Jacquelyn Cafasso  "كل شيء تحتاج إلى معرفته حول داء الثعلبة" منشور على موقع healthline.com

[3] مقال " داء الثعلبة" منشور على موقع webmd.com

[4] مقال James McIntosh " ما الذي يجب أن تعرفه حول داء الثعلبة" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[5] مقال "12 علاج طبيعي لعلاج داء الثعلبة أو تساقط الشعر" منشور على موقع scoopwhoop.com

[6] مقال "فقدان الشعر لدى الأطفال" منشور على موقع webmd.com

[7] مقال Amanda Barrell "هل يساعد خل التفاح في نمو الشعر" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[8] مقال "الثوم على شعرك ما الذي يجب أن تبقيه في ذهنك؟" منشور على موقع healthline.com

[9] مقال "علاجات داء الثعلبة" منشور على موقع naaf.org