;

مرض العشى الليلي أسبابه وأعراضه وعلاجه

ما هو مرض العشى الليلي وما هي أسباب الإصابة به وأهم أعراضه، كما نوضح طرق العلاج التي تشمل علاج العامل أو المرض المسبب للحالة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
مرض العشى الليلي أسبابه وأعراضه وعلاجه

إن وجود الضوء عامل أساسي في الرؤية، ومن الطبيعي أن تكون الرؤية صعبةً وغير واضحة في الظلام أو الضوء الخافت، لكن عندما تُصبح الرؤية في الليل وظروف الإضاءة الخافتة شديدة الصعوبة يمكن أن يكون ذلك بسبب العشى الليلي.

ما هو مرض العشى الليلي

العشى الليلي أو كما قد يُطلق الأطباء عليه نيكتالوبيا (بالإنجليزية: Nyctilopia)هو أحد حالات ضعف البصر وهو -رغم انتشار تسمية مصطلح العمى الليلي لوصفه- فإن هذه الحالة المضرية لا تسبب انعدام الرؤية في الليل تماماً، بل تجعل الرؤية صعبةً في ظروف الإضاءة المنخفضة؛ فتصبح ممارسة النشاطات الليلية، مثل: القيادة، أو الذهاب للسينما والنوادي، وحتى المشي للحمام ليلاً أكثر صعوبة.

ونلفت الانتباه أن عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد قد لا يكون الأمر الوحيد الذي يُسببه هذا المرض، فهو يؤثر على قدرة العين على التكيف السريع مع تغير ظروف الإضاءة بحيث تحتاج إلى وقتٍ أطول للتأقلم مع الانتقال من غرفة مضاءة بشكل جيد إلى غرفة مظلمة أو ذات إضاءة خافتة.[1]

أسباب مرض العشى الليلي

رغم أنّه قد ينتج عن بعض الأسباب المباشرة إلا إنّ العشى الليلي ليس مرضاً بحد ذاته بل هو عادةً أحد الأعراض لحالةٍ كامنة تُصيب العين، ومن أهم أسباب الإصابة به:  [2]

  1. نقص فيتامين A: وهو أحد أكثر الأسباب شيوعاً للعشى الليلي، حيث أنّ عدم حصول الجسم على ما يكفي من فيتامين أ يؤثر على إنتاج صباغ الرودوبسين الضروري من أجل الرؤية في الليل.
  2. الساد أو الماء الأبيض: يحدث الساد كجزءٍ طبيعي من عملية التقدم في السن؛ نتيجةً لتبلور وتصلب البروتينات المكونة لعدسة العين فتصبح العدسة معتمة مما يقلل من وضوح الرؤية، عادةً ما يكون عدة القدرة على الرؤية بشكل واضح في الظلام من الأعراض الأولى للماء الأبيض.
  3. الغلوكوما أو الماء الأزرق: وهو مرضٌ يحدث عندما يزداد الضغط داخل العين؛ ويؤدي إلى تلف العصب البصري بشكل تدريجي، يؤثر هذا المرض على الرؤية خلال النهار والليل.
  4. التنكس البقعي: وهو مرض التنكس البقعي يُصيب العين ويؤثر على صحة الشبكية، حيث تتشكل بقع عمياء في العين مع تشوه الصورة في كلٍ من النهار والليل.
  5. مرض السكري: يمكن أن يؤثر مرض السكري على شكل عدسة العين وقد يتسبب بتلف في بعض الأوعية الدموية ضمن العين؛ وهو ما ينتج عنه حالة تُسمى اعتلال الشبكية السكري الذي يكون ضعف القدرة على الرؤية ليلاً من أبرز أعراضه.
  6. أمراض خلقية: تؤدي بعض الأمراض الخلقية التي ينتج عنها مشاكل في تصبغ العين إلى تقليل قدرة العين على الرؤية ليلاً، ومن الأمراض الخلقية المنتشرة والتي تُسبب العشى الليلي هناك "متلازمة اشر"
  7. قصر النظر: يرى المصابون بقصر النظر الأشياء البعيدة ضبابية وعندما تكون رؤيتك ضبابية في النهار لن تتمكن من الرؤية بشكل جيد في الليل.
  8. عمليات الجراحة الانكسارية للعين: تُغير بعض العمليات الجراحية الانكسارية مثل الليزك وقطع القرنية الضوئي الانكساري (PRK) من شكل القرنية لتحسين البصر، فعل هذا يمكن أن يؤثر على انكسار الضوء في العين؛ وبالتالي ينعكس الأمر على الرؤية في الليل مسبباً العشى الليلي.
  9. أمراض وراثية: قد ينتج هذا المرض أيضاً عن أمراض وراثية مثل التهاب الشبكية الصباغي.

أعراض مرض العشى الليلي

من الممكن أن تختلف الأعراض باختلاف المرض المسبب له، ولكنّ أبرز الأعراض التي ثد تُشير إلى أنّك تُعاني من مرض العشى الليلي هي:[2][3][4]

  1. صعوبة غير مسبوقة في التكيف مع الظلام وخاصةً أثناء القيادة ليلاً.
  2. صعوبة الرؤية في الأماكن خافتة الإضاءة كالسينما والمسارح مثلاً.
  3. الحاجة إلى التحديق في الأشياء بشكل مفرط من أجل رؤيتها بشكل واضح.
  4. رؤية ضبابية عند القيادة في الظلام.
  5. صعوبة رؤية المشاة أثناء القيادة ليلاً.
  6. رؤية هالات حول الأضواء ليلاً
  7. صعوبة رؤية النجوم في السماء ليلاً.
  8. زيادة الحساسية من الضوء.
  9. ألم في العين.
  10. الغثيان والتقيؤ.
  11. الشعور بصداع.

علاج مرض العشى الليلي

يرتبط علاج مرض العشى الليلي بعلاج المرض المسبب له، ولذلك فإنّ الطبيب سيُجري الاختبارات والفحوص اللازمة لتحديد السبب والعمل على خطة علاجية، بالطبع يختلف العلاج بشكل جذري باختلاف السبب حيث تتنوع الحلول من تغيير في النظام الغذائي إلى حلول جراحية:[4][5]

  1. العلاج بالجراحة: يمكن لإجراء جراحة للعين لإزالة عتامة العين (الساد) أو تحرير الضغط الناتج عن مرض الجلوكوما لأن يُعالج العشى الليلي.
  2. العلاج بتعديل الحمية: عندما تكون الإصابة ناتجاً عن نقص الفيتامين أ فإنّ الطبيب سيوصي بإضافة مصادر غنية بالفيتامين أ إلى الأطعمة التي يتناولها المريض، بالإضافة إلى تناول المكملات، ومن أهم الأغذية التي يوصى بتناولها عند نقص الفيتامين أ هو البيض، والحبوب المدعمة (مثل الرز الأسمر والذرة والشوفان)، والحليب المدعم، والخضروات، والفواكه البرتقالية   والصفراء (مثل الجزر والذرة واليقطين والبطاطا الحلوة)، وزيت كبد السمك، والخضار الورقية داكنة اللون (مثل الخس وخضار السبانخ والخردل).

لا يجب عليك أن تنتظر إلى حين الإصابة بمرض العشى الليلي حتى تبدأ بالاهتمام بسلامة عينيك، إذ يمكن أن تتجنب هذه الإصابة من خلال الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، وإجراء الفحص الروتيني للعين، وارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية. وفي حال الشك في حدوث الإصابة فمن الأفضل أن تتوجه للطبيب بسرعة لتجنب تطور الحالة والحصول على العلاج بشكل سريع.