الطريقة الصحيحة لاستخدام الخل للشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 أبريل 2020
الخل للشعر
مقالات ذات صلة
علاج التهاب المسالك البولية لدى النساء والرجال والأطفال
علاج الصداع النصفي بطرق طبيعية
تحسين المزاج بالأعشاب

يُعد الخل من الإضافات الشعبية الصحية للطعام، فهو يشبه فكرة البهارات المضافة للطبخ، كما ينتج من عملية تخمير التفاح التي تثري المعادن والعناصر الغذائية الموجودة فيه، ويتمتع الخل بميزات تجعل منه علاجاً منزلياً فعالاً للعديد من المشاكل الصحية والجمالية أيضاً، من بينها الشعر والبشرة، ولكن كيف يمكننا استخدام الخل للشعر؟ وما هي فوائده؟ ولا ننسى أن الخل يُحضر في المنزل، فما هي طريقة تحضيره في المنزل؟ 

فوائد الخل للشعر:

لدينا مجموعة من الفوائد الصحية التي ستحفزكِ على استخدام الخل للشعر، فبحسب ما ورد في الموقع الطبي هيلث لاين، تشمل فوائد استخدامه للشعر ما يلي:

  • درجة الحموضة العالية فيه، إذ يميل الشعر الجاف والمجعد والضعيف ليكون أكثر قلوية، وبالتالي فإن حموضة الخل ستقلل من درجة قلوية الشعر وبالتالي تعيد له التوازن الطبيعي.
  • مضاد للميكروبات، وهذا يعني أنه يعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا في فروة الرأس والشعر، مما يمنع من إصابتها بالحكة والالتهابات.
  • خل التفاح مصدر غني للفيتامينات مثل فيتامين ب و جـ، بالإضافة لبعض المعادن، وهو يحتوي أيضًا على حمض ألفا هيدروكسي الذي يعمل على تقشير فروة الرأس، مما يجعله مكون جيد لعلاج قشرة الشعر.

خل التفاح الطبيعي من المواد الرائعة للعناية بجمال شعركِ

طريقة استخدام الخل للشعر:

تتنوع طرق استخدام الخل للشعر، وقد ورد في موقع أور أيفري داي لايف عدة طرق يمكنكِ اتباعها عند تطبيق الخل على شعركِ:

  • غسل الشعر بالخل: تعتمد هذه الطريقة على استخدام الخل المخفف في الماء، لذا عليكِ إضافة ملعقة كبيرة من الخل الى نصف كوب من الماء الدافئ، ثم قومي بسكب  المزيج على شعركِ وبطريقة التدليك قومي بعمل مساج به لفروة رأسكِ ثم اتركيه على شعركِ لمدة تصل الى 5 دقائق بعد ذلك اشطفي شعركِ جيدًا، وتتميز هذه الطريقة بأنها ممتازة لإضفاء اللمعان والتألق والحيوية على الشعر.
  • خل التفاح على شكل رذاذ لعلاج القشرة: قومي بوضع 3 ملاعق كبيرة من الخل غير المخفف في زجاجة، ثم رشي شعركِ به قبل الاستحمام بساعة، بحيث تقومين بتغطيته بغطاء الاستحمام خلال هذه الساعة مع تدليك فروة الرأس قليلًا قبل تغطيته.

طريقة عمل الخل في المنزل:

تعتمد طريقة عمل الخل الطبيعي على استخدام الكحول لتخمير التفاح، ووفقًا لموقع ثوتكو فإن العملية تتم بالخطوات التالية:

  • اختاري وعاء زجاجي ويفضل أن يكون معتمًا، فالتخمير يحدث بشكل أفضل في الظلام.
  • اسكبي عصير التفاح في الوعاء والذي سيتحول الى مادة مخمرة، يمكن أن يكون طازج أو مخمرًا.
  • قومي بتغطية الزجاجة بعدة طبقات من القماش ثم اربطيها بالمطاط، وهذا سيسمح للمادة فيها بالتعرض للهواء الضروري للتخمير ولكن دون وصول الملوثات لها.
  • يحفظ الوعاء في مكان  معتم لمدة تتراوح ما بين 3 الى 4 أسابيع، في درجات حرارة تتراوح ما بين 15 و27 درجة مئوية.

عليكِ أن تحذري عند استخدامكِ لخل التفاح لشعركِ فهناك بعض الحالات التي يضر بها الشعر

أضرار استخدام الخل للشعر:

على الرغم من الفوائد العديدة التي يوفرها الخل للشعر كمنتج طبيعي وذو تكلفة زهيدة، إلا أن موقع لييف أشار إلى ضرورة توخي الحذر في استخدامه لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة أو نوع شعر معين، إذ يمكن أن يكون خل التفاح خطيرًا على مثل هؤلاء الأشخاص، فيما يلي الحالات التي يُحذر الموقع من استخدامها للخل:

  • الحساسية: يمكن أن يسبب الخل رد فعل تحسسي لفروة رأسكِ، وبالرغم من أن الخل ليس من مسببات الحساسية الثمانية المعروفة، إلا أنه قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، فحتى وإن لم يكن لديكِ رد فعل تحسسي اتجاه الخل فإنه من الممكن أن تتطور لديكِ حساسية منه دون سابق إنذار، لذا يُنصح بتجربته على بقعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه مباشرةً على الشعر.
  • التفاعل الكبريتي: واحد من مخاطر خل التفاح على الشعر هو حدوث تفاعل كبريتي، إذ يحتوي الخل بشكل طبيعي على مركبات الكبريتيت والذي يمكن أن يسبب رد فعل سلبي عند بعض الأشخاص المصابين بالربو بسبب تناولهم لأدوية السيترويد، أو لدى الأشخاص الذين يملكون درجة عالية من حساسية الجهاز التنفسي، ويزداد خطر رد الفعل التحسسي للكبريت عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عام.
  • تهيّج فروة الرأس: يمكن أن يسبب تطبيق الخل على فروة رأسكِ تهيجها، إذ تميل عادةً لتكون حساسة، ولكن في حال كانت فروة رأسكِ سليمة فإن التهيج  قد لا يصيبها، وتزداد فرص تهيجها في حال كنتِ تعانين من وجود حبوب أو جروح أو تقرحات فيها.
  • الشعر الجاف: يزيد خل التفاح من جفاف الشعر ويمكن أن يسبب التلف، لذا يوصي الأطباء بضرورة مزج الخل بالماء لتخفيف تركيزه خاصة في حالات الشعر الجاف أو المصبوغ مما قد يسبب ضعفه وهشاشته.

نرى أن خل التفاح ليس من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها منزليًا وحسب، بل هي من المواد التي يمكن إنتاجها ذاتيًا في المنزل أيضًا، أي أنك عندما تستخدم الخل للشعر، فإنك تمنحه الفائدة من مادة طبيعية ومصنوعة بالكامل بالمنزل دون أي إضافات خارجية.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على تاجكِ. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا