;

مرض الشريان التاجي الأسباب والأعراض

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
مرض الشريان التاجي الأسباب والأعراض

يتطور مرض الشريان التاجي عندما تتعرض الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي القلب إلى ضرر.

إن الرواسب (اللويحات) التي تحتوي على الكوليسترول في الشرايين التاجية والالتهابات تعتبر المسؤولة عن مرض الشريان التاجي.

وظيفة الشريان التاجي

تزود الشرايين التاجية القلب بالدم والأكسجين والمواد المغذية. كما أن تراكم اللويحات تؤدي إلى تضييق هذه الشرايين، وهذا يؤدي إلى التقليل من تدفق الدم إلى القلب.

إن انخفاض تدفق الدم يسبب حدوث ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) أو ضيق في التنفس أو علامات وأعراض أخرى لمرض الشريان التاجي. يمكن أن يسبب الانسداد الكامل نوبة قلبية.

نظرًا لأن مرض الشريان التاجي غالبًا ما يتطور على مدى عقود، فقد لا تلاحظ مشكلة حتى يكون لديك انسداد كبير أو نوبة قلبية. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات للوقاية من مرض الشريان التاجي وعلاجه. ويمكن لأسلوب الحياة الصحي تأثير كبير.

أعراض مرض الشريان التاجي

إذا حدث تضييق في الشرايين التاجية، فلن يستطيع من القيام بوظيفتها وإمداد القلب بكمية كافية من الدم الغني بالأكسجين وخاصةً عندما ينبض بقوة، مثل أثناء ممارسة الرياضة. في البداية، قد لا يسبب انخفاض تدفق الدم أي أعراض. ومع استمرار تراكم اللويحات في الشرايين التاجية، قد تظهر علامات مرض الشريان التاجي. الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

ألم في الصدر (الذبحة الصدرية)

يتم الشعور بضغط أو ضيق في الصدر، كما لو أن هنالك شخص ما يقف على الصدر. عادة ما يحدث هذا الألم الذي يطلق عليه الذبحة الصدرية، في الجانب الأوسط أو الأيسر من الصدر.

تنتج هذه الذبحة الصدرية عادة من الإجهاد البدني أو العاطفي.

يزول هذا الألم عادة في غضون دقائق بعد إيقاف النشاط المجهد. في بعض الأشخاص وخاصة النساء، قد يكون الألم قصيرًا أو حادًا ويشعر به في الرقبة أو الذراع أو الظهر.

ضيق في التنفس

إذا لم يتمكن القلب من ضخ الدم الكافي لتلبية احتياجات الجسم، فقد يصاب الإنسان بضيق في التنفس أو إرهاق شديد مع النشاط.

نوبة قلبية

إن انسداد الشريان التاجي بشكل تام يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية. تشمل العلامات والأعراض للنوبة القلبية الضغط الساحق في الصدر وألمًا في الكتف أو الذراع، وأحيانًا تكون مصحوبة بضيق في التنفس والتعرق.

تعتبر النساء أكثر عرضة نوعا ما من الرجال لعلامات وأعراض النوبة القلبية الأقل شيوعًا مثل: آلام الرقبة أو الفك. وقد تظهر عليهم أعراض أخرى مثل ضيق التنفس والتعب والغثيان. من المهم الانتباه إلى أنه قد تحدث النوبة القلبية أحيانًا دون ظهور أي من العلامات أو الأعراض.

أسباب مرض الشريان التاجي

هناك اعتقاد أن مرض الشريان التاجي يبدأ بتلف أو إصابة الطبقة الداخلية للشريان التاجي، أحيانًا في وقت مبكر من الطفولة. قد يكون الضرر ناتجًا عن عوامل مختلفة، من هذه العوامل:

  • التدخين.
  • ضغط دم مرتفع.
  • عالي الدهون.
  • داء السكري أو مقاومة الأنسولين.
  • عدم ممارسة النشاط (نمط الحياة المستقرة).

إن تعرض الجدار الداخلي للشريان للتلف، تميل الرواسب الدهنية (اللويحات) المصنوعة من الكوليسترول ومنتجات النفايات الخلوية الأخرى إلى التجمع في موقع الإصابة. هذا ما ندعوه بتصلب الشرايين. إذا انكسر سطح اللويحة أو تمزق، تقو خلايا الدم المسماة بالصفائح الدموية بالتجمع معًا في الموقع لمحاولة إصلاح الشريان. يمكن لهذا التكتل أن يسد الشريان، مما يؤدي إلى نوبة قلبية. [1]

عوامل الخطر

تتضمن عوامل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي ما يلي:

  1. العمر: يزيد التقدم في السن من خطر الإصابة بتلف الشرايين وضيقها.
  2. الجنس: الرجال بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي. وبالرغم من ذلك يزداد الخطر على النساء بعد انقطاع الطمث.
  3. التاريخ العائلي: يرتبط التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، خاصة إذا أصيب أحد الأقارب بأمراض القلب في سن مبكرة. حيث تكون مخاطر إصابتك أعلى إذا تم تشخيص والدك أو أخيك بمرض القلب قبل سن 55 أو إذا أصيبت والدتك أو أختك به قبل سن 65.
  4. التدخين: المدخنون معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بأمراض القلب. حيث يزيد استنشاق الدخان السلبي أيضًا من خطر إصابة الشخص بمرض الشريان التاجي.
  5. ضغط الدم المرتفع: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تصلب الشرايين وتضيقها، مما يؤدي إلى تضييق القناة التي يمكن أن يتدفق الدم من خلالها.
  6. ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم: يمكن أن تزيد المستويات المرتفعة من الكوليسترول في الدم من خطر تكون اللويحات وتصلب الشرايين. يمكن أن يكون سبب ارتفاع الكوليسترول هو ارتفاع مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف باسم الكوليسترول "الضار". يمكن أن يساهم انخفاض مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، المعروف بالكوليسترول "الجيد"، في الإصابة بتصلب الشرايين.
  7. داء السكري: يرتبط مرض السكري بزيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي. يشترك داء السكري من النوع 2 ومرض الشريان التاجي في عوامل خطر مماثلة، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم.
  8. زيادة الوزن أو السمنة: يؤدي الوزن الزائد عادة إلى تفاقم عوامل الخطر الأخرى.
  9. الخمول البدني: يرتبط عدم ممارسة الرياضة أيضًا بمرض الشريان التاجي وبعض عوامل الخطر المرتبطة به أيضًا.
  10. التوتر والضغط النفسي: قد يؤدي الإجهاد غير المخفف في حياتك إلى إتلاف الشرايين بالإضافة إلى تفاقم عوامل الخطر الأخرى لمرض الشريان التاجي.
  11. اتباع نظام غذائي غير صحي: يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والدهون المتحولة والملح والسكر إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

غالبًا ما تحدث عوامل الخطر معًا وقد يؤدي أحدهما إلى ظهور الآخر؛ فثلاً: يمكن أن تؤدي السمنة إلى الإصابة بداء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم. عند تجميعها معًا، فإن بعض عوامل الخطر تجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي. على سبيل المثال: متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات التي تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وانخفاض HDL الكوليسترول "الجيد" وارتفاع مستويات الأنسولين والدهون الزائدة في الجسم حول الخصر يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

عوامل الخطر المحتملة الأخرى

يتطور مرض الشريان التاجي في بعض الأحيان دون أي عوامل خطر تقليدية. حيث يدرس الأخصائيون عوامل الخطر المحتملة الأخرى، بما في ذلك:

توقف التنفس أثناء النوم

هذا الاضطراب يتسبب في توقفك بشكل متكرر وبدء التنفس أثناء نومك. يؤدي الانخفاض المفاجئ في مستويات الأكسجين في الدم الذي يحدث أثناء انقطاع النفس النومي إلى زيادة ضغط الدم وإجهاد نظام القلب والأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي.

بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية (hs-CRP)

يظهر هذا البروتين بكميات أعلى من المعتاد عندما يكون هناك التهاب في مكان ما في جسمك. قد تكون المستويات العالية من بروتين سي التفاعلي (hs-CRP) عامل خطر للإصابة بأمراض القلب. يُعتقد أنه مع تضيق الشرايين التاجية، سيكون لديك بروتين hs-CRP في دمك.

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية

هذا نوع من الدهون (الدهون) في دمك. قد تزيد المستويات المرتفعة من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، خاصة بالنسبة للنساء.

الهوموسيستين Homocysteine

​​هو حمض أميني يستخدمه جسمك لصنع البروتين وبناء الأنسجة والحفاظ عليها. لكن المستويات العالية من الهوموسيستين قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

تسمم الحمل

تسبب هذه الحالة التي يمكن أن تتطور عند النساء أثناء الحمل ارتفاع ضغط الدم وزيادة كمية البروتين في البول. يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.

شرب الكحول

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى تلف عضلة القلب. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم عوامل الخطر الأخرى لمرض الشريان التاجي.

أمراض المناعة الذاتية

الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة (وحالات التهابية أخرى) لديهم خطر متزايد للإصابة بتصلب الشرايين.

المضاعفات المحتملة

ألم في الصدر (الذبحة الصدرية)

عندما تضيق الشرايين التاجية، فقد لا يتلقى قلبك كمية كافية من الدم عندما يكون الطلب أكبر خاصة أثناء النشاط البدني. هذا يمكن أن يسبب ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) أو ضيق في التنفس.

نوبة قلبية

إذا تمزقت لوحة الكوليسترول وتشكلت جلطة دموية، فقد يؤدي الانسداد الكامل لشريان القلب إلى نوبة قلبية. قد يؤدي نقص تدفق الدم إلى قلبك إلى تلف عضلة القلب. يعتمد مقدار الضرر جزئيًا على مدى سرعة تلقيك للعلاج.

سكتة قلبية

إذا كانت بعض مناطق قلبك محرومة بشكل مزمن من الأكسجين والمغذيات بسبب انخفاض تدفق الدم، أو إذا تضرر قلبك بسبب نوبة قلبية، فقد يصبح قلبك أضعف من أن يضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات جسمك. تُعرف هذه الحالة بفشل القلب.

عدم انتظام ضربات القلب

يمكن أن يتداخل إمداد الدم غير الكافي للقلب أو تلف أنسجة القلب مع النبضات الكهربائية لقلبك، مما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب. [2]

الوقاية من مرض الشريان التاجي

يمكن أن تساعد عادات نمط الحياة نفسها المستخدمة للمساعدة في علاج مرض الشريان التاجي أيضًا في الوقاية منه. يمكن أن يساعد نمط الحياة الصحي في الحفاظ على قوة الشرايين وخالية من البلاك. لتحسين صحة قلبك، اتبع هذه النصائح:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • السيطرة على الظروف مثل: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري.
  • حافظ على نشاط بدني.
  • تناول نظامًا غذائيًا قليل الدسم وقليل الملح وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • تقليل وإدارة الإجهاد والتوتر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!