فراغات الشعر وعلاجاتها

كيفية علاج فراغات الشعر بالوصفات الطبية والعشبية الطبيعية

  • تاريخ النشر: السبت، 02 مايو 2020 آخر تحديث: الأحد، 26 يوليو 2020
فراغات الشعر وعلاجاتها
مقالات ذات صلة
طريقة تحليل (CBC) وتحليل (CBC) للحامل
كل ما تريدين معرفته عن هرمون التستوستيرون
اليوم العالمي لمرض الزهايمر

فراغات الشعر نوع من تساقط الشعر وله عدة أسباب، قد تكون وراثية أو مرضية أو نقص في بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، ما هي أسباب فراغات الشعر؟ كيف يمكننا معالجة هذه المشكلة التي تؤثر على المظهر الجمالي؟ في هذه المقالة سنتعرف على كيفية معالجة فراغات الشعر بالتفصيل.

أسباب فراغات الشعر:

تشمل الأسباب الشائعة لفراغات الشعر ما يلي  [1] [2]:

  1. داء الثعلبة: بقع صلعاء مستديرة بحجم عملة معدنية على فروة الرأس، وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى في غضون أشهر.
  2. ثعلبة الجر: (الحاصة البقعية) هي اضطراب مناعي ذاتي شائع يؤدي غالباً إلى تساقط الشعر بشكل غير متوقع، تحدث الحالة عندما تهاجم خلايا الدم البيضاء الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر، مما يتسبب في انكماشها وإبطاء إنتاج الشعر بشكل كبير.
  3. داء المشعرات: (هوس النتف) هو اضطراب عقلي يقوم فيه شخص بنتف الشعر.
  4. سعفة الرأس: سعفة الرأس هو مرض ناجم عن عدوى فطرية سطحية على جلد فروة الرأس والحاجبين والرموش.
  5. مرض الزهري:  وهو أحد الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس.

علاج فراغات الشعر:

يعتمد العلاج على الأسباب المؤدية إلى فراغات الشعر التي يحددها الطبيب بعد الفحص والتشخيص المناسبين.

إذا كان تساقط شعرك بسبب مرض، فسيكون علاج هذا المرض ضرورياً، وقد يشمل العلاج بشكل عام أدوية لتقليل الالتهاب ودعم جهاز المناعة، مثل بريدنيزون Prednisone، وقد يكون زرع الشعر هو الحل لمشاكل فراغات الشعر.

ويوصي بعض الأطباء باستخدام المينوكسيديل بعد عملية الزرع للمساعدة في تقليل تساقط الشعر، وقد تحتاج إلى أكثر من عملية جراحية للحصول على التأثير الذي تريده، والعلاج بالليزر يساعد أيضاً في تحفيز بصيلات الشعر وتحسين النمو، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز ليزر منخفض المستوى كعلاج لتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء، [1]

أدوية تعبئة فراغات الشعر:

1. المينوكسيديل (Minoxidil): يستغرق الأمر ما لا يقل عن ستة أشهر من علاج المينوكسيديل لمنع تساقط الشعر مرة أخرى وبدء نموه، ولكن عليك الاستمرار في تطبيق الدواء للحصول على الفوائد ثم استمرارها.
2. الفيناسترايد  (Finasteride): دواء فموي للرجال لعلاج تساقط الشعر وفراغات الشعر، يجب الاستمرار في تناوله يومياً للحفاظ على تأثيرها، قد لا يعمل فيناسترايد بشكل جيد للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.
3. دوتاستيريدي (Dutasteride): تفوق دوتاستيريد على فيناسترايد في إعادة نمو الشعر، هو دواء فموي للرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي.
وتشمل العلاجات الأخرى التي تحسن داء الثعلبة، الأعشاب الصينية، والوخز بالإبر، ومكملات الزنك والفيتامين، وزيت زهرة الربيع المسائية، والعلاج بالرائحة، وزيت السمك، حيث تساعد أحماض أوميجا الدهنية؛ على تعزيز مناعة الخلايا

 تحاليل تساقط الشعر

شاهدي أيضاً: تحاليل تساقط الشعر

علاج فراغات الشعر بالطرق الطبيعية:

  • عصير البصل لنمو الشعر: يعتبر هذا العلاج من أكثر العلاجات فعالية، يحتوي على الكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة ويساعد في إعادة نمو الشعر، طبقيه على فروة الرأس لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو.
  • حليب جوز الهند لنمو الشعر: وفقاً للدكتور Blossom Kochhar))، رئيس مجموعة شركات Blossom) Kochhar)، فإن "العلاج الأكثر فعالية لفراغات الشعر هو استخدام حليب جوز الهند لأنه غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية، اضيفي لحليب جوز الهند نصف ليمونة، 4 قطرات من زيت اللافندر المركز، امزجيها جيداً ثم ضعيها على فروة رأسك واتركيها لمدة 4-5 ساعات ثم اشطفيها".
  • خل التفاح: ينظف فروة الرأس بلطف ويحافظ على توازن درجة الحموضة في الشعر وبالتالي يسرع نمو الشعر.
    اصنعي كمية كبيرة من محلول مخفف عن طريق خلط 75 مل من خل التفاح في لتر واحد من الماء، أو كمية صغيرة 15 مل منه إلى كوب من الماء الدافئ، واستخدميه كشطف نهائي بعد غسل شعرك، سيعطي شعرك لمعاناً إضافياً ويعزز نمو الشعر.
  • البيض: يحتوي البيض على مستويات عالية من البروتينات التي تساعد في تكوين شعر جديد، كما أنها غنية بالكبريت والزنك والحديد والسيلينيوم والفوسفور واليود.
    أضيفي بيضة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت بذور العنب أو زيت اللافندر أو زيت الخروع، وضعيه على شعرك وفروة رأسك لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو.
  • الحلبة: تحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك، كما أنه من المعروف أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات تشجع على تحفيز نمو الشعر.
    امزجي ملعقة كبيرة من الحلبة الناعمة بالماء حتى تتكون عجينة ناعمة، أضيفي القليل من زيت أو حليب جوز الهند إليه، ثم ضعيه على شعرك وفروة رأسك لمدة ساعة واغسليه بالشامبو جيداً.
  • الشاي الأخضر: غني جداً بمضادات الأكسدة ويساعد في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، ضعي الشاي الأخضر الدافئ على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، واغسليه بالماء البارد.
  • الأملا: هذه الفاكهة السحرية هي مزيج سحري من العناصر الغذائية، حيث أنها غنية بفيتامين ج الذي يسرع نمو الشعر، امزجي ملعقتين صغيرتين من مسحوق أملا أو عصير الأملا بكميات متساوية مع عصير الليمون وضعيه على شعرك ودعيه يجف، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  • زيت إكليل الجبل: يحفز نمو الشعر الجديد، ويمكن استخدامه لعلاج الصلع الوراثي، امزجي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل في زيت الزيتون، ودلكيه على شعرك وفروة رأسك قبل الشطف، كرري ذلك عدة مرات في الأسبوع، لا تستخدمي الزيوت العطرية مباشرة على الجلد. امزجيهم دائماً في زيت زيتون أو كريم حمام الزيت [3] [4]
  • الثوم: يساعد على تعزيز نمو الشعر من خلال خصائصه المضادة للفطريات ويعزز الدورة الدموية، استخدمي الثوم أو زيت الثوم على فروة الرأس، واتركيه لساعتين على الأقل، ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، حسب تجربة شخصية قبل تطبيق عصير البصل والثوم على فروة الرأس، بللي شعرك بالماء العادي أو ماء إكليل الجبل أو الميرمية للحيلولة من بقاء رائحة البصل والثوم على شعرك بعد غسله.
     تغذية الشعر الضعيف

    شاهدي أيضاً: تغذية الشعر الضعيف

[3] مقال: " 10 نصائح لإعادة نمو شعرك بشكل طبيعي" منشور على موقع healthline.com