;

تخسيس البطن بعد الولادة بطرق ووصفات متنوعة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 08 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تخسيس البطن بعد الولادة بطرق ووصفات متنوعة

تحتار بعض الأمهات بين الحفاظ على تأدية أمومتهن على أكمل وجه، وبين استعادة أجسامهن المثالية بعد الولادة، وهذه الحيرة تقودهن إلى البحث عن طريقة تخسيس البطن والتخلص من الدهون في تلك المنطقة. في المقال التالي سنضع بين يدي الأمهات نصائح يمكن اتباعها للعودة إلى جسم متناسق بعد الولادة.

مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة

من المشروبات المتاحة والسهلة التي يمكن لكل أم تناولها بعد الولادة لتخفيف البطن ما يلي [1] [2]:

  1. الماء الدافئ: تناول الماء الدافئ يساعد في تقليل الدهون الزائدة وفي إنقاص الوزن بعد الولادة علاوة على أنه يمنع الجسم من زيادة الوزن.
  2. الشاي الأخضر: الشاي الأخضر مفيد في إنقاص الوزن كونه غني بمضادات الأكسدة كما أنه مفيد لصحة الأم والطفل حيث يحتوي على مركبات مغذية مثل الفلافونويد وهي مواد كيميائية نباتية مفيدة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  3. القرفة: القرفة فعالة في تقليل دهون المعدة بعد الحمل، حيث يمكن غلي القرفة وشربها باردة، ما سيساعد في التقليل من السمنة بالإضافة لدورها في تقليل مستويات السكر في الدم وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  4. بذور الحلبة: يمكن أن تساعد الحلبة في تقليل مستوى الكوليسترول، والتحكم في الشهية كما أنها تساعد على تقليل حجم المعدة عن طريق الحفاظ على توازن الهرمونات عند النساء، حيث تغلى ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء، وتشرب ليلاً مع الماء الفاتر.
  5. عصير القرع: يعتبر القرع علاجاً منزلياً يساعد على تقليل دهون البطن، لذا يمكن تناول كوب منه يومياً بعد الولادة.

طرق تخسيس البطن والكرش بعد الولادة

هناك أساليب يفيد اتباعها والسير عليها في تخسيس الكرش لدى المرأة بعد الولادة، ومن هذه الأساسيات ما يلي [2]، [3]:

  1. القيام بتمارين التنفس: من المهم ممارسة تمارين التنفس التي تتضمن تقلصات البطن وخاصة في الصباح، ما يساعد على تقوية العضلات وتكسير الدهون الزائدة من البطن.
  2. إجراء تمارين المعدة: تمرين المعدة يمكن أن يقوي ويشد العضلات حول منطقة البطن، ما يدفع الجسم لحرق سعرات حرارية أكثر.
  3. الحفاظ على ترطيب الجسم: ينصح بشرب 3 لترات من الماء على الأقل يومياً إذ إنه يساعد على استعادة الخصر الرشيق كما أنه يطرد السموم من الجسم ويعمل على توازن السوائل فيه بالإضافة لتقليل الدهون الزائدة.
  4. المشي: التعود على المشي السريع لمدة 15 دقيقة إلى 20 دقيقة بعد كل وجبة رئيسية يعمل على تعزيز عملية الاستقلاب ويساعد على تقليل دهون البطن بعد الحمل.

وصفات لتخسيس ترهلات البطن بعد الولادة

لكي تكون الأطعمة اليومية المدرجة ضمن النظام الغذائي مساعدة على تخسيس ترهلات البطن بعد الولادة يفضل أن تتضمن عناصر معينة يمكن إدراجها في أكثر من وصفة أو وجبة مثل [2]:

  1. التفاح: البكتين ومضادات الأكسدة الموجودة في التفاح تعزز عملية التمثيل الغذائي وتسريع حرق الدهون.
  2. البندورة: تعتبر البندورة من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من دهون البطن بعد الولادة بفضل السكريات الطبيعية الموجودة فيها حيث تعمل على استقرار مستوى السكر في الدم، وبالتالي التحكم في الرغبة الشديدة في تناول السكر، كما أنها تحتوي على الليكوبين وبيتا كاروتين التي تقلل الكوليسترول وتزيد من التمثيل الغذائي وبالتالي تقلل الدهون.
  3. الثوم مع عصير الليمون: من السهل جداً مضغ فصين إلى أربعة فصوص صغيرة من الثوم في الصباح ومن ثم شرب عصير الليمون بعدها للمساعدة على حرق الدهون وتقليل مخزون الجسم منها.
  4. أوراق الكاري: الكاري عنصر يضاف إلى الكثير من الوجبات والأطباق مطحوناً أو على شكل أوراق، حيث تعمل أوراق الكاري على تقليل تراكم الدهون حول منطقة البطن مع زيادة التمثيل الغذائي، كما يعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول ويساعد في إزالة السموم من الجسم وتحسين عملية الهضم. كما يمكن تناول أوراق الكاري مضغاً بشكل يومي.

نصائح هامة للتخلص من البطن بعد الولادة

يستحسن أن تتبع الأم بعد وضع طفلها بعض الإرشادات كخطوط عريضة تساعدها على التخلص من البطن وترهلاته بعد الولادة [1]، [2]، [3]:

  1. اتباع نظام غذائي متوازن: من المهم تناول أطعمة طبيعية مغذية لا تراكم السموم في الجسم، مثل الخضار الورقية الخضراء والبروتينات الخالية من الدهون والتوابل.
  2. الاعتماد على الرضاعة الطبيعية: تساعد الرضاعة الطبيعية على فقدان دهون الجسم وتخسيس البطن بعد الحمل، حيث تعمل على اختلاط الخلايا الدهنية والسعرات الحرارية معاً في الجسم لإنتاج الحليب، ما يساعد على خسارة الوزن دون التأثير على صحة المرأة.
  3. ممارسة الرياضة: يفضّل بالنسبة للأنثى عدم إهمال التمارين الرياضية بعد الولادة حتى لو كانت في المنزل بدءاً من الرقص حتى غير ذلك من التمارين.
  4. المشي: على بساطة هذا التمرين إلا أن المشي أحد أبسط الطرق لتحسين اللياقة بعد الولادة، بدءاً من المشي الخفيف، ثم يتم تسريعه تدريجياً، كما يمكن وضع الطفل في حقيبة أمامية ومتابعة التمرين.
  5. تناول الكثير من الأطعمة الغنية مثل المكسرات والفواكه والسلطات كونها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي عدم الإكثار من الطعام.
  6. الامتناع عن استخدام الزيوت غير الطبيعية (المكررة والمعالجة) في الأطعمة وتحضير الأطباق.

ختاماً.. لم يعد الرجوع إلى الجسم المثالي أمراً مستحيلاً بعد الولادة بالنسبة للمرأة، بل إنه ممكن جداً وتستطيع الأم الحصول عليه باتباع بعض النصائح والالتزام بنظام صحي لا يخلو من الرياضة والنشاط البدني الدائم مع النوم الصحي لساعات كافية والابتعاد عن الإجهاد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!