فوائد الفجل بمختلف أنواعه

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021
فوائد الفجل بمختلف أنواعه
مقالات ذات صلة
علاج الصداع بمختلف أنواعه
علاج قشرة الشعر بمختلف أنواعها
أعشاب تؤخر سن اليأس بمختلف أنواعها

يصنف الفجل من الخضروات الجذرية الصالحة للأكل والتي يتم تناولها بشكل عام كسلطات.

يبين هذا المقال القيمة الغذائية للفجل، وأنواع وفوائد الفجل الأبيض والأحمر، كما يبين فوائد الفجل للجسم، إضافة إلى فوائده للبشرة والشعر، ومحاذير تناوله فضلاً عن أضرار الفجل.

القيمة الغذائية للفجل

يعدُّ الفجل ذو قيمةٍ غذائية عالية، فوفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية كل نصف كوب من الفجل أي ما يعادل (116غرام) يحتوي على العناصر الغذائية التالية [1]:

السعرات الحرارية 19 غرام
الدهون

0.1 غرام

صوديوم 45 ملغ
الكربوهيدرات 309 غرام
الألياف 1.9 غرام
السكر 2.2 غرام
البروتين 0.8 غرام

شاهدي أيضاً: قوس قزح للأكل

أنواع الفجل

للفجل أنواع عديدة منها [2]:

  • الفجل البطيخي: طعمه حلو قليلاً، ولونه يتراوح ما بين الأبيض والأخضر، يستخدم عادةً لتزيين أطباق الطعام ويستغرق ما يقرب من 50-60 يوم للوصول إلى مرحلة النضج بعد الزراعة.
  • فجل الفطور الفرنسي: أحمر اللون، وهو أكثر استطالة من الفجل المستدير وله طرف أبيض مستدير. طعمه لاذع إلى حد ما ومقرمش. وهو أحد أصناف الفجل المبكرة النضج، إذ أنه يصبح جاهزاً للحصاد في غضون 25-30 يوماً بعد زراعة الشتلات.
  • الفجل الوردي: يتميز بلونه الوردي الجميل وله شكل دائري أو ممدود قليلاً. يمكن حصاد هذا الصنف من الفجل في غضون شهر واحد فقط بعد زراعته.
  • الفجل الأبيض هايلستون: أبيض من الخارج والداخل ، يعدُّ أحد أفضل أنواع الفجل، طعمه لاذع إلى حد ما ومقرمش. يمكن حصاد هذا الصنف في غضون 30 يوم فقط بعد زراعته. 

فوائد الفجل الأبيض

تتعدد الفوائد الصحية للفجل الأبيض ومن أهم هذه الفوائد [3]:

  1. يحسن عملية الهضم.
  2. يساعد في إزالة السموم من الجسم: لطالما عرف الفجل الأبيض بأنه مدر للبول، ما يعني أنه يحفز التبول. مما يساعد على طرح السموم من الجسم والحفاظ على الكلى نظيفة.
  3. قد يكون للفجل الأبيض إمكانات مضادة للسرطان: وفقاً لمقال بحثي صادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية، قد يحتوي الفجل الأبيض على بعض المركبات الفينولية المضادة للأكسدة التي ثبت أن لها خصائص مضادة للأكسدة (تطهير جذري). قد يساعد هذا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد الفجل الأحمر

تتعدد فوائد الفجل الأحمر ومن أهم هذه الفوائد [4]:

  1. يحتوي الفجل الأحمر مستويات عالية من فيتامين C و B9 فضلاً عن الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  2. الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي: تناول الفجل الأحمر يساعد في تقليل الإرهاق، ويحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي ويعمل على مقاومة السرطانات المختلفة.
  3. يحسن عملية الهضم: وذلك نتيجة النسب العالية من الألياف التي يحتويها الفجل الأحمر والتي تعمل على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك وانتفاخ البطن.
  4. تعمل شرائح الفجل الأحمر الطازجة على تبريد حروق الشمس.

فوائد الفجل للجسم

تتعدد فوائد الفجل للجسم ومن أهم هذه الفوائد [5] [6] [7] [8]:

  • فوائد الفجل للرجال: تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في الفجل من خطر الإصابة بالسرطان في أعضاء الجهاز البولي التناسلي، وبالتالي تمنع تضخم البروستاتا الحميد وهو مرض يصيب عادةً الرجال المتقدمين في السن.
  • فوائد الفجل للكلى: كمدر للبول ومنظف ومطهر ممتاز، يساعد الفجل في علاج العديد من أمراض الكلى، عن طريق التخلص من السموم المتجمعة في الكلى والدم. كما أن الخصائص المطهرة للفجل تحمي الكلى من أي عدوى. 
  • فوائد الفجل للقولون: يعدُّ الفجل مفيداً للقولون فهو يحسن عملية الهضم ويمنع عسر الهضم، والإمساك، كما يقاوم سرطان القولون، ويحد من انتشاره لاحتوائه على المضادات النشطة للتأكسد.
  • فوائد الفجل للتخسيس: تناول الفجل يعزز الشعور بالشبع، فالفجل غني بالألياف ويعمل على تخفيض مستوى السكر بالدم، مما يعني زيادة في الحركات المعوية المنتظمة، عن طريق زيادة فعالية التمثيل الغذائي في نفس الوقت، ما يجعله خياراً غذائياً مثالياً لأولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن.
  • فوائد الفجل للحامل: يساعد تناول الفجل أثناء الحمل على التحكم في الوزن، ويمنع اليرقان، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويسيطر على مرض السكري، ويحل مشاكل المسالك البولية. ولكن يجب الحرص على تنظيف الفجل جيداً قبل تناوله، لأن المرأة الحامل تكون عرضة للإصابة بأمراض بكتيرية وطفيلية بسبب ضعف المناعة التي تتطور خلال هذه المرحلة.
  • فوائد الفجل لمرضى السكري: يحتوي الفجل على مركبات كيميائية مثل الجلوكوزينولات والأيزوثيوسيانات التي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي الفجل أيضاً على الإنزيم المساعد Q10، وهو مضاد للأكسدة يساعد على منع تكوين مرض السكري.

فوائد الفجل للبشرة والشعر

يحقق الفجل مجموعة من الفوائد للبشرة والشعر ومن أهم هذه الفوائد [9]:

  • فوائد الفجل للبشرة: تتعدد فوائد الفجل للبشرة ومن أهم هذه الفوائد:
  1. يرطب البشرة: يحتوي الفجل على نسبة جيدة من الماء، يساعد هذا في الحفاظ على رطوبة البشرة جيداً طوال الوقت. كما يساعد في محاربة الجلد الجاف والمتقشر.
  2. يعطي البشرة نضارةً فورية: يساعد المحتوى المائي للفجل فضلاً عن فيتامين C والفوسفور والزنك في الحفاظ على البشرة منتعشة ونضرة لفترة أطول.
  3. الحصول على بشرة صافية: نظراً لاحتواء الفجل على نسبة عالية من الألياف، فهو يساعد على التخلص من السموم الضارة في الجسم. ونتيجة لذلك ينقي البشرة.
  • فوائد الفجل للشعر: تتعدد فوائد الفجل للشعر ومن أهم هذه الفوائد:
  1. يحارب تساقط الشعر: تناول الفجل بشكل منتظم يساعد في مكافحة مشاكل تساقط الشعر. كما أن فرك فروة الرأس بعصير الفجل الأسود يحفز نمو الشعر. ويقوي جذور الشعر من الداخل ويمنع تساقطه.
  2. يعطي الشعر لمعاناً ونضارة: يمكن لعصير الفجل أن يعطي الشعر لمعاناً واضحاً. وبما أن الفجل يحتوي على الحديد، فهو يساعد أيضاً في الحفاظ على شعر صحي. ويساعد في تحسين الملمس العام للشعر وصحته.

محاذير تناول الفجل

يعدُّ تناول الفجل آمناً لكل الناس ولكن هناك محاذير يجب أخذها بعين الاعتبار أهمها: [10]

  • الحمل والرضاعة: تنصح النساء الحوامل واللائي يرضعن بعدم الإفراط في تناول الفجل.
  • حصى المرارة: لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة بتناول الفجل.

أضرار الفجل

على الرغم من الفوائد العديدة لتناول الفجل إلا أن له العديد من الأضرار أهمها [11]:

  • الفجل له خصائص مدرة للبول تحفز إنتاج البول. لكن استهلاك الكثير من الفجل يؤدي إلى فقدان الماء من الجسم بشكل زائد وقد يؤدي إلى الجفاف.
  • قد يؤدي استهلاك الفجل الزائد أيضاً إلى انخفاض ضغط الدم كما يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم.

في الختام... يعدُّ الفجل ذو قيمةٍ غذائية عالية، وله العديد من الفوائد الصحية، فهو مفيد لصحة القلب والكبد والقولون والجهاز الهضمي، كما أن تناوله يعزز جهاز المناعة ويقي من السرطان، فضلاً عن فوائده العديدة للبشرة والشعر. فكن حريصاً على تضمينه في نظامك الغذائي مع عدم الإفراط والأخذ بعين الاعتبار المحاذير المتعلقة بتناوله.

  1. "مقال" حقائق غذائية عن الفجل والفوائد الصحية"" ، منشور على www.verywellfit.com.
  2. "مقال" 20 نوعا من الفجل للحاويات / أفضل أصناف الفجل"" ، منشور على balconygardenweb.com.
  3. "مقال" 9 فوائد مفاجئة للفجل الأبيض"" ، منشور على www.organicfacts.com.
  4. "مقال" الفوائد الصحية للفجل الأحمر والقيمة العلاجية"" ، منشور على www.nature-and-garden.com.
  5. "مقال" تأثير الفجل على صحة الرجل: كيف تحصل على أقصى فائدة؟ نصائح ووصفات"" ، منشور على en.farmforage.com.
  6. "مقال" 12 فائدة غير متوقعة للفجل يجب تناولها بانتظام"" ، منشور على www.fruttattiva.com.
  7. "مقال" تناول الفجل أثناء الحمل: الفوائد والمخاطر التي يجب أن تعرفها كل امرأة حامل"" ، منشور على parentinghealthybabies.com.
  8. "مقال" الفجل: الفوائد الصحية والتغذية والاستخدامات"" ، منشور على www.webmd.com.
  9. "مقال" فوائد الفجل للبشرة والشعر والصحة"" ، منشور على www.bebeautiful.in.
  10. "مقال" الفوائد الصحية للفجل وآثاره الجانبية"" ، منشور على www.lybrate.com.
  11. "مقال" الفوائد الصحية للفجل وآثاره الجانبية"" ، منشور على www.lybrate.com.