فوائد الرمان للتخسيس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
فوائد الرمان للتخسيس
مقالات ذات صلة
45 نوعًا من الأطعمة التي قد تكون مخزنة بشكل خاطئ طوال الوقت
أغذية بدون كربوهيدرات
أطباق رئيسية قليلة السعرات الحرارية

الرمان هو الفاكهة ذات التاريخ العريق بالاستخدام لدى القدماء والأجداد، حيث استعملوه لأغراض غذائية ودوائية وغير ذلك، كما أنه الفاكهة الغنية التي تعطي الجسم العديد من الفوائد وتجنبه السعرات الحرارية الزائدة، وهذا ما يجعله فاكهة مفضّلة لتخفيف الوزن، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على ذلك.

فوائد الرمان للتنحيف:

يعتبر الرمان من أنواع الفاكهة ذات الاستخدام الجيد لإنقاص الوزن حيث إنه [1]، [2]:

  1. الرمان غني بالألياف، وهذا من أبرز الأسباب التي تجعله يساعد في إنقاص الوزن لأن الأطعمة الغنية بالألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  2. وجود الرمان في نظامك الغذائي يساعد على طرد السموم الضارة من جسمك ورفع مستويات الطاقة لديك، وهذا يعطي مقدرة أكبر على ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على جسم صحي ورشيق.
  3. يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي نسبة جيدة من الماء وهذا يساعد في تخفيض الوزن.
  4. السعرات الحرارية الموجودة في الرمان منخفضة (100 سعرة حرارية في الحبة المتوسطة الحجم) لذا فهو آمن للريجيم وحمية تخفيض الوزن.

فوائد الرمان لتخسيس الكرش:

تناول الرمان يساعد على حرق دهون البطن وتخفيف الكرش وذلك بسبب [3]:

  1. احتواء الرمان على نسبة عالية من الألياف يساعد في تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي علاج الإمساك وتخليص الجسم من الفضلات التي تكون متجمعة في الأمعاء.
  2. الرمان يحتوي على عدد من العناصر الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين A، وهو يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، لذا فقد يساعد الاستهلاك المنتظم للرمان في تعزيز صحة الأمعاء وتخليصها من الدهون.
  3. يقلل الرمان من دهون البطن حيث يمنع تراكم الدهون الثلاثية؛ وهي نوع الدهون التي تدخل الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي فإن مهاجمة هذه الدهون قبل أن يتم تخزينها في الجسم تمنعها من التحول إلى دهون في البطن.

فوائد عصير الرمان للتنحيف:

بالإضافة لمنافع ثمرة الرمان فإن عصيرها أيضاً يحتوي على فوائد عدّة للرجيم، مثل [4]:

  1. الرمان غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول وحمض اللينولينيك، وكلها تساعدك على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي.
  2. يساعد عصير الرمان في كبح شهيتك كونه غني بالألياف التي تُشعر بالشبع.
  3. الرمان بديل صحي للمشروبات التي تحتوي على السكر الذي يولد سعرات حرارية زائدة قد لا يحتاجها الجسم فيتم تخزينها في الخلايا الدهنية.
  4. عصير الرمان منخفض السعرات الحرارية ومنعش وذو طعم محبب ما يجعله مشروباً مناسباً لمن يود البدء بنظام غذائي للتنحيف.

وصفات الرمان للتخسيس:

تضمين الرمان في الطعام أمر غاية في السهولة كما أن إضافته إلى الأطباق سهلة وتمنحها مذاقاً جيداً، ومن الوصفات التي يمكن أن يكون الرمان جزءاً منها في ريجيمك [1]:

  1. يمكنك رش بذور الرمان على السلطات بشكل عام حيث يساعد طبق السلطة الذي يحتوي على الخيار والخس والليمون والنعنع والبقدونس والرمان على تحسين الهضم والإحساس بالشبع.
  2. يمكن إضافة الرمان إلى وعاء من دقيق الشوفان فيعطي شعوراً جيداً بالشبع ويساعد على عدم تناول سعرات حرارية زائدة.
  3. إضافة الرمان إلى كوب من اللبن الرائب يمكن أن يكون عشاء خفيفاً لك يساعد في حرق دهون البطن.
  4. يمكن خلط الرمان مع الصلصة المضافة للدجاج واللحوم ضمن نظامك الغذائي سواء كان بحالته الطبيعية أو معصوراً.
  5. عصير الرمان المضاف إلى البرتقال أو الليمون يعتبر وصفة منعشة بين الوجبات أو للتسلية مع الحفاظ على جسمك دون إدخال سكريات صنعية.

في كثير من الأحيان يكون الرمان مقبلات يضاف إلى مشروب أو طبق رئيسي

أضرار الرمان في الرجيم:

ليس هناك دراسات أو أبحاث تثبت أو تشير إلى أن للرمان أضرار فعلية لدى من يسعون إلى إنقاص أوزانهم، لكن هناك عدة ملاحظات في هذا الشأن ينبغي الانتباه إليها [5]:

  1. زيادة تناول الرمان بشكل كبير لا يعني بالضرورة أنك ستنقص الوزن بين عشية وضحاها، كما أنه لم تكن هناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن الرمان يساهم في إنقاص الوزن إذا لم يكن مرفقاً بنظام غذائي متكامل.
  2. هناك احتمال بأن يصاب بعض الأشخاص الذين يتناولون بكثرة من أجل التنحيف بردود فعل تحسسية، فقد تظهر عليهم علامات الحساسية الكلاسيكية مثل حكة العين أو صعوبة التنفس.
  3. يمكن أن يتفاعل عصير الرمان سلباً مع بعض الأدوية بما في ذلك مميعات الدم والأدوية التي تعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، وهذا ينبغي أن يأخذه الأشخاص الذين يناولون عصير الرمان باستمرار لأجل التخسيس باعتبارهم.

ختاماً.. مما لا شك فيه أن الرمان من الفواكه ذات الفوائد الكثيرة في تخفيض الوزن وغير ذلك، وتناوله يعتبر داعماً لمناعة الجسم كما يساعد على منحه طاقة جيدة وتعويضه عن السكر الصناعي بالحلاوة الطبيعية، لكن إن كنت تعاني من أي مشاكل صحية أو تحسسية يمكن أن يزيدها تناول الرمان فانتبه وخذ حذرك.