فوائد عصير الرمان للجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020
فوائد عصير الرمان للجسم
مقالات ذات صلة
فوائد السواك المتنوعة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

هل تحب الرمان؟ هل تتناوله باستمرار؟ تتناوله طازج أم عصير أم تستخدمه كدبس في الوجبات الغذائية؟ الرمان تلك الفاكهة الصيفية الشهية لها الكثير من الفوائد، ولكن هذا المقال سنخصصه للحديث عن فوائد عصير الرمان وهي مهمة جداً كما سترى.

عصير الرمان غني مضادات الأكسدة

يحتوي عصير الرمان على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم عصائر الفاكهة الأخرى، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من النبيذ الأحمر والشاي الأخضر. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على إزالة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب [1].

عصير الرمان غني بفيتامين ج (C)

يحتوي عصير ثمرة رمان واحدة على أكثر من 40 في المائة من احتياجات جسمك اليومية من فيتامين ج (C)، يمكن تكسير فيتامين ج (C) إذا كان العصير معلباً، لذا اختر عصير الرمان الطازج أو حضره في المنزل للحصول على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية [1].

يحميك عصير الرمان من الإصابة بالسرطان

وجد الباحثون أن تناول عصير الرمان يساعد في وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات طويلة الأمد مع البشر تثبت أن عصير الرمان يقي من السرطان أو يقلل من مخاطر الإصابة به، إلا أن إضافته إلى نظامك الغذائي لن يضر بالتأكيد. كانت هناك نتائج مشجعة في الدراسات حتى الآن، ويتم إجراء دراسات أكبر للتحقق من هذه الفائدة لعصير الرمان [1].

يقيك عصير الرمان من الإصابة بمرض الزهايمر

يساعد تناولك لعصير الرمان بانتظام في تقوية ذاكرتك وحمايتك من الإصابة بمرض الزهايمر لغناه بمضادات الأكسدة [1].

يفيد عصير الرمان جهازك الهضمي

يمكن لعصير الرمان أن يقلل الالتهاب في الأمعاء ويحسن الهضم، وإذا كنت مصاباً بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى فخيارك الأفضل سيكون تناول عصير الرمان، ولكن إذا كنت تعاني من الإسهال فعليك تجنبه حتى ينتهي الإسهال [1].

عصير الرمان مضاد للالتهابات

إذا أردت حماية نفسك من الإصابة بالتهابات بأنواعها، فعليك تناول عصير الرمان بانتظام، فهو مضاد قوي للالتهابات بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة فهو يساعد في تقليل الالتهاب ومحاربة الجذور الحرة في الجسم التي يمكن أن تسبب تلفاً لخلايا الجسم [1و2].

يقي عصير الرمان من التهاب المفاصل

قد تساعد مركبات الفلافونول (Flavanol) الموجودة في عصير الرمان على منع الالتهاب الذي يساهم في التهاب المفاصل وتلف الغضاريف [1].

يفيد عصير الرمان صحة القلب

يعتبر عصير الرمان من أكثر أنواع العصائر المفيدة لصحة القلب، فهو يحمي القلب والشرايين، فقد أظهرت دراسات صغيرة أن عصير الرمان يحسن تدفق الدم ويمنع تصلب الشرايين، كما يبطئ عصير الرمان نمو اللويحات وتراكم الكوليسترول الضار في الشرايين. لكن قد يتفاعل الرمان سلباً مع ضغط الدم وأدوية الكوليسترول مثل الستاتين (statin)، لذا استشر طبيبك تناول عصير الرمان [1].

يخفض عصير الرمان ضغط الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وتريد تخفيضه بشكل طبيعي، فعليك تناول عصير الرمان يومياً حيث يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي [1].

عصير الرمان مضاد فيروسات

يمكنك تناول عصير الرمان لحماية جسمك من الإصابة بالفيروسات، لغناه بفيتامين ج (C) وفيتامين إي (E) الذي يعزز مناعة جسمك لمقاومة الفيروسات التي قد يتعرض لها [1].

عصير الرمان غني بالفيتامينات

بالإضافة إلى فيتامين ج (C) وفيتامين هـ (H)، يعتبر عصير الرمان مصدراً جيداً للفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك (K)، وسواء قررت إضافة الرمان إلى نظامك الغذائي اليومي أو مجرد تناوله بين الحين والآخر، تحقق من الملصق للتأكد من أنه عصير رمان نقي بنسبة 100٪، بدون إضافة سكر. وأن العصير طازج [1].

يقوي عصير الرمان الذاكرة

أظهرت دراسة حديثة أن شرب 8 أونصات أي ما يعادل 226.79 غرام من عصير الرمان يومياً قد يحسن التعلم والذاكرة، فقد وجدت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت على البالغين الذين يعانون من مشاكل خفيفة من الذاكرة أن المشاركين الذين تناولوا عصير الرمان حققوا نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

يرجع السبب في ذلك على الأرجح إلى حقيقة أن مضادات الأكسدة تساعد في تدفق الدم إلى المخ، وهو أمر جيد للوظيفة الإدراكية[1و2].

يعزز عصير الرمان القدرة الإنجابية

عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب خللًا في الحيوانات المنوية ويقلل من الخصوبة عند النساء، لذا سواء كنت رجلاً أم امرأة فتناول عصير الرمان سيساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي بالتالي تعزيز الخصوبة وزيادة فرص الإنجاب.

يحسن عصير الرمان نشاطك

إذا كنت تريد الحفاظ على لياقتك البدنية وأن تكون نشيطاُ فعليك تناول عصير الرمان، وإذا كنت تمارس الرياضة فسيساعدك عصير الرمان في تقليل الألم وتحسين صحتك بعد ممارسة الرياضة، كما أنه يقلل الضرر التأكسدي الناجم عن ممارسة الرياضة [1].

يحميك عصير الرمان من الإصابة بمرض السكري

إذا كنت تريد حماية نفسك من الإصابة بمرض السكري أو كنت تعاني السكري وتريد تخفيض نسبة السكر في الدم فعليك تناول عصير الرمان أنه قد يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم [1].

عصير الرمان مفيد لبشرتك

إذا أردت الحصول على بشرة صحية خالية من التجاعيد فعليك بتناول عصير الرمان، لغناه بفيتامين ج (C) فهو يساعد في إنتاج الكولاجين مما يساعد في تقليل ظهور التجاعيد من الداخل إلى الخارج، ولأن مادة (Punicalagins) تساعد في محاربة الجذور الحرة، فإنها تساعد على تجديد شباب البشرة [2].

يساعد عصير الرمان على تعزيز النوم الجيد

إذا أردت الحصول على النوم الجيد فعليك تناول عصير الرمان قبل النوم لغناه بالمغنيزيوم الذي يعزز النوم الجيد [2].

عصير الرمان مشروب غني بالمواد الغذائية والمغذيات الضرورية لجسمك وتحميك من الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والزهايمر، لذا تناول عصير الرمان بانتظام خيار جيد لك للحفاظ على صحتك ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية فعليك تجنبه، وإذا كنت تتناول أدوية فعليك استشارة الطبيب قبل تناوله كي تجنب نفسك أي مضاعفات قد لا تُحمد عقباها.

المراجع والمصادر

[1] مقال خمسة عشر فائدة صحية لعصير الرمان، منشور في موقع medicalnewstoday.com.

[2] مقال هل تريد تعزيز دماغك ونظام المناعة؟ تناول عصير الرمان، منشور في موقع wellandgood.com.