فوائد الرمان

فوائد الرمان وعصير الرمان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 16 يوليو 2020
فوائد الرمان
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار واستعمالات صودا الخبز
فوائد وأنواع الترمس وما هي أضرار الترمس
توت الأساي

الرمان فاكهة حمراء زاهية تأتي من شجرة صغيرة (Punica granatum) تنمو حول العالم، وتقدم حبة رمان واحدة ما يقرب من 30 ملغ من فيتامين (C)، أي ما يعادل نسبة 33 ٪ إلى 40 ٪ من الكمية اليومية المطلوبة للبالغين، ويمكن تناول الفاكهة أو عصير الرمان بحيث سيكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي اليومي، وهناك بعض الأدلة العلمية لدعم بعض الفوائد الصحية للرمان، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

رمان (Pomegranate Benefits):

تأتي كلمة "بوم" في الترجمة الإنكليزية للرمان من الكلمة اللاتينية "تفاح"، و "غرانيت" من كلمة البذرة، ولكن قد تكون كلمة "جرانيت" قد جاءت أيضاً من الكلمة الفرنسية القديمة التي تعني "grenat”، والتي تصف اللون الأحمر العميق للفاكهة. [1]

شاهدي أيضاً: فوائد العنب

فوائد الرمان:

يحتوي الرمان على خصائص مضادة للأكسدة والفيروسات والأورام، وهو مصدر جيد للفيتامينات، مثل (A، C،E) وحمض الفوليك، ويقلل الرمان من خطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض، مثل: [2]

  • الرمان مليء بالعناصر الغذائية المفيدة: يحتوي كوب من بذور الرمان على 24 جرام من السكر و144 سعرة حرارية، وعلى العناصر الغذائية التالية:
  1. الألياف: 7 جرام.
  2. البروتين: 3 جرام.
  3. حمض الفوليك: 16٪ من الكمية الغذائية.
  4. البوتاسيوم: 12 في المائة من الكمية.
  5. فيتامين (C): 30 في المائة من الكمية.
  6. فيتامين (K): 36 في المائة من الكمية.
  • يحمي الرمان من الجذور الحرة: الرمان غني بمضادات الأكسدة وبالتالي يحمي أجسامنا من الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة، وينتج ضرر الجذور الحرة من التعرض لأشعة الشمس الضارة أو بسبب السموم الضارة في البيئة.
  • يخفف الرمان كثافة الدم: فهو يعمل بمفعول مميع طبيعي للدم، بحيث تمنع بذور الرمان صفائح الدم من تكوين جلطات وتخثر، بحيث أن هناك نوعين من الجلطات الدموية؛ الأول هو الجيد الذي يسرع الشفاء بعد الجرح أو الإصابة، والثاني عندما يكون هناك أي جلطة داخلية، مثل جلطات القلب أو الشرايين أو أي عضو آخر في الجسم كالأطراف.
  • الوقاية من تصلب الشرايين: تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان الكوليسترول الضار من الأكسدة، لذا فإن أكل الرمان يزيل الدهون الزائدة ويمنع تصلب جدران الشرايين.
  • يساعد الرمان على تحسين ضخ الأكسجين في الدم: بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة اللذيذة، فإنه يحارب الجذور الحرة، ويقلل من الكوليسترول الضار ويمنع تجلط الدم، فيساعد الدم على التدفق بحرية وبالتالي تحسين مستوى ضخ الأكسجين في الجسم.
  • يمنع الرمان التهاب المفاصل: يقلل الرمان من تلف الغضاريف عن طريق محاربة الإنزيم الذي يسبب ذلك، ولعناصر الرمان الغذائية المفيدة؛ القدرة على تقليل الالتهاب.
  • يخفض الرمان ضغط الدم: حمض البونيك هو أحد المكونات الرئيسية للرمان التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وخفض ضغط الدم.
  • يساعد الرمان في الهضم: إضافة الرمان إلى نظامك الغذائي اليومي أحد أفضل الطرق لتضمين الألياف في روتينك اليومي، تحتوي حبة رمان واحدة على نسبة 45% من النسبة اليومية الموصى بها من الألياف.
  • يعزز الرمان المناعة: فهو غني بفيتامين (C)، الذي يعزز إنتاج الأجسام المضادة ويساعد في تطوير المناعة، يمكن أن يساعدك الرمان في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ضد الأمراض والالتهابات الشائعة.
  • يخفض الرمان مستويات الإجهاد: يساعد الرمان على تقليل الإجهاد النفسي الذي تمر به في حياتك الشخصية والمهنية، تناول ثمرة رمان يومياً وستلمس النتيجة بنفسك.
  • يمنع الرمان تكون اللويحات: بعض المركبات في الرمان تظهر تأثيرات قوية ضد تكون طبقة البلاك على الأسنان، حيث أظهرت دراسة أن "المستخلص الكحولي المائي للرمان؛ يقلل بشكل فعال من تكوين لويحات الأسنان التي تنتج عن تراكم الكائنات الحية الدقيق، وذلك بنسبة 84٪ تقريباً".

فوائد عصير الرمان:

ثبت أن عصير الرمان يمنع ويعالج كل شيء بشكل طبيعي؛ بدءً من الالتهاب وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وفرط سكر الدم، بالإضافة لعدة فوائد مثل: [3]

  • عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة: فهو مصدر غني بالمضادات الحيوية، وهي مضادات أكسدة قوية، وفقاً للدراسات العلمية، فقد تم ربط (Punicalagins) أي جزيئات تشكل مضادات قوية جداً للأكسدة موجودة في الرمان؛ "بالمساعدة في الحد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان".
  • يحسن عصير الرمان صحة الدماغ: إن مضادات الأكسدة تساعد في تدفق الدم إلى الدماغ، فيحسن من صحة الدماغ بشكل كبير، ويساعد على التعامل مع الحالات المرضية الرئيسية مثل مرض الزهايمر، لأن عصير الرمان غني بالبوليفينول، مما يجعله غذاءً رائعاً لعلاج حالات التنكس العصبي أيضاً.
  • يساعد عصير الرمان على تقليل الالتهاب: بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، كذلك محاربة الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب تلف خلايا الجسم، ويرتبط هذا بكل شيء من تجديد شباب الجلد إلى منع الأمراض المزمنة، بما في ذلك ضعف الإدراك لدى كبار السن.
  • عصير الرمان مفيد للبشرة: يساعد فيتامين (C) في إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد من الداخل إلى الخارج، ومحاربة الجذور الحرة، بالتالي تجديد شباب الجلد.
  • يساعد عصير الرمان على تعزيز النوم الجيد: يحتوي على المغنيسيوم، لذا فإن تناول 17 ملليغرام في الوجبة قبل النوم يعزز النوم الجيد.
  • يحسن الرمان أداء التمارين: تعاني العضلات والأنسجة والخلايا والجهاز العصبي أثناء التمرين من مستويات مختلفة من الإجهاد، اعتماداً على شدة التمرين، فيحسن عصير الرمان القوة العضلية بمساعدة بوليفينول، كيرسيتين، والنترات، ويساعد وجود حمض الغاليك في الرمان على التعافي من الإصابة التي قد تحدث أثناء التمرين.
  • يحتوي عصير الرمان على البوتاسيوم: تحتوي حصة واحدة من العصير على 214 ملليغرام من البوتاسيوم، فهو عنصر غذائي مهم لصحة القلب، ويرتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنه يساعد في الحفاظ على توازن مستويات الصوديوم.
  • تناول عصير الرمان بانتظام مفيد لصحة القلب: بسبب مضادات الأكسدة القوية يخفض عصير الرمان الكوليسترول وضغط الدم إذا استهلك بانتظام، والتي يمكن أن تقلل من كمية (LDL)، أو الكوليسترول الضار في الجسم.

    شاهدي أيضاً: فوائد الافوكادو

وختاماً الرمان هو واحد من أكثر الأطعمة صحة، وهو مليء بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية القوية، له فوائد واسعة النطاق ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل والحالات الالتهابية الأخرى، إذا كنت ترغب في جني العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها الرمان، فإما تتناول الحبوب مباشرة أو أن تشرب عصير الرمان.

المصادر:

[1] مقال: "الرمان 101" منشور على موقع liveeatlearn.com

[2] مقال: "الفوائد الصحية للرمان" منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com

[3] مقال: "عصير الرمان لتعزيز الدماغ والمناعة" منشور على موقع wellandgood.com