;

فوائد الخس

فوائد الخس وأنواعه ودوره في تخفيف الوزن مثل خس مدور (Iceberg)، مع توضيح مجموعة الفيتامينات والمعادن التي يحتويها.

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
فوائد الخس

تعود أصول الخس (بالإنجليزية: Lactuva Sativa) إلى مصر، حيث تم زراعته لأول مرة من قبل المصريين. وعلى مر القرون، استخدم اليونانيون الخس في العديد من التطبيقات الطبية.

تُعد أوراق الخس مصدراً ممتازاً للمغذيات الأساسية ومضادات الأكسدة، ويحتوي الخس على تركيزٍ عالٍ من الفيتامينات ك و أ، ويمتلك العديد من الفوائد الصحية المثبتة، كما يعزز تناول الخس السيطرة على الالتهابات، ويساعد في تفقيد الوزن، ويعزز صحة الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. في هذا المقال، سنتعرف على أنواع مختلفة من الخس وفوائدها الصحية..

خس

يعود الخس إلى عائلة الأقحوان وهو نبات سنوي يزرع بشكل أساسي كخضروات مورقة، وهو يستخدم في تحضير السلطات والأطعمة الأخرى مثل الحساء والسندويشات واللفائف، يتم زراعته في جميع أنحاء العالم، لكن يتم إنتاج نصف إنتاج الخس في الصين حالياً.

يزرع الخس عموماً كمحصول سنوي وبسهولة، على الرغم من أنه يحتاج إلى درجات حرارة منخفضة نسبياً لكي يتجنب الإزهار بسرعة. يتمتع الخس بالعديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء، وكميات كبيرة من الطاقة، والبروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والسكريات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامينات ومعادن، مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك..[1]

فوائد الخس

الخس غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة، مثل: فيتامين ج، والمغذيات الأخرى، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، وتساعد هذه الخضروات الورقية الخضراء على مكافحة الالتهابات والأمراض، ومن فوائد الخس الصحية:[2]

  1. الخس عامل مضاد للالتهابات: يمتلك الخس خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على الالتهاب.
  2. يعزز الخس صحة الدماغ: الخلايا العصبية هي خلايا دماغية تشكل اتصالات مادية لتكوين الذاكرة، يمكن أن يؤدي موت الخلايا العصبية في اتصالات أو دوائر معينة إلى فقدان الذاكرة، ويؤدي إلى ظهور أمراض، مثل مرض الزهايمر؛ ولذا الخس من الأغذية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة، ويقلل تناولك للخس من الإجهاد التأكسدي وقد يساعد في توفير فوائد الحماية العصبية للدماغ.
  3. يخفض الخس مستويات الكوليسترول الضار: يساعد الخس في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة التي تؤدي غالباً إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الحالات الصحية الخطرة.
  4. يحفز الخس النوم الصحي في الليل: استخدم الخس في الطب اليوناني كمحفز للنوم، لاحتوائه على مادة كيميائية لها تأثيرات مهدئة بمفعول كبير.
  5. الخس عامل مضاد للأكسدة: يمتلك الخس مضادات للأكسدة مع قدرات كبيرة على إزالة الجذور الحرة. 

أنواع الخس

هناك عدد كبير من أنواع الخس، إما أن يكون مقرمشاً أو ليناً ومرناً عند المضغ، ينمو من ساق مركزي لتشكيل رأس كروي أو يشبه المعينات، معظمها ذات أوراق خضراء أو حمراء، وكلها ذات نكهة لذيذة وهذه أشهر أنواع الخس:[3]

  1. خس الزبدة (بالإنجليزية: Butterhead): يحتوي هذا النوع على خس بيب (بالإنجليزية: Bibb) وخس بوسطن (بالإنجليزية: Boston)، جميعها لها أوراق ناعمة وملفوفة بشكل فضفاض، وفيها نكهة زبدة خفيفة.
  2. الخس الهش (بالإنجليزية: Crisphead): هذا الخس الأخضر يشكل رأساً محكماً يشبه الملفوف، نكهته معتدلة، والخس الجليدي غني بفيتامينات ب، وحمض الفوليك.
  3. الخس الورقي (بالإنجليزية: Loose leaf): يتكون من أوراق كبيرة ومعبأة بشكل فضفاض مترابطة عند الساق، تكون الأوراق إما خضراء أو مظللة إلى الأحمر الداكن عند الحواف، وقد تكون متعرجة أو ناعمة.
  4. الخس الروماني (بالإنجليزية: Romaine): هذا الخس له أوراق خضراء طويلة وعميقة تشكل رأساً على شكل رغيف، بعضها ذو رأس مغلقة، والبعض الآخر مفتوحاً، يحتوي الخس الروماني على نسيج هش وطعم قوي، ولكن ليس مراً.
  5. الخس الجذعي (بالإنجليزية: Stem): وهو ساق صالح للأكل، طوله من15-20 سم، يزرع في الصين، ويعرف باسم الخس الصيني، وهناك صنف وحيد قد يكون متاح حول العالم يسمى سلتوس، وللخس الجذعي نكهة خفيفة توصف أحياناً بـخيار الجوز، يعد الخس الجذعي جيداً في السلطات، ولكن يمكن طبخه مثل بقية الخضار الورقية الصالحة للطبخ.

الخس لتخفيف الوزن

يمكنك إضافة الخس إلى نظامك الغذائي ليساعدك على فقدان الوزن غير المرغوب فيه، وهناك عدة أسباب تجعل الخس ناجحاً لإنقاص الوزن: [4]

  1. الخس منخفض السعرات الحرارية: وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية يحتوي الخس على سعرات حرارية قليلة، اعتماداً على النوع، حيث يحتوي 100 جرام على حوالي 13 إلى 16 سعرة حرارية، ويحتوي الخس على الألياف أيضاً، كما يحتوي الخس الروماني على ضعف كمية الألياف الموجودة في رأس الخس.
  2. لا يحتوي الخس على الكوليسترول أو الدهون: لا تحتوي أوراق الخس على الكوليسترول والدهون المشبعة وغير المشبعة.
  3. يتكون الخس من محتوى عالٍ من الماء: يحتوي الخس على الكثير من الماء، ويكون الماء ما لا يقل عن نسبة 95٪ من الخس.
  4. ينظم الخس معدل السكر الطبيعي في الدم: يحتوي الخس على لاكتوكاكسانثين، وهو كاروتينويد مضاد للسكري، والذي يمنع ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم، كما أنه يتحكم بشكل فعال في الرغبة الشديدة بالأمل وآلام الجوع، من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم.
  5. يحسن الخس المناعة: إن وجود فيتامين أ وفيتامين ج  في الخس، يجعله طعاماً غنياً يعزز المناعة، والخس الروماني على وجه الخصوص غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

خس مدور (Iceberg)

يُعرف باسم الخس الملفوف بسبب شكله الدائري، لونه أخضر عميق، رأسه مستدير، كما يوحي اسمه، أوراقه مقرمشة في المنتصف، وتكون الأوراق الخارجية أكبر قليلاً وأكثر ليونة وطراوة، ومن الأفضل زراعة الخس المستدير في المناخات الباردة حيث تتشكل الأوراق قبل نمو البذور، يحتوي خس أيسبرغ على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي كوب أو 72 غرام من نوع الخس أيسبرغ المبشور على العناصر الغذائية التالية:[5]

  • 96٪ ماء.
  • 10 سعرات حرارية.
  • بروتين 0.65 غم.
  • الدهون 0.10 غم.
  • الكربوهيدرات 2.14 غم.
  • الألياف الغذائية 0.86 غم.

ويحتوي كل 100 غرام من الخس الهش (بالإنجليزية: Iceberg) على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل:[5]

الخس نبات يستخدم للطعام، على وجه الخصوص، تصنف على أنها خضروات مورقة، وهي من الخضروات الصحية حيث ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومعروفة بخفض مستويات الكوليسترول، ومن الآمن تناول الخس النيئ بعد غسله وتعقيمه وفرك أوراقه تحت مياه الصنبور النظيفة بشكل جيد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!