;

فوائد الرمان الصحية

فوائد الرمان للحمل والمعدة، وأهمية تناوله على الريق ودوره في رفع الخصوبة وتعزيز الجنس وعلاج فقر الدم والحماية من أنواع السرطان.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
فوائد الرمان الصحية

الرمان من أكثر الفواكه فائدةً للصحة، إذ يعتبر مصدراً للكثير من العناصر الغذائية اللازمة لعمل وظائف الجسم بالصورة المثلى والوقاية من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

نتناول في مادتنا هذه فوائد الرمان للحمل، وفوائد الرمان للأطفال، بالإضافة إلى فوائده الصحية على وجه العموم واستخداماته الكثيرة.

فوائد الرمان للحمل

يحتوي الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate) على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل؛ لذلك يعتبر من أفضل الفواكه للمرأة الحامل ومن تلك الفوائد نذكر التالي:[1]

  1. يمنع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يحتوي على كمية جيدة من فيتامين ج الذي يساعد جسم المرأة الحامل على امتصاص الحديد؛ مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم المسبب للولادة المبكرة.
  2. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي: يعتبر مصدراً للألياف الضرورية للحامل؛ مما يعالج الإمساك وباقي اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز الأمعاء وتوفير الراحة من إزعاجات الجهاز الهضمي المصاحبة للحمل.
  3. محاربة الجذور الحرة: تعد الجذور الحرة نفايات ناتجة عن العمليات الجسدية يطرحها الجسم في الغالب، لكن في بعض الحالات تبقى داخل الجسم وتتفاعل مع الخلايا السليمة ومع الحمض النووي؛ مما يسبب ضرر وتلف الأنسجة، وقد تلحق الضرر بالمشيمة وبدماغ الطفل، وتعمل مضادات الأكسدة في الرمان على مكافحة الجذور الحرة وإصلاح أي ضرر تسببه.
  4. يخفف تقلصات الحمل: يحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم الضروري للحامل والذي يخفف شدة تقلصات الحمل.
  5. يساعد في نمو دماغ الطفل: يتضمن الرمان حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid) الضروري للنظام الغذائي أثناء الحمل والذي يدعم النمو العقلي السليم للجنين عن طريق دعم نمو الأنابيب العصبية والجهاز العصبي للجنين.

فوائد الرمان للمعدة

من فوائد الرمان للمعدة أنه يحسن عملية الهضم بسبب احتوائه على كمية جيدة من الألياف، حيث تحتوي ثمرة رمان واحدة على 45% من الحصة اليومية اللازمة من الألياف الغذائية التي تحافظ على صحة الأمعاء.[2]

فوائد الرمان على الريق

يضمن تناول الرمان على معدة فارغة في الصباح الحصول على فوائد الرمان على الريق المتمثلة بتقليل التهابات الجهاز الهضمي، ومكافحة سرطان الثدي، وسرطان البروستات، بالإضافة إلى الوقاية من سرطان القولون، وذلك بسبب خصائص الرمان المضادة للالتهاب.[3]

فوائد الرمان للرجال

بما أن الرمان غني بمضادات الأكسدة يساهم في خفض مستويات الإجهاد التأكسدي في الجسم المرتبط بضعف الحيوانات المنوية عند الرجال وانخفاض الخصوبة عند النساء، بالإضافة إلى ذلك من فوائد الرمان للرجال تعزيز القدرة الجنسية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المناطق التناسلية ورفع مستويات الهرمونات الجنسية.[3]

فوائد الرمان للأطفال

من السهل إضافة حبوب الرمان اللذيذة أو عصيره إلى الحمية الغذائية للطفل وكسب فوائد الرمان للأطفال التالية:[4]

  1. علاج المشاكل الهضمية: التي قد تصيب الأطفال فيعالج عصير الرمان الأطفال من الكوليرا والإسهال الناتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية، ولقشر الرمان ولحاءه خصائص مهدئة لاضطرابات المعدة.
  2. القضاء على الديدان المعوية: أحياناً يصاب الأطفال بعدوى الطفيليات المعوية أو الديدان المعوية التي تتغذى على العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة والغليظة ويعمل الرمان على علاجها وقتلها.
  3. مكافحة الحمة ونزلات البرد: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على تخفيف أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد التي تصيب الأطفال.
  4. يقوي المناعة: يعتبر الرمان مصدراً ممتازاً لفيتامين (B) الذي يحافظ على صحة النظام العصبي ويقوي مناعة الطفل، كما يحافظ على عمل وظيفة الدماغ بالصورة المثلى، ويعمل حمض الفوليك في الرمان على تكوين خلايا جديدة في الجسم والحفاظ عليها.
  5. علاج الالتهابات: يقضي عصير الرمان على الالتهابات البكتيرية بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.
  6. يعالج فقر الدم: يمد جسم الأطفال بالحديد الضروري لصحة الدم؛ مما يزيد من عدد خضاب الدم.
  7. علاج مشاكل الأسنان: يحمي أسنان الأطفال ويقي من أمراض الفم مثل التهاب اللثة.
  8. حماية الكبد: عن طريق تحسين وظائف الكبد عند الأطفال ومكافحة الإجهاد التأكسدي.

فوائد الرمان للدم

من فوائد فاكهة الرمان للدم أنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم في حال تناوله بانتظام كما يعمل على علاج فقر الدم بمساعدة الجسم على امتصاص الحديد وإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء؛ وبالتالي رفع مستوى خضاب الدم.[5][6]

فوائد الرمان لمرضى السكر

يساعد شرب عصير الرمان مرضى السكري عن طريق تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل تصلب الشريين لمرضى السكر.[7]

فوائد الرمان للرجيم

يعتبر تناول تلك الفاكهة بشكل يومي خياراً ممتازاً للحمية الغذائية، بسبب فوائد الرمان للرجيم التي نلخصها تالياً:[8]

  1. يقلل دهون البطن عن طريق منع تخزين الدهون الثلاثية وظهورها ككتل في منطقة البطن.
  2. غني بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام.
  3. ينظف الجسم عن طريق طرد السموم ورفع مستويات الطاقة اللازم لأداء التمارين الرياضة.

فوائد الرمان للكرش

الرمان غني بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى مواد مثل وحمض اللينولينيك المرافق (بالإنجليزية: Conjugated Iinolenic Acid) والبوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) التي تساعد جميعها على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي؛ مما يسرع خسارة الوزن وقمع الشهية؛ من هنا تكون فوائد الرمان للكرش المتمثلة بخسارة المزيد من الدهون المزعجة.[9]

الرمان مليء بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة للدم ولعمل جهاز المناعة وللوقاية من مختلف أنواع السرطان.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!