فوائد التوت الأسود

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 14 ديسمبر 2020
فوائد التوت الأسود
مقالات ذات صلة
شاي الكمبوتشا
فوائد الزعتر
فوائد الزعرور

التوت الأسود إحدى الفواكه الصيفية ذات لون أسود أرجواني مميز وطعم لذيذ.. سنتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية للتوت الأسود والفرق بينه وبين التوت الأزرق وفوائد التوت الأسود بالتفصيل.

القيمة الغذائية للتوت الأسود

تحتوي 100 غرام من التوت الأسود على العناصر الغذائية التالية [1]:

الفرق بين التوت الأسود والتوت الأزرق

هناك عدة فروق بين التوت الأسود والتوت الأزرق تتجسد فيما يلي [2]:

الفرق بين التوت الأسود والتوت الأزرق من حيث التغذية

تتجسد الفروق بين التوت الأسود والتوت الأزرق في العناصر الغذائية الموجودة فيهما وفق ما يلي:

  • 100 غرام من التوت الأسود: يحتوي على 43 سعرة حرارية، 10 غرام من الكربوهيدرات، 5 غرام من الألياف، 5 غرام من السكر و 1 غرام من البروتين.
  • 100 غرام من التوت الأزرق: يحتوي على 57 سعرة حرارية، و 1 مللي غرام من الصوديوم، و 14 غرام من الكربوهيدرات ، و 2 غرام من الألياف، و10 غرام من السكر، و 1 غرام من البروتين.

الفرق بين التوت الأسود والتوت الأزرق من حيث الفوائد الصحية

يختلف التوت الأسود عن التوت الأزرق من حيث الفوائد الصحية وفق ما يلي:

فوائد التوت الأسود للنساء

من فوائد التوت الأسود للنساء تنظيم صحة الدورة الشهرية، لغنى التوت الأسود بالمعادن والفيتامينات، كما يمكنك تناول التوت الأسود أثناء الدورة الشهرية لأنها تعمل كمنشط للرحم مما يساعد في استقرار تدفق الدم أثناء الحيض، كما يساعد فيتامين ك الموجود في التوت الأسود في منع تكوين جلطات الدم أثناء الدورة الشهرية [1].

فوائد التوت الأسود للرجال

من أبرز فوائد التوت الأسود للرجال، أنه يعزز الصحة الجنسية، فمن فوائد التوت الأسود للجنس أنه يعالج ضعف الانتصاب حيث يعزز تناول التوت الأسود بانتظام تدفق الدورة الدموية نحو القضيب فينتصب بالتالي يسهل ممارسة الجنس والجماع مما يزيد قدرتك على الإنجاب، كما يقلل تناول التوت الأسود بانتظام من خطر إصابتك بضعف الانتصاب لغناه بمركبات الفلافونويد [3].

فوائد التوت الأسود للحامل

يعتبر التوت الأسود مفيد جداً  للنساء الحوامل، للأسباب التالية [4]:

  • التوت الأسود مصدر طبيعي لحمض الفوليك: فهو يساهم في النمو الأمثل للخلايا والأنسجة ويساعد في تقليل مخاطر التشوهات الخلقية عند الأطفال، وحمض الفوليك هو عنصر غذائي مهم ضروري لتحسين أداء الخلايا في جميع الفئات العمرية.
  • التوت الأسود غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى: التي تعمل على تعزيز قوة المرأة الحامل في مكافحة الأمراض.
  • التوت الأسود يحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور: حيث يقوي العظام ويساهم في الحفاظ على صحتها. إلى جانب ذلك، يتمتع بطعم منعش مما يجعله خياراً صحياً لوجبة خفيفة سريعة أثناء الحمل.

فوائد التوت الأسود للأطفال

فيما يلي بعض الفوائد الملحوظة للتوت الأسود لطفلك [5]:

  • خصائص مضادات الأكسدة: تشمل بعض مضادات الأكسدة الموجودة في العليق الفلافونويد والأحماض الفينولية والفلافونول.
  • تحارب السرطان: تقضي الفاكهة المغذية على مخاطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان المريء، كما يحتوي التوت الأسود على مغذيات دقيقة تقلل من تكاثر الخلايا الخبيثة في جسم طفلك.
  • يحسن صحة الجهاز الهضمي: يعمل التوت الأسود كمصدر غني للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تعزز الأداء الأمثل للجهاز الهضمي لطفلك، وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة.
  • يعزز صحة القلب: تجعل الفلافونول مثل الأنثوسيانين التوت الأسود فاكهة صديقة للقلب، مما يمنع انسداد الشرايين، كما أن غنى التوت الأسود بالمغنزيوم يحمي طفلك من تقلص القلب غير المنتظم وارتفاع ضغط الدم.
  • تقوية المناعة: تساعد الفيتامينات والمعادن النباتية الصحية الموجودة في التوت الأسود جسم طفلك على محاربة الأمراض المعدية والجراثيم.

فوائد التوت الأسود للكلى

تناولك التوت الأسود بانتظام يحمي كليتيك من التلف لغناه بمضادات الأكسدة، كما يحتوي التوت الأسود على خصائص مضادة للالتهابات مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات [6].

فوائد التوت الأسود للبشرة

يمكنك الحفاظ على بشرتك صحية ومشرقة من خلال تناول التوت الأسود، فهو مليء بالعديد من العناصر الغذائية الصديقة للبشرة مثل [1]:

  • مكافحة الشيخوخة: يعمل التون الأسود على مكافحة الشيخوخة وتنعيم البشرة لغناه بمضادات الأكسدة، كما يحتوي التوت الأسود على فيتامين أ، ج الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وبالتالي يساعد في منع أعراض مكافحة الشيخوخة، ويساعد في تنظيف البشرة.
  • تنظيف البشرة الدهنية: يعمل التوت الأسود كمنظف طبيعي لأنه ينظف البشرة من الدهون الزائدة، ويزيل السموم من الجلد، وينقي البشرة ويجعلها أكثر صفاءً ونقاءً.
  •  يحارب الجذور الحرة: لغنى التوت الأسود مضادات الأكسدة الرئيسية التي تحارب الجذور الحرة في الجلد وتجعل بشرتك أكثر جمالاً.
  • يرطب البشرة: فالتوت الأسود مصنوع من 85٪ ماء، وهذا مصدر رائع لترطيب البشرة، كما يحتوي التوت الأسود على كمية جيدة من الألياف التي تساهم في الحصول على بشرة أكثر شباباً.
  • تجديد شباب البشرة: تعمل الكثير من الفيتامينات الموجودة في التوت الأسود على تجديد شباب البشرة بشكل مذهل، تتحد الفيتامينات مثل أ، ج، ك، مع أوميغا 3 وأوميغا 6 لمنحك بشرة أكثر شباباً.

فوائد التوت الأسود للشعر

يحقق التوت الأسود للشعر الفوائد الصحية التالية [1]:

  • يعزز نمو الشعر الصحي: تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للتوت الأسود في قدرته على المساعدة في نمو شعر صحي وتقليل تساقط الشعر.
  • يحتوي على فيتامين سي: هو المكون الرئيسي الذي يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الحصول على شعر أكثر صحة.
  • غني بمضادات الأكسدة: التي تعمل على تقليل فرص الإصابة بعدوى فروة الرأس إلى جانب الآثار الضارة للبيئة على الشعر، كما أنه يقلل من العدوى الفطرية أو الأضرار التي تلحق بالجلد أو الشعر.

التوت الأسود غني بالعديد من الفوائد الصحية للرجال والمساء والأطفال، لذا ننصحك بتناوله بانتظام كي تستطيع الحصول على كل الفوائد الموجودة به.