تنظيف البشرة

تنظيف البشرة العميق وتنظيف البشرة بوصفات منزلية

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 21 يونيو 2020
تنظيف البشرة
مقالات ذات صلة
تعرفوا على خلطات صودا الخبز للوجه والشعر وتبييض الأسنان
فوائد وخلطات الترمس للجسم والبشرة والشعر
وصفات للشعر الجاف

تنظيف البشرة هو طريقة رائعة لتجديد شباب بشرتك وتحقيق الاسترخاء لبعض الوقت، ستغذي جلسات تنظيف الوجه المنتظمة بشرتك وتبقيها أكثر شباباً ونضارة، بينما تتخلصين من الضرر الناجم عن الإجهاد والبيئة، سنتحدث عن التنظيف العميق للبشرة وطرق تنظيف البشرة في المنزل وفي العيادات التخصصية.

تنظيف البشرة العميق:

إذا كنت ترغبين بالتخلص من البقع والرؤوس السوداء والحصول على بشرة نظيفة، فهناك طرق مختلفة يمكنك استخدامها لتنظيف وجهك بعمق، مثل: [1]

  • التبخير: قبل تبخير وجهك نظفيه جيداً، إذا كنت تضعين المكياج، تأكدي من إزالة كل مكياجك قبل بدء عملية التبخير، ضعي الماء في وعاء على النار، وأضيفي الأعشاب (بابونج أو ميرمية)، والزيوت العطرية (زيت المسك، زيت شجرة الشاي، زيت الليمون، زيت اللافندر، زيت النعناع)، ويمكنك تبخير وجهك باستخدام آلة بخار صغيرة.
  • التطهير بالزيت: امزجي 4 ملاعق صغيرة زيت الزيتون وملعقة زيت الخروع، ودلكيه على وجهك بلطف، بللي قطعة قماش بالماء الساخن وضعيها على وجهك ثلاث مرات منفصلة واتركيها لتبرد، ثم امسحي كل الزيت والماء المتبقي من وجهك برفق.
  • تقشير الوجه: اصنعي مقشر في المنزل، اخلطي أجزاء متساوية من العسل الخام والسكر البني، وافركيه على وجهك بحركات دائرية، لمدة دقيقتين، اغسلي وجهك وجففيها بمنشفة نظيفة، ثم ضعي مرطب خفيف.
  • أقنعة تنظيف المسام: استخدمي بعض الأقنعة لإزالة الرؤوس السوداء وتنظيف المسام، مثل:
  1. امزجي كميات متساوية من الحليب والجيلاتين، وضعيه في الميكروويف لمدة 5 ثوان، ضعيه على أنفك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم قشريه.
  2. اخفقي بياض بيضة وملعقة واحدة من عصير الليمون، ضعيه على وجهك، ضعي منشفة ورقية أو منديل ورقي على الخليط وأضيفي طبقة أخرى من القناع، اتركيه ليجف ثم قشريه.
  3. اخلطي كميات متساوية من الحليب والعسل، الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تساعد في تنظيف البشرة بعمق، ضعي الخليط على وجهك، واتركيه 25 دقيقة ثم قشريه بلطف.
  4. قناع البقدونس، يساعد البقدونس على تقليل البقع الداكنة على الجلد وإزالة المسام المسدودة، أضيفي البقدونس المجفف أو الطازج إلى العديد من أقنعة الوجه المصنوعة يدوياً، أو الجاهزة، أو انقعي البقدونس الطازج بالماء الدافئ، وبللي قطعة قماش بماء البقدونس، وضعيها على وجهك بين 10 أو 15 دقيقة.
  5. أقنعة الطين تنظف البشرة بعمق، حيث يحتوي الطين على خصائص تنقي البشرة وتساعد على إزالة الرؤوس السوداء.
  • رطبي بشرتك: استخدمي المناشف النظيفة عند تجفيف بشرتك بعد التنظيف، واستخدمي زيت جوز الهند أو زيت آخر مناسب للعين على رموشك لترطيبها ومنع جفاف عينيك، ضعي المرطب دائماً بعد غسل وجهك، ابحثي عن المرطبات التي تحتوي على السيراميد أو الجلسرين أو زبدة الشيا لأنها مرطبة جداً.

    شاهدي أيضاً: أنواع البشرة

تنظيف البشرة في المنزل:

إذا كنت لا ترغبين في استخدام منظفات كيميائية، استخدمي المكونات الطبيعية اليومية لتنظيف بشرتك، التي تجعل بشرتك مصقولة ومشرقة، مثل: [2]

  • مسحوق الحمص والكركم: يستخدم دقيق الحمص لتنظيف البشرة، وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والميكروبات لمسحوق الكركم على تفتيح البقع الداكنة، وتقليل حب الشباب، وتنظيف البشرة، امزجي ملعقتين من الحمص، وملعقة من الكركم والحليب، وضعيه على وجهك مدة 20 دقيقة واغسليه بالماء، استخدمي هذا القناع لتنظيف البشرة مرتين على الأقل في الأسبوع.
  • الحليب: منظف فعال للوجه وينعم البشرة، ويسد المسام، اصنعي منظف الوجه بالحليب والملح، استخدميه مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • الخيار والزبادي: يخفي البقع والعيوب، ويرطب البشرة ويجعلها نضرة، امزجي عصير الخيار مع الزبادي، وضعيه على وجهك 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، كرري هذا القناع مرتين بالأسبوع.
  • العسل: ينظم درجة حموضة البشرة، اخلطي الحليب والعسل، ضعيه على وجهك مدة 20 دقيقة، وربتي وجهك ليجف، استخدمي هذا المطهر 2-3 مرات في الأسبوع.
  • دقيق الشوفان: منظف رائع للوجه، تساعد خصائص الشوفان المضادة للأكسدة والالتهابات بالقضاء على جفاف الجلد، اخلطي ملعقة من الشوفان مع ملعقة لبن زبادي وعسل، وضعيه على وجهك برفق بحركات دائرية ليجف، واغسليه بالماء العادي، استخدميه مرة بالأسبوع للحصول على بشرة نقية.
  • زيت جوز الهند: يحتوي على حمض اللوريك ويمتلك خصائص مرطبة، امزجي ملعقة من زيت جوز الهند، وملعقة من الزبادي والعسل، ضعيه على وجهك 15 دقيقة، كرري القناع من 2-3 مرات في الأسبوع.
  • الزبادي: يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يرطب وينظف البشرة، اخلطي ملعقتين زبادي، وملعقة عسل، وملعقة صغيرة عصير الليمون، وضعيه على وجهك، واشطفيه بعد 15-20 دقيقة.
  • الليمون: يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يقضي على التصبغ المفرط والعيوب وينظف البشرة، امسحي وجهك بعصير الليمون الممدد بالماء، مرتين بالأسبوع.

تنظيف البشرة في العيادات:

إن تجربة تنظيف البشرة في العيادات (HydraFacial) يعمل على إزالة السموم والتنظيف العميق الذي يجدد البشرة بمكونات نباتية نشطة، فهو علاج مناسب لجميع أنواع البشرة، من خلال الخطوات التالية: [3]

  • التخلص من السموم: تساعد تقنية التصريف اللمفاوي المصممة خصيصاً على زيادة الدورة الدموية والتخلص من السموم.
  • التطهير والتقشير: يتم إزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب برفق للحصول على نتيجة تنظيف عميق.
  • التفتيح: يساعد محلول الجليكوليك الساليسيليك اللطيف على إزالة التراكمات من مسامك وتفتيح بشرتك.
  • الاستخراج: يتم استخراج الرؤوس السوداء والشوائب في بعض المناطق، باستخدام مستخلص العسل وحمض الساليسيليك.
  • الترطيب: مزيج من حمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة والببتيدات يجدد بشرتك ويرطبها.
  • التجديد: يستخدم ضوء (LED) لتحفيز الكولاجين ويقلل الاحمرار، مما يترك بشرتك متوهجة.

تنظيف البشرة بالبخار:

تبخير وجهك هو طريقة مريحة لعلاج تأثيرات الإجهاد والاسترخاء في نهاية يوم طويل، يساعد على زيادة الدورة الدموية في وجهك وفتح المسام حتى تتمكن من تطهير الشوائب، اتبعي طريق تبخير البشرة التالية في المنزل: [4]

  • اغلي قدراً صغيراً من الماء.
  • اغسلي وجهك لإزالة الماكياج والأوساخ، استخدمي منظفاً لطيفاً للوجه وماء دافئاً، ثم جففيه.
  • أضيفي بعض الأعشاب الطازجة أو المجففة أو الزيوت العطرية، إذا قمت بذلك سيتضاعف العلاج بالبخار كجلسة علاج بالروائح، جربي الأعشاب والزيوت التالية لتعزيز البخار:
  1. عشبة الليمون أو النعناع لتنشيط البخار.
  2. البابونج أو اللافندر للحصول على بخار يبعث على الاسترخاء.
  3. النعناع أو الكينا للتبريد.
  4. خشب الصندل أو الليمون العطري للحصول على بخار يخفف التوتر.
  • احني رأسك فوق وعاء البخار، وغطيه بمنشفة حيث لا تسمحي بخروج البخار، أبقِ وجهك فوق البخار من 7-10 دقائق تقريباً، أغلقي عينيك وتنفسي بعمق خلال التبخير.
  • استخدمي قناع لسحب الشوائب من المسام المفتوحة، استخدمي قناع الطين، أو العسل واتركيه على وجهك 15 دقيقة واشطفيه برفق بماء فاتر.
  • أغلقي المسام باستخدام تونر الوجه، أو اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون أو خل التفاح مع كوب من الماء، وضعيه على وجهك باستخدام كرة قطنية.
  • رطبي وجهك، ضعي المرطب المفضل لديك، أو استخدمي زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الأرغان، والصبار وزبدة الشيا التي ستمنع بشرتك من الجفاف.

بالنهاية للحصول على أفضل النتائج من تنظيف البشرة؛ اتبعي هذا الروتين ليلاً (مرة واحدة في الأسبوع على الأقل)، لأنه يسمح للبشرة بالتنفس ويمنحك مظهراً جديدا ومنتعشاً في الصباح.

المصادر:

[1] مقال: "كيفية تنظيف وجهك بعمق" منشور على موقع wikihow.com

[2] مقال: “8 منظفات طبيعية للبشرة الصافية" منشور على موقع stylecraze.com

[3] مقال: "ما هو HydraFacial؟" منشور على موقع sknclinics.co.uk

[4] مقال: "كيفية القيام بتبخير الوجه" منشور على موقع wikihow.com