;

خلطة تنظيف الرحم من التكيسات ووقت الدورة وبعد الإجهاض

أفضل خلطات لتنظيف الرحم من التكيسات والحيض وبعد الإجهاض باستخدام مواد متنوعة يمكن استخدامها في المنزل، أو على يد طبيب مختص للحفاظ على سلامة الرحم.

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024

يعتبر الرحم من أعضاء الجسم الأكثر حساسية لدى المرأة؛ لذلك يجب العناية به للحفاظ على جسد سليم من الداخل من خلال استخدام خلطات لتنظيف الرحم خلال الدورة الشهرية وبعد الولادة والإجهاض، لمعرفة المزيد عن أفضل خلطة لتنشيط المبايض وتنظيف الرحم وتسريع الحمل يمكنك متابعة التفاصيل في المقال التالي.

خلطة تنظيف الرحم

يوجد الكثير من الخلطات التي تساعد على تنظيف الرحم، وتختلف فاعلية تلك الخلطات تبعاً للمواد التالية الداخلة في تركيبها:[1]

  1. فيتامين ه وفيتامين ج: تزيد تلك الفيتامينات من إنتاج هرمون البروجسترون في الجسم؛ مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتثخين بطانة الرحم وتحسين وظيفة المبيض.
  2. اليود: يعمل اليود على تحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض بما في ذلك الحد من تكيسات المبيض وتنظيم الدورة الشهرية.
  3. المغنيسيوم: يقلل من الإجهاد ويحسن مقاومة الإنسولين -لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات- وأعراض الدورة الشهرية.

خلطة تنظيف الرحم من التكيسات ووقت الدورة وبعد الإجهاض

خلطة لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض

هناك الكثير من المطهرات التي يمكنك الاختيار من بينها، لكن استخدام الأعشاب الكاملة في شكل كبسولات، وشاي، ومستخلصات سائلة، هي الطريقة الأكثر لطفاً وفعالية لتوصيل الأعشاب اللازمة لإكمال عملية تطهير الرحم وتنظيفه وذلك من خلال الخلطات التالية:[2][3]

خلطات جاهزة تنظف الرحم

  1. خلطة (Fertile Detox) من العلامة التجارية (Fairhaven Health).
  2. خلطة (Fertility) وخلطة (Ova boost)  للتخلص من السموم ولتنظيف الرحم وتطهيره.[2][3]

خلطات طبيعية لتنظيف الرحم 

يمكن الاعتماد على بعض المواد الطبيعية والخلطات المحتوية على مواد طبيعية متنوعة مثل:[2][3]

  1. أوراق التوت الأحمر: تحتوي أوراق التوت الأحمر على خواص تساعد على تقوية عضلات منطقة الحوض والرحم كما تتميز بغناها بالعناصر الغذائية، مثل: فيتامين ه، الكالسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وفيتامين ج، والفوسفور، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم، وكلها عناصر هامة تمنع الإجهاض وتنشط المبايض.
  2. أوراق نبات القراص: تحتوي أوراق نبات القراص على كمية كبيرة من الكلوروفيل، وكذلك فيتامين ك، وفيتامين د، وفيتامين ج، وفيتامين أ، هذا بالإضافة إلى الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، وعنصر الكبريت، وكلها عناصر وفيتامينات تزيد من الخصوبة مع إزالة السموم من الكلى والرحم.
  3. براعم فول الصويا: تحتوي براعم فول الصويا على مستويات عالية من: (الكومستانات – الكوميستان) وهي فئة من الفيتوستروجينات التي تعتبر الأكثر فعالية في تنظيف الرحم وتنشيط المبايض.

نبات القراص

خلطة علاج السدد وتنظيف الرحم

يتم استخدام الزيوت لعمل خلطة لتنظيف الرحم من السدد (سدادة فالوب)، حيث إن مادة التنظيف القائمة على الزيت هي أفضل طريقة لتحسين الخصوبة؛ مما يعطيها الميزات التالية عن التلقيح الصناعي:[4][5]

  1. يساعد التنظيف البوقي على تحقيق حمل طبيعي وهو جزء بسيط من تكلفة دورة التلقيح الاصطناعي.
  2. الأزواج الذين يعانون من عقم غير مبرر يمكنهم تجنب التكاليف المالية والنفسية المرتبطة بالخضوع لعلاج أطفال الأنابيب من خلال طريقة التنظيف هذه.
  3. أما السدادة المخاطية التي قد تكون موجودة في الرحم يمكن أن تنمو مرة أخرى أو تتجدد بمجرد التخلص منها، وقد تكون صعبة الخروج أثناء الحمل، كما لا يشير خروجها بالضرورة إلى الولادة.

خلطة تنظيف الرحم من التكيسات

يتم استخدام خلطات لتنظيف الرحم من التكيسات تحتوي على مواد طبيعية لعمل مشروبات تنزل الكيسات:[6]

  1. بذور الكتان المطحونة: استخدام 30 غراماً من بذور الكتان كل يوم على مدى أربعة أشهر ضمن الخلطات الطبيعية يخفض من مستويات الأندروجين، وينظم الهرمونات، وتنظيف الرحم وقت الدورة من التكيسات.
  2. البابونج: للبابونج خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهابات التي تسببها التكيسات؛ وبالتالي المساعدة في الحصول على الراحة خلال فترة الليل.
  3. الزنجبيل: شاي الزنجبيل هو خيار عشبي للتسكين الطبيعي للألم والتقلصات، كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للسرطان وتساعد على المدى الطويل في علاج كيسات المبيض وتقليل حجمها.
  4. مكملات كوهوش السوداء: تساعد مكملات كوهوش السوداء في تخفيف مشكلات الدورة الشهرية وعلاج كيسات المبيض وتنظيف الرحم منها.
  5. مكملات جذر الماكا: جذر الماكا هو نبات يزرع في جبال الأنديز لديه قدرة على مساعدة النساء في تنظيم مستويات الهرمون؛ مما يساعد على معالجة كيسات المبايض وتنظيف الرحم منها.

مكملات جذر ماكا

أفضل خلطة لتنظيف الرحم وقت الدورة

يعمل تبخير المهبل وقت الدورة عن طريق استخدام الخلطة التالية: (عشبة النار، والمرارة، والبابونج، وأذريون، والريحان) على تنظيف الرحم وقت الدورة حيث:[7]

  1. يستخدم التبخير المهبلي كعلاج طبيعي لتنظيف المهبل والرحم والجهاز التناسلي بأكمله. 
  2. يساعد في التخلص من الضغط العصبي والكآبة.
  3. يعمل على علاج الالتهابات والاختلالات الهرمونية والتخلص من العقم.
  4. يعمل على التخلص من الدم الفاسد ويطهر الرحم.

خلطة قوية لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

يتم تنظيف الرحم وتطهيره بعد الإجهاض من خلال استخدام عقار من خلطة تحتوي في أساسها على أعشاب تنظف الرحم التالية:[8]

  1. مستخلص جذر (Isharmul).
  2. مستخلص بذور كالونجي.
  3. البذور والمستخلصات النباتية من (Harrhal).
  4. مستخلص فاكهة النيبالي.
  5. مستخلص نبات الشقران.

خلطة تنظيف الرحم للنفاس

يتم التبخير المهبلي بخلطة النفاس لتنظيف الرحم والتي تتكون من: نبات اللافندر، واليارو، والروزماري، وعشبة النار، والبابونجن والآذريونن، وهي توفر المزايا التالية عند استخدامها:[9]

  1. يقلل من تقلصات ما بعد الولادة.
  2. يساعد الرحم على العودة إلى حجمه ومكانه الأصليين.
  3. يغلق قناة المهبل وفتحة المهبل حتى لا يبرز الرحم.
  4. يساعد في معالجة التدلي والتخلص من سلس البول.
  5. يساعد في علاج البواسير والإمساك.

أسئلة شائعة حول تنظيف الرحم

ما هي أفضل عشبة لتنظيف الرحم؟

يتم استخدام الزنجبيل في عملية تنظيف الرحم، حيث يعمل على تقليل التهابات الرحم عن طريق زيادة تدفق الدم والأكسجين إليه. هذا الأمر يساعد في علاج عدة حالات التهابية في الرحم، خاصة تلك التي تؤثر على وظيفته بشكل سلبي.[2][3][6][7][8]

ماذا أشرب لتنظيف الرحم؟

تمتاز أوراق وثمار التوت الأحمر بقدرتها على تخفيف انقباض العضلات الملساء في الرحم، وذلك بتقليل إنتاج البروستاغلاندين (Prostaglandin). يمكن تحضير شاي من أوراق التوت الأحمر بمفردها أو مزجها مع أعشاب أخرى، مثل عشبة القريص (Nettle)، وذلك لتخفيف التقلصات الطفيفة التي تصاحب الدورة الشهرية.[2][3][6][7][8]

كيف أتخلص من الدم المتجمد في الرحم؟

إجراء جراحي لعلاج تجلط دم الدورة الشهرية يشمل الخيارات التالية:[2][3][6][7][8]

  1. التوسيع والكشط: يتضمن إزالة الطبقة العلوية من بطانة الرحم لتقليل نزيف الدورة الشهرية، قد يتطلب تكرار هذا الإجراء مع مرور الوقت للتخلص من تجلط دم الدورة.
  2. تنظير الرحم الجراحي: يستخدم لإزالة الأورام الحميدة والأورام الليفية وتصحيح تشوهات الرحم، بالإضافة إلى إزالة بطانة الرحم.

كيف أعرف أن الرحم نظيف بعد الإجهاض؟

تحقيق التوقف عن النزيف، عدم تكوّن أنسجة أو تجمعات دموية، وانتهاء الشعور بتقلصات أو آلام في منطقة الرحم وأسفل الظهر.[2][3][6][7][8]

كيف أعرف ان عندي دم متجمد في الرحم؟

يتم التشخيص عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية، ويتم إجراؤها في منطقة الرحم (لتراساوند مهبلي).[2][3][6][7][8]

هل تساعد الميرمية على تنظيف الرحم؟

تعزز عملية تطهير الرحم وتحميه من الإصابة بالتهابات، كما تحفز على نشاط المبايض. يوصف استخدامها في حالة فقدان الشهية واضطرابات الجهاز الهضمي.[2][3][6][7][8]

هل اليانسون يساعد على تنظيف الرحم؟

في مرحلة الولادة، يمتلك اليانسون تأثيراً مشابهاً للأدوية والمسكنات في تسهيل الولادة وتخفيف الألم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على تطهير الرحم ويحدّ من أي التهابات أو عدوى بكتيرية أو جرثومية بفضل احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة.[2][3][6][7][8]

متى تشرب القرفة لتنظيف الرحم؟

يُعَدُّ مشروب القرفة واحداً من أفضل المشروبات التي يُمكن تناولها خلال فترة الدورة الشهرية أو بعدها، لأنه يُسَاهِم في تطهير رحم السيدة من السموم المحتملة. تحتوي القرفة على فوائد عديدة يمكن الاستفادة منها. يُطرَح سؤال فيما يحدث للرحم عند تناول القرفة، والإجابة هي أنَّه يحدث انقباضات في الرحم. يتم ذلك عند تناول أكثر من 3 أكواب من القرفة.[2][3][6][7][8]

تعرفنا في هذا المقال على خلطات لتنظيف الرحم وأفضل المواد الطبيعية المكونة لها، والتي تعمل على تطهيره خلال الدورة وبعد الإجهاض والولادة وغيرها، لكن في حال عدم الحصول على النتيجة المرجوة يفضل زيارة طبيب متخصص والحصول على العلاج المناسب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!