زيت الميرمية

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 14 ديسمبر 2020
زيت الميرمية
مقالات ذات صلة
شاي الكمبوتشا
فوائد الزعتر
فوائد الزعرور

زيت الميرمية: هو الزيت العطري العشبي المقطر بالبخار من أوراق نبتة الميرامية (سالفيا أو فيسيناليس) ولها عدة أشكال؛ الميرمية المشتركة، الميرمية الحقيقية (الأصلية) الميرمية الخضراء، الميرمية الدلمسية.

ولزيت الميرمية العطري استخدامات عديدة ومتنوعة، وسنلقي الضوء في هذا المقال على أبرز الاستخدامات والفوائد والأضرار الجانبية.

زيت الميرمية الأصلي (الأساسي العضوي):

الاسم النباتي (سافيا أو فيسيناليس)، يستخرج من أوراق الميرامية الأصلية (الحقيقية) وذلك بتقطير بخار أوراق النبات، وهو سائل أصفر فاتح، قد يميل أحياناً إلى الخضرة البسيطة.. ذو رائحة عشبية متوسطة مع وجود رائحة بسيطة تشبه رائحة العفن إلى حد ما.

اُستخدم زيت الميرمية الأساسي على نطاق واسع عبر القرون وفي شتى الحضارات خاصة حوض البحر الأبيض المتوسط.. وقد استخدم عبر التاريخ في الطبخ وكحافظ للأطعمة ومعالج لحالات الاكتئاب ولأعراض انقطاع الطمث، وكذلك استخدم للصحة النفسية نظراً لفائدة زيت الميرمية للعقل والجسم على حد سواء [1].

ما فوائد زيت الميرمية؟

نبدأ أولاً بالتعرف على المكونات الكيميائية لزيت الميرامية [2]:

1-الكافور (camphor).

2-أ-ثوجون (a-thujone).

3-ب-ثوجون (b-thujone).

4-1,8سينيول (1,8cineole).

5-أ-بينين (a-binene).

ولكل من هذه المركبات آثار علاجية منفصل سنعرضها باختصار:

1-الكافور (camphor):

  • مزيل للاحتقان.
  • خافض للحرارة.
  • مخدر.
  • مضاد للميكروبات.
  • مضاد للالتهاب.
  • مضاد للسعال.

2-1,8 سينيول (1,8 cineole):

3-أ-بينين(a-pinene):

  • مضاد للالتهاب.
  • مطهر .
  • طارد للبلغم.
  • موسع للقصبات

هذا ويشتهر زيت الميرمية بكثير من الخصائص العلاجية، نسلط الضوء على الفوائد العامة لزيت الميرمية بكافة مركباته مجتمعة:

  • العلاج بالرائحة: إن استنشاق المركبات العطرية التي تحوي على زيت الميرمية له دور فعال في توازن وظائف الدماغ، كذلك تقليل التوتر وتعزيز الهدوء والاسترخاء، والرغبة بالنوم، كما يوفر الراحة من الصداع والاحتقان ويدعم وظيفة الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي والجهاز التناسلي.
  • العلاج الموضعي (الاستخدام الخارجي): يستخدم في مستحضرات التجميل والتطبيقات الموضعية، كما يدعم صحة الشعر ويقلل من تساقطه، ويعالج حالات التعرق الليلي والنهاري الذي يرافق فترة انقطاع الطمث.

كما يساعد تطبيق زيت الميريمية في إزالة السموم عن طريق الجلد وذلك بإضافته إلى مجموعة من الزيوت مثل زيت الكريب فروت العطري وزيت اللافندر الأساسي بنسبة 15 قطرة من كل نوع ثم تضاف إلى زيت ناقل مثل زيت بذور العنب للحصول على مزيج متجانس، وعن طريق دهن المزيج عدة مرات يومياً؛ تحصل على بشرة ناعمة خالية من السموم والدهون.

  • العلاج بالتطبيقات الطبية: وذلك عن طريق استخدام زيت الميرمية في التدليك أو إضافته إلى مياه الحمام حيث يستخدم في التخفيف من التشنجات والتوتر وآلام المفاصل وتعزيز الدورة الدموية، كما يعقم ويهدئ الجروح والتقرحات.

وسنعرض بعض خواص زيت الميرمية وفوائده بالتفصيل فيما يلي.

فوائد زيت الميرمية للتنحيف:

يستخدم زيت الميرمية الأساسي في علاج حالات السمنة أو الوقاية منها، فقد وجدت دراسة أجرتها المجلة العالمية للبحوث الطبية عام 2013: "زيت الميرمية يمكن أن يحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، حيث يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى مشاكل في زيادة الوزن والسمنة المفرطة وبعض مشاكل سكري الدم". [3]

زيت الميرمية للرجال:

يعتبر زيت الميرمية الأساسي خياراً رائعاً للرجال وخاصة إذا استخدم بشكل منتظم ومستمر، حيث يقظي على التوتر ويعزز الجهاز العصبي والحالة الذهنية، ويسمح في الدخول في علاقات حميمة بثقة أكثر وكفاءة أعلى.

يقول أخصائي العلاج بالعطور والمعالج بالأعشاب ديفون يونغ "إن زيت الميرمية يحتوي على مركب (اللينالول) وهو أحد المكونات العطرية للافندر أيضاً، مما يوفر رائحة عشبية منعشة تساعد الرجال على تحقيق التركيز والهدوء" ولكن بدون الرائحة الأنثوية للزيوت الأساسية لأنواع اللافندر.

كما أن الصينين القدماء كانوا يستعملون زيت الميرمية لعلاج العقم عند الرجال، إلا أن الدراسات غير كافية في هذا المجال. [1] [4]

فوائد زيت الميرمية للتشققات الجلدية:

يمكن ملاحظة الفوائد المختلفة التي يوفرها زيت الميرمية الأساسي لصحة الجلد والتي تتعدد مثل:

  1. تقليل الانتفاخات.
  2. علاج الترهلات.
  3. محاربة علامات الشيخوخة.
  4. علاج بعض مشكلات بعض أنواع البشرة الدهنية والجافة.
  5. علاج تشققات البشرة والالتهابات والفطور.
  6. يعطي الجلد ملمسا ناعما وحيوياً.

ويعتبر زيت الميرمية مكون مثالي لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بخصائصه المضادة للأكسدة التي تعالج التجاعيد والخطوط الدقيقة والتشققات الناعمة، وتشد من ترهلات الجلد، وتعتبر مركباته مهمة جداً في علاج التمددات والتشققات الناجمة عنها. [1] [5]

فوائد زيت الميرمية للشعر والشيب:

أثبت البحوث أن زيت الميرمية ذو فعالية عالية لرعاية صحة الشعر وفروة الرأس بفضل المستويات العالية من مانعات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يحتويها، مثل: فيتامين أ-ب-ج-والكالسيوم والبوتاسيوم الضرورية لنمو شعر صحي وسليم، وهذه فوائد أيضاً يمنحها زيت الميرمية للشعر [6]:

  1. يخترق زيت الميرمية فروة الرأس، ومن الممكن أن تزيد عدد الشعيرات التي تنبت من بصيلة واحدة مما يعطي الشعر كثافة أعلى وقوة.
  2. يحفز زيت الميرمية نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس فيعزز عملية التغذية الطبيعية للشعر وبصيلاته.
  3. يقلل زيت الميرمية من تساقط الشعر لدى الرجال والسيدات ويؤخر ظهور الشعر الأبيض نتيجة المحتوى الممتاز من مانعات الأكسدة ووجود فيتامين ب الذي يعزز إنتاج الميلانين في البصيلات.
  4. يدخل زيت الميرمية في تركيب الكثير من أنواع الشامبو ومستحضرات علاج الشعر.

فوائد زيت الميرمية وشاي الميرمية للشعر الأبيض (الشيب):

عرفنا فيما سبق دور زيت الميرمية في صحة الشعر وقوته، أما تغطية الشعر الأبيض والرمادي فإن أهم الوصفات الطبيعية وغير المكلفة، تأتي من شاي الميرمية حيث يساعد في إعادة اللون الطبيعي للشعر على مراحل وإليك الطريقة لذلك [7]:

المكونات:

  • 4 ملاعق كبيرة من الميرمية المجففة.
  • 1 ملعقة من إكليل الجبل.
  • نصف ملعقة من الشاي الأسود.
  • من الممكن إضافة نصف ملعقة من الحناء (ليس شرطاً).

توضع المكونات جميعها في إناء يحوي نصف لتر من الماء على النار وتترك حتى تغلي لمدة من 3-5 دقائق ثم تترك لتبرد ومن الممكن حفظه في الثلاجة.

يستخدم مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا بعد حمام الرأس، حيث يدلك الشعر بشاي الميرمية من الجذور وحتى الأطراف ويترك على الشعر أي لا ينظف الشعر بعدها.

يجب تكرار هذه العملية لأسابيع متتالية حتى يكتسب الشعر لوناً طبيعياً.

فوائد زيت الميرمية للصدر والجهاز التنفسي:

لمركبات زيت الميرمية قدرات خاصة عندما يتعلق الموضوع بالجهاز التنفسي ومشاكله، حيث:

  1. يساعد الكافور الموجود بزيت الميرمية في إزالة الاحتقان وهو مضاد للالتهاب ومانع للسعال.
  2. أما السينيول فهو مضاد للتشنج والالتهاب ومانع للسعال.
  3. أما ال أ بينين فهو مضاد للالتهاب وموسع للقصبات وطارد للبلغم.

وبعمل المركبات بفاعلية معا ستساعد في علاج تشنجات السعال والآلام الصدرية وتنظيف البلغم وتهدئة الكحة، وتقليل الالتهابات الصدرية. [1] [2]

طريقة عمل زيت الميرمية في المنزل:

أفضل طريقة للحصول على زيت الميرمية هو  أن تمتلك جهاز تقطير منزلي من النحاس، أو مخبري من الزجاج وسيفصل الزيت تلقائياً خلال مراحل غليان حوجلة التقطير.

أما إذا لم تمتلك واحداً فبإمكانك وضع أوراق وساق نبات الميرمية داخل كيس من الخام وربطه جيداً ثم وضعه في وعاء عميق مع لترين من الماء، وغليه لمدة ثلاث ساعات وتركه ليبرد ستطفو قطرات الزيت على الوجه. [8]

ما الأضرار الجانبية لاستخدام زيت الميرمية؟

إن الأضرار الجانبية لزيت الميرامية لا تتلقى دعم جيد من الأبحاث في مجال الزيوت العطرية والعشبية، ولكن قد يكون من الواجب اختبار مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه لمراقبة أي نوع من أنواع الحساسية.

كما يجب استشارة الطبيب عند استخدام زيت الميرامية للأشخاص الذي شخصت لديهم الحالات التالية:

  1. السرطان..
  2. الأمراض المرتبطة بالقلب.
  3. اضطرابات الجلد.
  4. الصرع.

ولا يجب استخدامه على الجروح المفتوحة حيث من الممكن أن يتغلغل داخل الجسم بنسب سامة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن زيت الميرمية يزيد من إنتاج هرمون الأستروجين الأمر، الذي تنفيه بعض الدراسات الأخرى لذا يفضل استشارة الطبيب في حالات الحمل.[1] [2]

الخاتمة:

يفضل عند الأشخاص الذين يستخدمون زيت الميرمية وغيره من الزيوت العطرية أن يتعاملوا مع هذه الزيوت كعلاجات تكميلية وليس كبديل عن العلاجات والوصفات الطبية.

  1. أ ب ت ث ج "مقال:" زيت الميرامية فوائد واستخدام"" ، منشور على موقع newdirectionsaromatics.com
  2. أ ب ت "مقال:"زيت الميرامية استخدام واثار جانبية"" ، منشور على موقعwww.medicalnewstoday.com
  3. "مقال:"زيت الميرامية للتنحيف"" ، منشور على موقع healthline.com
  4. "مقال:"زيت الميرامية للرجال"" ، منشور على موقع traditionalcookingschool.com
  5. "مقال:"فوائد زيت الميرامية للتشققات الجلدية"" ، منشور على موقع helloglow.co
  6. "مقال:"فوائد الميرامية للشعر"" ، منشور على موقع .mapleholistics.com
  7. "مقال:"زيت وشاي الميرمية للشعر الأبيض"" ، منشور على موقع .hairbuddha.net
  8. "منشور على موقع .hairbuddha.net" ، منشور على موقع ehow.com