طرق العناية بالبشرة الجافة.. حمايتها ومستحضراتها الخاصة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أغسطس 2020
طرق العناية بالبشرة الجافة.. حمايتها ومستحضراتها الخاصة
مقالات ذات صلة
الزيوان أنواعه وعلاجه
أيهما أفضل إزالة الشعر بالتحليل الكهربائي أو إزالته بالليزر؟
زيوت الشعر

تعد البشرة من أكثر المناطق الحساسة في الجسم، وذلك بسبب تعرضها للكثير من العوامل الخارجية كالغبار وأشعة الشمس وبعض المواد الكيمائية، لذلك يجب علينا ترطيب البشرة بشكل يومي والاهتمام والعناية بها لأن الجلد الجاف يؤدي إلى التهاب الجلد، حيث يوجد العديد من الطرق للعناية بالبشرة الجافة سنتعرف عليها في هذا المقال.

العناية بالبشرة الجافة:

يوجد العديد من الطرق للعناية بالبشرة الجافة وترطيبها والحصول على ملمس ناعم ومنها [1]:

  1. زيت جوز الهند: يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة وتنعيمها، وذلك بسبب احتواءه على الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة به حيث يمنح البشرة ملمساً ناعماً، كما يمكن استخدام جوز الهند على كافة أنحاء الجسم يومياً وخاصة تحت العينين وحول الفم.
  2. الفازلين: يساعد الفازلين على حماية البشرة وخاصة عند كبار السن، حيث يشكل طبقة واقية تحبس الرطوبة تحتها وتمنع من تهيج الجلد.
  3. حمامات الشوفان: يساعد مسحوق دقيق الشوفان على تهدئة تهيج البشرة والتخفيف من الحكة بعد إضافته للماء الدافئ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.
  4. مضادات الأكسدة وأوميغا 3: يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والأوميجا 3 على تجديد خلايا البشرة وبالتالي التخلص من السموم وترطيب البشرة الداخلية، ومن هذه الأطعمة (التوت – الجزر – الفاصولياء – الطماطم).
  5. القفازات: عليكِ ارتداء القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية، وعند استخدام المياه أثناء الغسيل وتنظيف الصحون، كما يجب ارتداءها أثناء تعرضك للعوامل الخارجية، كالتعرض للبرد أو الحرارة حيث إن القفازات تقلل من الجفاف والتهيج.
  6. الابتعاد عن مسببات الحساسية والتهيج: كالجلوس بجانب المدفأة واستخدام المواد الكيميائية مثل (الكلور) أو ارتداء الملابس الصوفية التي تؤدي الى تهيج البشرة، فقد يكون تعرضك للجفاف المفاجئ مرتبط بالملابس التي ترتديها.

مستحضرات العناية بالبشرة الجافة:

قبل استخدامك لأي مرطب أو مستحضر طبي يجب عليك معرفة نوع بشرتك إن كانت حساسة أو جافة أو مختلطة واستخدام المرطب المناسب للحصول على بشرة صحية لإعادة توازن البشرة وإحيائها وتأخير ظهور التجاعيد، إليك بعض المستحضرات الطبية المناسبة للبشرة الجافة [2]:

  1. كريم Essnix)) لإصلاح البشرة: يحتوي هذا الكريم على تركيبة فريدة من نوعها لاحتوائه على السيراميد (من الدهون المشبعة) وحمض الهيالورونيك، حيث إنه يمنح البشرة ملمساً ناعماً ويقلل الندبات والعلامات ويرطب البشرة الجافة.
  2. كريم مونيكا ريتش (Monica Rich): منتج آمن للبشرة الحساسة والجافة للغاية، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الاكزيما فهو يساعد على ترطيب الوجه والجسم.
  3. كريم (Aveeno Dermexa) المطري: يجمع هذا المنتج بين السيراميد ودقيق الشوفان حيث يساعد على تقوية البشرة ويمنع فقدان الرطوبة، ويرطب البشرة لمدة 24 ساعة.
  4. لوشن Cetaphil)): يمكن استخدامه على جميع أنحاء الجسم، حيث إنه سريع المفعول خاصة على البشرة شديدة الجفاف ويعمل على تجديد رطوبة البشرة ويعطيها ملمساً ناعماً كما إنه غير دهني.
  5. كريم لوف ناتشر (Love Nature): يحتوي هذا الكريم على الشوفان الطبيعي ويعمل على تهدئة البشرة ويحافظ عليها ناعمة ورطبة، وله آثار جيدة لاحتوائه على الغلسرين، ويفتح البشرة وغير دهني.
  6. كريم هيمالايا (Himalaya): هو كريم غني بزبدة الكاكاو، وهو خاص بالجسم يحتوي على مرطبات تمنع فقدان الرطوبة ويحافظ على بشرة ناعمة ونضرة، ويمتص بسرعة ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة بين طبقات الجلد.

العناية بالبشرة الجافة من التجاعيد:

تظهر التجاعيد لدى الجميع مع التقدم بالعمر وخاصة في فترة الشيخوخة، حيث تكون أكثر وضوحاً في المناطق المعرضة لأشعة الشمس مثل الوجه واليدين والعنق والساعدين، ويعود السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد المبكرة إلى التعرض الكثير لأشعة الشمس وعدم الاعتناء بالبشرة، لذلك يمكنك استخدام بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في تأخير ظهور التجاعيد ومنها  [3]:

  1. الصبار: تشير بعض الأبحاث إلى أن جيل الصبار (الهلام) يساعد في تقليل ظهور التجاعيد بشكل كبير، كما أنه يمد البشرة بالكولاجين المسؤولة عن تجديد الخلايا الميتة كما انه يرطب الجلد.
  2. ماسك الموز: يحتوي الموز على الزيوت والفيتامينات الطبيعية التي تعزز صحة الجلد، حيث يجب عليك هرس موزة جيداً حتى تصبح كالعجينة الناعمة، ومن ثم وضعها على البشرة لمدة 15 - 20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  3. تناول الأغذية الصحية المتوازنة: هناك العديد من الأطعمة الخارقة أي الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة، والتي تقلل من التجاعيد وتعزز الصحة العامة، حيث أشارت بعض الأبحاث التي أجريت على رجال ونساء هولنديين كبار في السن يتناولون غذاء صحي سليم أن لديهم تجاعيد أقل من الذين يتناولون غذاء غير صحي، ومن الأطعمة التي تقلل من ظهور التجاعيد (الأفوكادو- بذور الشيا - قرفة – السردين – البطاطا الحلوة – دقيق الشوفان – زنجبيل – سمك السالمون – طماطم).
  4. ماسك بياض البيض: وجدت بعض الأبحاث أن الغشاء الرقيق الذي يفصل البياض عن القشرة أكثر فاعلية في تحسين مظهر الجلد، حيث يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين الذي يساهم في التقليل من التجاعيد وجعل البشرة أكثر نعومة، لكن يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من البيض تجنب استخدامه لعلاج التجاعيد.
  5. التدليك: وجد الباحثون أن استخدام جهاز تدليك الوجه يمكن أن يساعد في منع التجاعيد أو التقليل من ظهورها عن طريق زيادة البروتينات التي تحافظ على نعومة الجلد، إذ يمكنك تدليك الوجه لمدة ثلاث إلى خمس دقائق يومياً عن طريق الضغط بقوة بأصابعك على جانبي الجه وتحريكهما في ضربات دائرية إن لم يتوفر لديك الجهاز.
  6. زيت الزيتون: تشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك زيت الزيتون قد يحمي البشرة من ظهور المزيد من التجاعيد، وذلك لاحتوائه على مركبات تقوم بزيادة مستويات الكولاجين في الجلد.
  7. فيتامين (c): يعمل جل فيتامين (c) على ترطيب البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين وتقليل الالتهاب، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير ظهور التجاعيد، ويمكن العثور عليه عن طريق الفواكه والخضراوات.
  8. استخدام بعض الكريمات التي تحتوي على المعادن مثل الزنك والسيلينيوم، حيث إنها تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس التي تسبب التجاعيد.

كيف يتم العناية بالبشرة الجافة:

يعتبر علاج البشرة الجافة أمراً غاية الأهمية لأن الجلد الجاف يمكن أن يسبب التهابات مزمنة وخطيرة ومنها التهاب الجلد، لذا إليك بعض النصائح للحد من جفاف البشرة ومنها[4]:

  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن، وذلك لأن الماء الساخن يؤدي إلى إزالة الزيوت من الجلد بسرعة لذلك يفضل استخدام الماء الدافئ وأن تقتصر مدة الاستحمام إلى خمس أو عشر دقائق يومياً.
  • يجب ترطيب البشرة بعد الاستحمام مباشرةً أو بعد غسل الوجه واليدين نحو ثلاث إلى خمس دقائق من الغسيل وذلك لمنع الرطوبة على البشرة.
  • يفضل استخدام منظف لطيف خال من المواد المعطرة أو معتدل بعض الشيء، بدلاً من المنظفات القاسية التي تؤدي إلى تخرش الجلد.

وفي النهاية.... تعرفنا على البشرة الجافة وكيفية العناية والاهتمام بها، وبعض المستحضرات الطبية المغذية والصحية، ولكن ينصح قبل استخدام أي مستحضر او منتج طبي استشارة الطبيب لمعرفة نوع البشرة والاهتمام بالغذاء الصحي.

المصادر:

[1] مقال بعنوان: 8 علاجات منزلية للبشرة الجافة منشور على موقع healthline.com

[2] مقال بعنوان: أفضل 15 منتجًا للعناية بالبشرة للبشرة الجافة - أفضل اختياراتنا لعام 2020https://www.stylecraze.com/articles/best-skin-care-products-for-dry-skin/ منشور على موقع hstylecraze.com

[3] مقال بعنوان: كيف تعالج التجاعيد بشكل طبيعي في المنزل منشور على موقع healthline.com

[4] مقال بعنوان: العناية بالبشرة الجافة منشور على موقع medicinenet.com/script/main/hp.asp