أنواع الغذاء الصحي

إذا كنت تبحث عن بداية طريقك لنمط الغذاء الصحي فأنت في المكان المناسب!

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يوليو 2020
أنواع الغذاء الصحي
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة المر وأضرارها
طريقة عمل سلطة شاروما اللحم بوصفات متنوعة
عشبة الجعدة ماهي وما فوائدها وأضرارها

كثير منا يبحث على مفتاح الحياة الصحية حتى يحافظ على صحته وشبابه لأطول فترة ممكنة.... ولذا قامت الأبحاث والدراسات بوضع الكثير من الأسس للتعرف على الأغذية الصحيّة من عدمها.

ما هو الفرق بين الغذاء الصحي وغير الصحي؟

ما الذي يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع بعبارة الغذاء الصحي؟؟ غالباً قد تظن أنّك بحاجة إلى خفض الدهون تماماً من نظامك الغذائي لتحصل على غذاء صحي، ولكن الحقيقة هي أن جسمك يحتاج إلى الدهون للعمل، فالدهون الغذائيّة تعطي جسمك الطاقة وتدعم وظيفة الخلية، كما أنّها تحمي أعضاءك وتحافظ على جسمك دافئاً.

لذا سنعرفك على الدهون الصحية؟

توجد أربعة دهون غذائية رئيسية: الدهون المشبعة، والدهون المتحولة، هي الأنواع غير الصحية.

والدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة هي الأنواع الصحية من الدهون.

تخفض الدهون الصحيّة مستويات الكوليسترول "الضار" (LDL) وترفع مستويات الكوليسترول "الجيد" (HDL)، بينما ترفع الدهون غير الصحية مستويات الكوليسترول الضار.

إليك بعض الطرق التي تؤثر بها الدهون الصحية وغير الصحية على صحتك:

يمكن للدهون الصحية أن:

بالمقابل يمكن للدهون غير الصحية أن:

ستجد الدهون الصحية في زيت الزيتون والزيتون وزيت الكانولا والمكسرات وبذور السمسم والأفوكادو والأسماك وغيرها.

أما الدهون غير الصحية توجد في السمن والزبدة والبطاطس المقلية والأطعمة المصنعة مثل الخلطات المعبأة والبسكويت والرقائق والكعك. [1]

شاهدي أيضاً: رجيم صحي متوازن

نصائح لتقسيم وجبتك بشكل صحي:

  • اجعل معظم وجبتك من الخضار والفواكه ما يعادل ½ طبقك: استهدف اللون والتنوع، وتذكر أن البطاطس لا تعتبر خضروات في طبقك الصحي بسبب تأثيرها السلبي على سكر الدم.
  • تناول الحبوب الكاملة ما يعادل ¼ طبقك: الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والشعير والكينوا والشوفان والأرز البني والأطعمة المصنعة منها، مثل معكرونة القمح الكامل لها تأثير أخف على سكر الدم والأنسولين من الخبز الأبيض والأرز الأبيض وغيرها الحبوب المكررة.
  • اجعل حصة البروتين تعادل ¼ طبقك: تعد الأسماك والدواجن والفاصوليا والمكسرات مصادر بروتين صحيّة ومتعددة الاستخدامات يمكن خلطها في السلطات، ولكن انتبه! وتجنب اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق.
  • تناول الزيوت النباتية الصحية باعتدال: اختر الزيوت النباتية الصحية مثل زيت الزيتون والكانولا والصويا والذرة وعباد الشمس والفول السوداني وغيرها وتجنب الزيوت المهدرجة جزئياً التي تحتوي على الدهون غير الصحية تذكر أن قليل الدسم لا يعني "صحة".
  • تناول المشروبات الصحية وخاصة الماء: تجنب المشروبات السكرية، وقلل الحليب ومنتجات الألبان إلى وجبتين يومياً، واقتصر العصير على كوب صغير في اليوم لكن أكثر من شرب المياه.
  • حافظ على نشاطك: الحفاظ على النشاط مهم أيضاً لنمط حياة صحي وسليم. [2]

أهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان والأطفال:

النظام الغذائي الصحي مهم طوال حياتك، والأهم في وقت مبكر، على الرغم من عدم وجود شخص يأكل "بشكل مثالي"، كما أن الأطعمة مثل الحلويات السكرية لا بأس بها باعتدال، إلا أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة الغنية بالمغذيات يمكن أن يعزز الصحة الجسدية والعقلية بينما يساعد طفلك على الشعور بالنشاط وتعزيز الحالة المزاجيّة الإيجابيّة تعرف على أهمها:

  • التطور الطبيعي: تساعد الأطعمة المغذيّة على ضمان النمو الطبيعي فقد يحتاج الأطفال إلى كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د لعظام قوية وصحية، على سبيل المثال: يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم، ويزيد هذا إلى 1300 مليجرام يومياً من سن 9 إلى 18. ويمكن لمعظم الأطفال تلبية احتياجاتهم من هذه العناصر الغذائية من خلال الأطعمة مثل منتجات الألبان قليلة الدسم أو قليلة الدسم، والتي يتم تعزيزها بكليهما كما توفر الحبوب المدعمة والخضر الورقية الداكنة وسمك السلمون الكالسيوم.
  • وزن صحي للجسم: يختلف وزن الجسم المثالي من شخص لآخر، ولكن تناول الأطعمة المغذية يفسح المجال للسيطرة على الشهية، مما يسهل على طفلك البقاء ضمن نطاق الوزن الموصى به. لذا عليك التركيز على زرع عادات تعزيز الصحة لجميع أفراد عائلتك وفر الأطعمة المغذية وابحث عن طرق ممتعة لدمجها في الوجبات والوجبات الخفيفة.
  • وظيفة مناعية أقوى: يمكن أن تعني وظيفة المناعة القوية وجود مقاومة أفضل لنزلات البرد والإنفلونزا، يمكن للفواكه والخضروات مساعدة الأطفال على تعزيز مناعتهم، حللت دراسة نشرت في مجلة Lung في عام 2017 النظم الغذائية وصحة الجهاز التنفسي للأطفال في 11 دولة مختلفة في أمريكا اللاتينية. حيث ربط الباحثون تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات مع انخفاض خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة الأنفية، الذي يسبب أعراض الأنف واحتقان واحمرار العينين، والأكزيما فتبين ارتباطه بتناول الوجبات السريعة التي تؤدي لمخاطر أعلى لهذه الأنواع من الحالات.
  • تحسين وظيفة الدماغ: النظام الغذائي الصحي يغذي الدماغ، مما يجعل الأطفال أكثر قدرة على التركيز ويحسن أداءه في المدرسة، فالأطعمة المفيدة للأطفال بشكل خاص لوظيفة الدماغ للأطفال هي نفسها التي تفيد البالغين. وتشمل الأسماك الدهنية، مثل السلمون والبيض الذي يحوي صفاره على الكولين الداعم للذاكرة؛ وزبدة الفول السوداني أو اللوز، وكلاهما يوفر فيتامين هـ. المضاد للأكسدة الذي يساعد الدماغ على استخدام الجلوكوز كوقود، كذلك الحبوب الكاملة هي أطعمة دماغية صحية إضافية للأطفال، وذلك بسبب محتواها من فيتامينات ب والألياف.
  • قد يكون تشجيع الأطفال على تناول الخضار والفواكه كل يوم تحدي لكن من المهم تعليم الأطفال عادات الأكل الصحية في وقت مبكر من الحياة حيث يجب أن يحتوي نظام طفلك الغذائي على ثلاث وجبات يومية ووجبتين خفيفتين صحيتين مع أطعمة المجموعات الغذائية التالية: البروتين والكربوهيدرات والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان وبعض الدهون والسكر.

الأكل الصحي للطفل وأثره على مرحلة البلوغ:

يمكن للآباء الذين يدفعون أطفالهم إلى تبني عادات غذائية صحية منذ صغرهم أن يكون لهم تأثير إيجابي على عادات أطفالهم الغذائية في وقت لاحق من حياتهم على مر السنين، وجد الباحثون دليلاً على أن سلوكيات تناول الطعام وعادات الوجبات في مرحلة الطفولة المبكرة لها تأثير على تفضيلات الطعام لدى الأطفال وأنماط تناول الطعام في مرحلة البلوغ.

شاهدي أيضاً: رجيم صحي متوازن

وأخيراً بقدر ما تعتاد على النظام والأطعمة الصحية بقدر ما تجنب جسمك التعرض للمشاكل والأمراض وبالنهاية استمتع بأطعمة الأغذية الصحية فهي حقاً لذيذه.

المصادر والمراجع:

[1] مقال "ما الفرق بين الدهون الصحية وغير الصحية؟" المنشور على موقع goshenhealth.com.

[2] مقال "طبق الغذاء الصحي" المنشور على موقع hsph.harvard.edu.

[3] مقالAugust McLaughlin "فوائد تناول الطعام الصحي على الأطفال2018" المنشور على موقع healthyeating.sfgate.com.