فوائد زيت بذور العنب وأهم استخدامات زيت بذرة العنب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
فوائد زيت بذور العنب وأهم استخدامات زيت بذرة العنب
مقالات ذات صلة
أيهما أفضل إزالة الشعر بالتحليل الكهربائي أو إزالته بالليزر؟
زيوت الشعر
فوائد زيت جوز الهند للشعر

هل تعرف زيت بذور العنب؟ هل هو جزء من نظامك الغذائي؟ ما الذي تعرفه عن فوائد زيت بذور العنب واستخداماته؟ هل زيت بذور العنب مفيد للبشرة والشعر؟

سنتعرف في هذا المقال على زيت بذور العنب وفوائد بذور العنب للبشرة واستخدامات زيت بذور العنب إضافةً لفوائد بذور العنب للشعر.

ما هو زيت بذور العنب؟

زيت بذور العنب هو منتج ثانوي لصناعة النبيذ، فبعد صر العنب لصنع النبيذ، تبقى بذور العنب، فسيتخرج منها زيت هو زيت بذور العنب، يستخدم كمنتج جمال طبيعي، ويتم تسويقه أيضاً كبديل صحي للزيت النباتي [1].

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

غنى زيت بذور العنب بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وأحماض أوميغا الدهني وفيتامين ه، هذا يعني أن يفيد البشرة من النواحي التالية [1] و [2] و [3]:

1. يعالج زيت بذور العنب لعلاج حب الشباب

إذا كنت تعاني من حب الشباب وتريد علاجه، فعليك باستخدام زيت بذور العنب لغناه بالخصائص المضادة للميكروبات وغناه بحمض اللينوليك، وهو أحد الأحماض الدهنية أوميجا 6 التي يمكن أن تساعد في السيطرة على حب الشباب عن طريق تقليل انسداد المسام، حيث يتغلغل زيت بذور العنب في بشرتك ويقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب، ما يجعل بشرتك أكثر صفاءً.

2. يجعل زيت بذور العنب البشرة أكثر نعومة ومرونة

هل بشرتك خشنة؟ ماذا فعلت لتنعيمها؟ يمكنك استخدام زيت بذور العنب لتسمين بشرتك وجعلها أكثر نعومة ونضارة، فزيت بذور العنب يرطب البشرة ويحافظ عليها نضرة وصحية ومشرقة، ويساعد على تسمين بشرتك لغناها بفيتامين ه وفيتامين ج، والأحماض الدهنية التي تقلل فقد الماء عبر الجلد.

3. فوائد زيت بذور العنب للبشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية، فيمكنك استخدام زيت بذور العنب الذي يجعل بشرتك أكثر رطوبة من جهة ويبطء إفراز بشرتك للزيت من جهة أخرى مما يساعد على تقليل الكلف الذي يصيب بشرتك بسبب زيادة إفراز الدهون.

5. زيت بذور العنب يوحد لون البشرة

هل لديك تصبغات في بشرتك بسبب أشعة الشمس؟ يمكنك استخدام زيت بذور العنب على بشرتك لإزالة التصبغات من بشرتك وتوحيد لونها لغناها بمضادات الأكسدة.

6. يحمي زيت بذور العنب بشرتك من أضرار أشعة الشمس

إذا كنت تبحثين عن مادة تساعد على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس فعليك باستخدام زيت بذور العنب على بشرتك لغناه بفيتامين ج (C) وفيتامين ه ومضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتساعد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية التي قد يتعرض لها كما تحميه من الإصابة بسرطان الجلد.

7. يحمي زيت بذور العنب بشرتك من الهالات السوداء

إذا كنت تعانين من الهالات السوداء حول عينيك فيمكنك استخدام زيت بذور العنب عليها باستمرار وستجدين نتائج تعجبك.

8. فوائد زيت بذور العنب للمنطقة الحساسة

يمكنك استخدام زيت بذور العنب على المنطقة الحساسة فهو يساهم في تفتيحها وتبييضها، ويجعلها أكثر نضارة ورطوبة.

9. يجعل زيت بذور العنب البشرة أكثر شباباً

إذا كنت تريدين أن تكافحي الشيخوخة المبكرة لبشرتك، وتريدينها أن تصبح أكثر شباباً فعليك باستخدام زيت بذور العنب فهو غني بالأحماض الدهنية وفيتامين هـ والبوليفينول وكلها تحارب الجذور الحرة، بالتالي تساعد في مكافحة شيخوخة بشرتك وجعلها أكثر شباباً ومشددة وأكثر تماسكاً.

10. يعالج زيت بذور العنب الأكزيما والوردية

إذا كنت تعاني من الأكزيما أو الوردية فيمكنك استخدام زيت بذور العنب لعلاجها بطريقة طبيعية، فزيت بذور العنب غني بحمض اللينوليك المضاد للالتهابات الذي يقلل الالتهاب في طبقات البشرة (العلوية) والجلدية (الوسطى). بالإضافة إلى ذلك، فإن غنى بذور العنب بالفيتوستيرول (وهو نوع من الجزيئات الموجودة في النباتات) قد يساعد في التحكم في الاستجابة الالتهابية للجلد، وفقاً لمراجعة نُشرت في المجلة الجزيئية للعلوم الدولية.

استخدامات زيت بذور العنب

إذا كنت تبحثين عن استخدامات زيت بذور العنب فسنعرفك عليها في هذه الفقرة [2]:

  • مصل زيت بذور العنب: يمكنك شراء زيت بذور العنب النقي واستخدامه في شكله النقي كمصل على وجهك وتطبيقه قبل النوم، حيث يساعد خلط قطرة من زيت بذور العنب في كريمات ترطيب الوجه والجسم المفضلة لديك في الحفاظ على رطوبة بشرتك.
  • زيت بذور العنب الساخن: إذا كنت تفضلين، يمكنك تسخين زيت بذور العنب قليلاً عن طريق وضع القليل منه في راحة يدك وفرك يديك معاً، لذا ضعي كمية وفيرة على بشرتك كقناع مرطب.
  • خلط زيت بذور العنب مع الزيوت الأخرى: قد يؤدي خلط زيت بذور العنب بالزيوت الأساسية، مثل اللبان أو اللافندر، إلى جعل بشرتك أكثر نعومة.

ضعي بضع قطرات من العرعر واللبان والخزامى معاً في أونصة من زيت بذور العنب كقناع واتركيه لمدة 10 دقائق وستجدين نتائج تعجبك.

  • مستخلص زيت بذور العنب: يمكنك شراء مستخلص زيت بذور العنب في صورة سائلة أو كبسولة. قد يؤدي تناول زيت بذور العنب عن طريق الفم إلى تحسين مظهر بشرتك إذا كنت تتناوله بانتظام لمدة عدة أسابيع.

فوائد زيت بذور العنب للشعر واستخدامه

هل تريدين الحصول على شعر صحي وخالي من المشاكل؟ يمكنك استخدام زيت بذور العنب للحصول على شعر صحي ولامع ولكن لماذا؟ للأسباب التالية [1]:

  • يحسن زيت بذور العنب حالة شعرك وفروة رأسك: إذا كنت تعانين من القشرة في شعرك، والتي غالباً ما تكون ناجمة عن جفاف فروة الرأس، فإن وضع زيت بذور العنب المطري على فروة رأسك يمكن أن يساعد في تفكيك الجلد الميت واستعادة الرطوبة.. كيف تطبيقيه؟

جربي تدليك شعرك وفروة رأسك ببضع ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب ثم اغسلي شعر بالشامبو وستجدين الفرق.

زيت بذور العنب غني بالعديد من العناصر المغذية لبشرتك ولشعرك، وهذا ما يجعله أحد الخيارات والعلاجات الطبيب للحصول على بشرة نضرة ومشرقة وخالية من التجاعيد والأكزيما والوردية ويجعل شعرك صحياً وقوياً ولامعاً ويعالج مشكلة الصلع إذا كنت تعاني منها.