طرق التعامل مع البشرة الدهنية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 05 أكتوبر 2020 آخر تحديث: منذ يوم
طرق التعامل مع البشرة الدهنية
مقالات ذات صلة
طرق تحضير تونر طبيعي للبشرة الدهنية
العناية بالبشرة الدهنية في المنزل
حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية

يجد الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أنهم يعانون من نوع بشرتهم، وقد لا يجيدون التعامل معها، كما قد يتبعون ممارسات خاطئة قد تزيد الحساسية لديهم. في المقال هذا سنعرفك على طبيعة هذه البشرة إضافة على العلاجات المنزلية الممكنة لها وللتعامل معها.

ما هي البشرة الدهنية؟

  1. تنتج البشرة الدهنية عن فرط إفراز النتح الدهني (الزهم) من الغدد الدهنية تحت سطح الجلد، وهو مادة دهنية تساعد في حماية وترطيب البشرة والحفاظ على لمعان وصحة الشعر.
  2. قد يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى جعل البشرة دهنية ما قد يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.
  3. قد تؤدي العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية والإجهاد إلى زيادة إفراز الدهون [1] .

كيف يمكن تنظيف وعلاج البشرة الدهنية؟

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها حيال البشرة الدهنية منها [2] :

  1. عادة ما تتطلب البشرة الدهنية مجموعة منتجاتها الخاصة لذا يجب اتباع نظام العناية بالبشرة المناسب لأنواع البشرة الدهنية.
  2. استخدام المنظف والمرطب مرتين يومياً، حيث ينبغي اختيار المنظفات التي تحتوي على الكبريت أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو زيت شجرة الشاي التي تعمل على إذابة الدهون الزائدة، ووضع مرطب خفيف وخالٍ من الزيت.
  3. استخدام الدواء القابض للمسام الذي يعمل على تضييق المسام وإزالة الزيت، إلا أنه يحتوي مستويات عالية من الكحول يجد الكثيرون أنها شديدة الجفاف وقاسية، لذا يجب استخدامها كل يومين على الأكثر وبعد تقشير الوجه.
  4. تقشير البشرة مرة في الأسبوع لمنع انسداد المسام، باستخدام مقشر خالٍ من الزيوت مصمم لأنواع البشرة الدهنية لكن يتوجب وضعه على البشرة بلطف حتى لا يسبب تهيجاً لها.
  5. وضع قناع الوجه مرة واحدة في الأسبوع، بحيث يحتوي على الطين أو مكونات مثل العسل أو زبدة الشيا ويقلل الدهون الزائدة واللمعان لعدة أيام.

كيف يمكن علاج وتنظيف البشرة الدهنية في المنزل؟

إليك 10 علاجات للبشرة الدهنية يمكنك تجربتها في المنزل [1] :

  • غسل الوجه:

إذا كانت بشرتك دهنية يجب أن تغسل وجهك مرتين في اليوم، مع تجنب الصابون أو المنظفات القوية، حيث يفضّل استخدام صابون لطيف مثل الصابون المحتوي على الجلسرين.

  • استخدام أوراق التنشيف:

لن تمنع هذه الأوراق الغدد الدهنية من زيادة نشاطها ولكنها ستسمح لك بالتخلص من الزيوت الزائدة من وجهك للمساعدة في تقليل لمعان البشرة الدهنية، ويمكنك استخدامها حسب الحاجة طوال اليوم.

  • العلاج باستخدام العسل:

العسل هو أحد العلاجات الطبيعية للبشرة، فبفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة قد يفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، ويعتبر العسل أيضاً مرطباً طبيعياً، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد دون أن يتسبب بجعله دهنياً.

  • استخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية:

  1. ضع طبقة رقيقة منه على وجهك.
  2. اترك العسل يجف لمدة 10 دقائق.
  3. اشطفه جيداً بالماء الدافئ.
  • استخدام الطين التجميليّ:

يستخدم طين التجميل الذي يُطلق عليه طين الشفاء للمساعدة في امتصاص زيت الجلد وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، حيث يعتبر الطين الأخضر الفرنسي علاجاً شائعاً للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه شديد الامتصاص.

  • العلاج باستخدام اللوز:

اللوز المطحون يعمل على تقشير بشرتك ويساعد أيضاً في امتصاص الزيوت والشوائب الزائدة. لاستخدام مقشر اللوز في المنزل اتبع الآتي:

  1. اطحن اللوز الخام لعمل مقدار 3 ملاعق صغيرة.
  2. أضف 2 ملاعق كبيرة من العسل الخام.
  3. ضعه على وجهك برفق وبحركات دائرية.
  4. اشطفه مع الماء الدافئ واتركه حتى يجف.
  5. يمكنك أيضاً عمل قناع للوجه عن طريق طحن اللوز وتشكيل عجينة منه مع إضافة العسل، واترك القناع لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ واتركه حتى يجف، لكن لا تستخدمه إذا كان لديك حساسية من اللوز.
  • علاج البشرة الدهنية باستخدام الصبار:

يُعرف الصبار بقدرته على تلطيف الحروق والأمراض الجلدية الأخرى، كما يساعد في علاج تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية، بالإضافة لاستخدامه في علاج البشرة الدهنية، حيث يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركه حتى الصباح.

يشار إلى أن الصبار يسبب الحساسية للبشرة الحساسة، لذا إن لم تكن قد استخدمت الصبار من قبل فاختبر كمية صغيرة على ساعدك، وإذا لم يظهر أي رد فعل خلال 24 إلى 48 ساعة فيكون حينها آمناً للاستخدام.

  • استخدام زيت الجوجوبا:

على الرغم من أن فكرة تطبيق الزيت على البشرة الدهنية تبدو غير مجدية؛ إلا أن زيت الجوجوبا هو علاج شعبي لعلاج البشرة الدهنية وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

فكرة العلاج تقوم على محاكاة الجوجوبا للزهم الموجود في الجلد لخداع الغدد الدهنية في إنتاج دهون أقل والمساعدة في الحفاظ على توازن مستويات الزيت.

في الختام.. البشرة الدهنية ليست سيئة وإنما يمكن القول إن لها معاملة خاصة يجب توخي الحذر فيها، سواء في العادات اليومية المنزلية بالتعامل مع هذا النوع من البشرة، أو من خلال العلاجات التي يمكن تطبيقها في المنزل، مع الانتباه إلى أن الاهتمام بهذه البشرة كغيرها من أنواع البشرة لا يكون بيوم وآخر، وإنما بشكل مستمر.