;

٧ طرق للتعامل مع الزوج سريع الغضب

نصائح للتعامل مع الزوج سريع الغضب.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يونيو 2023 آخر تحديث: الخميس، 29 يونيو 2023
٧ طرق للتعامل مع الزوج سريع الغضب

الغضب جزء لا يتجزأ من الطبيعة البشرية مع ذلك يعد غضب الزوج السريع من التحديات التي قد تعيق الحصول على حياة زوجية سعيدة وهادئة لذلك يجب التحلي ببعض الشجاعة لمواجهة غضب الزوج، واتباع بعض السلوكيات لامتصاص هذا الغضب، إذا كنتِ تعانين مع زوجكِ سريع الغضب عليك اتباع نصائحنا التالية:

طرق التعامل مع الزوج سريع الغضب

للتعامل مع الزوج سريع الغضب، وشديد الانفعال يجب عليك اتباع بعض الخطوات، والممارسات التي تساعد الزوج على الهدوء، وتجنب الوقوع في المزيد من الخلافات، فيا يلي نتعرف على أبرزها: 

التعرف على سبب الغضب السريع

الخطوة الأولى للتعامل مع الزوج سريع الغضب هي التعرف على أسباب الغضب، والمحفزات التي تجعله يفقد السيطرة على أعصابه، قد تكون أشياء بسيطة لكن في بعض الأحيان يكون الغضب لمجرد الغضب، وهذا أيضاً قد يعود لبعض العوامل الداخلية، كل ما عليكِ فعله هو مراقبة الأحداث التي قد تثير غضبه. 

الابتعاد عن الزوج

اتخاذ خطوة للوراء، والابتعاد عن الزوج الغاضب يسمح له بالهدوء، ويمنحكِ أيضاً الفرصة للتفكير بهدوء، وتجنب رد الغضب بغضب لأن الاقتراب من الزوج الغاضب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلات لذلك الحل الأفضل هو الابتعاد عنه، والجلوس في غرفة أخرى أو الخروج من المنزل لعدة دقائق.

السيطرة على عواطفك

إذا كان زوجكِ سريع الغضب يجب أن تتقني السيطرة على مشاعركِ وإلا وصل زواجكما إلى طريق مسدود، يجب عدم مقاومة النار بالنار لذلك تحكمي في ردود أفعالك، وابتعدي عن الغضب حينما تصدر منه نوبات الغضب، وإذا كان من الصعب التحكم في ردود أفعالكِ عليك بالابتعاد عنه فوراً.  

التحلي بالصبر

عادة ما يكمن خلف مشاعر الغضب مشاعر أخرى أعمق مثل الخوف أو الحزن أو الألم حيث يعمل الغضب كدرع واقِ للزوج يجعله يشعر بالقوة والسيطرة لكن في الواقع هو يتألم من داخله لذلك عليكِ إدراك هذا الأمر، والتحلي بالصبر أمام نوبات الغضب حتى يُتاح لكما الفرصة للحديث عن الأسباب الكامنة للغضب. 

تجنب استفزاز الزوج

من أسباب نوبات الغضب السريع للزوج بعض الأفعال التي تقوم بها الزوجة التي تثير غضبه لذلك يجب عليكِ تجنبها أو التخلي عن بعض العادات التي تقوده للغضب لإيجاد أرضية مشتركة بينكما مع ذلك بعض الأزواج لا يشعرون بالرضا أبداً مهما قدمت الزوجة من تنازلات.

المناقشة بعد هدوء الزوج

عندما يكون زوجكِ غاضباً تجنبي الحديث معه حول غضبه لأن هذا الأمر يستفزه أكثر بدلاً من ذلك يجب الانتظار حتى يهدأ غضبه ثم التعبير عن غضبكِ أنتِ أيضاً، وكيف أن نوبات الغضب تجعلكِ مستاءة منه، وأن هذا الأمر يسبب لكِ الكثير من الألم. 

غالبًا ما يتصرف الزوج بغضب لأنه يعتقد أن لا أحد يسمعه أو لا يشعر بالتقدير، وغالباً ما يشعر الزوج بخيبة أمل وتجاهل لذلك من المهم التحدث معه بعقلانية، وعدم إصدار الأحكام عليه. 

التشجيع على التغيير

إذا كان زوجكِ سريع الغضب، ولا يتحكم في ردود أفعاله يجب عليكِ تقديم يد المساعدة، وتشجيعه على التغيير مثل اقتراح ممارسة اليوغا أو المشاركة في دروس للتحكم في الغضب، وبعضها يوجد عبر مواقع مثل يوتيوب، وإذا كانت نوبات الغضب متكررة، ولا يوجد أي سبب يدفعه للغضب يجب استشارة معالج نفسي.[1][2][3]

أسباب غضب الزوج

تؤدي العديد من الأسباب إلى غضب الزوج بعدها قد يكون معلوماً مثل بعض السلوكيات التي تثير غضبه لكن بعضها قد ترتبط بعوامل جسدية ونفسية خفية أبرزها ما يلي:

انخفاض هرمون التستوستيرون

الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون هم أكثر سرعة في الانفعال حيث تؤثر بعض العوامل البيئية مثل النظام الغذائي، والنوم على مستويات هرمون التستوستيرون، ويعاني الكثير من الرجال من انخفاض هرمون التستوستيرون لكن عادة لا يتم تشخيصه.

انخفاض السيروتونين

السيروتونين هو أحد الناقلات العصبية الرئيسية في دماغنا، ويلعب دورًا في الصحة العاطفية والعقلية كما يؤدي انخفاضه إلى العصبية لكن تلعب بعض العوامل مثل عادات الأكل والنوم دوراً كبيراً في تحديد مستوياته.

التوتر

يؤدي هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر إلى عدة مشكلات مثل التوتر، ومشكلات في النوم، والإدراك لذلك إذا كان زوجك يعاني من ضغوط في العمل، ولا ينام، ولا يأكل جيداً فإن المستويات المرتفعة من الكورتيزول يمكن أن تحوله إلى شخص مختلف.

ضغط العمل

محاولات الزوج المستمرة للارتقاء في العمل أو الحياة قد تضعه في ضغط شديد لأن التركيز على الوظيفة، وكسب المزيد من المال قد يجعله يشعر بالتوتر والعزلة، وأحياناً قد يشعر أنه غير جيد مقارنة بالآخرين مما يؤدي إلى المزيد من الضغوطات التي تظهر في نوبات غضب.

الصدمات العاطفية

قد يكون سبب غضب زوجكِ السريع هو صدمات نفسية غير معالجة تعرض لها في مرحلة ما من حياته، ولم ينجح في علاجها أو التخلص منها لذلك يصبح سريع الغضب والانفعال.[4]

متى يكون غضب الزوج علامة إنذار؟

قد يعاني الزوج من عدة أسباب تدفعه في كثير من الأحيان إلى الغضب على زوجته مع ذلك لا يعد الغضب السريع المستمر أمراً جيداً، وقد يكون مؤشراً لتدهور العلاقة، وإنذار لكِ بالابتعاد قبل أن تسوء العلاقة بينكما، فيما يلي بعض علامات الإنذار التي تحتاج من الزوجة إلى مراجعة زواجها:

  • غضب الزوج يتحول إلى العنف الجسدي حيث يبدأ الزوج في الضرب.
  • الإساءة اللفظية مثل السباب، والإساءة إلى شخصك، ومحاولة التقليل منك.
  • فقدان السيطرة على غضبه في الأماكن العامة، وأمام الأهل أو الأصدقاء.
  • الغضب المستمر على الزوجة أمام الأطفال يؤثر بالسلب على صحتهم العقلية.
  • التعامل مع نوبات الغضب لا يؤدي إلى تقليل غضب الزوج بل تستمر النوبات لديه مهما حاولتِ امتصاصها، ومعالجتها.

التعامل مع الزوج سريع الغضب والانفعال يشكل تحدياً كبيراً للزوجة حيث تحتاج إلى التحلي بالصبر، والبحث عن جذور المشكلات التي تؤدي إلى الغضب بجانب التعامل بحكمة مع الزوج خلال نوبات الغضب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!