;

اضطراب الشخصية النرجسية علاجه وكيفية التعامل معه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
اضطراب الشخصية النرجسية علاجه وكيفية التعامل معه

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية هو أحد الاضطرابات النفسية التي يشعر صاحبها بتقدير مبالغ فيه لنفسه، مما يجعله شديد الاهتمام برغباته واحتياجاته الشخصية فقط، ويتجاهل احتياجات الآخرين ولا يقدر مشاعرهم وأفكارهم، كما يبحث مرضى هذا الاضطراب عن الثناء والإطراء دائماً من الآخرين بشكل مبالغ فيه، وقد يتفاعل بعضهم مع النقد بشكل سيّئ؛ لأنهم يعتقدون دائماً أنهم مميزون عن الآخرين، ولا ينبغي أن يخضعوا للمقارنة أو التقييم من أي شخص مهما كان. أطلق عالم الطب النفسي فرويد على هذا الاضطراب هذا الاسم نسبة إلى "نرجس" في الأساطير اليونانية القديمة، وهو ابن إله النهر ذو الملامح الجميلة الذي وقع في حب انعكاس صورته التي رآها في مياه الينابيع. [1]

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

لا يوجد سبب واضح إلى الآن للإصابة باضطراب الشخصية النرجسية، لكن هناك بعض النظريات التي ترجّح وجود علاقة بين بعض العوامل المختلفة وزيادة احتمال حدوث هذا الاضطراب، من أهم هذه العوامل:

بعض العوامل الجينية والوراثية

وجدت إحدى الدراسات أن تعامل الوالدين خلال مرحلة الطفولة قد يكون له تأثير في ظهور أعراض هذه المشكلة من زاويتين؛ الزاوية الأولى عندما يبالغ الوالدان في الثناء والمديح على تصرفات الطفل، والزاوية الثانية تخص الأطفال الذين تعرضوا للإهمال الشديد وسوء المعاملة باستمرار.

تعرض المريض لإحدى الصدمات أثناء مرحلة الطفولة؛ مثل: الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو اللفظي. [2]

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

تظهر أعراض الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية عادةً في مرحلة البلوغ، وقد لا يدرك كثير من المرضى أنهم يعانون مشكلة من الأساس، وهناك بعض التصرفات التي يقوم بها مريض اضطراب الشخصية النرجسية من ضمنها:

  1. يضع نفسه دائماً في المقدمة.
  2. يزعج الآخرين بشكل مستمر.
  3. يغضب سريعاً عندما لا تسير الأمور في المسار الذي حدده.
  4. يفكر في نفسه فقط معظم الوقت ويتحدث عن نفسه كثيراً.
  5. يفكر دائماً كيف يكون أكثر نجاحاً وتميزاً عن الآخرين.
  6. يعاني من تقلبات مزاجية سريعة.
  7. يجد دائماً مشكلة في تصديق مشاعر الآخرين.
  8. يرغب دائماً في الارتباط بالأشخاص أصحاب المكانة العالية.
  9. يفكر في كيفية الاستفادة من الآخرين لتحقيق أهدافه.
  10. يضع أهداف غير واقعية.
  11. يبحث عن الاهتمام والإعجاب طوال الوقت.
  12. يسعى دائماً لتحقيق الفوز مهما كلفه الأمر. [2] [3]

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

لا شك أن التعامل مع أحد الأشخاص المصابين بالنرجسية يمثل تحدياً كبيراً لأسرته ومن حوله، لكن ينبغي أن تعلم أن الشخص المصاب بالنرجسية هو إنسان مريض يحتاج إلى المساعدة، وبالتأكيد هو لا يقصد إيذاء من حوله بتصرفاته؛ لأنها تكون دون قصد نتيجة لعدم شعوره المستمر بالأمان، ورغبته في الإحساس بتقدير الآخرين له. 

وبمجرد أن تكتشف هذه الحقيقة بنفسك ستشعر بالتعاطف الكبير تجاهه، وتساعده أن يتخطى هذه المشكلة بطرق مختلفة من أهمها؛ حضور بعض جلسات الاستشارات العائلية والزوجية مع المريض، كما تساهم مجموعات الدعم في نقل كثير من التجارب الواعدة لمرضى نجحوا في تخطي مشكلة اضطراب الشخصية النرجسية بمساعدة من حولهم، وتقديم يد العون لهم في أي وقت للإجابة عن جميع أسئلتهم. 

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

يجد كثير من مرضى الشخصية النرجسية صعوبة في اتخاذ قرار العلاج من الأساس، يرجع ذلك إلى طبيعة شخصيتهم الهشة التي لا تحتمل النقد أو لوم الآخرين أو حتى التغيير، لكن الأمر الإيجابي في أن اتخاذ هذا القرار يعني نجاحك في تخطي نصف المشكلة على الأقل.

يعتمد علاج اضطراب الشخصية النرجسية على العلاج النفسي بالكلام؛ نظراً لعدم وجود أدوية تعالج أعراض هذه المشكلة، إلا في حالة وجود بعض المشاكل النفسية المصاحبة؛ مثل القلق أو الاكتئاب، عندها يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعالج أعراض هذه المشاكل.

يساعد العلاج النفسي في دعم المريض وتعزيز تواصله مع الآخرين من خلال التركيز على بعض النقاط الأساسية في خطة العلاج من ضمنها:

  • وضع أهداف أكثر واقعية.
  • تقبل النقد والشعور بالفشل لأنه أمر طبيعي ممكن أن يتعرض له أي شخص.
  • تعلم الحفاظ على العلاقات مع الآخرين.
  • التعرف على أهم نقاط الضعف والقوة لدى المريض.
  • التعامل مع المشاعر وخاصةً مشاعر الغضب.

ينبغي أن تعلم أن علاج اضطراب الشخصية النرجسية لا يتم بين يوم وليلة، فقد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى تشعر بتحسن علاقتك بالآخرين، وقد تمر عليك أوقات كثيرة تشعر فيها بعدم جدوى العلاج وأنه مضيعة للوقت والمال، وهو أمر طبيعي لا ينبغي أن يجعلك تتراجع عن قرار العلاج لأن النتيجة التي ستحصدها في النهاية تستحق بالتأكيد كل هذا العناء. [1] [2]

نصائح للتعامل مع الشخص النرجسي

  1. لا تتردد في مدحه والثناء عليه عندما يفعل تصرفاً يستحق ذلك.
  2. عبر عن تعاطفك عندما يتطلب الأمر ذلك.
  3. احرص على لفت نظره عندما يتصرف بطريقة متعجرفة.
  4. كن على استعداد للمناقشة الطويلة معه وإقامة الحجج حتى يقتنع بأخطائه. [1] [3]

    شاهدي أيضاً: علم نفس الشخصية

  1. أ ب ت "اضطراب الشخصية النرجسية" ، المنشور على موقع my.clevelandclinic.org
  2. أ ب ت "مقال اضطراب الشخصية النرجسية" ، المنشور على موقع webmd.com
  3. أ ب "مقال اضطراب الشخصية النرجسية" ، المنشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!