أنواع البشرة

خطوات بسيطة لتتعرفي على نوع بشرتك

  • تاريخ النشر: السبت، 02 مايو 2020
أنواع البشرة
مقالات ذات صلة
تعرفوا على خلطات صودا الخبز للوجه والشعر وتبييض الأسنان
فوائد وخلطات الترمس للجسم والبشرة والشعر
وصفات للشعر الجاف

هل تساءلت يوماً عن نوع بشرتك؟ هناك خمسة أنواع رئيسية للبشرة، سيساعدك فهمها على تكوين فكرة أفضل عن كيفية العناية ببشرتك لتكون نقية ومشرقة، عادة ما يكون نوع بشرتك مشابها لنوع بشرة والديك، أي تتأثر البشرة بالعوامل الوراثية، لكن هناك عادات يومية وعوامل بيئية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشكلات الجلد، كما أن لكل نوع بشرة مجموعة محددة من الصفات وأعراض المشكلات، ويتطلب عناية خاصة، تابعي معنا القراءة لمعرفة نوع بشرتك وكيفية العناية بها على أفضل وجه.

أنواع البشرة وصفاتها:

إن فهم صفات وأنواع بشرتك أمر مهم في اتخاذ القرارات الصحيحة عند اختيار منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، للحفاظ على بشرة صحية وجيدة المظهر [1]:

  1. البشرة العادية: تظهر البشرة العادية ملمساً ناعماً وسطحاً وردياً وشفافاً ومساماً دقيقة، لا توجد فيها عيوب مرئية أو بقع دهنية أو مناطق جافة أو متقشرة، كما أن إنتاج الزيت (الزهم) ومحتوى الرطوبة والتقشر متوازن بشكل جيد، تبدو نظيفة وصحية، وغالباً ما تكون البشرة العادية في سن الشباب.
  2. البشرة الجافة: تبدو البشرة جافة ومتقشرة ومشدودة، وتكون المسام أدق وتظهر عليها التجاعيد الدقيقة، ويمكن أن يزيد جفاف البشرة من تهيج الجلد أيضاً.
  3. البشرة الدهنية: إذا كانت بشرتك دهنية ستبدو لامعة، وتكون المسام واسعة، وتظهر عليها البثور والرؤوس السوداء بسبب عدم توازن إفراز الزهم، وعيوب أخرى مثل شحوب البشرة.
  4. البشرة المختلطة: يعني أن لديك نوعين مختلفين من البشرة، يكون الجلد جاف على الخدين، بينما يكون دهني على جبهتك وذقنك وأنفك، وتعرف أيضاً باسم منطقة T، ويمكن أن تظهر الرؤوس السوداء والبثور على الجزء الدهني من وجهك أي المنطقة T.
  5. البشرة الحساسة: تكون عرضة للاحمرار والجفاف والتهيج، تكون حساسة للمنتجات والمستحضرات التي تحتوي على الكثير من العطور والكحول والمواد الكيميائية، تشعرك عادة بوخز خفيف أو شعور باللذع.
     وصفات تبييض البشرة

    شاهدي أيضاً: وصفات تبييض البشرة

كيف تعرفين نوع بشرتك؟

الغرض من معرفة أنواع البشرة مساعدتك على فهم أفضل للبشرة، وكيفية العناية بها [1]:

الخطوة 1: أزيلي الأوساخ والزيوت والماكياج عن بشرتك، اغسلي وجهك باستخدام (غسول) منظف معتدل ولطيف للوجه.

الخطوة 2: جففي وجهك وانتظري لمدة 30 إلى 60 دقيقة، عند تجفيف وجهك استخدمي منشفة نظيفة وأزيلي الماء الزائد لا تجففي بطريقة الفرك، بل جففيه بالتربيت، تجنبي لمس وجهك أثناء فترة الانتظار.

الخطوة 3: بعد خطوات تنظيف وتجفيف البشرة:

  • إذا كانت البشرة نظيفة وصافية، يكون نوع البشرة طبيعية أي بشرة عادية.
  • إذا كانت البشرة مشدودة وظهر تقشير على شكل رقائق يكون نوع البشرة جافة.
  • إذا ظهرت الزيوت واللمعان، يكون نوع البشرة دهنية.
  • إذا ظهرت الزيوت على الجبين والأنف والدقن، وبقية الوجه جاف تكون البشرة مختلطة.
  • إذا ظهر احمرار وجفاف وحكة في البشرة، فهذا يعني أن البشرة حساسة.

كيف تعرفي نوع بشرتك؟

أنواع البشرة وطرق العناية بها:

يمكن أن تساعد العناية الجيدة بالبشرة وخيارات نمط الحياة الصحي، في تأخير الشيخوخة ومنع مشاكل البشرة المختلفة، وهذه أبرز طرق العناية بالبشرة [2]:

  • غسيل الوجه:

للحفاظ على بشرتك ناعمة ونظيفة ومرطبة، اغسلي وجهك مرتين يومياً في الصباح عند الاستيقاظ، وفي المساء قبل النوم، استخدمي الماء الفاتر وغسول الوجه المناسب لنوع بشرتك، لبقاء خلوه من الزيت ومنع ظهور البثور، نظفي يديك جيداً قبل تنظيف وجهك، ثم اغسلي وجهك بقطعة قماش أو إسفنجة ناعمة، أزيلي المكياج، وضعي بعض التونر والمرطب، ولا تنسي العنق من خطوات التنظيف، فغالباً ما يتم تجاهل هذه المنطقة!

  • الماء الاستحمام:

عند الاستحمام استخدمي الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن، المياه الساخنة تشعرك بالاسترخاء، ولكنها تجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية، مما يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد. وإذا كانت بشرتك جافة، استخدمي غسولاً مرطباً للجسم بالزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز أو جوز الهند أو زيت الزيتون.

  • تجفيف البشرة:

جففي بشرتك بلطف بمنشفة، ويفضل ترك بشرتك رطبة قليلاً، بهذه الطريقة، يمكن لبشرتك أن تمتص الرطوبة الزائدة وتعيد ترطيب نفسها.

  • استخدام المرطبات والكريمات:

استخدمي مرطبات وكريمات الوجه على وجهك والمستحضرات أو لوشن الجسم على جسمك، قومي بتغيير نوع المرطب أو المستحضر الذي تستخدميه حسب الموسم، استخدمي مرطب أكثف وأغنى خلال فصل الشتاء وأخف خلال فصل الصيف، ضعي مرطباً يحتوي على عامل حماية لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة، جميع أنواع البشرة تستفيد من المرطب بما في ذلك البشرة الدهنية والزيتية! فاختاري مرطباً خفيفاً أو جل مخصصاً للبشرة الدهنية.

  • تقشير البشرة:

قشري بشرتك مرة في الأسبوع، لتجديد خلايا الجلد الميتة، وجعل بشرتك ناعمة كالحرير، استخدمي مقشر لطيف على وجهك لأن بشرة وجهك أكثر حساسية من باقي الجسم، إذا كانت بشرتك جافة، فقد تحتاج إلى التقشير يومياً مع مضاعفة ترطيبها.

  • كريم واقي الشمس:

طبقي كريم الواقية من الشمس يومياً عامل حماية لا يقل عن 15، حتى خلال أشهر الشتاء، تجنبي الشمس بين الساعة 10 صباحاً و2 ظهراً، حيث تكون أشعة الشمس أكثر ضرراً.

  • استخدام المكياج المناسب:

استخدمي المكياج المناسب لنوع بشرتك واحرصي على إزالته وتنظيف وجهك قبل النوم لمنع ظهور البثور، يُذكر أن المكياج القائم على البودرة رائع للبشرة الدهنية، والمكياج السائل أو الكريمي للبشرة الجافة، ولا تنسي تنظيف فراشي المكياج بانتظام، لمنع تراكم وانتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب.

  • شرب الماء:

اشربي 6 إلى 8 أكواب (240 مل) من الماء يومياً، لتبدو بشرتك شابة ومشرقة، كما قد يساعد شرب الكثير من الماء أيضاً على تقليل حب الشباب وإبقاء بشرتك متوهجة.

  • انتقاء الطعام:

تناول الكثير من الفواكه والخضروات، رائع لبشرتك فهي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، تناول السمك والجوز أيضاً لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرة صافية، وتساعد في تأخير الشيخوخة والتلف بسبب أشعة الشمس الضارة وتحسين مرونة الجلد، ولحم البقر مفيد لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية، التي يمكن أن تساعد على إبقاء بشرتك مشدودة وشابة.

  • النوم:

احصلي على 7 إلى 9 ساعات من النوم، حيث سيقلل النوم الكافي من التجاعيد وانتفاخ العين، ويمنحك بشرة صحية.

  • ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم لبشرتك وتزودها بالأكسجين والعناصر الغذائية، ويساعد التعرق على طرد السموم من بشرتك، وتساعد التمارين أيضاً على تقليل التوتر والإجهاد وهي من أعداء البشرة الصحية.

  • الإقلاع عن التدخين:

يستهلك التدخين مستويات الأكسجين والعناصر الغذائية في البشرة، كما أنه يضر الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

أنواع البشرة وطرق العناية بها

في النهاية.. يمكن أن يتغير نوع بشرتك بمرور الوقت، في سن المراهقة تكون البشرة دهنية، ومع التقدم بالعمر تصبح البشرة أكثر جفافاً، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نوع بشرتك، الجينات والهرمونات والنظام الغذائي ومستويات الإجهاد، لكن بغض النظر عن نوع بشرتك، يمكن أن يساعدك الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الحفاظ على الصحة العامة للبشرة والتخلص من حالات معينة مثل حب الشباب، والندبات، والبقع الداكنة.

المصادر:

[1] مقال: "أنواع البشرة وصفاتها" منشور على موقع skinhelphub.com

[2] مقال: " كيف تعتني ببشرتك" منشور على موقع wikihow.com