فوائد عسل الصنوبر وطرق استخدامه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد عسل الصنوبر وطرق استخدامه
مقالات ذات صلة
عسل مانوكا فوائده وطرق استخدامه
القرنفل فوائده على الريق وطرق استخدامه
فوائد العصفر للبشرة وطرق استخدامه

يُصنف عسل الصنوبر على أنه نوع من عسل الغابات، يصنعه النحل عن طريق جمع المن وهو سائل سكري تفرزه بعض الحشرات الصغيرة التي تتغذى على عصارة شجر الصنوبر بدلاً من رحيق الزهور، ويتميز عسل الصنوبر بأنه ذو لون داكن وأكثر سماكة من باقي أنواع العسل، وله العديد من الفوائد الصحية.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد وطرق استخدام عسل الصنوبر.

ما هو عسل الصنوبر الملكي؟

يختلف عسل الصنوبر الملكي عن عسل الصنوبر العادي، بأنه يُنتج من قبل النحل الشاب، ويعتبر مصدر الغذاء الأساسي لملكة الخلية، ولهذا السبب سمي بعسل الصنوبر الملكي.

يتميز عسل الصنوبر الملكي بإحتوائه على كمية أكبر من العناصر الغذائية الموجودة في عسل الصنوبر العادي وخاصة البروتينات.

شاهدي أيضاً: فوائد عسل السدر

الفوائد الصحية لعسل الصنوبر

يحتوي عسل الصنوبر على مجموعة من العناصر الغذائية، تساهم في تحقيق العديد من الفوائد الصحية، وتشمل فوائد عسل الصنوبر على: [1]

  • فوائد عسل الصنوبر للجهاز الهضمي: يساهم عسل الصنوبر بشكل فعال في دعم صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، عن طريق تعزيز حركة الأمعاء كونه مصدراً غنياً للسكريات قليلة السكاريد.
  • فوائد عسل الصنوبر للبشرة: يساهم تناول عسل الصنوبر أو استخدامه بشكل موضعي في علاج مشاكل البشرة وخاصة حب الشباب، بالإضافة إلى فتح مسام الجلد والحصول على بشرة أكثر إشراقاً ونضارة وخالية من التجاعيد.
  • فوائد عسل الصنوبر للجهاز التنفسي: يستخدم عسل الصنوبر أيضاً في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وخصوصاً التهاب الحلق، وذلك بسبب تأثيره المضاد للميكروبات، بالإضافة إلى أن كثافته وسماكته يساعدانه على الالتصاق ببطانة الحلق، ما يسمح بتعزيز شفاء وتهدئة تهيج التهاب الحلق، كما أنه يعمل على تهدئة السعال ومحاربة البلغم.
  • فوائد عسل الصنوبر للمناعة: يتميز عسل الصنوبر بأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، مثل إنزيم الجلوكوز أوكسيديز الذي يعمل على خلق بيروكسيد الهيدروجين من الجلوكوز، وهو مطهر طبيعي يدعم عمل الجهاز المناعي من خلال استدعائه لخلايا الدم البيضاء بهدف إصلاح تلف الخلايا ومحاربة البكتيريا والفيروسات والعوامل الضارة الأخرى.
  • فوائد عسل الصنوبر للالتهابات: يساهم عسل الصنوبر من خلال محاربة البكتيريا والفطريات والجراثيم، في علاج العديد من التهابات الجسم.
  • فوائد عسل الصنوبر للامراض المزمنة: بما أن عسل الصنوبر يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، فإن ذلك يجعله فعالاً في محاربة الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يشجع على تطور الأمراض المزمنة كالسرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • فوائد عسل الصنوبر للسكري: إن استخدام عسل الصنوبر بشكل معتدل وتحت إشراف الطبيب، يساهم بشكل فعال في تنظيم نسبة السكر بالدم خاصة في حال انخفاضها، فهو يحتوي على سكريات طبيعية غير مكررة يمتصها الجسم بسرعة وتعطي طاقة فورية ما يجعله مثالياً للأشخاص الذين يصابون بنقص السكر في الدم ويعانون من الدوار أو الإحساس بالإغماء.
  • فوائد عسل الصنوبر للرجل: إلى جانب الفوائد الصحية والحماية من الأمراض، يمكن لعسل الصنوبر أن يساعد الرجل أيضاً على حل المشاكل الجنسية والمساهمة في:

كيفية استخدام عسل الصنوبر

إن للعديد من الناس اليوم تجارب مع عسل الصنوبر، سنستعرض لك أبرزها للاستفادة من عسل الصنوبر: [1]

  1. يمكنك استخدام عسل الصنوبر كمحلي بديل عن سكر المائدة.
  2. إضافة عسل الصنوبر إلى المشروبات كالعصائر والحليب والشاي.
  3. استخدام عسل الصنوبر في صنع الأطباق والحلويات والمخبوزات.
  4. استخدام عسل الصنوبر بشكل موضعي لعلاج مشاكل البشرة من خلال الطرق التالية:
  • لعلاج حب الشباب وفتح مسام البشرة: أضف 6 ملاعق كبيرة من عسل الصنوبر إلى 4 ملاعق كبيرة من مغلي لحاء الصفصاف (يتم صنعه من خلال غلي 20 غرام من لحاء الصفصاف في 100 ميللتر من الماء لمدة 10 دقائق)، امزجهم جيداً ثم ضع المزيج على بشرتك لمدة نصف ساعة ثم اشطفها بالماء الفاتر، وكرر العلاج لمدة 7 أيام على الأقل.
  • لعلاج السيلوليت، امزج عسل الصنوبر مع بضع قطرات من زيت الليمون أو زيت البرتقال، وقم بدهن المنطقة المصابة بالمزيج، اتركها لمدة نصف ساعة ثم اشطفها بالماء الدافئ.
  • لعلاج الجروح والحروق وحروق الشمس: قم بدهن المنطقة المصابة بعسل الصنوبر لتكوين طبقة رقيقة عليها، ثم قم بتغطيتها باستخدام الشاش الطبي.

أضرار عسل الصنوبر

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة التي يوفرها عسل الصنوبر إلى أنه قد يسبب أيضاً عدة أضرار، تشمل:

  • زيادة مستوى السكر بالدم خاصة لدى المصابين بمرض السكري، في حال تم تناوله بكثرة.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
  • يؤدي تناول عسل الصنوبر بكثرة في حدوث الإمساك أو الإسهال.
  • حدوث رد فعل تحسسي في حال كان الشخص يعاني من حساسية العسل.
  • عسل الصنوبر غير آمن بالنسبة للمرأة الحامل أو المرأة المرضعة.

عسل الصنوبر اليوناني والتركي

من أبرز أنواع عسل الصنوبر هما عسل الصنوبر التركي وعسل الصنوبر اليوناني، يتميزان هذا النوعان عن غيرهما من أصناف عسل الصنوبر، بأنهما يمتلكان تأثيراً مضاعفاً مضاداً للجراثيم، خاصة في حالات اضطرابات الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية، إضافة إلى احتوائهما على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

أين تجد عسل الصنوبر

يمكنك شراء عسل الصنوبر من المتاجر أو الصيدليات، كما يمكن أن تجد العديد من أصناف وأنواع عسل الصنوبر على الانترنت، لكن بشكل عام تأكد من أن المكان الذي تشتري منه موثوقاً، لأن المنتجات المقلدة تنتشر بكثرة في الأسواق.

ختاماً، في حال كنت تعاني من أي مشكلة صحية وترغب في حلها عن طريق استخدام عسل الصنوبر، اطلب الاستشارة الطبية قبل ذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات والتأكد من أنك لن تعاني من رد فعل تحسسي من عسل الصنوبر.