سكر بدون سعرات حرارية ومحليات منخفضة السعرات الحرارية

  • تاريخ النشر: السبت، 16 مايو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
سكر بدون سعرات حرارية ومحليات منخفضة السعرات الحرارية
مقالات ذات صلة
السعرات الحرارية
السعرات الحرارية في البيض
دليل السعرات الحرارية

يمكن أن يكون التوقف عن استهلاك السكر المكرر أمراً صعباً، لكن بالنظر إلى مدى الضرر الذي يسببه، لا بد أن تفكر بالتخفيف أو الإقلاع عن تناول السكر، لحسن الحظ هناك محليات منخفضة السعرات الحرارية موجودة في الطبيعة وهي جيدة للصحة، في هذه المقالة سنتعرف على بدائل صحية بدون سعرات حرارية للسكر.

أنواع سكر الدايت بدون سعرات حرارية:

يمكنك الحصول على سكر بدون سعرات، من خلال بدائل السكر التي تأتي بأشكال مختلفة مثل المسحوق والسائل، حسب المنتج، مثل [1]:

  1. ستيفيا (Stevia): هو مُحلي طبيعي 100%، يتم استخراجه من أوراق شجرة صغيرة في أمريكا الجنوبية تُعرف علمياً باسم ستيفيا ريباوديانا، لا يحتوي على سعرات حرارية، وتظهر العديد من الدراسات أن ستيفيا ليس فيها أي آثار جانبية ضارة، وغنية ببعض الفوائد الصحية، كما أن Stevioside)) وهو أحد المركبات الحلوة في ستيفيا، يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع بنسبة 6-14٪، وعادةً ما تتوفر المنتجات التي تحمل اسم "ستيفيا" في شكل مسحوق أو سائل، وقد تحتوي الستيفيا على أحد هذين المركبين ستيفيوسيد (stevioside) أو وريبيودايزيد أ ((rebaudioside A أو كليهما بكميات مختلفة، هذا هو السبب في أن بعض الأصناف طعمها أفضل من غيرها.
  2. شراب ياكون (Yacon): يتم استخراجه من نبات yacón))، الموطن الأصلي في أمريكا الجنوبية والمعروف علمياً باسم Smallanthus sonchifolius))، طعمها حلو، لونها داكن ذو قوام كثيف، وقد اكتسب شراب الياكون شعبية مؤخراً كمكمل لإنقاص الوزن، فهو يحتوي على نسبة 40-50٪ من الفركتولوكوز السكريد، فيحتوي شراب ياكون على ثلث السعرات الحرارية للسكر العادي، أو حوالي 1.3 سعر حراري لكل جرام، وتظهر الدراسات أن الفركتوليكوزاكاريد يمكن أن يقلل من هرمون الجريلين (الجوع)، مما يخفف الشهية ويساعدك على تناول كمية أقل من الطعام، يمكنك استخدام شراب ياكون لتحلية القهوة أو الشاي أو إضافته إلى الصلصة أو تحلية دقيق الشوفان وغيرها.
  3. كحول السكر: وهو ليس سكراً وبالطبع ليس كحول، يُسمى كحول السكر أيضاً "بوليولات" وهي عبارة عن كربوهيدرات موجودة بشكل طبيعي في فواكه معينة ويمكن أيضا تصنيعها، وكحول السكر موجودة في العديد من الأطعمة المصنعة، بما في ذلك الحلوى الصلبة والآيس كريم والحلوى والمخبوزات والشوكولاتة، كذلك في العلكة ومعجون الأسنان وغسول الفم، ويعتبر كحول السكر، افضل سكر بدون سعرات حراريه، ويشمل على عدة أنواع وهي: ولكحول السكر أنواع مثل [2]:
  • اريثريتول: 0.2 سعرة حرارية لكل جرام وهو حلو كالسكر بنسبة 60٪ إلى 80٪.
  • إيسومالت: 2 سعر حراري لكل جرام وهو حلو كالسكر بنسبة 45٪ إلى 65٪.
  • لاكتيتول: 2 سعر حراري لكل جرام وهو حلو كالسكر بنسبة 30٪ إلى 40٪.
  • المالتيتول: 2.1 سعر حراري للجرام وهو حلو كالسكر بنسبة 90٪.
  • مانيتول: 1.6 سعر حراري للجرام وهو حلو كالسكر بنسبة 50 ٪ إلى 70 ٪.
  • السوربيتول: 2.6 سعرة حرارية للجرام وهو حلو كالسكر بنسبة 50٪ إلى 70٪.
  • إكسيليتول: 2.4 سعر حراري لكل جرام ونفس حلاوة السكر.

ما الكمية المسموح بها من بدائل السكر؟

بشكل عام، لا يوجد معيار محدد لتناول سكر بدون سعرات حرارية، لكن لاستخدام بدائل السكر بطريقة أمنة، يجب تناول 1غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، أي في حال كان وزن الشخص 80 كيلو غرام، فذلك يعني أنه يمكن أن يتناول 80 غرام من بديل السكر يومياً، سواء في القهوة أو الشاي أو رشها على الجريب فروت أو الخبز بها.

فوائد بدائل السكر:

إن جميع هذه المحليات آمنة وخالية من السكر، فهي تحتوي على مواد طبيعية مثل الأعشاب، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وتُستخدم بدائل السكر في منتجات مختلفة مثل المشروبات الغازية والزبادي والخبز والأطعمة المصنعة وغيرها [3]:

  1. بدائل السكر جيدة لمرضى السكري، فهي تسمح للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والذين يحتاجون إلى تنظيم نسبة السكر في الدم؛ الاستمتاع بوجباتهم والاستسلام لرغبتهم في تناول الحلويات.
  2. بدائل السكر مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن الزائد، فإن تقليل تناول السعرات الحرارية يمكن أن يعطي نتائج إيجابية، تحتوي بدائل السكر على سعرات حرارية أقل أو لا تحتوي على سعرات حرارية على الإطلاق، مما يجعلها فعالة في إنقاص الوزن.
  3. بدائل السكر آمنة للنساء الحوامل، يمكن للنساء الحوامل اللواتي يحتجن إلى إجراء تعديلات غذائية ويعانين من مرض السكري؛ استخدام هذا المنتج دون الحاجة إلى القلق بشأن المضاعفات، بعد استشارة الطبيب المتخصص طبعاً.

أضرار السكر بدون سعرات حرارية:

إن زيادة تناول بدائل السكر يؤدي إلى عدة مشاكل بإمكاننا تفاديها، ومن هذه المشاكل [4]:

  • يحرض اضطراب السكر في الدم مما قد يؤدي إلى أمراض مزمنة.
  • زيادة الوزن: تظهر الدراسات وجود علاقة بين السمنة وزيادة الوزن لدى كل من الأطفال والبالغين الذين يستهلكون المحليات الاصطناعية، فكرة أن المحليات الاصطناعية تساهم في إنقاص الوزن أمر منطقي من الناحية النظرية، لكن تناول هذه المواد يخدع جسمنا بالفعل إلى التفكير في أنه يحتاج إلى المزيد من الطاقة (السعرات الحرارية) مما يجعلنا نرغب في تناول المزيد.
  • زيادة الرغبة في الأطعمة الحلوة: عندما نستهلك المحليات الصناعية، وبعضها أحلى بما يصل إلى 8000 مرة من سكر المائدة، فإننا في الواقع نتوق إلى المزيد من السكر.
  • بما أن المحليات الاصطناعية تميل إلى زيادة الشهية: هذا يؤدي إلى اضطراب سكر الدم، وهو أمر غير مرغوب فيه للصحة والتمثيل الغذائي، حيث يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، بالتالي إلى أمراض مزمنة مرتبطة بالسمنة.
  • انخفاض "بكتيريا الأمعاء الجيدة" والاستجابة المناعية: تظهر الأبحاث أن المحليات الاصطناعية تقلل من تنوع البكتيريا الجيدة، مما يؤدي إلى خلل في التوازن البكتيري في الجسم يعرف باسم (dysbiosis)، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الهضم وتقليل المناعة، يمكن أن ينخفض جهاز المناعة وتزداد الميكروبات، مما يؤدي إلى الالتهاب وعدم تحمل الجلوكوز وعدم الراحة في الجهاز الهضمي.
  • عند تناول سكر الكحول بكميات كبيرة، يمكن أن يكون له تأثير ملين، مما يسبب الانتفاخ والغازات المعوية والإسهال، وقد تحمل ملصقات المنتج تحذيراً حول هذا التأثير الملين المحتمل.