النظام الغذائي للحامل في الشهر الثاني.. أطعمة ونصائح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أغسطس 2020
النظام الغذائي للحامل في الشهر الثاني.. أطعمة ونصائح
مقالات ذات صلة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
أعشاب تسبب الإجهاض
اسماء بنات مميزة عربية وتركية وأجنبية ومن القرآن الكريم ومعانيها

إذا كنت حاملاً بمولودك الأول، فستسمعين سيلاً من النصائح والإرشادات أثناء الحمل، ومنها الشهر الثاني من الحمل، كل حسب تجربته وخبرته.. وكي لا تقعي بالحيرة بين الصح والخطأ في هذه الإرشادات والنصائح سنقدم لك في هذا المقال النظام الغذائي الذي عليك تناوله أثناء الشهر الثاني من الحمل والأطعمة التي عليك تجنبها خلال الشهر الثاني من الحمل، إضافةً لنصائح وإرشادات غذائية للشهر الثاني من الحمل.

النظام الغذائي للمرأة الحامل في الشهر الثاني

من المهم أن تحافظي على صحتك خلال الحمل لاسيما في الشهر الثاني من الحمل، لذا عليك اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات والمعادن لأنه يساعد في نمو جنينك بشكلٍ سليم، وفيما يلي بعض العناصر الغذائية الضرورية لنمو جنينك والتي يجب أن تتضمنها الأطعمة التي تتناولينها في الشهر الثاني من الحمل [1]:

  • حمض الفوليك: جزء لا يتجزأ من نظامك الغذائي أثناء الحمل، عليك تناول مكمل حمض الفوليك اليومي بمعدل 5 مللي غرام، حيث يساعد حمض الفوليك على حماية الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي. يوجد حمض الفوليك في الخضار الورقية والبيض والفواكه والفواكه الجافة والمكسرات (اللوز والجوز) والبقول والعدس.
  • الحديد: عنصر غذائي أساسي آخر يجب أن يكون جزءاً من نظامك الغذائي وهو الحديد، ففي هذه المرحلة، ستحتاجين إلى تدفق دم قوي في جسدك حيث يمنحك الحديد القوة للتعامل مع غثيان الصباح والإرهاق، الذي يحدث عادةً في الثلث الأول من الحمل. ومن الأطعمة الغنية بالحديد نذكر: الفواكه والفواكه الجافة والخضروات مثل السبانخ والحلبة والشمندر والدجاج والأسماك.
  • الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم معدن هام لك خاصةً في الشهر الثاني من الحمل، عليك تناول حوالي 1000 مللي غرام من الكالسيوم، فعندما تتحجر عظام الجنين في هذه المرحلة، يحتاج الجسم إلى الكالسيوم. وإذا لم يتم تزويد الجسم بالكمية المطلوبة من الكالسيوم، فسيتم استخراجه من الاحتياطيات الموجودة، وبالتالي زيادة فرص هشاشة العظام. ولتلبية احتياجاتك من الكالسيوم، يمكنك تناول الخضار المليئة بالكالسيوم مثل اللفت والملفوف والخضروات الورقية.
  • البروتينات: يعد البروتين من العناصر الضروري تناولك لها إذا كنت حاملاً في الشهر الثاني، تجدين البروتينات في منتجات الدواجن مثل الدجاج والبيض والحليب والأسماك والعدس، وتحتاجين 75 غراماً يومياً من البروتين على الأقل، كوني حذرة عند تناول الأسماك لأن أنواع معينة من الأسماك (خاصة، الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق فيها) فهي ليست آمنة لك خلال الحمل.
  • الزنك: من المهم تناول الزنك خلال الحمل في الشهر الثاني فهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي للوظائف الحمضية والبيولوجية. تجدين الزنك في الدجاج والأسماك والخضروات والفاصولياء.
  • الدهون: الدهون ليست سيئة دائماً، ولكن المهم نوع الدهون التي تستهلكها والتي ستحدد النمو الصحي لجنينك، لا شك في أن الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة تضر بصحتك وصحة جنينك، لكن تناول الدهون الصحية يساعد على نمو العين والدماغ والمشيمة والأنسجة، سيساعد إدراج الدهون الجيدة في نظامك الغذائي بنسب صحية على النمو الشامل والسليم لجسمك.
  • الألياف: عنصر غذائي مهم يساعد على الهضم ويمنع الإمساك، ويساعد النظام الغذائي الغني بالألياف والمكون من الخضار مثل الجزر والملفوف والحبوب والفواكه مثل البرتقال والموز على الحفاظ على ضغط الدم ومنع الإمساك أثناء الحمل، يوصى بتناول ما لا يقل عن 28 غراماً يومياً أثناء الحمل.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر الثاني من الحمل

ليست كل الأطعمة متاحة لك خلال الشهر الثاني من الحمل، فهناك أطعمة عليك تجنبها للحفاظ على حملك سليم ونمو جنينك بشكل صحيح، ومن الأطعمة التي عليك تجنبها نذكر [1]:

  • اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً: فاللحوم النيئة تحتوي على الليستريا الضارة خلال هذه المرحلة من الحمل، وتؤثر سلباً على نمو الجنين، لذلك عليك تجنبها تماماً.
  • الجبن الطري: لا ينصح باستهلاك الجبن الطري لأنها قد تحتوي على بكتيريا إي كولاي (E. coli)، مما قد يؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل، لذلك عليك تجنب تناول الجبن الطري أثناء الحمل، وتناول الجبن الصلب بكميات قليلة.
  • البيض النيء: يمكن للبيض النيء أن ينشر بكتيريا السالمونيلا من خلال الجسم مما يسبب تأثيراً ضاراً على جسمك ويعيق النمو الطبيعي لجنينك، فإذا كنت ترغبين في تناول البيض أثناء الحمل، تأكدي من تناوله مسلوقاً، وتجنبي تناول البيض نصف المسلوق أو شبه المطبوخ.
  • اللحوم المصنعة: يتم تخزين اللحوم المصنعة على الرفوف لفترة طويلة، مما يجعلها عرضة لأن تنتشر على سطحها بكتيريا ضارة لك ولجنينك، لذا تجنبي إدراج اللحوم المصنعة في نظامك الغذائي أثناء الحمل.
  • الأسماك النيئة: الأطعمة البحرية مثل السرطانات والروبيان وغيرها، غنية بالزئبق، والتي من المعروف أنها تسبب الإجهاض، كما أن هذه الأطعمة ليست غنية بالبروتين ولا تمد الجسم بأي تغذية ضرورية.
  • الحليب غير المبستر: لا تشرب الحليب غير المبستر، فهو يحتوي على كائنات دقيقة ومسببات الأمراض والسالمونيلا التي تضر بجسمك ونمو جنينك.
  • الكحول: ممنوع شرب الكحول خلال الحمل لأنه قد يؤدي إلى عدة مضاعفات، فقد يؤثر على صحتك والأهم من ذلك نمو جنينك، لذا تجنبي شرب الكحول طوال فترة الحمل. 

نصائح غذائية يجب اتباعها في الشهر الثاني من الحمل

إليك بعض النصائح الغذائية التي يجب عليك اتباعها في الشهر الثاني من حملك [1]:

  • تناولي الطعام في الوقت المناسب والكمية المناسبة: ستحصلين على أقصى فائدة من الطعام الذي تتناولينه، إذا تناولتيه في الوقت المناسب وبكمية مناسبة، حاولي تناول وجبة فطور صحية تتكون من الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان مثل الحليب.
  • يجب أن يتكون نظامك الغذائي في فترة ما بعد الظهر من السلطات والبيض: فتناول السلطة أثناء الغداء سيساعدك على البقاء نشيطة، يمكنك أيضاً تجربة تضمين البيض المسلوق في غدائك.
  • تناولي عشاء خفيف: من المحتمل أن تعاني من غثيان الصباح في الأشهر الثلاثة الأولى من حملك، لذا حافظي على عشاءك خفيفاً، تناولي الطعام الخفيف سيجعل معدتك ممتلئة ويمنع حرقة المعدة، فإذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة، فعليك بالخضار المسلوقة والمطبوخة مع القليل من التوابل والسلطات في العشاء.
  • إذا كنت تشعرين بالوجع، فحاولي تناول أجزاء صغيرة من الوجبات الخفيفة الصحية، وتجنب الأطعمة المقلية، لا تفرطي في تناول الطعام وتناولي الطعام حسب متطلبات جسمك وتأكدي من أنه صحي بما يكفي لك ولجنينك.
  • تذكري أن تغذيتك تعتمد على الأطعمة التي تختارينها: لذا اختاري بحكمة، واحرصي على الحد من تناولك للأطعمة السكرية والمقلية والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لأنها لا توفر الغذاء لجنينك.

إذا كنت تريدين أن يمر الشهر الثاني من الحمل بسلام، وأن يكون جنينك صبياً كان أم بنتاً بأفضل حال، فعليك اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لك ولجنينك، وتجنبي الأطعمة التي قد تلحق الضرر بصحتك وجنينك.

المراجع والمصادر

[1] مقال النظام الغذائي للحامل في الشهر الثاني، منشور في موقع parenting.firstcry.com.