علاج الإمساك لدى الحامل .. علاج إمساك الحامل بالأعشاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يوليو 2020
علاج الإمساك لدى الحامل .. علاج إمساك الحامل بالأعشاب
مقالات ذات صلة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
أعشاب تسبب الإجهاض
اسماء بنات مميزة عربية وتركية وأجنبية ومن القرآن الكريم ومعانيها

تظهر أعراض الإمساك في مرحلة مبكرة من الحمل عند بعض النساء بينما تعاني منها بعض الحوامل في وقت لاحق وبالعموم يتوقف سبب الإمساك عند الحامل على الفترة التي يظهر فيها، فقد تكون أسبابه هرمونية أو نتيجة ضغط الرحم بالإضافة إلى تناول مكملات الحديد وتسبب هذه العوامل حدوث إزعاجات الإمساك مثل الانتفاخ وعدم الراحة، وأما علاج الإمساك خلال الحمل فهو موضوع مادتنا التالية.

علاج الامساك للحامل

من الشائع جداً حدوث الإمساك أثناء الحمل فقد وجدت دراسة أن ثلاث من كل أربع نساء حوامل يعانون من الإمساك بالإضافة لمشاكل الأمعاء الأخرى [1]، ومرد ذلك إلى زيادة هرمون البروجسترون الذي يسبب استرخاء عضلات الجسم ومن ضمنها عضلات الأمعاء ما يُنتج بطء حركة الأمعاء وحدوث الإمساك وهناك العديد من خيارات العلاج لكن الوضع يختلف في حال الحمل لذلك نقدم خيارات أمنة تساعد على علاج الإمساك للحامل [2]:

  • من الآمن استخدام ملينات البراز مثل كولاس لعلاج الإمساك خلال الحمل فهي لا تضر بالجنين لأن الجسم يمتص كمية ضئيلة جداً منها ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية خلال الحمل.
  • تساهم السوائل في العلاج والوقاية من الإمساك لذلك يفضل شرب كمية جيدة من الماء وتناول عصير الخوخ الذي يعتبر خياراً مفيداً للحامل.
  • المداومة على النشاط البدني خلال الحمل، فمن الممكن ضم روتين رياضة يوفر التحرك بصورة كافية خلال النهار.
  • أكل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضار والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • تناول مكملات الألياف مثل ميتاموسيل ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء بتعاطيها.
  • تناول مكملات الحديد بحذر خلال الحمل فعلى الرغم من أنه عنصر ضروري ومهم للجسم ولكنه قد يسبب الإمساك للحامل، من هنا يفضل إخبار الطبيب حول تناول مكملات الحديد إما لتخفيض الجرعة أو وصف ملين للبراز.

    شاهدي أيضاً: السمنة والحمل

علاج الإمساك لدى الحامل بالأدوية

يكون علاج الإمساك لدى الحامل بالأدوية معتمداً بشكل أساسي على الملينات التي تجعل الخروج أسهل وأكثر راحة، حيث أنه من الآمن استخدام الملينات اللطيفة ولكن ينبغي تجنب الملينات النشطة لأنها قد تحفز تقلصات الرحم، وعلى الرغم من أنها تتوفر دون وصفة طبية لكن يجب التأكد من الطبيب قبل تناولها وبالعموم تعد المسهلات التالية أمنة لاستخدام الحامل [3]:

  • ملينات (Bulk-forming agents): وهو نوع دواء يحاكي الألياف بإضافة مادة إلى البراز وجعله يمتص المزيد من الماء ما يزيد من حجمه وليونته ويسهل مروره في الأمعاء وقد تسبب هذه الملينات التشنجات وبعض الانزعاج، لذلك يفضل البدء بأقل جرعة ممكنة وشرب كمية كبيرة من الماء والأمثلة عليها سيلليوم وميثيل وبولي كربوفيل.
  • ملينات (Stool softeners): التي تضيف مادة زلقة إلى البراز أو داخل المسالك المعوية لتسهيل خروج البراز ومن أمثلتها تحاميل الجلسرين ويجب التحدث مع الطبيب قبل استخدام التحاميل أثناء الحمل.
  • مسهلات الأمعاء (Lubricant laxatives): وتعمل بسحب الماء إلى الأمعاء مساعدةً على تلين البراز كما تسمح للأمعاء بالانكماش ما يسهل حركة البراز وقد تسبب هذه الملينات انتفاخ في البطن ومن أمثلة أدويتها البولي ايثيلين جلايكول وهيدروكسيد المغنسيوم.

نصائح علاج الإمساك لدى الحامل

تعاني الحامل أحياناً من حركة أمعاء ضعيفة وألم في البطن بالإضافة إلى مرور صعب للبراز وذلك بسبب الإصابة بإمساك الحمل ولكن الخبر السار أنه بإمكان المرأة الحامل تخفيف حدة الإمساك أو الوقاية منه بالتقيد ببعض العادات الصحية السهلة، وهذه نصائح علاج الإمساك لدى الحامل [4]:

  1. تناول الألياف: يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف على منع الإمساك كما يزود النساء الحوامل بالفيتامينات ومضادات الأكسدة لذلك يجب استهلاك حوالي 30 جرام من الألياف بصورة يومية ومن أفضل خيارات الألياف الفواكه الطازجة والخضار النيئة والفاصوليا والعدس والخوخ وخبز الحبوب الكاملة وحبوب النخالة، ويمكنك تناول سلطة فواكه من التوت والتفاح والفراولة والموز.
  2. شرب الماء بكثرة: الترطيب أمر أساسي خلال الحمل لذلك يجب مضاعفة كمية الماء فعلى الحوامل شرب ثمانية أكواب ماء يومياً على الأقل لإبقاء حركة الأمعاء سلسة.
  3. تقسيم كمية الطعام: من الأفضل تقسيم الغذاء اليومي على خمس أو ست وجبات صغيرة للسماح للمعدة بهضم الطعام دون جهد إضافي ونقل الطعام إلى الأمعاء والقولون بسلاسة إذ تسبب الوجبات الكبيرة زيادة الضغط على معدة الحامل ما يصعب على الجهاز الهضمي تفكيكها وهضمها.
  4. الحركة باستمرار: يقلل النشاط البدني المنتظم حالات الإمساك من خلال تحفيز الأمعاء لذلك يجب على الحوامل ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20 إلى 30 دقيقة في كل مرة، ويمكن أن تشمل تمارين الرياضة السير أو السباحة أو ممارسة اليوغا، ويفضل استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة التمارين الرياضة.

علاج الإمساك لدى الحامل بالأعشاب

يمكن علاج الإمساك لدى الحامل بالأعشاب ولكن بعد استشارة الطبيب وسؤاله حول مدى أمان استخدام الأعشاب للوضع الصحي للحامل [5]:

  1. شاي الهندباء: يجب شربه يومياً لعلاج إمساك الحمل ويصنع من أوراق نبات الهندباء المنقوعة بالماء المغلي.
  2. السنا: الذي يستخدم كعلاج تقليدي للإمساك وهو آمن خلال الحمل بجرعات صغيرة ولفترات قصيرة كما لا يجب شرب السنا في الثلث الثالث من الحمل لأنه قد يسبب تقلصات قوية تحفز الرحم.

ويمكن استخدام علاجات أخرى مثل العلاج العطري الذي يتمثل بإضافة ثلاث إلى أربع قطرات من الزيوت العطرية مثل البرتقال الحلو والليمون والجريب فروت إلى ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب ثم خلط مزيج الزيوت مع مياه الحمام الدافئة والاسترخاء فيها لبعض الوقت، كما يمكن تدليك البطن بلطف باتجاه عقارب الساعة فيجب الحذر من التدليك بشدة.

في الختام يمكن للحامل تجنب إزعاجات الإمساك بالتقيد بحمية غذائية عالية الألياف، بالإضافة إلى اعتماد العادات الصحية من ممارسة التمارين والحفاظ على الجسم رطباً بشرب كميات جيدة من الماء.

المصادر:

[1] مقال "اضطرابات الأمعاء الوظيفية أثناء الحمل: التأثير على جودة الحياة، التقييم والإدارة" منشور على موقع obgyn.onlinelibrary.wiley.com

[2] مقال Yvonne Butler Tobah "هل من الأمن تناول ملينات البراز لعلاج الإمساك خلال فترة الحمل؟" منشور على موقع mayoclinic.org

[3] مقال  Holly Ernstلإمساك والحمل: ما يجب أن تعلم" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[4] مقال Lynn Starr "5 علاجات أمنة للإمساك خلال الحمل" منشور على موقع healthline.com

[5] مقال "علاجات طبيعية للإمساك خلال الحمل" منشور على موقع babycenter.com.au