فوائد الليمون الأسود

فوائد الليمون المجفف للصحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 يوليو 2020
فوائد الليمون الأسود
مقالات ذات صلة
فوائد البلوط الصحية
فوائد الطماطم
العسل الحيوي

الليمون الأسود أو الليمون المجفف هو أحد التوابل المستخدمة في الأطباق العربية التي تحتاج إلى النكهات المميزة والغنية مثل الكبسة ويمكن أن تجده بسهولة في الأسواق كما بدأت بعض الدول مثل عمان بتجفيفه وتوزيعه وبما أنه يصنع من الليمون فله نفس خصائص الحمضيات المفيدة للصحة، وسنتحدث في هذه المادة عن فوائد الليمون الأسود.

ما هو الليمون الأسود؟

يشتهر استخدام الليمون الأسود في المطبخ الفارسي والعربي خاصة في الكويت والعراق ويطلق عليه لومي أو ليمون أسود أو ليمون مجفف وقد طورت عمان طريقة تجفيف خاصة لليمون الصغير منتجةً صنف يطلق عليه لومي عماني أما في العراق يسمى نومي بصرة لأنه وصل إلى البلاد من عمان والهند عبر ميناء البصرة وهو الميناء العراقي الوحيد المطل على الخليج.

وتعد كل من الهند وإيران موطنان لليمون الأسود، الذي يتألف من حبات ليمون صغيرة تتدرج من اللون الرمادي البني إلى الأسود وتصنع بغلي نوع من الليمون الطازج بالماء المملح وتركه ليجف تحت أشعة الشمس حتى يصبح أسود اللون معطياً نكهة فريدة ومنعشة ولذيذة يستفاد منها كتوابل لتحضير الكثير من الأطباق الشهية.

هذا ويختلف الليمون الذي يصنع منه الليمون الأسود عن الليمون الحمضي الذي نستهلكه في المنزل[1] [2].

شاهدي أيضاً: فوائد الثوم

فوائد الليمون الأسود

تتعد فوائد الليمون الأسود على الصحة فهو مصدر غني بالفيتامينات خاصة كل من فيتامينات (C -D) بالإضافة للعديد من المعادن وأهمها الكالسيوم والبوتاسيوم لذلك يعد الليمون الأسود مناسباً لعلاج بعض الحالات الصحية بسبب قيمته الغذائية العالية ونلخص أبرز فوائده بالتالي [2] [3]:

  1. مفيد لصحة القلب فيستطيع الليمون الأسود معالجة ومنع أمراض القلب لأنه غني بالبوتاسيوم الممتاز لعضلة القلب وتنظيم عملية ضخ الدم وخفض الضغط وتقليل نسبة الكوليسترول.
  2. يطهر الجسم من السموم فيحتوي اللومي على خصائص كثيرة ضد البكتيريا الضارة والسموم الأخرى فهو فعال لإزالة السموم من الجهاز الهضمي.
  3. يساعد في الوقاية من أمراض الأمعاء لأن اللومي يحتوي نسبة عالية من فيتامين C المفيد لتطهير الأمعاء.
  4. مصدر كبير للفيتامين D بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين C المفيدة لتقوية العضلات والوقاية من هشاشة العظام وتقوية الأسنان.
  5. يقوي وظائف الدماغ ويزيد نشاطه نتيجة وجود مادة الريبوفلافين في مكوناته.
  6. يعزز نظام الهضم الصحي فيعالج الليمون الأسود الإمساك ويساهم في فتح الشهية.
  7. يعوض جسم المرأة الحامل بالعناصر الغذائية التي فقدتها خلال الحمل فيعمل فيتامين C على تحسين جهاز المناعة لدى الحامل وتحسين القدرة الجسدية لتحصل على الطاقة الضرورية لرعاية الطفل بعد الولادة.
  8. له خصائص مضادة للسرطان فيحتوي الليمون الأسود على خصائص تمنع تغير الحمض النووي وتوقف انقسام الخلايا السرطانية، ولكن الجدير بالذكر أن هذه الخاصية تفتقر إلى الدراسات المناسبة لإثبات فعالية الليمون الأسود كمضاد للسرطان.
  9. غني بالمعادن فيعد الليمون الأسود مصدراً ممتازاً لكل من حمض الفوليك وفيتامين  Bوالأحماض الأمينية والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم التي تساعد على إنتاج خلايا جديدة.
  10. يقاوم الالتهاب ونزلات البرد فهوى مفيد لتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات الفيروسية بسبب احتوائه على فيتامين C.

فوائد الليمون الاسود للقولون

يوجد العديد من فوائد الليمون الأسود للقولون فهوى يساهم في علاج القولون العصبي بالإضافة لحالات القولون المختلفة ويمكن بتناول اللومي حصد منافعه التالية للقولون[4]:

  • يقضي على البكتريا والجراثيم الموجودة في الأمعاء والناتجة عن تحليل وهضم الطعام.
  • يحفز المعدة عل إزالة الفضلات.
  • يحسن ليونة أنسجة الأمعاء ويعالج مختلف اضطرابات المعدة.
  • يعمل كمهدئ ويحفز الإحساس بالطاقة الإيجابية ويخفف الإجهاد والأرق.
  • يساهم في حرق الدهون وتقليل الكوليسترول.

وللاستفادة من خصائص الليمون الأسود لعلاج وتخفيف مشاكل القولون العصبي يمكن تطبيق الوصفة التالية وشربها قبل ساعة من كل وجبة لمدة شهر:

  • اطحن خمس حبات من الليمون الأسود.
  • جهز ملعقة من السكر.
  • امزج المكونات في كوب من الماء.

كيفية استخدام الليمون الأسود

يستخدم الليمون الأسود في اليخنة أو الحساء أو مع السمك واللحوم المشوية كما يمكن وضعه مع ماء طبخ الأرز، فهو يضفي إلى مختلف الأطباق مرارة طفيفة فطعم الليمون الأسود أكثر خفة من نكهة الليمون ذلك لأن التخمير الطفيف للفاكهة المجففة يزيد من تركيز نكهة الحمضيات فيها.

وللاستفادة من النكهة الشهية لليمون المجفف في مختلف الأطباق يمكن اتباع إحدى الطرق التالية لإضافته بصورة تضمن الحصول على نكهته المثالية في وصفات الطعام [2]:

  • سحق حبة الليمون ووضعها مع الطبق.
  • تركها كاملة وثقبها بواسطة السكين وإضافتها إلى الماء أثناء الطهي.
  • تقطيع حبة الليمون إلى النصف وإزالة الجزء الصلب المركزي قبل وضع الليمون الأسود مع الحساء أو الأرز.
  • سحق مركز الليمون وإضافته إلى الصلصة وترك القشرة الخارجية للاستخدام في أطباق أخرى.
  • استخدام مطحنة القهوة الكهربائية أو الهاون أو الخلاط لتحويل قطعة الليمون الأسود إلى بودرة يمكن إضافتها إلى الصلصات أو اللحوم المشوية أو حتى الكعك.

هذا ويمكن إعداد شاي الليمون الأسود الذي يسمى في العراق شاي نومي بصرة أو شاي حمود وهو شاي لاذع يشرب حاراً أو طازجاً في الصيف حيث يكون أقل مراراً وتتألف طريقة عمل الليمون الأسود من التالي:

  • غلي لتر وربع تقريباً من الماء.
  • ثقب قطعتين من الليمون الأسود باستخدام السكين.
  • وضع الليمون الأسود مع الماء المغلي لمدة 15 دقيقة على نار هادئة.
  • تصفية الليمون وسكبه في كأس مناسب.

ومن الممكن شرب الليمون ساخناً أو انتظاره حتى يبرد.

في الختام تتعد طرق إضافة الليمون الأسود (اللومي أو اللايم المجفف) إلى الأطباق الشهية من الأرز والحساء، ولكن النتيجة تتضمن دائماً الكثير من الطعم اللذيذ والنكهة المميزة بالإضافة للفائدة الكبيرة لبضع حبات من الليمون الصغير المجففة، لذلك لا تتردد بإضافتها إلى قائمة بهاراتك المفضلة للاستفادة من منافع الليمون الأسود.

المصادر:

[1] مقال Saad Fayed "الليمون الأسود" منشور على موقع thespruceeats.com

[2] مقال "الفوائد المذهلة لليمون الأسود التي ستجعلك تقتنيه" منشور على موقع steemit.com

[3] مقال  REEMSHA AKBAR "8 فوائد لاستخدام الليمون العماني(الليمون المجفف)" منشور على موقع omanmagazine.com

[4] مقال Hamza Khan "أكثر فوائد الليمون الأسود أهمية للقولون" منشور على موقع healthyleavingtips.blogspot.com