أعراض نقص الحديد

أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم... الحديد في الدم

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يوليو 2020
أعراض نقص الحديد
مقالات ذات صلة
اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD
أعراض الروماتيزم
الكوليسترول الضار والكوليسترول النافع والفرق بينهما

الحديد معدن غذائي مهم وضروري لوظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك نقل الأكسجين في الدم وكذلك لتوفير الطاقة للنشاط اليومي، وإذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي فإن مخازن الحديد داخل جسمك تنضب وهذا يجعلك تشعر بالتعب، وهو ما يطلق عليه نقص الحديد، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض وعلامات نقص الحديد.

نقص الحديد

نقص الحديد هو مشكلة صحية شائعة تحدث عندما لا يمتلك الجسم ما يكفي من الحديد، وهذا يؤدي إلى انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي، ومن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة به (1):

أعراض نقص الحديد

الحديد معدن حيوي للعديد من وظائف الجسم، كما أنه ضروري للتطور السليم للخلايا وعملها وإنتاج بعض الهرمونات والأنسجة، وإذا كانت مستويات الحديد منخفضة فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل هذه الوظائف، ويرافق ذلك العديد من الأعراض منها:

  1. التعب غير العادي: الشعور بالتعب الشديد هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، وهذا يحدث هذا لأن جسمك يحتاج إلى الحديد لإنتاج بروتين يسمى الهيموجلوبين (Hemoglobin) والذي يوجد في خلايا الدم الحمراء ويساعد على حمل الأكسجين داخل الجسم، وعندما لا يحتوي جسمك ما يكفي من الهيموغلوبين تصل كمية أقل من الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات مما يحرمهم من الطاقة. وفي هذه الحالة أيضاً يجب أن يعمل قلبك بجد كبير لتحريك المزيد من الدم الغني بالأكسجين ضمن جسمك مما قد يجعلك تشعر بالتعب، وقد يرافق ذلك الشعور بالتوتر مع صعوبة في التركيز أو ضعف الإنتاجية بالعمل.
  2. الشحوب: إن شحوب لون البشرة وحدوث تلون شاحب داخل الجفون السفلية من أعراض نقص الحديد، حيث إن الهيموغلوبين يعطي الدم لونه الأحمر، لذا فإن المستويات المنخفضة منه أثناء نقص الحديد تجعل الدم أقل احمراراً، وهذا هو السبب في أن الجلد يمكن أن يفقد لونه الصحي والوردي لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، ويمكن أن يظهر هذا الشحوب لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في جميع أنحاء الجسم أو يمكن أن يقتصر على منطقة واحدة مثل الوجه واللثة وداخل الشفاه أو الجفون السفلية وحتى الأظافر.
  3. ضيق في التنفس: يُمكّن الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين حول الجسم، وعندما يكون منخفضاً في جسمك أثناء نقص الحديد ستكون مستويات الأكسجين أيضاً منخفضة، وهذا يعني أن عضلاتك لن تحصل على ما يكفي من الأوكسجين للقيام بالأنشطة العادية مثل المشي، ونتيجة لذلك سيزداد معدل تنفسك بينما يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأكسجين، وهذا هو السبب في أن ضيق التنفس هو عرض شائع لنقص الحديد في الجسم، فإذا وجدت نفسك تشعر بضيق في التنفس أثناء قيامك بمهام يومية عادية اعتدت أن تجدها سهلة، مثل المشي أو صعود الدرج أو التمرين فقد يكون السبب هو نقص الحديد.
  4. الصداع والدوار: قد يسبب نقص الحديد الصداع لكنه من الأعراض القليلة الظهور في حال انخفاض مستوى الحديد لديك، وغالباً ما يقترن بالدوار أو الدوخة، إذ أنه في حالة نقص الحديد يحدث انخفاض لمستويات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وبالتالي لن يكون بالإمكان إيصال كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، ونتيجة لذلك يمكن أن تنتفخ الأوعية الدموية في الدماغ مما يسبب الضغط والصداع، وعلى الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع إلا أن الصداع المتكرر والدوار يمكن أن يكون علامة على نقص الحديد.
  5. خفقان القلب: يمكن أن تكون ضربات القلب الملحوظة والمعروفة أيضاً باسم خفقان القلب، دليلاً آخراً لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث إن الهيموغلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والذي يساعد على نقل الأكسجين حول الجسم، وعند نقص الحديد وانخفاض مستويات الهيموجلوبين يعمل القلب بجهد أكبر لحمل الأكسجين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة غير طبيعية، وفي الحالات القصوى يمكن أن يسبب ذلك تضخماً في القلب، ومع ذلك تعتبر هذه الأعراض أقل شيوعاً.
  6. جفاف الشعر والجلد: قد يكون الجلد والشعر الجاف والتالف من علامات على نقص الحديد، لأنه عندما يعاني جسمك من نقص الحديد فإنه يوجه الأوكسجين المحدود الكمية إلى وظائف أكثر أهمية مثل الأعضاء والأنسجة الجسدية الأخرى، وعندما يحرم الجلد والشعر من الأكسجين يمكن أن يصبحوا جافين ومتضررين وفي الحالات الأكثر شدة يسبب ذلك تساقط الشعر.

أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

يوجد معظم الحديد في جسمك بالهيموغلوبين ضمن خلايا الدم الحمراء، ويتم تخزين الحديد الإضافي في الكبد ويستخدمه جسمك عندما يكون تناولك الغذائي من الحديد منخفضاً جداً، وإذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي فإن مخازن الحديد في جسمك تنخفض بمرور الوقت، ويمكن أن يسبب هذا (2):

  1. استنزاف الحديد: في هذه الحالة تكون مستويات الهيموجلوبين طبيعية، لكن جسمك يحتوي كمية قليلة من الحديد المحفوظ، والذي سينفد قريباً، إلا أن هذه المرحلة عادة ليس لها أعراض واضحة.
  2. نقص الحديد: عندما تكون مستويات الحديد المخزنة والمحمولة بالدم منخفضة ومستويات الهيموجلوبين لديك أقل من المعتاد، في هذه الحالة قد تواجه العديد من الأعراض بما في ذلك التعب.
  3. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: هذا يحدث عندما تكون مستويات الهيموجلوبين لديك منخفضة للغاية لدرجة أن الدم لا يستطيع توصيل كمية كافية من الأكسجين إلى الخلايا، وتشمل الأعراض أن تبدو شاحباً جداً ومتعباً وتشعر بالدوخة مع ضيق في التنفس، وقد يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضاً من انخفاض وظائف المناعة، لذا فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وبالنسبة للأطفال يمكن أن يؤثر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد على النمو وتطور الدماغ، ويعاني العديد من الأشخاص المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من بعض الأعراض، وتعتمد شدتها إلى حد كبير على مدى سرعة تطور فقر الدم ومن هذه الأعراض:
  • التعب ونقص الطاقة.
  • ضيق التنفس.
  • ضربات قلب تكون ملحوظة.
  • بشرة شاحبة.
  • صداع في الرأس.
  • سماع الأصوات التي تأتي من داخل الجسم وليس من مصدر خارجي (طنين).
  • تغير حاسة التذوق.
  • الشعور بالحكة.
  • تساقط الشعر.
  • صعوبة البلع.

الحديد في الجسم

الحديد عنصر أساسي لإنتاج الدم، حيث يوجد حوالي نسبة 70 % من الحديد في الجسم ضمن خلايا الدم الحمراء التي تسمى الهيموغلوبين وفي خلايا العضلات التي تسمى الميوغلوبين (Myoglobin) الذي يخزن وينقل ويطلق الأكسجين، وحوالي 6 % من الحديد في الجسم مكون من بعض البروتينات وهو ضروري للتنفس ومكون للأنزيمات المشاركة في توفير الكولاجين (Collagen) (البروتين الرئيسي بالأنسجة الضامة في العضلات والجلد) وبعض الناقلات العصبية والحديد ضروري أيضاً لوظائف المناعة. (3)

علامات نقص الحديد

تتطور حالة نقص الحديد في الجسم ببطء بشكل عام وبالتالي الأعراض الأولية خفيفة، حيث لا يتعرف الكثير من الأشخاص على علامات الإنذار المبكر لهذه المشكلة، إذ تشمل علامات نقص الحديد؛ التعب والدوار والصداع وانخفاض تحمل التمرين وضيق التنفس والضعف العام، وقد يكون الفحص البدني طبيعياً، أو قد يكشف عن بشرة شاحبة وجفاف في الجلد وفقدان للشعر وآلام في اللسان وتغيرات في الأظافر ومعدل ضربات قلب غير منتظم، وتشمل العلامات الأخرى لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ما يلي(4/1):

  • الرغبة الشديدة في الغرابة: يسمى التلهف على الأطعمة الغريبة أو المواد غير الغذائية مثل تناول الثلج أو الطين أو الأوساخ أو الطباشير أو الورق.
  • الشعور بالقلق.
  • اليدين والقدمين الباردة: نقص الحديد يعني نقل كمية أقل من الأكسجين إلى اليدين والقدمين، لذلك قد يشعر بعض الناس بالبرد.
  • عدوى أكثر تكراراً: نظراً لأن الحديد ضروري لنظام مناعة صحي، فقد يتسبب نقصه في الإصابة بأمراض أكثر من المعتاد.

    شاهدي أيضاً: علاج الصرع

في النهاية.. عندما تشعر بأي من أعراض نقص الدم التي تحدثنا عليها لابد من مراجعة الطبيب للتأكد من ذلك حيث سيجري لك اختبار الدم البسيط، ومن ثم سيعطيك العلاج المناسب،

المصادر:

1-مقال Mary Brown بعنوان " 10 علامات وأعراض نقص الحديد" منشور على موقع healthline.com

2-مقال بعنوان " فقر الدم بسبب نقص الحديد" منشور على موقع  nhsinform.scot

3-مقال بعنوان " الهيموغلوبين ووظائف الحديد" منشور على موقع ucsfhealth.org

4-مقال Lauren Fineman بعنوان " نقص الحديد - البالغين" منشور على موقع copemanhealthcare.com