;

نظام غذائي نباتي يؤدي إلى وفاة مؤثرة روسية

نظام غذائي نباتي صارم بعتمد على تناول الفاكهة فقط يؤدي إلى وفاة مؤثرة روسية شهيرة كانت تروج للحياة الصحية.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 11 أكتوبر 2023
نظام غذائي نباتي يؤدي إلى وفاة مؤثرة روسية

أثارت وفاة المؤثرة الروسية النباتية زانا سامسونوفا (39 عاماً) الجدل حول خطورة النظام الغذائي النباتي بعدما اتبعت، وروجت لنظام غذائي متطرف يعتمد فقط على الفاكهة، والخضراوات النيئة، وبعض البذور.

توفيت زانا سامسونوفا المعروفة باسم Zhanna D"Art، ولديها العديد من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 21 يوليو / تموز، وكانت تعيش في ماليزيا، وتزعم والدتها أن سبب الوفاة هو عدوى شبيهة بالكوليرا تزايدت حدتها بسبب تعرض ابنتها لإرهاق الجسم الناتج عن اتباع نظام غذائي نباتي متطرف، وأنها توفيت قبل ساعات فقط من موعد عودتها إلى المنزل من رحلاتها.

على الرغم من عدم صدور التقرير الرسمي إلى الآن حول سبب وفاتها إلا أن الجميع ربط بين نظامها الغذائي الصارم الذي يعتمد فقط على الفاكهة، ووفاتها حيث أدى إلى حدوث اضطراب خطير تسبب لها في مجاعة عن غير قصد منها.

ماذا كانت تأكل؟

كانت تتبع المؤثرة الروسية النباتية زانا سامسونوفا نظاماً غذائياً قاسياً يعتمد على الفاكهة النيئة لمدة ما يقرب من 5 سنوات، وتشرب عصائر الفاكهة، وبراعم بذور عباد الشمس، والعصائر، وكانت أيضاً تتبع نظام "الصيام الجاف" حيث كانت تمتنع عن تناول الطعام، والشرب لعدة أيام.

يعد تناول الفاكهة النيئة فقط من الأنظمة الغذائية غير الصحية، والأكثر خطورة ولا ينصح بها الأطباء أياً كانت الحالة مع ذلك يدعي أنصار هذا النظام الغذائي المتطرف أنه يساعدهم على تحسين صحة الهضم، ويحسن من القدرات الذهنية، ويزيل السموم من الجسم، ويمنحهم الطاقة لكن الحقيقة أثبتت عكس ذلك حيث توفيت المؤثرة الروسية زانا سامسونوفا، وقبلها كشف ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة آبل أنه اتبع هذا النظام لفترة لكي يساعده على تحسين إدراكه، وعندما قام الممثل الشهير آشتون كوتشر بالتحضير لتجسيد شخصية ستيف جوبز في السينما اتبع هذا النظام الغذائي النباتي وتناول الفاكهة فقط لكن انتهى به الأمر في المستشفى بعد شهر واحد فقط.[1][2]

محاولات فاشلة للتوقف عن النظام النباتي

أثارت الحالة الصحية مخاوف عائلتها وصديقاتها الذين قالوا إنها تعاني من فقدان الشهية، وكانوا يخشون من أن نظامها الغذائي أصبح متطرفاً بشكل متزايد في الأشهر الأخيرة.

قالت أولغا تشيرنيايفا إحدى صديقاتها لصحيفة صحيفة نوفي إيزفيستيا الروسية كيف أن زانا بالكاد تستطيع المشي، وتقول "لقد شاهدت رحلتها حتى الموت لمدة سبع سنوات"، وأضافت "كانت ساقاها متورمتان، وكان من المدهش أنها كانت لا تزال تتحرك أعتقد أنها فعلت ذلك وهي تشعر بالألم"

تقول صديقتها أنها رفضت تلقي العلاج حتى أصبحت هزيلة، وكأنها عظام فقط، وكانت في السرير لا تستطيع الحركة لمدة شهر تقريباً، وكان من الصعب عليها المشي، واحتاجت إلى عدة دقائق لتخطو خطوة واحدة على الأقل.

وأضافت صديقتها "كنت أعيش في طابق فوقها، في كل يوم كنت أخشى أن أجد جثتها هامدة في الصباح، أقنعتها بطلب العلاج لكن لم ينجح الأمر".

كشفت والدة زانا سامسونوفا كيف حاولت لسنوات إنقاذ ابنتها المضطربة، وجعلها تتوقف عن النظام الغذائي النباتي لكن جميع محاولاتها باءت بالفشل، ورفضت زانا تلقي العلاج أو تعديل نظامها الغذائي.[2]

نظام غذائي نباتي يؤدي إلى وفاة مؤثرة روسية

نظام غذائي نباتي قاتل

روجت المؤثرة الروسية زانا سامسونوفا بانتظام لنظامها الغذائي الذي يعتمد على الفاكهة فقط عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت تقول دائماً لمتابعيها "أرى جسدي وعقلي يتغيران كل يوم"، وكانت تعتقد أن نظامها الغذائي جعلها تبدو أصغر سناً، وأكثر صحة من صديقاتها.

الأخطر من اتباع نظاماً غذائياً نباتي صارماً هو امتناعها عن شرب الماء لعدة سنوات حيث كتبت عبر حسابها الشخصي على إنستغرام العام الماضي "لم أشرب الماء منذ 6 سنوات، هذا أمر شائع لدى أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للفاكهة"، وكانت تستبدل الماء بعصائر الفاكهة.

كانت تقول أيضاً "أشعر بالحزن الشديد عندما أرى معظم زملائي يبدون أكبر بكثير من أعمارهم بسبب الوجبات السريعة".

شاركت زانا سامسونوفا قبل أيام فقط من وفاتها رسالة أخيرة مؤلمة تقول فيها "الحياة لا معنى لها لكنها تستحق العيش بشرط أن تدرك أنها بلا معنى".

أثارت وفاة زانا الجدل حول مخاطر تناول الطعام النيء فقط الذي يتبعه البعض لفقدان بعض الوزن أو لا يريدون الطهي أو غيرها حيث حذر الأطباء من أن مثل هذه الأنطمة الغذائية المتطرفة يمكن أن يكون لها آثار خطيرة تؤدي إلى الوفاة.

الخطورة المجتمعية الأكبر هي أنها كانت تروج لهذا النظام وكأنه البديل الآمن لحياة صحية، وقالت "أنا آكل طعام بسيط، على الرغم من أنني أمتلك خبرة كبيرة كطاهية طعام خام، أحب ابتكار وصفاتي الخاصة وإلهام الناس لتناول طعام صحي" لكن الجميع أكد أن هذا النظام الصارم هو ما أنهى حياتها في مجاعة.[3]

الصحة العقلية والنظام الغذائي النباتي

ليس نقص العناصر الغذائية فقط هو ما أدى إلى تدهور حالة المؤثرة الروسية، وإصابتها بهشاشة العظام بل أدى نظامها الغذائي النباتي الصارم الذي يعتمد على الفاكهة فقط إلى تدهور صحتها العقلية مما جعلها تقتنع أن طريقتها في الأكل صحية، وأوهمت نفسها أنه السبيل إلى عيش حياة أطول، والهوس الشديد الذي أصابها وجعلها تمتنع عن أي طعام آخر، والاكتفاء فقط بالفاكهة هو ما جعلها تصل إلى حد التطرف مما أصابها باضطراب في صحتها العقلية.

أضرار النظام الغذائي النباتي

النظام الغذائي النباتي هو نظام يستبعد أي طعام يأتي من حيوان، ويشمل منتجات اللحوم، والألبان، والأسماك، والدواجن، والبيض، وحتى العسل، وأصبح من الأنظمة الغذائية الأكثر شهرة في الآونة الأخيرة حيث يتبعه البعض لأسباب أخلاقية في هذه الحالة يتوقف الشخص أيضاً عن استهلاك أي منتج قد يأتي من الحيوانات مثل الجلود، والبعض يتبعه رغبة منه في إنقاص الوزن، والآخر قد يحصل في النظام الغذائي النباتي على بعض الفوائد الصحية.

يوجد العديد من الأضرار الصحية التي تحدث نتيجة اتباع نظام غذائي نباتي أكثرها شيوعاً ما يلي:  

  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • انخفاض مستوى الزنك.
  • نقص اليود.
  • نقص الكالسيوم.
  • تناول الكثير من الكربوهيدرات مما يؤدي لزيادة الوزن، ومضاعفات أخرى.
  • نقص فيتامين ب 12.
  • اضطراب الهرمونات.[4][5]

أفضل طريقة لاتباع نظام غذائي نباتي مع تجنب أضراره هو استشارة الطبيب المختص، والمتابعه معه لمراقبة حالتك الصحية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!