;

أضرار الوجبات السريعة على الحامل والطفل

أضرار الوجبات السريعة على صحة المرأة الحامل والطفل وعلى صحة الإنسان على وجه العموم مع توضيح الأثر السلبي لتناول الأطعمة السريعة على المجتمع

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024
أضرار الوجبات السريعة على الحامل والطفل

أصبحت الوجبات السريعة من أكثر الأطعمة شعبيةً وانتشاراً بين البشر، فهي متعددة الأشكال والأنواع والنكهات، والحصول عليها لا يحتاج سوى بضع دقائق، لكن هل فكرت يوماً ما هي أضرار هذه الأطعمة السريعة؟

في هذا المقال نستعرض معاً أضرار الأكلات السريعة على صحة الحامل والطفل وعلى صحة الإنسان على وجه العموم، هذا بالإضافة إلى التأثير السلبي لتناول تلك الأكلات السريعة على المجتمع.

أضرار الوجبات السريعة على الحامل

تؤثر الوجبات السريعة بشكل سلبي جداً على صحة المرأة الحامل، كما أنها تؤدي إلى أضرار كبيرة على الجنين، وهي:[3]

  1. زيادة الوزن: تؤدي إلى إصابة الحامل بالسمنة، والتي تسبب بدورها حدوث مخاطر أكبر كارتفاع ضغط الدم، وعيوب خلقية لدى الجنين، وزيادة خطر حدوث الإجهاض في المرحلة الأخيرة من الحمل.
  2. احتمال إصابة المولود بأمراض الكلى: حيث إن نقص البروتين أثناء الحمل يتعارض مع النمو السليم لكلى الجنين.
  3. معاناة الجنين من اضطرابات صحية: فعندما تأكل الحامل أطعمة غنية بالسكر والملح، يؤثر ذلك بشكل سلبي على النمو الصحي للجنين، وينتج عنه طفل بدين يعاني من اضطرابات صحية، بما فيها اضطرابات الصحة العقلية.
  4. احتمال إصابة الطفل بأمراض القلب التاجية عند البلوغ: حيث يؤدي سوء تغذية الجنين أثناء فترة الحمل، إلى إصابة الطفل عند بلوغه بارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وأمراض القلب التاجية.
  5. زيادة خطر الولادة المبكرة: حيث إن عدم احتواء الأطعمة السريعة على الألياف الغذائية، يؤدي إلى اضطرابات بحركة الأمعاء لدى الحامل؛ مما قد يؤدي إلى تمزق الكيس السلوي الذي يحيط بالجنين، ويسبب ولادة مبكرة.
  6. إصابة الطفل باضطراب السلوك: إن إصابة الطفل بالسمنة في مرحلة الطفولة يزيد من خطر إصابته بالاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وضعف التعلم مستقبلاً.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

إن تأثير تلك الوجبات على الأطفال، يكون أكثر خطورة من غيرهم، كونهم في حالة نمو مستمر، ويتطلب هذا النمو نظاماً غذائياً صحياً ومتكاملاً؛ وبالتالي فإن إكثار الطفل من تناولها يؤدي حدوث أضرار صحية لا حصر لها على صحة الطفل، ونذكر منها التالي :[1]

  1. الإصابة بالسمنة: تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية يؤدي حتماً إلى الإصابة بالسمنة؛ والتي تؤدي بدورها إلى مشاكل أكثر خطورة، كالإصابة بالأمراض المزمنة والاكتئاب وعدم احترام الذات.
  2. الإصابة بهشاشة العظام: حيث إن أطعمة لا تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج ، ومعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم، والتي يؤدي نقصها إلى الإصابة بهشاشة العظام.
  3. هشاشة وتسوس الأسنان: تضعف الأسنان بسبب ارتفاع نسبة الصودا في الأطعمة السريعة، حيث تصاب بالتسوس نتيجة ارتفاع نسبة السكر في هذه الأطعمة.
  4. الإصابة بالاضطرابات التأتبية: حيث يرتبط تناول تلك الوجبات أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، بزيادة خطر الإصابة بالاضطرابات التأتبية كالربو أو مرض الأكزيما أو التهاب الأنف.
  5. انخفاض القدرات الذهنية: إذ يؤدي تناول الأطعمة السريعة 4-6 مرات في الأسبوع إلى انخفاض القدرات الذهنية لدى الطفل.
  6. الإصابة بالإمساك: وذلك بسبب تناول الطفل لجرعة زائدة من السعرات الحرارية، والدهون، والسكريات، بالإضافة إلى النشويات، مقابل انخفاض نسبة تناوله للألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء.
  7. إدمان الوجبات السريعة: حيث إن تناول الكثير من هذه الأطعمة في الطفولة، يجعل من الصعب على الطفل تقبل الطعام الصحي في وقت لاحق من حياته، حتى وإن عانى من مشاكل صحية، وذلك لأن عادات الطعام في مرحلة الطفولة تترسخ مع بلوغ سن الرشد.
  8. ضعف مستوى التركيز: تحتوي تلك الوجبات على نسبة عالية من السكر؛ والتي تؤثر سلباً على مستوى التركيز، بالإضافة إلى أن اضطراب مستوى السكر في الدم يؤدي إلى حدوث تقلبات مزاجية.
  9. انخفاض مستوى الطاقة لدى الطفل: حيث تؤدي الوجبات السريعة إلى انخفاض مستوى النشاط البدني لدى الطفل، نتيجة نقص العناصر الغذائية؛ وبالتالي فإن الطفل سيعاني من الخمول ونقص الطاقة.
  10. الإصابة بالاكتئاب: فمن الممكن جداً أن تؤدي السمنة إلى تدني احترام الذات وربما الاكتئاب؛ مما يؤثر سلباً على علاقته بمحيطه الاجتماعي.
  11. المعاناة من اضطرابات النوم: فغالباً ما تحتوي المشروبات التي تقدم إلى جانب هذه الوجبات على مادة الكافيين التي تؤدي إلى اليقظة؛ وتمنع الشخص من النوم.

أضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان

تؤثر الأطعمة السريعة بشكل سلبي على صحة الإنسان، وتسبب العديد من الأضرار والمشاكل الصحية، وهي:[2]

  1. الإصابة بالسمنة: وهو من أولى أضرار الأكلات السريعة، حيث سيكون الشخص معرضاً لتناول كميات كبيرة جداً من السعرات الحرارية؛ وبالتالي الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  2. الإحساس بالخمول: حيث إن تناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة؛ غالباً ما تسبب حالة من الخمول.
  3. ظهور حب الشباب: تؤدي السكريات البسيطة والدقيق الأبيض والكربوهيدرات إلى حدوث مشاكل جلدية، ومنها ظهور حب الشباب.
  4. الإصابة بالانتفاخ: لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم؛ ويؤدي الإفراط في تناوله إلى احتباس الماء بالجسم؛ مما يجعل الشخص يشعر بالانتفاخ.
  5. انخفاض الوظيفة المعرفية: حيث تؤثر الكميات الكبيرة من الدهون المشبعة سلباً على وظائف المخ والذاكرة، ما يضعف سرعة الذاكرة والذاكرة المستقبلية، أي أن تنسى ما كنت مقرراً القيام به.
  6. الإصابة بالإمساك: تفتقر جميع الوجبات السريعة للألياف الغذائية، التي تلعب دوراً فعالاً في تعزيز حركة الأمعاء؛ وبالتالي فإن نقص الألياف الغذائية يؤدي إلى الإمساك.
  7. الإصابة بسوء التغذية: غالباً ما تكون تلك الأكلات خالية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي؛ وبالتالي فإن الشخص الذي يتناولها معرض للإصابة بسوء التغذية.
  8. زيادة الالتهابات: وذلك بسبب استخدام مواد كيميائية تدعى الفثالات في تغليف عبوات الأطعمة والمشروبات، والتي تؤدي بشكل رئيسي إلى الإصابة بالالتهابات؛ والتي يترتب عليها العديد من المشكلات الصحية.
  9. هشاشة الأسنان: لاحتوائها على نسبة عالية من الصودا؛ والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الفم وتؤدي إلى ضعف الأسنان وإصابتها بالتسوس.
  10. مشاكل في الكلى: يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم في الوجبات السريعة إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى وأمراض الكلى.
  11. اضطراب نسبة السكر في الدم: لاحتوائها على كمية عالية من الكربوهيدرات يؤدي إلى حدوث اضطراب بنسبة السكر في الدم.
  12. الإصابة بالقلق: حيث إن نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأطعمة السريعة، وارتفاع نسبة الكربوهيدرات، يسبب تقلبات بنسبة السكر في الدم، والتي يؤدي انخفاضها إلى الشعور بالقلق والارتجاف والارتباك والإرهاق.
  13. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: إذا أن الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة؛ والتي تسبب ارتفاعاً في مستوى الكوليسترول الضار؛ مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  14. زيادة خطر الإصابة بالسرطان: تستخدم نترات الصوديوم ونتريت الصوديوم في اللحوم للحفاظ على لونها ومنع نمو البكتيريا عليها، وإن كلتا المادتين الكيميائيتين يمكن أن تتحلل إلى مادة النتروزامين، والتي غالباً ما تسبب السرطان.
  15. هشاشة العظام: حيث يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم الذي تحتوي عليه تلك الوجبات إلى الإصابة بهشاشة العظام.

أضرار الوجبات السريعة الاجتماعية

لا يقتصر التأثير السلبي للأطعمة السريعة على الأضرار الصحية، حيث إنها تسبب في الوقت ذاته مجموعة من الأضرار الاجتماعية، وهي كالتالي:[4]

  1. انخفاض الإنتاجية في المجتمع، نتيجة ارتفاع نسبة وفيات الشباب، بسبب نمط حياتهم غير الصحي.
  2. تفكك الأسرة في مرحلة ما، نتيجة تناول كل فرد منهم الطعام في زمان ومكان خاص به.
  3. يمكن أن تؤثر على المستوى الاقتصادي للأسرة، وتسبب إنفاق الكثير من الأموال.
  4. انعدام ثقافة إعداد الطعام واستهلاكه بشكل صحي.
  5. زيادة نسبة الكسل والخمول لدى الشباب.

إن تناول الوجبات السريعة من فترة إلى أخرى، ليس بالأمر الخطير أو الضار، إلا أن تناولها بشكل دائم ومستمر هو ما يسبب المشاكل الصحية والأضرار التي سبق ذكرها في هذا المقال.