;

فوائد الخوخ للحامل

تعرفي على فوائد الخوخ للحامل، والعناصر الغذائية الوافرة التي يحتويه، وأعراضه الجانبية، وطرق تحضيره لحياةٍ صحية للأم ولنمو طبيعي للجنين.

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 12 يوليو 2023
فوائد الخوخ للحامل

فاكهة الخوخ (بالإنجليزية: Peach)، ينتمي الخوخ إلى عائلة الفواكه ذات النواة، مثل: المشمش، والكرز، والدراق، وبالتحديد من فصيلة البرقوق (بالإنجليزية: Prunus)، ولا تقتصر خاصية الخوخ على طعمه اللذيذ فقط، بل له فوائد للحامل كثيرة جداً بشكل خاص، ولصحة الجسم بشكل عام. نتحدث في مقالنا هذا عن فوائد الخوخ للحامل والمقدار الصحيح الذي ينصح به الأطباء، ومخاطره، وطرق استخدامه بحياتنا اليومية.

ما هي فوائد الخوخ للحامل

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول الخوخ كغذاء يومي للحامل، لما فيه من عناصر غذائية غنية وفوائد لصحة المرأة الحامل ونمو الجنين في ذات الوقت، وفيما يلي بعض أهم فوائد الخوخ:[1][2]

العناصر الغذائية

  1. فيتامين ج: يحتوي كل 100 غرام من الخوخ على 6.6 غرام من فيتامين ج، ويعد هذا الفيتامين ضرورياً لتكوين عظام الطفل، وغضاريفه، وأسنانه، وعضلاته، والأوعية الدموية، ويعتقد الأطباء أنه يقي من تقلصات الرحم المبكرة.
  2. حمض الفوليك: يحتوي كل 100 غرام من الخوخ على 4 ملليغرام من حمض الفوليك، حيث يعتبر حمض الفوليك عنصراً غذائياً أساسياً في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ويساعد على نمو دماغ الجنين ونخاعه الشوكي، ويقي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي.
  3. البوتاسيوم: يعتبر الخوخ غنياً بالبوتاسيوم، حيث إن عنصر البوتاسيوم يعمل على تخفيف أعراض الحمل مثل تشنجات الساق، وانتفاخ القدمين، والإرهاق، ويعمل أيضاً على توازن تبادل السوائل بين الأم والجنين.
  4. الألياف: تحتوي كل 100 غرام من الخوخ على 1.5 غرام من الألياف الغذائية، وتعمل الألياف على تخفيف أعراض الإمساك أثناء الحمل، ويساعد تناول الخوخ يومياً على انتظام حركة الأمعاء.
  5. البيتا كاروتين: يعد الخوخ مصدراً غنياً للبيتا كاروتين، وتكمن فائدته في تقوية جهاز المناعة للأم والجنين في الوقت ذاته.
  6. مضاد للأكسدة: يعد الخوخ من الفواكه المضادة للأكسدة، ويعمل على تخليص أعضاء الجسم مثل المعدة، والكبد، والكلى، والطحال من السموم التي يعالجها الجسم يومياً؛ مما يؤدي لحماية القلب من أمراضه المستقبلية.
  7. الفسفور: يحتاج جسم المرأة الحامل إلى 700 ملليغرام من عنصر الفسفور يومياً، ويعتقد خبراء التغذية أن الخوخ غني بهذه المادة التي تساعد على بناء عظام الأم والجنين.
  8. المغنيسيوم: يساعد المغنيسيوم الموجود في الخوخ من حماية الأم من تقلصات الرحم المبكرة، ويساعد في انتظام حركة الأمعاء أيضاً.

فوائد أخرى

أظهرت نتائج بعض الدراسات المخبرية الكثير من فوائد الخوخ وبعض خصائص الوقاية، وفيما يلي بعض هذه النتائج التي ما زالت تحت الدراسة:[1][2]

  1. مضادات الهستامين: يخفض الخوخ من إنتاج مادة الهستامين، ولهذه المادة دورها في إصابة الشخص ببعض أنواع التحسس. 
  1. البشرة: تساعد بعض الفيتامينات الموجودة في الخوخ على الحفاظ على رطوبة البشرة، وتخفيف أعراض التقدم في العمر.
  2. السرطانات: توجد مادة الكيراتين وأحماض الكافيين في جلدة الخوخ الخارجية، وهذه المواد تعمل كمضادات للأكسدة وقد تكون فعالة ضد بعض أنواع السرطانات.
  3. مرض السكري: تشير بعض الدراسات أن الخوخ يقلل من نسبة ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين.
  4. تنظيم وزن الجنين: يحتوي الخوخ على نسبة ضئيلة جداً من السعرات الحرارية، ونسب عالية جداً من الفيتامينات والعناصر الضرورية الأخرى، مما يؤدي إلى تخليص الجنين من الدهون الغير مرغوب بها، ويقيه من السمنة المفرطة.
  5. مضاد للغثيان: يحتوي الخوخ على مضادات الغثيان، والتي قد تساعد في غثيان الصباح، إذ يساعد شرب عصير الخوخ على التخفيف من حالات غثيان الحمل والقيء.

مخاطر الخوخ للحامل

يمتلك الخوخ الكثير من الفوائد الصحية للمرأة الحامل، لكن ينصح خبراء التغذية على عدم تجاوز الـ 500 غرام يومياً، ويُفضل إدراج الخوخ بمقدار حبتين يومياً في النظام الغذائي الأمثل، ويُنصح للمرأة الحامل اتباع  توصيات الطبيب في تنظيم البرنامج الغذائي اليومي، وفيما يلي بعض هذه التوصيات:[2][3]

  1. يَنصح الأطباء النساء الحوامل اللواتي يعانين من مرض السكري بتناول نصف الكمية المسموحة للحالة الطبيعية.
  2. تناول الخوخ فوق الحد المسموح به يسبب ارتفاع درجة حرارة المرأة الحامل، مما يؤدي إلى الإصابة بنزيف خفيف.
  3. يعتبر الخوخ من الفواكه الـ 12 الأكثر تعرضاً للمبيدات الحشرية؛ لذلك ينصح خبراء التغذية باستهلاك الخوخ العضوي.
  4. يجب تجنب الخوخ الذي يحتوي على كدمات غامقة، لأن ذلك يدل على تسوس الفاكهة، وقد يأتي بأعراض سلبية للحامل.

وصفات الخوخ للحامل

تستطيع الحامل إدراج الخوخ في البرنامج الغذائي اليومي بشكل سلس وبسيط، وفيما يلي بعض هذه الوصفات:[4]

  1. يمكن شرب عصير الخوخ في الصباح، إذ إنه غني بالفيتامينات ومضادات الغثيان.
  2. يمكن إضافة شرائح الخوخ مع دقيق الشوفان أو اللبن كتحلية صحية ومفيدة.
  3. يمكن استخدام الخوخ في صنع بعض أنواع الصلصات الحلوة والحارة.
  4. يمكن مزج الخوخ مع الشاي الصباحي للمساعدة على تنظيم حركة الأمعاء.
  5. يمكن استخدام الخوخ مع سلطات الفواكه.

يعتبر خبراء التغذية أن فوائد الخوخ للحامل كثيرة جداً، ويُنصح بإدراجه في البرنامج الغذائي اليومي للحفاظ على صحة الأم والجنين، إذ يجب على الأم استهلاك الخوخ بالشكل الموصى به للاستفادة منه وتجنب أعراضه الجانبية التي حذر منها الأطباء.