أسباب خفقان القلب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يناير 2021
أسباب خفقان القلب
مقالات ذات صلة
هل يوجد ما يدعى سرطان القلب؟
امراض القلب الخلقية وعلاجها
7 خطوات أساسية للإنعاش القلبي الرئوي يجب أن يعرفها الجميع

على الرغم من أن معتادون على تغيرات معدلات ضربات القلب حيث تتباطأ في أوقات راحتنا وتتسارع عندما نبذل بعض الجهد كممارسة التمارين الرياضية إلا أن تغير معدل نبضات القلب لا يكون دوماً أمرا طبيعياً. ففي بعض الأحيان قد يكون تغير معدل نبضات القلب مؤشراً على حالة خفقان القلب والتي قد تستوجب الاهتمام الطبي.

أسباب خفقان القلب بسرعة

إنّ أسباب خفقان القلب بسرعة كثيرة وقد تكون أسباب خفقان القلب بسرعة متعلقة بالقلب أو غير معروفة أصلاً، ومن أسباب خفقان القلب بسرعة غير المرتبطة بالقلب ما يلي:

أسباب خفقان القلب المفاجئ

في العادة لا يحدث خفقان القلب بشكل مفاجئ وتربط معظم الأحيان بأسباب معينة وقد يكون الحصول على قسطٍ من الراحة أو خروج الكافيين الذي حصلت عليه من شرب فنجان القهوة الإضافي كافياً لعودتك إلى وضعك الطبيعي، ولكن إن ظهر خفقان القلب بشكل مفاجئ فقد يدل ذلك على وجود مشاكل خطيرة في القلب مثل:

  • أحد أمراض القلب.
  • وجود صمام غير طبيعي في القلب (كأن يكون الصمام ضيقاً للغاية ولا يسمح بمرور كمية كافية من الدم أو عند وجود تسرب في صمام القلب).
  • نوبة قلبية.
  • فشل القلب.
  • اعتلال عضلة القلب.

نظراً لأنّ خفقان القلب المفاجئ قد يكون خطيراً فمن الضروري الاتصال بالطوارئ أو الحصول على مساعدة طبية إن ترافق بأعراض مثل فقدان الوعي أو ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس أو التعرق بشكل مفرط. [2]

أسباب خفقان القلب المستمر

بالنسبة لمعظم الأشخاص فإنّ خفقان القلب يحدث ضمن فترات متباعدة كأن يحدث مرةً في الشهر، ولكن بالنسبة لآخرين فقد يُعانون من خفقان القلب بمعدل أكبر يمكن أن يصل إلى عدة مرات في اليوم، وقد تكون شدة الخفقان كبيرة لدرجة أنّك قد تشعر وكأنك تُصاب بنوبة قلبية.

أسباب خفقان القلب المستمر قد تكون مرتبطة بأسباب خفقان القلب الطبيعية مثل القلق أو التدخين أو شرب الكحول أو حتى التمارين الرياضية المُجهِدة، ولكن في حال ترافقت الأعراض بمشاكل في التنفس أو ألم في الرأس أو ضغط في الصدر فيجب عليك الاتصال بالطبيب. [3]

أسباب خفقان القلب وضيق التنفس

إنّ وجود ضيق التنفس عندما تُعاني من خفقان القلب قد يكون طبيعياً في العديد من الأحيان وخاصةً عندما يكون ضيق التنفس طفيفاً، ولكنّ خطورة ظهور ضيق التنفس بالتزامن مع خفقان القلب تزداد مع زيادة شدة ضيق التنفس وتتطلب الحالات التي يكون فيها ضيق التنفس شديداً عناية طبية والذهاب إلى المستشفى.

قد تختلف أسباب خفقان القلب وضيق التنفس باختلاف شدة ضيق التنفس، فهي يمكن أن تكون بسيطة مثل ممارسة التمارين الرياضية المُرهقة والقلق أو الاكتئاب، وقد تحدث بسبب بعض الأمراض القلبية في الحالات الشديدة مثل:

  • اعتلال عضلة القلب.
  • فشل القلب الاحتقاني (CHF).
  • اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM).  [4]

أسباب خفقان القلب عند النوم

في العادة يمكن أن تشعر بخفقان القلب في الليل والنهار ولكنّ خفقان القلب عند النوم يمكن أن يحصل لدى البعض وخاصة أولئك الذين ينامون على بشكل جانبي وخاصة عند النوم على الجانب الأيسر، السبب وراء خفقان القلب عند النوم حينها أنّ الجسم يقوم بمراكمة الضغط داخلياً نتيجة انحناء الجسم وانتقال الضغط إلى المريء.

بالطبع قد يكون شعورك بخفقان القلب عند النوم ناتجاً عن وجود عدد أقل من العوامل التي تُشتت تركيزك عند النوم ووجود ضجيج أقل في الليل مما يُساعد على تعظيم الإحساس. [5]

أسباب خفقان القلب للحامل

عند الحمل يخضع جسد المرأة للكثير من التغييرات وأحدها زيادة كمية الدم في الجسم وتؤدي هذه الزيادة إلى تسرع ضربات القلب بنسبة 25% مما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بخفقان القلب، وعلى الرغم من أنّ خفقان القلب أثناء الحمل قد يكون طبيعياً إلا أنّ هناك احتمالاً أن يعني ذلك وجود مشكلة طبية خطيرة.

أسباب خفقان القلب للحامل كثيرة ومتعددة ومنها:

  • القلق أو الإجهاد
  • تأثير الزيادة في كمية الدم
  • تناول بعض أنواع الأطعمة
  • بعض أدوية الزكام أو الحساسية التي تحتوي سودوإفيدرين
  • بعض أمراض القلب
  • ضرر في القلب نتيجة حمل سابق
  • بعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية [6]

في بعض الأحيان قد تصعب ملاحظة أعراض خفقان القلب خلال الحمل لأنّ أعراض اضطرابات القلب قد تتشابه مع أعراض الحمل مثل الشعور بالتعب وضيق النفس والتورم.

شاهدي أيضاً: علاج الكولسترول

إنّ خفقان القلب ليس أمراً يدعو للقلق دوماً ولكن عليك أن تحرص على الاتصال بالطبيب في حال ظهور بعض الأعراض الشديدة أو في حال استمرت نوبات خفقان القلب لفترة طويلة (تزيد عن عدة ثوانٍ) لأنّ ذلك قد يعني أنّ خفقان القلب ناتجٌ عن وجود مشاكل خطيرة وتحتاج للعلاج.

  1. "مقال خفقان القلب" ، منشور على موقع https://www.webmd.com/
  2. "مقال هل يجب أن أقلق بخصوص خفقان القلب؟" ، منشور على موقع https://www.pennmedicine.org/
  3. "مقال 14 سبباً محتملاً لخفقان القلب ومتى يجب أن تقلق منه" ، منشور على موقع https://www.onhealth.com/
  4. "مقال أسئلة شائعة عن خفقان القلب" ، منشور على موقع https://uihc.org/
  5. "مقال ما الذي يجب أن تعرفه عن خفقان القلب في الليل" ، منشور على موقع https://www.medicalnewstoday.com/
  6. "مقال هل يجب أن أقلق بخصوص خفقان القلب أثناء الحمل؟" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/