فوائد الدجاج قيمه الغذائية وأضراره

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 سبتمبر 2021
فوائد الدجاج قيمه الغذائية وأضراره
مقالات ذات صلة
فوائد العدس الصحية وقيمه الغذائية وأضراره
فوائد دبس الخروب أضراره وقيمه الغذائية
فوائد النبق للجسم والأضرار مع قيمه الغذائية

لا يوجد ما هو أفضل من العودة للمنزل والاستمتاع بطبقٍ من لحم الدجاج المحمّر أو عدة قطع من لحم صدر الدجاج بالليمون مثلاً، ولكن هل كنت تعلم أنك بتناول الدجاج إضافة للطعم الشهي تحصل على كثيرٍ من الفوائد الصحية؟

القيمة الغذائية للحم الدجاج

قد يكون الدجاج أحد أفضل أنواع الطعام فهو غني بالبروتينات عالية الجودة وقليل الدهون (وخاصة عندما تتناول قطع الصدر مثلاً)، فوق ذلك فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة فقطعة من الدجاج بوزن 100 غرام تحتوي تقريباً على [1]:

  1. ماء 73.9 غرام 
  2. طاقة 230 كيلوكالوري
  3. بروتين 22.5 غرام 
  4. دهون 1.13 غرام 
  5. كالسيوم 5 ملغ 
  6. مغنيزيوم 28 ملغ 
  7. فسفور 213 ملغ 
  8. بوتاسيوم 334 ملغ 

طبعاً يجب علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه القيم قد تتغير بعض الشيء وفقاً لنوع القطعة وطبيعة الطهي، فالقيمة الغذائية للحم الدجاج في قطعة من الصدر المشوي ليست ذاتها في قطعة فخذ مقلي مثلاً.

فوائد الدجاج للجسم

تناول لحم الدجاج بشكل منتظم ضمن نظامك الغذائي يمكن أن يُساعدك على الحفاظ على صحتك وخاصة عندما تقوم بتحضيره بطرقٍ صحية، فوائد الدجاج للجسم تتضمن بشكل أساسي [2]:

  1. تعزيز الكتلة العضلية للجسم: لحم الدجاج من أهم مصادر البروتين غير النباتي قليلة الدهون
  2. الحفاظ على صحة العظام: لحم الدجاج غني بالمعادن الضرورية لصحة العظام مثل الفسفور والكالسيوم
  3. تقليل الإجهاد والتوتر: حيث أنّ الدجاج يحتوي على تريبتوفان وفيتامين B5 فتناوله يُساعدك على تقليل الشعور بالإجهاد والتوتر
  4. تقليل أعراض متلازمة ما قبل الطمث (PMS): يحتوي لجم الدجاج على المغنيزيوم الذي يُساعد على تسكين أعراض الدورة الشهرية
  5. تنظيم مستويات التستوستيرون للرجال: استهلاك الأطعمة الغنية بالزنك يُساعد على تنظيم مستويات التستوستيرون وتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية
  6. تعزيز الجهاز المناعي: إنّ استخدام حساء الدجاج عند الإصابة بنزلة برد لم يظهر دون سبب فهو يُساعد على تعزيز المناعة وتقليل هجرة العدلات في الجسم
  7. تحسين صحة القلب: لجم الدجاج غني بالفيتامين B6 الذي يُساعد على منع النوبات القلبية وخفض هرمون الهوموسيستين

فوائد الدجاج للرضع والأطفال

عندما يتعلق الأمر بتغذية الطفل فمن الضروري أن تحرص على توفير طعام صحي ومفيد لمساعدته على النمو بشكل صحي وسليم، إطعام لحم الدجاج للأطفال يمكن أن يقدم فوائد عديدة حيث أنّ:

  • لحم الدجاج يساعد طفلك على النمو لاحتوائه على البروتين وبعض الأحماض الأمينية
  • توفير طعام صحي يُساعد على الشبع لفترات طويلة مما يقلل من فرص السمنة المفرطة
  • تحسين صحة العين والجلد بسبب وجود بعض العناصر مثل الفيتامين A والريتينول [3]

محاذير تناول الدجاج

رغم أنّ تناول الدجاج آمن إلا أنّ هناك بعض العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناوله، ومن أهمها هي عدم تناول لحم الدجاج نيئاً على الإطلاق فلحم الدجاج النيئ الذي يمكن أن يكون أحد مكونات بعض الأطعمة الشعبية قد يؤدي إلى إصابتك ببعض أنواع البكتيريا الضارة التي تُسبب حالات التسمم مثل:

  1. السالمونيلا
  2. الكامبيلوباكتر
  3. المطثية حاطمة
  4. الإيكولاي

بالطبع التسمم الغذائي ليس أمراً يجب عليك الاستهانة به، فأعراضه يمكن أن تظهر خلال ساعاتٍ فقط من تناول لحم الدجاج النيء وقد تستمر لمدةٍ تصل إلى عدة أسابيع بناءً على نوع البكتيريا التي أصبت بها، تتضمن أعراض التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا هذه [4]:

  1. تشنج المعدة
  2. إسهال
  3. غثيان وإقياء
  4. فقدان السوائل في حال استمرار الغثيان والإقياء

أضرار الدجاج

رغم كافة فوائد الدجاج للصحة وحتى مع كونه عنصراً هاماً في النظام الغذائي إلا أنّه يمكن أن يتسبب ببعض المشاكل الصحية للبعض، إن كنت من محبي الدجاج يجب عليك الانتباه من أضرار الدجاج والعمل على تجنبها [5].

  1. تناول الدجاج يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم وخاصة عند تناوله بالطرق التي تتضمن قلي الدجاج بالزيت بشكل متكرر، من أجل تجنب زيادة مستويات الكوليسترول في الدم بسبب تناول الدجاج فسيكون من الأفضل تناول لحم الدجاج المسلوق أو المشوي أو المطبوخ في الفرن.
  2. تناول لحم الدجاج يمكن أن يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم وهو ما قد يؤدي إلى سيلان الأنف وخاصة خلال فصل الصيف، هذا الأمر يمكن أن يحصل بسبب الاستهلاك اليومي للحم الدجاج والحل الأفضل هو عدم تناول لحم الدجاج بشكل يومي.
  3. قد يتسبب لحم الدجاج بزيادة الوزن: رغم كونه معتدل السعرات الحرارية إلا أن بعض الوصفات والمأكولات التي تتضمن الدجاج قد تكون عالية السعرات وتُسبب زيادة الوزن.
  4. قد تُسبب لحوم الدجاج التهاباتٍ في المسالك البولية وخاصة عند تناولها دون طهي كافي والإصابة بالبكتيريا التي تعيش في لحم الدجاج.

في النهاية .. من المهم أن تحرص على استهلاك لحم الدجاج باعتدال للحصول على فوائده الصحية وتجنب أضراره، كما يجب أن تتبع قواعد السلامة أثناء تحضير لحم الدجاج وتتأكد من طهوه بشكل جيد. 

  1. "مقال القيم الغذائية للحم الدجاج صدر منزوع الجلد" ، منشور على موقع https://fdc.nal.usda.gov/
  2. "مقال 7 أسباب تجعل تناول لحم الدجاج مفيداً لصحتك" ، منشور على موقع https://www.thehealthsite.com/
  3. "مقال الدجاج والسمك أو اللحم أيها أفضل لصحة طفلك" ، منشور على موقع https://timesofindia.indiatimes.com/
  4. "مقال لم يجب عليك عدم تناول لحم الدجاج النيء" ، منشور على موقع https://health.clevelandclinic.org/
  5. "مقال 4 أعراض جانبية لتناول لحم الدجاج" ، منشور على موقع https://timesofindia.indiatimes.com/