فاكهة الكاكا للرجيم فوائده وأضراره

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 ديسمبر 2021
فاكهة الكاكا للرجيم فوائده وأضراره
مقالات ذات صلة
فوائد فاكهة الكاكا
أضرار فاكهة الكاكا ومحاذير تناولها
فاكهة البابايا فوائدها وأضرارها

لا شك أن الحرمان من الأطعمة المفضلة من أكثر المشاكل التي يعاني منها مرضى السمنة والباحثين عن أفضل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، ولكن ماذا لو علمت أن بإمكانك تحقيق المعادلة الصعبة بفقدان وزنك وتناول نوع من أنواع الفاكهة التي لا يختلف عليها اثنين، هذا هو موضوع مقال اليوم عن أهمية فاكهة الكاكا للرجيم وكيفية استخدامها في تنفيذ نظام غذائي يجعلك تفقد 4 كيلو جرامات من وزنك في 7 أيام فقط.

فوائد فاكهة الكاكا للرجيم

تحتوي الكاكا على تركيبة فريدة من المكونات الغذائية التي تحمل كثير من الفوائد لصحة الجسم، فهي تضم الألياف والبروتينات وكثير من الفيتامينات مثل فيتامين A وC، كما تشمل العديد من العناصر الهامة مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، مما يجعلها من الفواكه التي تقدم محتوى متكامل لكل من يتناولها.

بالإضافة إلى الفوائد التي تقدمها الكاكا للعديد من وظائف الجسم، ظهرت في السنوات الأخيرة تجارب بعض المرضى الذين نجحوا في إنقاص وزنهم اعتماداً على أهمية فاكهة الكاكا للرجيم، استندت هذه التجارب إلى بعض الحقائق العلمية أو بالأحرى الفوائد التي تقدمها الكاكا في إنقاص الوزن، نستعرض في السطور القادمة أهم هذه الفوائد.

محتوى عالي من الألياف

تعد الكاكا مصدراً غنياً للألياف الطبيعية، يكفي أن تعرف أن ثمرة واحدة من الكاكا تحتوي على 6 جرامات من الألياف، وهي كمية تعادل ربع القيمة الموصى بتناولها يومياً، تساعد الألياف على استمرار شعورك بالشبع بعد تناول الطعام لفترات أطول لأنها تهضم ببطء نسبياً في الأمعاء.

التحكم في الشهية

يعد البكتين من أهم العناصر الموجودة في محتوى فاكهة الكاكا، وهو يساعد على تقليل الشهية لقدرته على الحد من الارتفاع المفاجئ لمستوى السكر في الدم، وهو من أكثر العوامل التي ترتبط بزيادة معدل الشهية. [2]

محتوى أقل من الكربوهيدرات والدهون

من أكثر العوامل التي تعزز من فوائد فاكهة الكاكا للرجيم محتواها الخالي تماماً من الدهون، كما تحتوي فاكهة الكاكا على الكربوهيدرات المعقدة، حيث يمنحك تناول 100 جرام من الكاكا 70 سعر حراري فقط، مما يجعل منها خياراً مثالياً لإنقاص الوزن. [1]

الحد من الانتفاخ والإمساك

يساعدك تناول الكاكا بشكل غير مباشر في الحصول على بطن مسطحة نظراً لمحتواها العالي من الألياف التي تقلل من أعراض الإمساك والانتفاخ. [2]

محتوى عالي من فيتامين A وC

تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من فيتامين A، حيث يمدك كل 100 جرام من الكاكا بحوالي 81 وحدة دولية من فيتامين A، وهو يساعد على حماية الخصر من زيادة الوزن الناتجة عن مرض الكبد الدهني، كما يحتوي كل 100 جرام من الكاكا على 7.5 مللي جرام من فيتامين C الذي يقي الجسم من الإصابة بالطفيليات التي تتسبب في انتفاخ البطن. [1]

طريقة تناول فاكهة الكاكا للرجيم

يمكنك الاستفادة من فوائد فاكهة الكاكا للرجيم وتضمينها في نظام غذائي يعتمد على تناول ثمرتين من الكاكا وما يعادل 120 جرام من البروتينات مع التوقف عن الكربوهيدرات يومياً لمدة 7 أيام فقط، سيضعك هذا النظام الغذائي في حالة حرق سلبي للسعرات نتيجة للسعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك لهضم البروتينات، مما يساعدك على فقدان حوالي 4 كيلو جرام من وزنك خلال أسبوع، إليك خطوات هذا النظام.

1. وجبة الإفطار

تتكون وجبة الإفطار يومياً لمدة أسبوع من ثمرة واحدة من الكاكا بالإضافة إلى:

  • نصف كوب من الزبادي.
  • مربع صغير من الجبنة الشيدر قليلة الدسم أو نصف كوب من الجبنة الكريمية منخفضة السعرات.

2. وجبة الغذاء

لتناول وجبة الغذاء يمكنك إعداد وجبة تضم 120 جرام من البروتينات مع كمية من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، يعد لحم الضأن والديك الرومي والأسماك البيضاء مثل التونة خياراً جيداً، كما يمكنك الاستعانة ببعض الخضروات المعقدة التي تستغرق وقتاً طويلاً في الهضم مثل القرع واللفت والبطاطا الحلوة.

3. وجبة العشاء

لتحضير وجبة العشاء يمكنك استخدام ثمرة من الكاكا لإعداد طبق من السلطة يحتوي على أنواع مختلفة من الخضروات مثل الخيار والطماطم والخس والسبانخ، مع مراعاة ألا تزيد السعرات الحرارية لتلك الوجبة عن 400 سعر حراري. [1]

محاذير تناول فاكهة الكاكا للرجيم

لا يخلو أي نظام غذائي من بعض المحاذير إلى بعض الفئات من المرضى الذين لا تناسبهم طبيعة هذا النظام نظراً لما قد يحمله لهم من مخاطر، من أهم تلك المحاذير:

  • مرضى الكلى: تحتوي الكاكا على التانينات وهي المادة المسؤولة عن الملمس اللزج لها، تؤدي الكميات الكبيرة من تلك المادة إلى الشعور الدائم بالعطش، مما يشكل عبئاً على الكلى، لذلك لا يُنصح باستخدام فاكهة الكاكا للرجيم مع مرضى الكلى على الإطلاق.
  • مرضى السكر: على الرغم من احتواء الكاكا على الألياف التي تساعد مرضى السكري على الشعور بالشبع، إلا أن الاعتماد عليها يومياً كنظام غذائي قد يرفع من معدلات السكر في الدم.
  • مرضى الجهاز الهضمي: قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الكاكا إلى بعض اضطرابات الجهاز الهضمي نظراً لاحتوائها على التانينات التي تسبب الإمساك وعسر الهضم عند زيادة مستواها في الجسم بشكل كبير.
  • زيادة معدل فيتامين A: تحتوي الكاكا على مركبات البيتا كاروتين التي تزيد من مستوى فيتامين A، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الكاكا إلى أعراض التسمم بفيتامين A، تظهر الأعراض في صورة غثيان وقئ واصفرار في لون الجلد، وهي من الحالات التي تستدعي تدخلاً طبياً عاجلاً.
  • الحمل والرضاعة: لا تتعارض الكاكا في حد ذاتها مع الحمل أو الرضاعة عند تناولها بكميات معتدلة، بل على العكس يشجع كثير من الأطباء على تناولها أثناء شهور الحمل لدورها الهام في تعزيز نمو وتطور الجنين، ولكن قد يكون الاعتماد عليها في إنقاص الوزن دون استشارة الطبيب أمراً خطيراً. 3

أضرار فاكهة الكاكا على الرجيم

لا يؤدي تناول كميات معتدلة من الكاكا إلى ظهور أعراض جانبية لأنها من الفاكهة الآمنة، ولكن لأن النظام الغذائي لفاكهة الكاكا للرجيم يعتمد على تناول ثمرتين يومياً لمدة أسبوع فإن ذلك قد يعرض الجسم لبعض الآثار الجانبية منها:

  1. القيء والغثيان.
  2. اصفرار الجلد.
  3. مشاكل في الرؤية.
  4. الإمساك.
  5. اضطرابات الجهاز الهضمي. [3]

وختاماً وبعد أن تناولنا كثير من التفاصيل عن فوائد فاكهة الكاكا للرجيم ودورها في إنقاص الوزن، نود أن ننوه أنه لا ينبغي أن يستمر هذا النظام الغذائي أكثر من أسبوع حتى لا يعاني جسمك من سوء التغذية الناتج عن غياب بعض العناصر الغذائية الأخرى.