علاج مرض وهن العضلات

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021
علاج مرض وهن العضلات
مقالات ذات صلة
علاج الشيخوخة المبكرة
دواء لورينيز
علاج ألم الأسنان بوصفات منزلية

جميعنا نشعر بالتعب والضعف في العضلات بين الحين والآخر، قد يحدث ذلك بسبب إرهاق العضلات بعملٍ مجهد أو بسبب المرض وهذا طبيعي في حال كان الأمر مؤقتاً، ولكن في حال تحول الأمر إلى حالةٍ دائمة فهنا يُصبح وهن العضلات حالةً يجب الانتباه إليها وعلاجها.

يتم تعريف وهن العضلات بأنّه الحالة التي لا تتمكن وأثناء بذل جهدك الكامل من جعل عضلاتك تتقلص بشكل طبيعي، تُسمى هذه الحالة أحياناً بالوهن العضلي أو انخفاض قوة العضلات.

علاج مرض وهن العضلات طبياً

إنّ علاج مرض وهن العضلات طبياً بالأدوية يحتاج في البداية إلى تحديد العوامل المسببة لوهن العضلات، وبعد تحديد مسببات الوهن العضلي سيقوم الطبيب بوصف الدواء المناسب. من الشائع أن ينصح الطبيب باستخدام مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والأسيتاموفين فهي تُساعد في تخفيف الألم المرتبط بحالات مثل:

من الممكن أيضاً استخدام بديل هرمون الغدة الدرقية لعلاج الحالات التي تنتج عن قصور الغدة الدرقية، فالعلاج التقليدي هو استخدام ليفوثيروكسين الذي يُعتبر هرمون الغدة الدرقية الصناعي.

في بعض الحالات التي يظهر فيها الوهن العضلي بسبب عوز بعض العناصر المغذية قد يقترح الطبيب استخدام بعد المكملات الغذائية التي تحتوي على: الكالسيوم وأوكسيد المغنيزيوم أو أوكسيد البوتاسيوم بناءً على ما تحتاج إليه. [1]

شاهدي أيضاً: أسباب ضيق التنفس

علاج مرض وهن العضلات طبيعياً

لا يعتمد علاج وهن العضلات على الأدوية وحسب بل من الممكن علاج مرض وهن العضلات طبيعياً اعتماداً على العلاج الفيزيائي والتمارين الرياضية، يمكن أن يُساعد العلاج الفيزيائي في ضعف العضلات نظراً لأنّه يقوم بتدريب العضلات على تحسين وتعظيم وظيفة العضلات وهو ما يتضمن تعزيز القدرات البدنية من خلال التمارين الرياضية والحركة. من خلال استخدام العلاج الفيزيائي يمكن أن:

  • يزيد من قوة العضلات
  • تحسين حالة المفاصل
  • تحسين طول الألياف العضلية
  • تقليل الألم

عند استخدام العلاج الفيزيائي بهدف علاج وهن العضلات طبيعيا سيكون لديك مجموعة واسعة من التمارين المتاحة، ويتم اختيار التمارين المناسبة بناءً على تقييم الأخصائي الفيزيائي للحالة، وقد تشمل العلاجات:

  • تمارين القوة
  • تمارين التمدد
  • تمارين إعادة التأهيل الحركي
  • العلاج الكهربي أو العلاج بالكهرباء
  • العلاج باستخدام الوخز بالإبر [2]

علاج مرض وهن العضلات بالأعشاب

إن كنت من الأشخاص الذين يُفضلون الطرق الطبيعية وتفضل علاج وهن العضلات بالأعشاب فهناك بعض الوصفات والأعشاب التي يمكن أن تُساعدك، ومن أهم الوصفات المتاحة لدينا:

  • جذور عرق السوس: في بعض الحالات يمكن أن ينتج وهن العضلات عن خلل في الغدة الكظرية، تُساعد جذور عرق السوس على تنظيم وظائف الجسم الطبيعية وتسمح للجسم بالتعامل مع الإجهاد بشكل أفضل، استُخدمت جذور عرق السوس لسنين في الطب الصيني والهندي لتنظيم مستويات الكورتيزول، ويمكن لك تناول عرق السوس على شكل حبوب أو شراء مستخلص عرق السوس. (من الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله لأنّه بكميات كبيرة قد يعمل على رفع ضغط الدم)
  • بانكس جنسنج أو الجنسنج الكوري الأحمر: وهو دواء صيني تقليدي استخدم سابقاً كمنشط ومكمل غذائي، يمكن الحصول على الجنسنج على شكل شاي أو سائل أو مكملات، ولكن عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعات.
  • نبات الماكا: بينت العديد من الدراسات أنّ مستخلص الماكا يمتلك تأثيراً منشطاً على الحيوانات، يؤدي تناول نبات الماكا إلى الحصول على تأثير مشابه لتأثير الكافيين دون وجود التوتر، وقد أبلغ الأشخاص الذين يستخدمون جذور الماكا عن شعورهم بمزيد من النشاط واليقظة، ولكن يجب أن تستشير طبيبك أولاً إن كان لديك مشاكل في الغدة الدرقية.
  • الجنسنج السيبيري: من المعروف أنّ الجنسنج السيبيري يُساعد على التعامل مع التعب والوهن كما أنّه يُساعد في تحسين الأداء الرياضي وتعزيز طاقة الجسم، يتوفر الجنسنج السيبيري على شكل كبسولات أو سائل أو شاي، ولكن عليك أن تستشير طبيبك أولاً إن كنت مصاباً بالسكري أو إن كنت تتناول مميعات الدم أو أدويةً مضادة للاكتئاب.
  • فطر الكورديسيبس: استخدم هذا الفطر لوقتٍ طويل في الطب التقليدي كعلاج طبيعي رائد لمكافحة التعب ووهن العضلات وتعزيز قوة العضلات، وقد بينت العديد من الدراسات الحديثة فعاليته في تعزيز طاقة الجسم، يتوفر فطر الكورديسبس على شكل كبسولات أو مسحوق أو سائل وقد يقوم البعض بإضافة المسحوق إلى الشاي وشربه معه، قد يزيد الكورديسبس من أعراض أمراض المناعة الذاتية ومن خطورة النزيف لذلك يجب تناوله تحت إشراف طبي وخاصةً إن كنت تتناول مثبطات المناعة. [3]

علاج مرض وهن العضلات عند الأطفال

يمكن أن يُعاني بعض الأطفال من مرض وهن العضلات بسبب مشاكل في الجهاز العصبي أو الجهاز العضلي، وفي بعض الأحيان قد يحدث ذلك نتيجة إصابة أو مرض أو اضطراب وراثي وقد لا يتم تحديد السبب إطلاقاً.

علاج وهن العضلات عند الأطفال يختلف من طفلٍ لآخر اعتماداً على كيفية تأثير المرض على الطفل، وبناءً على حالة الطفل سيقوم الطبيب بتحديد الخطة العلاجية المناسبة، قد يهدف العلاج إلى الوصول لأهداف معينة مثل محاولة إجلاس الطفل في وضعيات محددة أو المشي أو ممارسة التمارين الرياضية.

قد يحتاج الأطفال الذين يُعانون من درجات شديدة من الوهن العضلي لاستخدام كرسي متحرك لأنّ الوهن الشديد قد تجعل المفاصل فضفاضة للغاية مما يزيد من احتمالية حدوث خلع في المفاصل، وفي هذه الحالات يمكن استخدام الجبيرة والدعائم لتصحيح أو منع هذه الإصابات. [4]

إنّ علاج الوهن العضلي الذي يستمر لفترات طويلة ضروري للغاية ولذلك من المهم أن تقوم باستشارة الطبيب لتضمن خضوعك للعلاج المناسب، كما أنّ الإشراف الطبي مطلوب أيضاً حتى عند اتباع العلاجات الطبيعية لتجنب أي مشاكل صحية محتملة.

  1. "مقال الوهن العضلي" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  2. "مقال الوهن العضلي" ، منشور على موقع https://www.physio.co.uk/
  3. "مقال 6 وصفات طبيعية للتعب والإرهاق" ، منشور على موقع https://www.thehealthy.com/
  4. "مقال ما هو نقص التوتر العضلي" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/