;

تقوس الظهر عند الأطفال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تقوس الظهر عند الأطفال

هل يعاني طفلك من تقوس الظهر؟ في أي حالات ولأي سبب يقوس ظهره؟ سنتعرف في هذا المقال على أسباب تقوس الظهر عند الأطفال بالتفصيل.

الغازات في الجهاز الهضمي

يمكن أن تكون الغازات شائعة عند الطفل حيث يعاني من مغص يستمر لعدة أيام أو أسابيع، يمكن أن يبدأ المغص عندما يبلغ طفلك من العمر 4 إلى 6 أسابيع فقط ويسبب البكاء لساعات في المرة الواحدة. لحسن الحظ، عادة ما يتغلب الأطفال على المغص عندما يبلغون 4 أشهر من العمر.

قد يقوّس طفلك ظهره عندما يكون لديه غاز أو اضطراب في المعدة، حيث يمد المعدة قليلاً فيشعر بتحسن قليلاً. قد تلاحظين أن طفلك يقوس ظهره بعد الرضاعة، وعند محاولة التبرز، وحتى أثناء الاستلقاء [1].

شاهدي أيضاً: علاجات مغص الرضع

ارتجاع المريء أو الغثيان

الارتجاع المعدي المريئي شائع عند الأطفال منذ الولادة وحتى سن 18 شهراً تقريباً، يحدث ارتجاع المريء لدى الأطفال لأن العضلات المستديرة التي تضغط على طرفي المعدة مغلقة لا تعمل بشكل صحيح عند المواليد.

على غرار ما يحدث عندما يعاني الأطفال من مغص، فقد يتقوسون ظهورهم لأنه يساعد في تقليل الشعور الذي يصاحب الارتجاع. قد تلاحظين ذلك أثناء الرضاعة وبعدها، بينما يكون طفلك مستلقياً، وحتى أثناء نومه بسرعة [1].

لغة الجسد

في بعض الأحيان، قد يقوّس طفلك ظهره لأنه لا يريد أن يحمله أحد أو يرضعن يمكن أن يكون هذا النوع من تصلب الجسم علامة على تركهم أو تغيير وضعهم.

يمتلك بعض الأطفال عضلات ظهر قوية وقد تكون هذه أسهل طريقة - بخلاف البكاء - لكي يخبرك أجسامهم بما يريدون. قد يستخدم طفلك الصغير المستقل "طريقة القوس الخلفي" للتخلص من العناق غير المرغوب فيها حتى سن عامين! [1].

الانبهار

يعاني معظم الأطفال من رد الفعل المفاجئ (ويسمى أيضاً انعكاس مورو) عندما يسمعون ضوضاء مفاجئة أو عالية. قد يحدث ذلك أيضاً إذا شعروا أنهم يسقطون أو إذا تحركوا فجأة، قد يؤدي التخبط إلى جعل الطفل يقوِّم ساقيه للأمام فجأة ويرمي ذراعيه للخلف. قد يهتز رأسه للخلف، فيتقوس ظهره للخلف. عادة ما يختفي رد الفعل المفاجئ عندما يبلغ الطفل شهرين إلى أربعة أشهر من عمره [1].

محاولات التمدد

عندما يعتاد طفلك على الاستلقاء على بطنه، فإنه يبني أيضاً عضلات أقوى للظهر والرقبة. لقد تعلموا رفع رؤوسهم وإدراك أنه كلما زادت قدرتهم على الحركة، زاد قدرتهم على النظر حولهم. هذا محمس! لذلك قد يقوِّس طفلك ظهره أثناء فترة الاستلقاء على البطن أو أثناء الاستلقاء على جانبه أو ظهره للوصول إلى وضع أفضل للاستكشاف. يقوِّس بعض الأطفال ظهورهم عندما يحاولون التدحرج أو التقدم للأمام. من المحتمل أن ترى حواجبهم ترتفع عندما يهزّون كل عضلة ممكنة [1].

نوبات الغضب

قد يقوّس طفلك ظهره ويرمي رأسه للوراء عندما يشعر بالضيق أو الإحباط. يمكن أن يحدث هذا أثناء الاستلقاء أو الجلوس أو الوقوف - أو عندما يكون بين ذراعيك. يغضب طفلك لأي سبب لأنه جائع أو لا يحصل على ما يريد، أو يريد اللعب، أو لا يستطيع التعبير عن احتياجاته لك.

بغض النظر عن سبب نوبة الغضب  قد يكون الأمر مزعجاً عندما يقوس طفلك على ظهره ويرمي رأسه للخلف. يمكن أن يؤذي نفسه - ويصطدم بك بشكل مباشر، إذا اعتاد طفلك على هذه العادة، فابحث عن العلامات التحذيرية مثل البكاء أو الانزعاج أولاً [1].

نوبات أو حركات تشبه النوبات

على الرغم من أنها تبدو خطيرة، فإن النوبات التي تصيب الأطفال حديثي الولادة ليست مثل النوبات أو الصرع لدى الأطفال الأكبر سناً والبالغين. قد يعاني طفلك من نوبات - أو حركات وسلوكيات تشبه النوبات التي يخلط بينها وبين نوبات - تبدأ في الأسبوع الأول من الحياة.

يمكن أن تستمر النوبة لبضع ثوان. قد يكون طفلك فجأة هادئاً جداً ويبدو وكأنه شديد الصلابة أو التجمد. أو قد يظلون قادرين على تحريك أيديهم عن طريق تدوير معصمهم.

قد يقوّس بعض الأطفال ظهورهم أثناء ما يبدو أنه سلوك يشبه النوبات. يمكن أن يحدث في أي وقت، عادةً عندما يكون طفلك مستيقظاً أو نائماً [1].

تلف العصب

يمكن أن يصاب عنق طفلك الرقيق وظهره بالتواء في حالة الولادة الصعبة. في بعض الأحيان، يمكن أن تتلف الأعصاب بين العنق والكتفين. قد يتسبب هذا في تقوس ظهر طفلك، لأنه يمكن أن يحرك عضلات ظهره والعضلات القوية الأخرى بشكل أفضل من عضلات الرقبة.

ومع ذلك، فإن تقوس الظهر وحده ليس علامة على هذه الحالة. قد يأتي مع أعراض أخرى مثل انخفاض الحركة في الكتف والذراع [1].

يرقان الولادة

يعاني ما يقرب من 60 في المائة من الأطفال حديثي الولادة من اليرقان. قد تجعل هذه الحالة طفلك يبدو أصفر قليلاً. يحدث ذلك لأن كبد الرضيع الصغير لا يعمل بشكل صحيح بعد، مما يسبب ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم.

يعد تقوس الظهر علامة كلاسيكية على تلف الدماغ الناجم عن اليرقان عند الأطفال الذين لديهم مستويات عالية جداً من البيليروبين. تشمل الأعراض الأخرى [1]:

  • البكاء الشديد.
  • ضعف أو صلابة الطفل.
  • صعوبة استيقاظ الطفل أو عدم قدرته النوم على الإطلاق.
  • لا يتغذى بشكل جيد.

تحدث هذه الحالة الخطيرة فقط إذا لم يتم علاج اليرقان وارتفعت مستويات البيليروبين بشدة.

الشلل الدماغي

يحدث الشلل الدماغي عندما يكون هناك تلف في الدماغ أثناء الحمل. قد تظهر علامات هذه الحالة عندما يكون طفلك رضيعاً أو طفلاً صغيراً. تشمل العلامات ارتخاء العضلات وردود الفعل القوية والتصلب (مثل تقوس الظهر). قد يعاني الأطفال المصابون بالشلل الدماغي أيضاً من صعوبة في البلع وتحريك عيونهم [1].

متلازمة سانديفر

متلازمة ساندير هي حالة حركية نادرة ترتبط دائماً بمرض الجزر المعدي المريئي، تسبب متلازمة سانديفر تقوساً خطيراً للظهر عند الأطفال يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 3 دقائق. يسبب نوعاً متجمداً من تقوس الظهر.

يمكن أن يحدث تقوس الظهر من هذه المتلازمة حوالي 10 مرات في اليوم، عادة بعد أن يأكل طفلك. أثناء تقوس الظهر، سيمد طفلك ساقيه للخلف ويصبح قاسياً جداً. تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة ساندير ما يلي [1]:

  • إمالة الرأس إلى جانب واحد.
  • الإيماء بحركات الرأس.
  • سوء التغذية.
  • التقيؤ.
  • مشاكل في حركات العين.

من المهم أن تعرف السبب الرئيسي لتقوس ظهر طفلك كي يمكنك التعامل معه، أو مراجعة الطبيب لتشخيص حالته ووصف العلاج المناسب قبل أن تتفاقم المشكلة عندما يصبح في سن البلوغ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!