فوائد الجنسنج للجسم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 28 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 01 أكتوبر 2020
فوائد الجنسنج للجسم
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة جنكو بيلوبا للجسم
ما فوائد حبوب زهرة الربيع واستخداماتها
فوائد حليب الجمل وقيمته الغذائية

الجنسنج نبتة من النباتات المعمرة البطيئة النمو ذات الجذور اللحمية، وهي عشبة طبية يعود أصلها إلى شرق آسيا، فهل سمعت بها؟ هل تتناولها؟ هل هي جزء من نظامك الغذائي؟ ماذا تعرف عن فوائدها الصحية لجسمك وعقلك؟

سنتعرف في هذا المقال على فوائد الجنسنج الصحية بالتفصيل.

الجنسنج يمنع ظهور مضاعفات مرض السكري

لاحظت العديد من الدراسات السريرية أن الجنسنج يمنع ظهور مضاعفات مرض السكري من خلال ما يلي [1] :

  • تناول الجنسنغ يخفف الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري: مما يقلل نسبة السكر في الدم بالتالي يساعدك على إدارة السكر في الدم.
  • يحسن الجنسنج امتصاص العضلات للجلوكوز: فهو غني بالجينسنوسيد (Ginsenosides) الذي يحسن امتصاص العضلات للجلوكوز (السكر). وبالتالي، يوجد يقلل نسبة الجلوكوز (Glucose) في الدم ويستخدم المزيد منه كمصدر للطاقة للجسم.
  • ينشط البنكرياس ويحثه على زيادة إفراز الأنسولين ويساعد في ضبط مستويات الجلوكوز في الدم.

الجنسنج يعزز صحة القلب ويحميه من الأمراض

أظهرت الأبحاث أن الجنسنج يحمي أنسجة القلب من التلف ويمنع قصور القلب، ويساعد في التحكم مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، وهي عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحمي الجنسنغ القلب من أضرار الجذور الحرة ويقلل من مستوى الإجهاد التأكسدي.. ولكن كيف؟

الجينسنوسيد الموجود في الجنسنج يحفز إطلاق أكسيد النيتريك الذي يؤدي بدوره إلى استرخاء الشرايين وتوسيع الأوعية الدموية، يضمن مثل هذا الإجراء تدفق الدم بسلاسة في جميع أنحاء الجسم دون تحميل القلب أو إجهاده، كما يحمي الجنسنغ البطانة الداخلية للقلب ويمنع الضرر [1] .

الجنسنج يكافح الشيخوخة ويحافظ على بشرتك شابة ونضرة

إذا كنت تريدين بشرة شابة ونضرة وخالية من التجاعيد فعليك بتناول الجنسنج، فهو عامل قوي لمكافحة الشيخوخة، حيث يساعد على تجديد شباب الجلد عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن التعرض المستمر للجلد للأشعة فوق البنفسجية (UVR)، كما أنه يقلل من هجوم الجذور الحرة ويحمي الكولاجين، ويمنع تكوين التجاعيد ويرطب الجلد [1] .

يحسن الجنسنج الصحة العقلية

إذا أردت الحفاظ على صحتك العقلية بعيداً عن قلة التركيز وتعكر المزاج، فعليك بتناول الجنسنج، فهو يحقق لك الفوائد التالية [1] :

  • يحسن مستويات التركيز.
  •  يعزز مهارات التفكير.
  • يقوي الذاكرة ويقي من الإصابة بالزهايمر.
  • يخفف تعبك الذهني.
  • يقلل من ضرر الجذور الحرة ويساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي.
  • يساعد في نقل الإشارات والرسائل من الدماغ إلى أجزاء أخرى من الجسم.

في إحدى الدراسات، شعر الأشخاص الذين تناولوا 400 مللي غرام من مكملات الجنسنج لمدة 12 أسبوعاً بالهدوء وكان أداؤهم أفضل في اختبارات الحساب الذهني، حتى أن دراسة أجريت عام 2014 وصفت الجنسنج بأنه "استراتيجية واعدة لحماية الأعصاب والوقاية من السكتة الدماغية" [2] .

فوائد الجنسنج للرجال

يستخدم الجنسنج في الطب الصيني كمنشط جنسي، لذا إذا كنت رجلاً تعاني من ضعف الخصوبة فعليك تناول الجنسنج لأنه يحقق لك الفوائد التالية [1] و [3] :

  • يعالج الخلل الوظيفي الجنسي.
  • يقوي السلوك الجنسي، حيث يزيد من قوتك وقدرتك على الجماع.
  • يعزز الجنسنج من جودة الحيوانات المنوية وعددها، لاحتوائه على الجينسنوسيد.
  • يساعد في علاج ضعف الانتصاب عند تناوله ثلاث مرات يومياً لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر.
  • يعزز الجنسنج إنتاج وإطلاق أكسيد النيتريك الذي يساعد العضلات على الاسترخاء، مما يسمح للدم بالدخول إلى القضيب ويجعله منتصباً.
  • العلاج بالجنسنج يزيد من إفراز هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة).

فقد وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين عولجوا بالجنسنج قد تحسنوا بنسبة 60٪ في أعراض الضعف الجنسي، مقارنة بتحسن بنسبة 30٪ ناتج عن دواء يستخدم لعلاج الضعف الجنسي [3].

يخفض الجنسنج نسبة الكوليسترول الضار في الدم

وجد بحث أن تناول 6 غرامات من الجنسنج يومياً لمدة 8 أسابيع يخفض مستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ، كما يزيد من مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول الجيد الذي يحمي القلب من الإصابة بالأمراض [1] .

الجنسنج يحميك من الإصابة بمرض السرطان

وجد الباحثون أن الجنسنج فعال ضد سرطان القولون والمعدة والكبد والبروستاتا، حيث يساعد الجنسنج في تقليل حجم الورم ويمنع انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم.. ولكن كيف؟ من خلال ما يلي [1]:

  • الجنسنج غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من مستوى الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وكلاهما يلعب دوراً مهماً في التسبب في السرطان.
  • يساعد في طرد السموم من الجسم ويؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.
  • يساعد الجنسنج في تحسين نوعية الحياة ويساعد في إدارة السرطان.

يخفض الجنسنج ضغط الدم

أكدت الأبحاث التأثير الإيجابي للجنسنج في تنظيم ضغط الدم، فتناول كميات كبيرة من الجنسنغ يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يزيد الجنسنج من إنتاج أكسيد النيتريك الذي يؤدي بدوره إلى توسع الشرايين، مما يحسن من تدفق الدم دون زيادة ضغط الدم [1] .

يعزز الجنسنج نظام المناعة

إذا كنت تعاني من ضعف المناعة وتريد تعزيزها وتقويتها، فعليك تناول الجنسنج لأنه يقوي المناعة من خلال تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول الجنسنج بشكل يومي يمكن أن يساعد في تقليل أعراض نزلات البرد والأنفلونزا [2] .

الجنسنج غني بمضادات الأكسدة والالتهابات

يحتوي الجنسنج على مضادات الأكسدة الجينسنوسيد الذي يمنع الالتهابات، ويقلل الإجهاد التأكسدي مما يساعد في تخفيف الأكزيما إذا كنت تعاني منها [3] .

يعزز الجنسنج لياقتك البدنية ويجعلك تقاوم التعب

إذا كنت تعاني من التعب البدني والإرهاق فعليك تناول الجنسنج فهو يعزز لياقتك البدنية وتقلل التعب لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد التأكسدي، ويزيد من إنتاج الطاقة مما يجعلك تبدو أكثر نشاطاً وحيوية [3] .

الجنسنج إحدى الأعشاب الطبية التي تحمل فوائد صحية عالية يحتاجها كل منا سواء لتعزيز المناعة أو لتحسين وظائف الدماغ أو الوقاية من الأمراض المزمنة وإدارة مستويات السكر والكوليسترول في الدم، لذا ننصحك بتناول الجنسنج بانتظام كي تحصل على أقصى استفادة منه.