تمارين للأطفال

تمارين للأطفال المبتدئين وتمارين زومبا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يونيو 2020
تمارين للأطفال
مقالات ذات صلة
تمارين تنحيف الوجه والذقن
تمارين الجيم بالترتيب للبنات والنساء
تمارين تقوية عضلة القلب

تعد التمارين البدنية ضرورية للأطفال للبقاء بصحة ونشاط، كما أنها تساعد على تجنب السمنة والمشاكل الصحية ذات الصلة، فمن الضروري أن تقوم ببعض التمارين السهلة مع أطفالك بدون أي معدات أو بمعدات خفيفة إلى أن تصبح هذه التمارين جزءاً من الروتين اليومي لطفلك، بالتالي الاستفادة من فوائدها العديدة، في هذا المقال سنتعرف على تمارين للأطفال المبتدئين وتمارين الزومبا والتمارين الصباحية المناسبة للطفل.

تمارين للأطفال المبتدئين

قد تعتقد في البداية أن ممارسة أطفالك للتمارين الرياضية سيكون أمراً معقداً وصعباً عليهم، لكن تخصيصك للقليل من الوقت واختيار تمارين للمبتدئين سيجعل الأمور سهلة، وإليك أبرز التمارين المخصصة للأطفال المبتدئين [1] [2]:

  1. الركض (Running): قد يبدو الأمر بسيطاً لكن مطاردة الأطفال بعضهم البعض هو أحد أفضل التمارين التي يمكن القيام بها، والجري أمر صحي بشكل خاص للأطفال حيث يساعدهم على بناء عظام قوية مع تقوية عضلاتهم.
  2. تمرين زحف الدب (Bear Crawls): يتطلب هذا التمرين أن تكون راحتي اليدين والقدمين مسطحتين على الأرض، وبعدها يجب القيام بتقويس ظهرك، ثم تسابق مع أطفالك عبر الغرفة، وأضف بعض المرح على التمرين من خلال المنافسة مع الأطفال.
  3. تمرين قفز النجم (Star Jumps): يحب الأطفال هذا التمرين ويمكنك القيام بها مع أولادك عبر الوقوف بشكل مستقيم ثم القفز في الهواء، مع فرد ساقيك وذراعيك بحيث تبدو مثل حرف "X" في الهواء في ذروة القفزة وبعدها عليك النزول على قدميك، وتأكد من أن تصرخ "أنا نجم" لتضيف القليل من الحماس.
  4. تمرين رفع الساقين (Leg Raises): استلقي على جانبك أو على ظهرك وارفع ساقيك من المحافظة على استقامتهما عند الركبة، وحاول الاستمرار في الضغط على الجزء العلوي من قدمك، واحرص على عدم حدوث تقوس أسفل الظهر، ثم استمر بهذه الوضعية مع تشجيع أطفالك للبقاء ثابتين عدة ثواني ثم ارجع للبداية.

شاهدي أيضاً: صحة الطفل وتغذيته

تمارين زومبا للأطفال

تعد زومبا الأطفال نشاط بدني ضروري للحفاظ على صحة الصغار، فهي تتضمن القفز والرقص والاهتزاز والتأرجح والتحرك بحرية وهذه الأنشطة مفضلة لدى لأطفال، وأهم ما يميز الزومبا عدم الحاجة إلى مدرب وإنما فقط عليك اتباع الخطوات والإيقاعات المنشورة في الفيديوهات عبر الانترنت؛ لقضاء وقت جيد أنت وطفلك.

وتتضمن الزومبا فترات من الحركات الراقصة ذات الكثافة العالية والمنخفضة لزيادة معدل ضربات القلب وتعزيز القدرة على التحمل، كما أن هناك الكثير من الفوائد التي يحصل عليها الأطفال عند ممارسة الزومبا أهمها [3] [4]:

  • سهولة ممارسة الحركات.
  • حرق السعرات الحرارية والدهون بطريقة سهلة وممتعة.
  • تمارين الزومبا تشمل كامل الجسم.
  • تزيد الزومبا من المرونة لدى الأطفال.
  • تساهم تمارين الزومبا في تفريغ الضغط.
  • تعزيز المزاج.
  • تشجع العمل الجماعي.
  • تحسين الذاكرة.
  • تطوير الخيال والإبداع.
  • الزومبا نشاط اجتماعي مرح للأطفال والبالغين.
  • تساعد على تكوين أصدقاء جدد.

ومن أنواع الزومبا التي يمكن ممارستها مع الأطفال:

  • زومبا كلاسيك: هي مزيج من حركات الرقص واللياقة البدنية التي تتم على خلفية الإيقاعات الموسيقية العالمية، وتتضمن نسبة 70٪ من الموسيقى اللاتينية و30٪ من أي شيء آخر، وهي مناسبة للأطفال في كل الأوقات، حيث يمكنك قضاء مدة معينة مع أطفالك وممارسة هذا النوع من تمارين الزومبا.
  • زومباتيك (Zumbatomic): مصممة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12 عاماً وتتميز بالروتين والأسلوب المناسب للأطفال باستخدام الموسيقى المحببة لديهم مثل الهيب هوب (Hip-Hop) والريغيتون (Reggaeton) والكومبيا (Cumbia)، مما يمنح الأطفال تجربة سيحبونها.
  • زومبا تونينج (Zumba Toning): تجمع هذه الفئة بين الحركات الأساسية لتمارين القلب وتمارين نحت الجسم باستخدام الأوزان، إذ يمكنك الاعتماد على الأوزان الخفيفة بالنسبة لأطفالك كيلا يواجهوا أي مشكلة في ممارسة هذا النوع من الزومبا.
  • أكوا زومبا (Aqua Zumba): يتضمن هذا النوع القيام بتمارين اللياقة البدنية والرقصات على أنغام الموسيقى المبهجة في حوض سباحة، ويعد هذا النوع محبباً للأطفال كون التمارين والرقصات تجري مع السباحة.
  • زومبا تونينج الذهبية (Zumba Gold-Toning): يتضمن هذا النوع من الزومبا تدريباً خفيفاً بالاعتماد على التمارين الهوائية، كما يمكن استخدام أوزان خفيفة أو لا بحسب رغبة اطفالك، ويرافق ذلك مزيجاً من حركات الرقص واللياقة البدنية.

تمارين صباحية للأطفال

التمارين الرياضية عنصر أساسي في حياة الأطفال والاستفادة القصوى منها تكون في الصباح، قبل أن يدخل الشخص في دوامة الحياة والعمل والدراسة، لذلك من المهم أن تبدأ يومك مع أطفالك بعدد من التمارين الصباحية لمساعدتهم على التحرك بنشاط خلال اليوم، ومن هذه التمارين:

  • سباقات الحيوانات (Animal Races): ابدأ صباحك مع أطفالك بتمرين سباقات الحيوانات، من خلال تحدي الأولاد بإمكانية القفز مثل الضفدع أو المشي أو الزحف مثل السلطعون، هذا سيحفز أطفالك على القيام بالتمارين، ويجب أن يختاروا تقليد الحيوان الذي يحبونه لممارسة هذا التمرين لأطول فترة.
  • ركوب الدراجة (Cycling): ركوب الدراجات يوفر تمريناً للجسم بشكل عام، ويجب عليك التأكد من أن الطفل يركب دراجته بآمن في منطقة بعيدة عن حركة المرور، وتأكد من أن طفلك يرتدي ملابس الركوب والأحذية المناسبة ووسادات الكوع وخوذة تناسب حجمه، تجنباً لأي أضرار في حال حصول أي شيء أو سقوط الطفل خلال ركوبه الدراجة.
  • رفع الساق الجانبية (Side leg raise): يساعد تمرين رفع الساق الجانبية في شد الوركين وعضلات الفخذ، ويتطلب الاستلقاء على جانب واحد مع مد الذراع بالقرب من الأرض ثم عليك طيها بالاستناد على الكوع لدعم الرأس، وبعدها اثنِ الذراع الأخرى مع وضع اليد على الأرض أمام الجسم، ثم وضع الساقين فوق بعضهما بشكل مستقيم، ثم ارفع الساق العليا ببطء إلى أقصى حد ممكن مع الحصول على دعم للجسم بكلتا الذراعين، ومن الضروري أن تقوم بالتمرين أولاً وبعدها يعمل أطفال على تقليدك.
  • تمرين بلانك (Planks): يتطلب هذا التمرين إراحة الساعدين على الأرض وإبقاء ذراعيك موازيتين للجسم على مسافة عرض الكتفين على أن يكون الرأس مستقيماً مع تمدد الظهر، وبعدها يجب رفع الساقين والصدر قليلاً على مستوى أصابع القدم مع الحفاظ على هذه الوضعية لعدة ثواني ثم العودة للبداية.

المصادر:

1-مقال "12 تمرينات منزلية للقيام بها مع أطفالك" منشور على موقع qalo.com

2-مقال "أفضل الممارسات للأطفال للحفاظ على نشاطهم وصحتهم وفقاً للخبراء" منشور على موقع goodhousekeeping.com

3-مقال "فوائد الزومبا للأطفال" منشور على موقع verywellfamily.com

4-مقال "أنواع الزومبا" منشور على موقع afcfitness.com

5-مقال "15 تمرين بسيط للأطفال للقيام به في المنزل" منشور على موقع momjunction.com