تقوية الأعصاب والعضلات بالأعشاب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 نوفمبر 2020
تقوية الأعصاب والعضلات بالأعشاب
مقالات ذات صلة
الكركديه الساخن والبارد وفوائده وأضراره
علاج مرض باركنسون بالغذاء والأعشاب
فتح الشهية بالأعشاب الطبيعية

يتكون الجهاز العصبي من مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا التي تعرف باسم الخلايا العصبية المسؤولة عن نقل إشارات بين أجزاء مختلفة من الجسم، لذلك تعد الأعصاب جزءاً أساسياً حتى يقوم الجسم بوظائفه، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ضعف الأعصاب وأسباب الرعشة، بالإضافة أعشاب لعلاج وأعشاب لعلاج التهاب الأعصاب أسباب ارتخاء العضلات وأعشاب لتقوية العضلات.

أسباب ضعف الأعصاب

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الأعصاب وتلفها، مما يؤثر على الجسم بشكل عام، ومن أبرز هذه الأسباب [1]:

  1. أمراض المناعة الذاتية: يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من أمراض المناعة الذاتية في ظهور أعراض آلام وضعف الأعصاب وتلفها، وتشمل التصلب المتعدد والذئبة ومرض التهاب الأمعاء.
  2. السرطان: يمكن أن يسبب السرطان ضعف الأعصاب وتلفها بعدة طرق؛ حيث إنه في بعض الحالات قد تؤدي أنواع معينة من السرطان إلى نقص التغذية الذي يؤثر على وظيفة الأعصاب، بالإضافة إلى ذلك تؤدي بعض أنواع العلاج الكيميائي والإشعاعي إلى آلام الأعصاب وتلف الأعصاب لدى بعض الأفراد.
  3. ضغط / صدمة: يمكن أن يؤدي أي شيء يؤدي إلى صدمة أو ضغط على الأعصاب إلى ضعف الأعصاب وتلفها، ويشمل ذلك انضغاط الأعصاب في الرقبة.
  4. داء السكري: يعاني ما يصل إلى 70٪ من مرضى السكري من تلف الأعصاب، والذي يزداد احتمالية مع تقدم المرض، كما يعد الاعتلال العصبي السكري من المضاعفات الخطيرة.
  5. الآثار الجانبية للأدوية والمواد السامة: المواد المختلفة التي يتم تناولها في الجسم عن قصد أو عن غير قصد لها القدرة على التسبب في ضعف الأعصاب وتلفها، وتشمل هذه الأدوية مثل بعض العلاجات الكيميائية للسرطان وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.
  6. نقص في العناصر الغذائية: قد يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات ب6 ب12؛ إلى ظهور أعراض ضعف وألم الأعصاب وتلفها، بما في ذلك الضعف أو الإحساس بالحرقان.

أسباب الرعشة

الارتعاش هو حركة لا إرادية للجسم مما يعني أنه لا يمكن السيطرة عليها، وهناك العديد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الارتعاش منها [2]:

  1. الحمى: بخلاف البرودة فإن السبب الأكثر شيوعاً للرعشة هو الحمى، والتي يعرفها الأطباء على أنها درجة حرارة أعلى من 100 درجة فهرنهايت.
  2. اضطرابات الحركة النفسية: يمكن أن تسبب عوامل الإجهاد أو الصحة العقلية ارتعاشاً وحركات أخرى لا إرادية، ويحدث هذا عادة بسبب اضطراب حركي نفسي المنشأ، والذي يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم.
  3. الخوف أو الإثارة أو التوتر: المشاعر القوية يمكن أن تجعل الشخص يرتجف، ويحدث هذا غالباً بسبب زيادة الأدرينالين (Adrenaline) في الجسم والأدرينالين هو هرمون يثير استجابة الجسد للقتال أو الهروب.
  4. انخفاض سكر الدم: إذا لم يكن يتناول الشخص طعاماً أو ماءً لفترة طويلة، ينخفض لديه مستوى الجلوكوز (سكر الدم) في دمه مما يؤدي إلى الارتعاش.

أعشاب لعلاج ضعف الأعصاب والرعشة

إن المعاناة من ضعف الأعصاب والرعشة مشكلة كبيرة للجسم، ولكن هناك بعض الأعشاب التي تساعد على علاج هذه المشكلة منها [3] [4]:

  1. جذر فاليريان (Valerian root): تم استخدام هذه العشبة منذ العصور اليونانية والرومانية القديمة لعلاج الأرق وتهدئة الأعصاب، كما تساعد على تهدئة الجهاز العصبي عندما يكون مفرط النشاط.
  2. اشواغاندا (Ashwagandha): عشب مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، ومفيد جداً في حماية الجهاز العصبي من حالات الضعف والتعب.
  3. بابونج (Chamomile): يساعد على تقوية الأعصاب ويعمل على دعم الجهاز العصبي عن طريق منح الجسم دورة نوم صحية.
  4. زهرة العاطفة (Passion Flower): تساعد على الاسترخاء كما هي علاج قوي لتحسين مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) في الدماغ، والذي يعمل على تقليل نشاط الدماغ المفرط مما يساعد على تقليل الرعاش.
  5. الناردين (Valerian): تساعد على علاج العصبية والأرق والقلق، كما تصنفها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج عشبي آمن لمختلف أنواع من الرعشات.

فواكه تقوي الأعصاب

إن الفواكه مليئة بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، الذي يقوي قدرة جهازك العصبي على مقاومة المرض والشفاء منه، ومن هذه الفواكه [5] :

  1. اللوز: يحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للدماغ والأعصاب، بالإضافة إلى الكثير من فيتامين E الذي يحمي الدماغ.
  2. التوت: من العناصر المفيدة لتقوية الأعصاب بسبب غناه بفيتامينات (A,C,B).

أسباب التهاب الأعصاب

قد يصاب الجسم بالتهاب الأعصاب نتيجة الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل السكري ونقص الفيتامينات، كما يوجد أسباب أخرى تؤدي لذلك منها [6]:

  1. الصدمة الميكانيكية: تحصل بسبب إصابة موضعية أو ضغط ما يؤدي إلى التهاب وتلف بالأعصاب.
  2. مشاكل الأوعية الدموية: قد يصاب الجسم بالتهاب الأعصاب نتيجة تلف الأوعية الدموية الواصلة للأعصاب.
  3. العدوى: تسبب بعض الأمراض المعدية التهاب أعصاب، وخاصة عدوى القوباء المنطقية والكزاز وشلل الأطفال.

أعشاب لعلاج التهاب الأعصاب

بالإضافة إلى العلاج الطبي لالتهاب الأعصاب، يمكنك اللجوء إلى بعض الأعشاب التي تساعد في ذلك منها [7]:

  1. شجر الصفصاف (White Willow Bark): غني بالساليسين (Salicin) وهو مركب مشابه كيميائياً للأسبرين، كما تحتوي هذه العشبة أيضاً على مركبات الفلافونويد (Flavonoids)، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والألم.
  2. القبرية (corydalis): تم استخدامها تقليدياً لتخفيف ألم والتهاب الأعصاب، فهي تعمل عن طريق منع تنشيط العامل النووي كابا ب (NF-kB) الذي يسبب الالتهاب.
  3. أوراق الشاي: تحتوي على حمض أميني (L-Theanine)، الذي ثبت أنه يهدئ الألم والالتهاب والتوتر ويعزز الحالة المزاجية.

أسباب ارتخاء العضلات

هناك أسباب مختلفة قد تؤدي إلى ارتخاء العضلات؛ مثل تقلصات العضلات أو تشنج العضلات أو إجهاد العضلات، بالإضافة إلى هذه الأسباب [8]:

  • إجهاد العضلات أو الإفراط في استخدامها.
  • ضغط أعصابك نتيجة مشاكل مثل إصابة الحبل الشوكي أو عصب مقروص في الرقبة أو الظهر.
  • عدم وصول كمية كافية من الدم إلى عضلاتك.
  • القيام بغسيل الكلى.
  • عدم الإحماء بشكل صحيح قبل النشاط البدني.
  • ضعف المرونة.
  • الإرهاق والتعب.
  • القفز والركض.

أعشاب لتقوية العضلات

في حال كنت ترغب في تقوية عضلاتك فهناك العديد من الأعشاب التي تساعدك في ذلك منها [9]:

  1. تريبولس (Tribulus): تعمل على تحسين نمو العضلات عن طريقة زيادة بعض مستويات الهرمونات.
  2. الجينسنغ (Ginseng): يدعم تكوين العضلات من خلال تمكين الجسم من التكيف مع الإجهاد البدني، ويشير الباحثون إلى أن الجينسنغ يحسن مستويات طاقة الشخص والشعور بالرفاهية وصحة القلب.
  3. عكازة علي أو تونكات (Tongkat Ali): يعمل كمكمل لنمو العضلات.
  4. صفد الموصلي (Safed Musli): يحتوي على مادة الصابونين التي تشبه مادة التستوستيرون كيميائياً، ويتحكم هذا الهرمون الرئيسي في عشرات الوظائف داخل جسم، بما في ذلك الصحة الجنسية وقوة العضلات.

في النهاية.. تعرفنا على أسباب ضعف الأعصاب وأسباب الرعشة، بالإضافة إلى أعشاب لعلاج ضعف الأعصاب والرعشة وفواكه تقوي الأعصاب وأسباب التهاب الأعصاب، ومن الضروري الاهتمام بصحة الجسم للحفاظ على الأعصاب كونها المحرك الرئيسي لمختلف الوظائف الجسدية.