ماهو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

  • تاريخ النشر: السبت، 07 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 26 نوفمبر 2020
ماهو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)
مقالات ذات صلة
الأمراض المنقولة جنسيًا الأكثر شيوعًا
علاجات الأمراض المعدية بين الزوجين
الأمراض المعدية بين الزوجين

فيروس نقص المناعة البشرية HIV (human immunodeficiency virus) هو فيروس يهاجم الخلايا التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى والأمراض "الخلايا المناعية"، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض الأخرى، وينتشر عن طريق ملامسة سوائل جسدية معينة لشخص مصاب بالفيروس، وقد تم رصد فيروس نقص المناعة البشرية لأول مرة في عام 1981 وهو أحد أكثر الأوبئة فتكًا على مستوى البشرية.

والإصابات تكون أكثر شيوعًا أثناء ممارسة الجنس غير المحمي "أي ممارسة الجنس بدون واقي" أو من خلال مشاركة معدات حقن المخدرات وشفرات الحلاقة.

 الأمراض الجنسية

شاهدي أيضاً: الأمراض الجنسية

وإذا ترك هذا المرض دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مرض الإيدز AIDS (acquired immunodeficiency syndrome) وهو اختصار لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة.

ولا يمكن لجسم الإنسان التخلص من فيروس نقص المناعة البشرية ولا يوجد علاج فعال له، لذا بمجرد إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية ستبقى مصابًا به مدى الحياة.

ومع ذلك قد يتمكن الأشخاص المصابين بالفيروس من أن يعيشوا حياة طويلة وصحية وأن يمنعوا نقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى شركائهم الجنسيين من خلال تناول دواء فيروس نقص المناعة البشرية (ويسمى أيضًا بالعلاج المضاد للفيروسات القهقرية AntiRetroviral Therapy أو ART).

وبالإضافة إلى ذلك هناك طرق فعالة لمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الجنس أو تعاطي المخدرات بما منها العلاج الوقائي قبل التعرض pre-exposure prophylaxis (PrEP) والعلاج الوقائي بعد التعرض post-exposure prophylaxis (PEP).

ما هو الإيدز

الإيدز هو المرحلة المتأخرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الذي يحدث عندما يتضرر جهاز المناعة في الجسم بشدة بسبب الفيروس.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية لا يصاب معظم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بمرض الإيدز لأن تناول دواء فيروس نقص المناعة البشرية كل يوم يوقف من تطور المرض.

ويتم اعتبار الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أنه مصاب بالإيدز عندما يقل عدد خلايا CD4 عن 200 خلية لكل مليمتر مكعب من الدم، حيث أنه لدى الأشخاص السليمين يتراوح عدد خلايا CD4 بين 500 و 1600 خلية لكل مم مكعب.

وبدون دواء فيروس نقص المناعة البشرية يعيش المصابون بالإيدز عادة لمدة 3 سنوات، وبمجرد إصابة شخص ما بمرض انتهازي خطير ينخفض ​​متوسط ​​العمر المتوقع بدون علاج إلى حوالي عام واحد، لكن ولحسن الحظ لا يزال بإمكان دواء فيروس نقص المناعة البشرية مساعدة المصابين في هذه المرحلة، ويمكن حتى أن يكون منقذًا للحياة.

كيف أعرف أنني مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية

الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بفيروس نقص المناعة هي الخضوع للفحص، حيث يمكنك أن تطلب من مقدم الرعاية الصحية أو طبيبك إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية الذي توفره العديد من العيادات الطبية وبرامج تعاطي المخدرات ومراكز الصحة المجتمعية والمستشفيات، أو يمكنك أيضًا شراء مجموعة أدوات اختبار منزلية من صيدلية أو عبر الإنترنت.

ويعد الاختبار الذاتي لفيروس نقص المناعة البشرية خيارًا جيدًا، حيث يسمح الاختبار الذاتي للأشخاص بإجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية ومعرفة نتيجتهم في منازلهم على الفور، كما يمكنك شراء مجموعة اختبار ذاتي من الصيدلية أو عبر الإنترنت، وتوفر بعض الإدارات الصحية أو المنظمات المجتمعية أيضًا مجموعات الاختبار الذاتي مجانًا.

كما بإمكانك قراءة الورقة البحثية لوكالة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بشأن اختبار OraQuick لفحص خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وهو الاختبار الوحيد المعتمد من قبل الوكالة والذي يمكن إجراؤه في المنزل.