;

ماهو الرابط بين الفلورا الطبيعية والاكتئاب

  • أمل سعيدبواسطة: أمل سعيد تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 13 أكتوبر 2022
ماهو الرابط بين الفلورا الطبيعية والاكتئاب

هل خطر في بالك لثانية واحدة أن جراثيم (الفلورا الطبيعية) في معدتك ممكن أن تكون لها علاقة بالاكتئاب؟!

الأولاً هذه الجراثيم في المعدة تقوم بدور أكبر بكثير من مجرد المساعدة بالهضم، وآخر الأبحاث أشارت على أنها تشارك بكل شيء من دفاعات الجهاز المناعي إلى إنتاج الفيتامينات والمركبات المضادة للالتهابات وحتى المواد الكيميائية التي أثر على الدماغ. 

نتائج الأبحاث والدراسات أثبتت أن ميكروب الأمعاء وعلاقته بالاكتئاب وأظهرت أن البكتيريا المعوية السليمة تنقل إشارات إلى الدماغ من خلال المسارات التي تشارك في تكوين الخلايا العصبية، والانتقال العصبي، والتحكم السلوكي وغير ذلك. وكذلك قدرة هذه البكتيريا بتراكيز محددة في إدارة مستويات التوتر والقلق والاكتئاب.

ويعاني أكثر من 20٪ من مرضى التهاب الأمعاء (IBD) من اضطرابات النوم وسلوكيات الاكتئاب. من خلال الاعتراف بأن الالتهاب يؤثر على الدماغ وكيف يفكر المرء ويعود غالباً ل عدم تنظيم المسارات التي تدخل في محور الأمعاء-الدماغ. 

أجريت دراسات واختبارات على مجموعة أشخاص حيث وجدوا أن الذين تناولوا نظام غذائي صحي وحافظوا على توازن البكتيريا بالأمعاء قلل ذلك من أعراض الاكتئاب بنسبة جيدة. 

وكذلك ضغوطات الحياة ممكن أن تأثر أيضًا على التوازن الميكروبي في الأمعاء. يعني في عملية دائرية بين الدماغ والأمعاء وعملهما باتجاه ثنائي، ولكن لهذا اليوم لم يتم اثبات دور كل من بكتيريا الأمعاء على حدا في الأمراض البشرية سواء النفسية أو الجسدية هناك فرضيات تدعم دورها بأحداث أمراض أو تطوير من أمراض معينة وفرضيات تحتاج لدراسات اكتر

ووجب التنويه: الدرجة التي تساهم بها بكتيريا الأمعاء في الإصابة بأي أمراض بشرية لا تزال غير واضحة.

ولكن إذا تم إثبات 100% أن هذه الميكروبات قادرة على تقليل أعراض الاكتئاب فهذا معناه أن أي شيء بسيط مثل مكمل البروبيوتيك سيوفر حلاً سريعًا.  ولكن يبقى كل من الميكروبيوم والاكتئاب معقدان للغاية. 

بالختام طالما العلم كل يوم عم يتطور ويطلع بنتائج مبهرة وطالما في بحوث تعمل وتبدع سيكون في أمل كبير لكل المرضى بالمستقبل. 

كنت معكن أنا أمل سعيد 

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    أمل سعيد

    الكاتب أمل سعيد

    أمل ماهر سعيد طالبة صيدلة بجامعة دمشق .. بكتب مقالات طبية وتوعَوية.. بدرس على منصة كورسيرا.. حاصلة عشهادة من جونز هوبكنز حول النقائل السرطانية.. كاتبة محتوى طبي ب سماعة حكيم و الmed_life ومتطوعة بقسم الأطفال بفريق عمرها التطوعي ولدي قناة على التلغرام "أملي في الطب" لنشر مقالاتي الطبية

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!