;

علاج التهاب المسالك البولية لدى النساء والرجال والأطفال

علاج التهاب المسالك البولية طبيعياً للنساء والرجال وأهم المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج التهاب البول عند الأطفال.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 17 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 04 مارس 2024

يصيب التهاب المسالك البولية أو ما يُسمى بالتهاب البول أحد أعضاء الجهاز البولي (الكليتين أوالحالبين أوالمثانة أوالإحليل) المسؤولة عن تخزين البول والتخلص منه؛ مسبباً الشعور بالألم والحرقان أثناء التبول؛ لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على علاج التهاب المسالك البولية.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة.

ما المقصود بالتهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية أو عدوى المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract infection) يحدث عند إصابة أي جزء من أجزاء الجهاز البولي بالبكتيريا؛ مسببة الشعور بألم في أسفل الظهر وأسفل البطن، بالإضافة إلى الإحساس بحرقان البول، وغيرها من الأعراض المزعجة، والجزء الأكثر إصابة هو المثانة، بينما تقل فرصة الإصابة بالالتهاب للكلى، إلا أن الحالة وقتها تكون أشد خطورة.[1]

 علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام أدوية علاج التهاب المسالك البولية -المضادات الحيوية تحديداً- إلى الإضرار باتزان البكتيريا الطبيعية في الجهاز البولي؛ لذا يمكن اعتماد الأعشاب الطبيعية لعلاج التهاب المسالك البولية، ومنها:[3]

  1. علاج التهاب المسالك البولية بالثوم: يدخل استخدام الثوم في علاج العديد من الالتهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية، إذ يحتوي الثوم على مركب الأليسين، والذي له تأثير قوي ومضاد لمجموعة متنوعة من البكتيريا المسببة للعدوى، ومنها الإشريكية القولونية.
  2. التوت البري لعلاج التهاب المسالك البولية: يحتوي التوت البري على مركبات كيميائية كحمض الهيبوريك والأنثوسيانين ودي – مانوز، والتي تساهم في الحد من قدرة البكتيريا المعدية على الالتصاق بالمسالك البولية؛ ما يعيق نموها وقدرتها على التسبب في العدوى.
  3. الشاي الأخضر لعلاج التهاب المسالك البولية: حيث يحتوي الشاي الأخضر على كميات كبيرة من البوليفينول (بالإنجليزية: Polyvinol)، والبيغالوكاتشين (بالإنجليزية: Epigallocatechin(، والتي لها تأثير قوي مضاد للميكروبات وسلالات الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: Escherichia coli) المسببة لعدوى الجهاز البولي.
  4. علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس: يمكن أن يدخل مغلي البقدونس في علاج الالتهاب، كما أنه يمكن علاج سلس البول بالبقدونس؛ مما يساعد في طرد البكتيريا المسببة للالتهاب.
  5. فوائد البابونج للمسالك البولية: فوائد البابونج للالتهابات البولية معروف في الطب الشعبي حيث يستخدم البابونج المغلي لهذا الغرض، كونه يمتلك تأثيراً مدراً ضعيفاً للبول، كما أنه يحتوي على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا.
  6. فوائد النعناع للمسالك البولية: يشتهر استخدام النعناع للمسالك البوليه لاحتواء أوراق النعناع على مجموعة من المركبات التي تعمل كمضاد للعديد من الجراثيم والبكتيريا المسببة لمرض المسالك البولية، مثل الإشريكية القولونية، بالإضافة إلى مساعدتها في تقليل مقاومة البكتيريا لأدوية المضادات الحيوية، ويمكن تناول مغلي النعناع بعد تحليته حسب الرغبة.
  7. الهندباء (بالإنجليزية: Dandelion) لعلاج التهاب المسالك البولية: إذا لها تأثير قوي مدر للبول؛ ما يساهم في غسل المثانة وتخفيف الأعراض، وتعرف هذه النبتة أيضاً باسم "الهندبي".
  8. دي- مانوز (بالإنجليزية: D-mannose) لعلاج التهاب المسالك البولية: وهو نوع من السكر البسيط الذي يستخدم بشكل متكرر لمنع وعلاج التهابات المسالك البولية الخفيفة، ويتواجد في مجموعة من الأطعمة الطبيعية، كالتوت البري والتفاح والبرتقال، كما يتواجد على شكل مسحوق أو أقراص.
  9. أوراق عنب الدب (بالإنجليزية:Ufa ursi) لعلاج التهاب المسالك البولية: وتعرف باسم أوراق عنب الدب، حيث استخدمت لعدة قرون ضمن الطب التقليدي والشعبي، كعلاج لعدوى التهاب المجاري البولية.

فوائد النعناع للمسالك البولية

علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال

يعتمد علاج التهاب المسالك البولية للرجال، على تناول المضادات الحيوية، بناءً على اختيار الطبيب المختص، وتكون الجرعة للرجل إما مرة أو مرتين في اليوم، على أن تكون مدة علاج التهاب المسالك البولية من 5 - 7 أيام أو أكثر، ومن المفترض أن يشعر الرجل بتحسن ملحوظ في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، وفي حال لم تختف الأعراض بعد ذلك، فيجب استشارة الطبيب مجدداً، كما أنه من المهم أيضاً الإكثار من شرب السوائل، حيث يساعد ذلك في طرد البكتيريا من الجهاز البولي، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الأعشاب الطبيعية في رحلة العلاج.[4]

علاج التهابات البول والمهبل عند النساء

تصيب بكتيريا البول النساء بشكل أكبر من الرجال، ويعود السبب في ذلك إلى قصر الإحليل لديهن، وقربه من الشرج؛ ما يزيد من احتمالية انتقال البكتيريا إليه، ويتم العلاج بالمضادات الحيوية، التي يحددها الطبيب المختص بناء على طبيعة العدوى، كما يمكن علاج حريق البول عند النساء بالأعشاب ، إلى جانب القيام ببعض العادات الضرورية، وهي غسل الجهاز التناسلي من الأمام إلى الخلف، والتبول عند الحاجة وعقب الجماع مباشرة، وعدم استخدام الدش المهبلي.[1] 

علاج التهاب البول عند النساء في المنزل

علاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال

يتطلب التهاب المسالك البولية عند الأطفال، علاجاً سريعاً بالمضادات الحيوية، وذلك منعاً لتلف الكلى، ويحدد نوع البكتيريا وشدة العدوى التي سببتها لدى الطفل، نوع المضاد الحيوي المستخدم وطول فترة العلاج، ومن المضادات الحيوية الأكثر استخداماً للأطفال، هي: أموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxycillin)، وأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك (بالإنجليزية: Clavulanic acid)، والسيفالوسبورينات (بالإنجليزية: Cephalosporines)، و نتروفورانتوين (بالإنجليزية: Nitrofurantoin)، وسلفاميثوكسازول (بالإنجليزية: Sulfamethoxazol)، تريميثوبريم (بالإنجليزية: Trimethoprim)، و دوكسيسيكلين (بالإنجليزية: Doxycyclin) وهو فقط للأطفال فوق سن 8 سنوات.[2]

في حال تم تشخيص الطفل أنه مصاب بعدوى بسيطة في المثانة، فإن علاجه يكون  بالمنزل وعبر المضادات الحيوية، أما في حال كانت العدوى شديدة، فإن ذلك يستدعي دخول المستشفى واستخدام السوائل الوريدية والمضادات الحيوية، يجب الاتصال فوراً بالطبيب المختص، في حال ساءت الأعراض أو استمرت لأكثر من ثلاثة أيام خلال فترة علاج الطفل بالمنزل، أو ظهرت على الطفل أحد الأعراض التالية: حمى أعلى من 38.3 درجة مئوية، أو الشعور بألم، أو تقيؤ، أو طفح جلدي، أو تورم، أو عند حدوث تغييرات في التبول.[2] 

علاج نهائي لالتهاب المسالك البولية

علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

على الرغم من أهمية وضرورة طلب الاستشارة الطبية، عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية، إلا أنه بإمكان الشخص تجنب هذا الالتهاب وعلاجه، من خلال اتباع عدة عادات:[5]

  1. شرب كميات كبيرة من الماء: إذ يعتبر أحد أسهل الطرق للمساعدة في الوقاية من عدوى المسالك البولية وعلاجها، فالماء يزيل الفضلات من الجسم بكفاءة، مع الاحتفاظ بالعناصر الغذائية والإلكتروليتات الحيوية، كما زيادة نسبة الماء تخفف البول وتسرع من رحلته عبر الجهاز البولي، ما يجعل من الصعب على البكتيريا الوصول إلى خلايا الجهاز البولي وإحداث العدوى.
  2. التبول عند الحاجة: حيث يؤدي التبول المتكرر إلى التخلص من البكتيريا الموجودة في المسالك البولية، ويقلل من نسبة انتقالها إلى خلايا الجهاز البولي وتشكيل العدوى.
  3. تناول الأعشاب الطبيعية: فالعديد من النباتات تساهم بشكل فعال في علاج عدوى المسالك البولية، كونها تحتوي مركبات تمنع بكتيريا الإشريكية القولونية من الالتصاق بخلايا الجهاز البولي، ومن هذه الأعشاب: الثوم، التوت البري، البابونج البقدونس، النعناع، الشاي الأخضر.
  4. تناول البروبيوتيك: إذ يمكن أن تساعد البكتيريا المفيدة المعروفة باسم البروبيوتيك، في الحفاظ على صحة المسالك البولية وخلوها من البكتيريا الضارة، وتوجد البروبيوتيك في العديد من منتجات الألبان المخمرة، كلبن الزبادي، والكفير، وبعض أنواع الجبن، كما يمكن أيضاً تناول البروبيوتيك على شكل كبسولة، أو مسحوق يمزج في الماء.
  5. تناول كميات كافية من فيتامين ج: حيث يتفاعل فيتامين ج مع النترات في البول لتكوين أكاسيد النيتروجين، الذي يمكن أن يساهم بقتل البكتيريا.
  6. الحفاظ على النظافة الجنسية: فالاتصال الجنسي يساهم بدخول البكتيريا والميكروبات من خارج الجسم إلى المسالك البولية؛ لذا تلعب ممارسة النظافة الجنسية، دوراً فعالاً في تقليل عدد البكتيريا التي يمكن أن تنتقل أثناء الجماع.

فوائد المعدنوس للمسالك

أسئلة شائعة حول علاج حرقان البول بالطرق المختلفة

كيف اعرف اني مصاب بالتهاب المسالك البولية؟

الشعور بألم وحرقة أثناء التبول، الإحساس الدائم بالرغبة في التبول، تغير لون البول، الرغبة في القيء أو الشعور بالغثيان.[1][2][3] [4][5]

هل النعناع مفيد للمسالك البوليه؟

نعم، يُعتبر النعناع مفيداً للمسالك البولية. يحتوي النعناع على مركبات طبيعية تساعد في تهدئة وتخفيف التهيج في المسالك البولية. قد يساعد شرب الشاي النعناع أو استخدام زيت النعناع في حمام الجلوس على تخفيف أعراض حرقان التبول وتهيج المثانة. ومع ذلك.[1][2][3][4][5] 

ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟

  • شاي الكاموميل.
  • مغلي النعناع.
  • مغلي البقدونس. [1][2][3][4][5]

ما هو علاج حقان البول؟

تعتمد العلاج الأساسي على استخدام المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهابات، وذلك بناءً على نتائج مزرعة البول. تبدأ الاستجابة للعلاج عادة خلال 24-48 ساعة، ويُنصح بمتابعة العلاج لمدة 5-7 أيام. بعد الانتهاء من العلاج، يُنصح بإجراء زرع بول بعد أسبوع للتحقق من فعالية العلاج والتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية.[1][2][3][4][5] 

ما هو سبب التهاب المسالك البولية؟

  1. تضخم البروستاتا للرجال يؤدي إلى عدم تمكن البول من الخروج بشكل كامل وتأثير على اتجاه تدفق البول.
  2. حالة انسداد مجرى البول ناتجة عن وجود حصى في الكلى.
  3. صعوبة تفريغ البول بشكل كامل.
  4. طرق منع الحمل للنساء.
  5. إجراء قسطرة لتصريف البول.[1][2][3][4][5]

كيف يمكن استخدام النعناع لالتهاب البول؟

تناول شاي النعناع هو أحد طرق الاستخدام، كما يمكن حمام ماء دافيء للجلوس به يحتوي على قطرات من زيت النعناع.[1][2][3][4][5]

نؤكد أنه عند الشعور بأنك تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية، اطلب الاستشارة الطبية فوراً، وحاول أن تتبع العادات الصحية التي تساهم في تجنبك للإصابة بالتهاب البول، ولقد قدمنا لك من خلال الفقرات السابقة بعض المعلومات الهامة حول علاج التهاب البول بالطرق المختلفة.