تعرف على عكبر النحل وتأثيراته الجانبية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 07 سبتمبر 2020
تعرف على عكبر النحل وتأثيراته الجانبية
مقالات ذات صلة
فوائد السواك المتنوعة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

إذا كنت تظن أن النحل يفيدنا فقط بإنتاجه للعسل، وتلقيحه للأزهار، فأنت مخطئ! في الواقع النحل مفيد حتى بإفرازاته الأخرى تعرّف عليها.

ما هو عكبر النحل (البروبوليس):

ينتج النحل مركب صمغي (شمعي) يسمى البروبوليس من النسغ الموجود على الأشجار ذات الأوراق الإبرية أو دائمة الخضرة وعندما يجمعون النسغ مع إفرازاتهم الخاصة وشمع العسل، فإنهم يصنعون منتجاً لزجاً، بني مخضر، يستخدم لبناء خلاياهم، وترميم قرص شمع العسل إذ بدونه يتعرّض قرص العسل للبكتيريا والفيروسات وهذا هو العكبر.

فمنذ آلاف السنين، استخدمته الحضارات القديمة لخصائصه الطبيّة كما استخدمه الإغريق لعلاج الخراجات ووضعه الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى والمساعدة في عملية الشفاء، كذلك استخدمه المصريون لتحنيط المومياء.

يحوي العكبر على مركبات هي من أشكال البوليفينول وهي الفلافونويد (مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض والضرر في الجسم). [1]

شاهدي أيضاً: فوائد دبس الرمان

فوائد العكبر:

تظهر الأبحاث أنّ للعكبر العديد من الخصائص العلاجيّة، بما في ذلك خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات والفيروسات، والمضادة للالتهابات، ومضادة للأورام، تعرّف معنا على فوائده:

يوصف البروبوليس كعلاج طبيعي لما يلي:

الفوائد الصحية لعكبر النحل:

على الرغم من أن القليل من التجارب السريرية قد اختبرت الآثار الصحية للعكبر، إلا أن هناك بعض الأدلة على أنه يقدّم فوائد معينة إليك بعض الفوائد:
•    علاج الجروح الباردة أو غير النازفة: تشير الأبحاث الأولية إلى أن تطبيقه موضعيّاً قد يساعد في التئام الجروح في دراسة نُشرت في مجلة (Phytotherapy Research) في عام 2010، فقد وجد العلماء أن له تأثيرات مقاومة للفيروسات تساعد في القضاء على فيروس الهربس البسيط من النوع الأول، وهو الفيروس الذي يسبب التقرحات الباردة.
•    علاج الهربس التناسلي: قد يساعد تطبيق مرهم يحوي على العكبر في علاج القروح المتعلقة بالهربس التناسلي، وفقاً لدراسة استمرت لمدة 10 أيام، شارك فيها 90 رجلاً وامرأة مصابين بالهربس التناسلي قسموهم إلى ثلاث مجموعات استخدمت المجموعة الأولى مرهم يحتوي على مركبات الفلافونويد مصدرها العكبر، والمجموعة الثانية منهم استخدمت مرهم يحتوي على الأسيكلوفير (دواء يستخدم لتقليل الألم وتسريع التئام القروح المرتبطة بالهربس) أما المجموعة الثالثة استخدمت مرهم وهمي.
وفي نهاية الدراسة تعافى 24 من أصل 30 مشارك في مجموعة مرهم العكبر مقارنة بـ 14 من أصل 30 في مجموعة الأسيكلوفير و12 من أصل 30 في مجموعة الدواء الوهمي) وبالنظر إلى هذه النتيجة، وجدوا أن المرهم الذي يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يتم الحصول عليها من عكبر النحل أكثر فعالية من مرهم الأسيكلوفير ومراهم الدواء الوهمي في التئام القروح المتعلقة بالهربس التناسلي.
•    علاج الحروق: يعزّز العكبر شفاء الحروق الطفيفة، فوفقاً لدراسة من مجلة الطب البديل والتكميلي قارن فيها الباحثون آثار الكريم المصنوع من البروبوليس مع آثار سلفاديازين الفضة، وهو دواء شائع الاستخدام في علاج الحروق من الدرجة الثانية والثالثة، لدى المرضى الذين يعانون من حروق من الدرجة الثانية. 
أظهرت نتائج الدراسة أن البروبوليس وسلفاديازين الفضة لهما نفس الفعالية في علاج الحروق كما يقدّم البروبوليس فوائد مضادة للالتهابات أكبر من سلفاديازين الفضة.
•    اضطرابات الجهاز الهضمي: تشير الأبحاث إلى أن العكبر يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، وسرطانات الجهاز الهضمي، والقرحة كما تم إثبات أن المكونات الموجودة في العكبر، بما في ذلك إستر فينيثيل حمض الكافيين (CAPE)، والأرتبيلين C، والكامبفيرول، والجالانجين، تقضي بشكل فعال على مسببات الأمراض، مثل الحلزونية البوابية ومع ذلك، يقتصر البحث على الدراسات المطبقة على الحيوانات ومزارع الخلايا.
•    أمراض الفم والأسنان: أظهرت دراسة من (Biological & (Pharmaceutical Bulletin أن العكبر قد يساعد في محاربة التسوس في الأبحاث المختبرية، كما وجد العلماء أن المركبات الموجودة في عكبر النحل ساعدت في منع نمو (Streptococcus mutans) وهي بكتيريا فموية معروفة بالتسبّب في تطور التسوس كما يمنع العكبر هذه البكتيريا من الالتصاق بالأسنان لذلك تم إدخال العكبر في صناعة معاجين الأسنان وبعض الغسولات الفموية.
•    إدارة مرض السكري: تشير نتائج الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن البروبوليس قد يساعد في علاج مرض السكري حيث أن في دراسة نشرت عام 2005 في مجلة فارماكولوجي ريسيرش، كشفت الاختبارات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن العلاج بالعكبر ساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل الكوليسترول ومع ذلك، لم يتم تكرار هذه النتائج في الدراسات البشرية. [2]
•    علاج السرطان: وجد أن للعكبر دور في علاج بعض أنواع السرطان فوفقاً لإحدى الدراسات، إن بعض التأثيرات المضادة للسرطان لمادة العكبر تشمل:
1.    منع الخلايا السرطانية من التكاثر.
2.    تقليل احتمالية أن تصبح الخلايا سرطانية.
3.    منع الخلايا السرطانية من إرسال إشارات لبعضها البعض.
اقترحت الدراسة أيضاً أن البروبوليس يمكن أن يكون علاجاً تكميلياً -ولكن ليس العلاج الوحيد –للسرطان، كما وجدت دراسة أخرى أن تناول العكبر الصيني يمكن أن يكون علاجاً تكميلياً مفيداً في علاج سرطان الثدي بسبب آثاره المضادة للورم على خلايا سرطان الثدي. [1]

الآثار الجانبية لعكبر النحل:

لا تستخدم العكبر إذا كنت تعاني من الربو أو لديك حساسية من منتجات النحل (بما في ذلك العسل) والصنوبريات، والحور، وبلسم بيرو، والساليسيلات، كما قد يبطئ البروبوليس تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أثناء الجراحة.

أخيراً.. فيما يتعلق بالجرعات والمستحضرات المصنوعة من البروبوليس؛ يتوفر البروبوليس في أشكال عديدة، بما في ذلك الأقراص، والكبسولات، والمسحوق، والمستخلص، كما أنه يستخدم موضعياً، فيوجد في المراهم والكريمات والمستحضرات ومنتجات العناية الشخصية الأخرى. [2]

المصادر والمراجع:

[1] مقال Rena Goldman and Rachel Nall"فوائد واستخدامات العكبر2018" المنشور على موقع healthline.com.

[2] مقال Cathy Wong "الفوائد الصحية للبروبوليس2020" المنشور على موقع verywellhealth.com.