;

أضرار بنادول نايت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 أبريل 2022

يعتبر دواء بنادول نايت (Panadol Night) أحد أشكال دواء بنادول (Panadol) الشهير، ويتكوّن بنادول نايت من دوائين معاً هما دواء باراسيتامول (Paracetamol) مسكّن آلام الجسم المخلتفة بعيار 500 ميللي غرام ، بالإضافة إلى دواء آخر هو دواء ديفينهايدرامين (Diphenhydramine) بعيار 25 ملغ، وهو أحد أدوية مضادات الهيستامين (Antihistamines) ذات التأثير المنوّم والمهدّى، كما يستخدم دواء ديفينهايدرامين لتخفيف أعراض الرشح والزكام.

بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى والتي سنتعرّف عليها أكثر في مقالنا اليوم حول دواء بنادول نايت وماهي أضرار استخدام دواء بنادول نايت في بعض الحالات الصحيّة المختلفة [1].

دواعي استعمال بنادول نايت

يستخدم دواء بنادول نايت للتخفيف من الآلام المرافقة للحالات التالية [2]:

  • الأرق العرضي المرتبط بحدوث آلام وأوجاع خفيفة قبل النوم
  • الألم المرافق لحالات الرشح والانفلونزا التي يرافقها صعوبة في النوم
  • تخفيف سيلان الأنف والعطاس والحكّة المرافقة لحالات الرشح والانفلونزا
  • الصداع وآلام الشقيقة
  • آلام الظهر والمفاصل والعضلات
  • آلام الأسنان
  • آلام الدورة الشهرية

شاهدي أيضاً: هرمون الأنوثة

طريقة استخدام بنادول نايت

يمكنك استخدام دواء بنادول نايت بجرعة 2 قرص قبل وقت النوم بحوالي 20 دقيقة، لا يُنصح باستخدام دواء بنادول نايت لأكثر من 7 أيام متواصلة لعلاج أعراض الرشح والحساسية.

كما يجب عدم استخدام دواء بنادول نايت لأكثر من أسبوعين متواصلين لعلاج اضطرابات النوم والأرق  [1] و [2].

ما هي أضرار بنادول نايت

يمكن أن يسبب استخدام دواء بانادول نايت:

زيادة سوء بعض الحالات المرضية أو قد يكون استخدام دواء بنادول نايت غير مناسباً في أعمار معينة وأوضاع مختلفة سنتعرّف عليها في الفقرات التالية القادمة:

أضرار بنادول نايت على القلب

يُعطى دواء بنادول نايت بحذر لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض القلبية المختلفة، حيث قد تسبب تركيبة دواء ديفينهايدرامين في تركيب دواء بنادول نايت؛ عدم انتظام ضربات القلب، خاصةً عند تناول جرعة زائدة من دواء بنادول نايت.

كما قد يسبب دواء بنادول نايت تسارع في ضربات القلب لدى استخدامه في جرعات عالية [3].

أضرار بنادول نايت للحامل

يعتبر دواء بنادول نايت بالعموم آمن نسبياً لدى المرأة الحامل لعلاج أعراض الرشح والزكام المترافقة مع صعوبة في النوم.

لم تجد أي من الدراسات الطبية الحديثة أي خطر لاستخدام دواء ديفينهايدرامين للحامل خلال فترة الحمل.

كما يعتبر دواء باراسيتامول في دواء بنادول نايت من مسكنات الألم شائعة الاستخدام عند  المرأة الحامل [4]  و[5].

ومع ذلك؛ يجب الحرص على إعطاء دواء بنادول نايت للحامل بأقل جرعة علاجية ممكنة ولأقصر مدّة زمنية وفقط عندما تستدعي الحاجة تناوله أثناء الحمل، حيث يمكن أن يسبب دواء بنادول نايت للحامل بعض الآثار الجانبية المزعجة لها خلال الحمل مثل [5]:

أضرار بنادول نايت على الأطفال

يجب الحذر من استخدام دواء بنادول نايت لدى الأطفال الذين تقل أعمارهن عن 12 عاماً، حيث تتجاوز جرعة الأدوية المستخدمة في تركيبة بنادول نايت الجرعة المطلوبة لعلاج أعراض الرشح والآلام عند الأطفال [2].

كما يجب الانتباه لطفلك الذي يتابع وسائل التواصل الاجتماعية الحديثة والتي تنشر تحديّات لاستخدام غير مدروس لبعض الأدوية.

حيث حدثت في شهر أغسطس/ آب الماضي حادثة وفاة لمراهق بعمر 15 عاماً نتيجة مشاركته بتحدي تناول دواء بينادريل (Benadryl) الحاوي على تركيبة دواء ديفينهايدرامين نفسها في دواء بنادول نايت.

فقد تناول الشاب جرعة زائدة من دواء بينادريل وظهرت عليه الأعراض الجانبية الخطيرة للجرعة الزائدة من دواء ديفينهايدرامين مثل الهلوسة والهذيان وتسارع ضربات القلب وصولاً لحدوث الغيبوبة والوفاة [6].

أضرار بنادول نايت على كبار السن

قد يكون كبار السن أكثر حساسية من الفئات العمرية الأصغر اتجاه دواء بنادول نايت، حيث قد تظهر الأعراض الجانبية لدواء بنادول نايت عند كبار السن بشكل أكبر خاص أعراض الدوخة والنعاس والإمساك وصعوبة التبول، التي تكون مترافقة مع دواء ديفينهايدرامين، قد تسبب أعراض الدوخة والنعاس سقوط كبار السن وتعرّضهم للأذية الجسدية والكسور [7].

كما يجب تحذير كبار السن الذين يعانون من الأمراض التالية بتجنّب استخدام دواء بنادول نايت مثل [2]:

أضرار بنادول نايت للنوم

يجب تحذير الأشخاص الذين يتناولون دواء بنادول نايت بعدم أخذه خلال وقبل القيادة أو مزاولة أي نشاط يحتاج إلى يقظة وانتباه.

حيث يعتبر النعاس وقلة التركيز أهم الآثار الجانبية المرافقة لدواء بانادول نايت.

كما يجب التنبيه لعدم زيادة الجرعة من دواء بنادول نايت والتي يمكن أن تؤثر بشكل أكبر على الدماغ، مؤدياً لحدوث النعاس الشديد وصولاً لفقدان الوعي [2]و[7].

بالعموم، يُنصح بعدم استخدام دواء بنادول نايت لأكثر من أسبوعين متواصلين لعلاج اضطرابات الأرق والنوم تجنباً لظهور الآثار الجانبية المرافقة لزيادة الجرعة خلال فترة متواصلة [2].

الخلاصة

تتعدد استخدامات دواء بانادول نايت لعلاج الآلام المختلفة خاصة تلك المترافقة مع أعراض الرشح والحساسية، احرص على تناول الجرعة المحددة ولفترة علاجية محددة وانتبه من الجرعة الزائدة التي قد تسبب لك الكثير من الآثار الجانبية الخطيرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!