;

أسباب التهاب الغدة الدرقية وعلاجه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
أسباب التهاب الغدة الدرقية وعلاجه

إن الغدة الدرقية تشبه الفراشة وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة بين تفاحة آدم ومنطقة الصدر، وهي تنتج الهرمونات المسؤولة عن نمو الجسم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، فما هي أسباب التهاب الغدة الدرقية وعلاجه، وهل هناك طرق للوقاية من الإصابة به. [1]

ما هو التهاب الغدة الدرقية

يؤدي التهاب الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroiditis) إلى تورمها، كما يسبب ارتفاع أو انخفاض مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية في الدم، وهذه الهرمونات هي التي تنظم معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، وبذلك يسبب التهاب الغدة الدرقية العديد من الاضطرابات والأعراض المزعجة التي تؤثر على جودة الحياة. [1]

أسباب التهاب الغدة الدرقية وعلاجه

يعد السبب الرئيسي لالتهاب الغدة الدرقية هو الأجسام المضادة التي تنتج عن أمراض المناعة الذاتية، أي أن الجسم يهاجم نفسه ويسبب هذا الالتهاب، كما أن هناك أسباب أخرى قد تؤدي أيضاً إلى الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية، وهي كالآتي:[2][3]

  • الإشعاع.
  • البكتيريا.
  • الفيروسات.
  • الحمل والولادة.
  • كما أن تناول بعض أنواع الأدوية قد يؤدي إلى التهاب الغدة الدرقية.

وبناء على تلك الأسباب ينقسم التهاب الغدة الدرقية إلى عدة أنواع، ويتم علاج كل نوع وفقاً للأعراض التي يسببها.

ما هي أنواع التهاب الغدة الدرقية

ينقسم التهاب الغدة الدرقية إلى عدة أنواع، وهي كالآتي: [1]

التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو

إن التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto’s Thyroiditis) هو أحد أنواع أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة الغدة الدرقية مما يسبب انتفاخها، وبمرور الوقت تعجز عن إفراز الهرمونات مما يؤدي إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية، ويعتقد أن هذا المرض وراثي لأنه ينتشر بين أفراد العائلة الواحدة، لكنه أكثر شيوعاً لدى النساء عن الرجال. كما يعد هذا المرض مزمناً ويتم علاج الأعراض الناتجة عنه ولا يتم علاج المرض ذاته، حيث يصف الطبيب دواء ليفوثيروكسين (الاسم التجاري: إلتروكسين) وهو البديل المصنع لهرمون الغدة الدرقية ويتم تناوله مدى الحياة.

التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد

قد تسبب الإصابة ببعض الفيروسات؛ مثل فيروس النكاف، وفيروس الإنفلونزا، التهاب الغدة الدرقية مما يؤدي إلى التسمم الدرقي حيث تزداد كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية فيحدث ما يسمى بفرط نشاط الغدة الدرقية، يتبعه خمول الغدة الدرقية ويستمر لأسابيع أو شهور، وأحياناً يستمر مدى الحياة.

التهاب الغدة الدرقية الحاد

قد تسبب العدوى البكتيرية عند الأطفال في بعض الأحيان التهاب الغدة الدرقية الحاد، وهو أمر نادر ويحدث غالباً نتيجة ضعف الجهاز المناعي لدى بعض الأطفال. يتم علاج هذا النوع من الالتهاب عن طريق المضادات الحيوية، أما إذا استمرت الأعراض ولم تتحسن فلا بد من فحص الغدة بالموجات فوق الصوتية، وقد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لاستئصال الجزء غير الطبيعي من الغدة.

التهاب الغدة الدرقية الصامت

يسمى التهاب الغدة الدرقية الصامت بهذا الاسم لأنه غير مؤلم، ويتعرض فيه المريض إلى الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية يتبعه خمول الغدة الدرقية، ويمتد هذا الالتهاب لفترة تتراوح ما بين 12-18 شهراً، ونادراً ما يستمر الخمول مدى الحياة. لا يحتاج التهاب الغدة الدرقية الصامت إلى علاج في أغلب الحالات إلا إذا تسبب خمول الغدة الدرقية في ظهور أعراض شديدة ومزعجة للمريض.

التهاب الغدة الدرقية التالي للوضع

تتعرض بعض السيدات لالتهاب الغدة الدرقية خلال 6 أشهر التالية للولادة، وغالباً ما يحدث ذلك لمن لديها مرض السكري من النوع الأول، أو تعرضت لالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة سابقاً. يمر هذا النوع من الالتهاب بمرحلتين وهما فرط نشاط الغدة الدرقية يتبعه خمول الغدة الدرقية.

غالباً تعود الغدة الدرقية إلى طبيعتها بعد 12 شهراً من الولادة، ونادراً ما تستمر مرحلة خمول الغدة الدرقية مدى الحياة.

التهاب الغدة الدرقية الناتج عن الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية التهاب الغدة الدرقية مما يؤدي إلى فرط نشاطها أو خمولها، لكن هذا النوع من الالتهاب ينتهي عند التوقف عن تناول الأدوية المسببة له، ومع ذلك ينبغي عدم التوقف عن تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب، وهذه أمثلة على بعض تلك الأدوية:

  • الليثيوم (الاسم التجاري: بريادل) يستخدم في علاج مرض اضطراب ثنائي القطب.
  • أميودارون (الاسم التجاري: كوردارون) يستخدم لعلاج اضطراب النظم القلبي.
  • الإنترفيرون (الاسم التجاري: ألفيرون ن) يستخدم في علاج بعض أنواع السرطانات.

التهاب الغدة الدرقية الناتج عن الإشعاع

قد يسبب العلاج الإشعاعي للقضاء على السرطان في بعض الأحيان التهاب الغدة الدرقية، كما قد يسبب أيضاً اليود المشع المستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية في التهابها وخمولها، وفي الأغلب يستمر هذا الخمول مدى الحياة.

ما هي مراحل التهاب الغدة الدرقية

يتكون التهاب الغدة الدرقية من ثلاثة مراحل وهي كالآتي:

  • المرحلة الأولى: تسمى هذه المرحلة بمرحلة التسمم الدرقي، حيث تفرز الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات مسببة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • المرحلة الثانية: تستمر المرحلة الأولى لعدة أسابيع وأحياناً لعدة أشهر، مما يؤدي إلى نفاذ هرمونات الغدة الدرقية، لتبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة قصور الغدة الدرقية.
  • المرحلة الثالثة: تعود الغدة الدرقية لعملها بشكل طبيعي إما بعد مرحلة التسمم الدرقي مباشرة وقبل المرحلة الثانية، أو في المرحلة النهائية بعد تعافي الغدة الدرقية تماماً من الالتهاب.[2][3]

ما هي أعراض التهاب الغدة الدرقية

تعتمد أعراض الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية على نوع الالتهاب، ومراحله، لتشمل ما يأتي:[2][3]

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

تستمر مرحلة فرط نشاط الغدة الدرقية مدة تتراوح بين 1-3 أشهر وتسبب الأعراض الآتية:

  • سرعة ضربات القلب.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • عدم تحمل الحرارة.
  • زيادة الشهية.
  • زيادة التعرق.
  • اضطرابات النوم.
  • القلق والعصبية.
  • الارتعاش.

أعراض خمول الغدة الدرقية

تعد مرحلة قصور الغدة الدرقية طويلة الأمد وأحياناً تستمر مدى الحياة، وأعراضها هي:

  • زيادة الوزن بشكل غير متوقع.
  • الإمساك.
  • جفاف الجلد.
  • صعوبة التركيز.
  • صعوبة ممارسة التمارين الرياضية.
  • آلام العضلات.
  • عدم القدرة على تحمل البرد.

ما هي طرق علاج التهاب الغدة الدرقية

يعتمد علاج التهاب الغدة الدرقية على نوعه وعلى الأعراض التي يعاني منها المريض، فإذا كان الالتهاب ناتجاً عن عدوى بكتيرية مثل التهاب الغدة الدرقية الحاد فيمكن علاجه عن طريق المضادات الحيوية، أما إذا كان الالتهاب ناتجاً عن بعض الأدوية فيمكن مناقشة الطبيب عن أنسب وقت للتوقف عن استخدامها حتى تزول الأعراض المزعجة. كما أن مراحل التهاب الغدة الدرقية يتم علاجها عن طريق بعض الأدوية، وهي كالآتي: [2]  

علاج مرحلة التسمم الدرقي 

يمكن علاج مرحلة التسمم الدرقي أو فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق ما يأتي:

  • الأدوية المضادة للغدة الدرقية: حيث تخفض هذه الأدوية كمية الهرمونات التي تصنعها الغدة الدرقية.
  • حاصرات بيتا: تعالج حاصرات بيتا الأعراض المزعجة للمريض؛ مثل: سرعة ضربات القلب، وزيادة التعرق، وعدم تحمل الحرارة.
  • المسكنات: يمكن علاج ألم الغدة الدرقية عن طريق المسكنات مثل الإيبوبروفين (الاسم التجاري: أدفيل)، أما إذا كان الألم شديداً فقد يصف الطبيب الأدوية الستيرويدية، لكن هذا أمر نادر الحدوث.

علاج مرحلة قصور الغدة الدرقية

يمكن علاج مرحلة قصور الغدة الدرقية بهرمون الغدة الدرقية المصنع المعروف باسم ليفوثيروكسين، ويتم تناوله دون انقطاع إذا استمر قصور الغدة الدرقية مدى الحياة.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية

تزداد فرص الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية في بعض الحالات، وهي كالآتي:

  • التاريخ العائلي: إذا كان هناك تاريخ عائلي من الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
  • الجنس: يكون انتشار التهاب الغدة الدرقية عند الرجال أقل من انتشاره عند النساء، اللواتي ينتشر لديهن خاصة بعد عمر 60 عاماً.
  • اليود: إذا كان الشخص يتناول أدوية تحتوي على نسبة عالية من اليود؛ مثل الأميودارون (الاسم التجاري: كوردارون).
  • العلاج الإشعاعي: إذا تلقى الشخص العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان فهو أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الغدة الدرقية.
  • الأمراض: إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض فهو أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الغدة الدرقية، والأمراض تشمل: مرض السكري من النوع الأول، وفقر الدم الخبيث، وقصور الغدة الكظرية، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة تيرنر، ومتلازمة سجوجرن.[4]

كيف يمكن تشخيص التهاب الغدة الدرقية

يجري الطبيب عدة اختبارات لتشخيص التهاب الغدة الدرقية، وهي كالآتي:[2][3]

فحص الدم

يساعد فحص الدم في تحديد مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid-Stimulating Hormone Or TSH)، وهو هرمون يفرز عن طريق الغدة النخامية ويحفز الغدة الدرقية لتنتج هرمونات T3 و T4.

إذا كانت نتيجة الفحص فيها ارتفاع في الهرمون المنبه للغدة الدرقية فهذا دليل على خمولها، ويعد اختبار الدم من أفضل الطرق وأسهلها لتشخيص التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.

اختبار الأجسام المضادة للغدة الدرقية

يستخدم هذا الاختبار لقياس الأجسام المضادة للغدة الدرقية، أو الأجسام المضادة المحفزة لمستقبلات الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Receptor Stimulating Antibodies Or TRab).

معدل ترسيب كرات الدم الحمراء

يحدد اختبار ترسيب كرات الدم الحمراء (بالإنجليزية: Erythrocyte Sedimentation Rate Or ESR) التورم من خلال مدى سرعة سقوط خلايا الدم الحمراء. إذا كانت نتيجة الترسيب مرتفعة فقد يدل ذلك على الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية تحت الحاد.

امتصاص اليود المشع

يتم تناول اليود المشع (بالإنجليزية: Radioactive Iodine Uptake Or RAIU) على شكل سائل أو أقراص فموية، وتمتص الغدة الدرقية اليود المشع، وتحدد نسبة الامتصاص إن كان هناك خلل في وظيفة الغدة الدرقية أم لا، حيث تعني نسبة الامتصاص المنخفضة التسمم الدرقي.

الموجات فوق الصوتية

يظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound) ملمس الغدة، وكثافتها، وإن كان هناك نمو غير طبيعي في أنسجتها أم لا، كما يظهر أي تغيير في تدفق الدم.

هل يمكن الوقاية من التهاب الغدة الدرقية

لا يمكن منع الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية، ومع ذلك فإن اتباع بعض الإجراءات قد يقلل من فرص الإصابة بالمرض، والإجراءات هي كالآتي:[5]

  • التوقف عن التدخين حين أنه قد يُسبب ارتفاعاً أو انخفاضاً في مستوى هرمونات الغدة الدرقية.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على السيلينيوم، حيث أنه يقلل من الأجسام المضادة المسببة لالتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، كما يقلل أيضاً من أعراض قصور الغدة الدرقية، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.
  • تجنب المأكولات التي تحتوي على فول الصويا أو تقليلها قدر الإمكان خاصة إذا كان الشخص يتناول هرمون الغدة الدرقية المصنع ليفوثيروكسين، في هذه الحالة لا بد من تناول هذا الدواء بعد الوجبات التي تحتوي على فول الصويا بمدة لا تقل عن 4 ساعات، فهو يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص هذا الدواء.
  • عمل فحص الرقبة في المنزل أمام المرآة يساعد في الكشف عن أي تكتل أو تضخم في الغدة الدرقية، وبذلك يتم تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية مبكراً وعلاجها سريعاً.

تذكر أن عليك ألا تتجاهل أي أعراض، وتتوجه إلى زيارة الطبيب على وجه السرعة عند الاشتباه في إصابتك بالتهاب الغدة الدرقية، فإن فهمك لطبيعة المرض وتناول الأدوية التي تناسب حالتك سوف يمكنك من العودة لحياتك الطبيعية مرة أخرى دون المعاناة من أي أعراض مزعجة.

  1. أ ب ت "مقال الغدة الدرقية" ، المنشور على موقع www.nhs.uk
  2. أ ب ت ث ج "مقال الغدة الدرقية" ، المنشور على موقع my.clevelandclinic.org
  3. أ ب ت ث "مقال الغدة الدرقية" ، المنشور على موقع www.webmd.com
  4. "مقال مرض الغدة الدرقية" ، المنشور على موقع my.clevelandclinic.org
  5. "مقال 10 طرق لتقليل خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية" ، المنشور على موقع www.verywellhealth.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!